الفجر يتصدر المواقع الإخبارية لأول مرة .. وصدى البلد يحافظ على مركزه الأخير 

07/11/2020 
5 دقائق للقراءة
كتابة: AkhbarMeter 
التصنيف: أخرى
 الفجر يتصدر المواقع الإخبارية لأول مرة .. وصدى البلد يحافظ على مركزه الأخير 

شهد ترتيب المواقع الإخبارية خلال شهر أكتوبر تغييرات جوهرية، خاصة في المراكز الأولى. فجاءت بوابة صحيفة الفجر في صدارة ترتيب المواقع الأفضل آداء، فيما تراجع موقع الدستور إلى المركز السادس بعد تربعه على المركز الأول الشهر الماضي.

ويقيم فريق مرصد  أخبار ميتر المواقع الـ 10 الإخبارية وفقًا للمنهجية العلمية التي يسير عليها المرصد، بأن يجيب المقيم على الأسئلة المتعلقة بالثلاث محاور الرئيسة التي يضعها الموقع لتقييم الأخبار، وهي الاحترافية والمهنية، والمصداقية، ومراعاة حقوق الإنسان.

المركز العاشر (70%): صدى البلد

المركز التاسع (70.6%): الوطن

 المركز الثامن (73%): بوابة الوفد الإلكترونية

المركز السابع (74%):  اليوم السابع

المركز السادس (75%): الدستور

المركز الخامس (76%): مصراوي

المركز الرابع (76.4%):  البوابة نيوز

المركز الثالث (76.8%):  المصري اليوم

المركز الثاني (77%): صحيفة الأهرام

المركز الأول (78%): بوابة صحيفة الفجر

 

10- صدى البلد

استقر موقع صدى البلد عند المركز الأخير للشهر الثاني على التوالي، وحصل على متوسط نسبة تقييم 70%، وبالنسبة لمعايير منهجية أخبارميتر. فاستقر معيار الاحترافية عند 31%، وارتفع معيار المصداقية من 76% إلى 81%، فيما انخفض معيار مراعاة حقوق الإنسان من 98% إلى 90%.

وجاء الخبر الأعلى تقييمًا من موقع صدى البلد بنسبة تقييم 90%، حمل عنوانه "عشان منغرقش.. استعدادات قصوى بالإسكندرية لمواجهة السيول المحتملة..صور"، ووقع المحرر في خطأ عدم ذكره مصدر حصوله على المعلومات الواردة في سياق الخبر.

بينما جاء الخبر الأقل تقييمًا بنسبة 43%، وعنوانه "اليوم عقد قران درة على رجل الأعمال هاني سعد في الجونة والزفاف بعد 3 أيام". ووقع المحرر في عدة أخطاء وهي انتهاك خصوصية المصدر، وأنه لم يستأذنه قبل نشره، كما أنه أغفل ذكر تفاصيل جوهرية في سياق الخبر، واستخدم مصدرًا غير مناسب، ولم يوضح مصدر حصوله على المعلومات الواردة في سياق الخبر، ولم يوضح الموقع مصدر الصورة الرئيسية.

 

9- الوطن

تراجع موقع الوطن مركزًا عن ترتيبه في شهر سبتمبر، بعد أن كان في المركز الثامن، تراجع الموقع إلى المركز التاسع بنسبة تقييم 70.6%. وشهد معياري الاحترافية ومراعاة حقوق الإنسان تراجعًا من 35% و98% إلى 23% و92%، بينما ارتفع معيار المصداقية من 79% إلى 80%.

وبنسبة تقييم 96% حل خبر "جدة أنس: زوجها كان لا يضربها إلا عريانة حتى يستحي الجيران من إنقاذها"، في مقدمة الأخبار التي تم تقييمها من موقع الوطن، وجاءت النسبة الناقصة بسبب عدم توضيح الموقع مصدر صورة الخبر.

وبنسبة 33% جاء الخبر الأقل تقييمًا، بعنوان "بسبب الهضبة وعلامة.. 3 ملايين تكلفة فرح رجل أعمال "الملابس الداخلية""، حيث أن المحرر استخدم عبارات تحمل تشويهًا للمصدر، وانتهك خصوصيته، كما أن المحرر استعان بمصدر غير مناسب، ولم يوضح تفاصيل جوهرية في سياق الخبر، الذي لم يذكر كيفية حصوله على المعلومات الواردة به، ولم يوضح الموقع مصدر صورة الخبر.

 

8- بوابة الوفد الإلكترونية

مثلما تراجع الوطن مركزًا، أيضًا تأخر ترتيب بوابة الوفد الإلكترونية من المركز السابع إلى المركز الثامن بمتوسط نسبة تقييم 73%. وانخفض معياري مراعاة حقوق الإنسان والمصداقية من 97% و 82% إلى 95% و79%، فيما ارتفع معيار الاحترافية من 30% إلى 44%.

وحقق خبر "بشرى تحتفل بخطوبتها على رجل أعمال شهير في ختام مهرجان الجونة"، نسبة تقييم 100%، ليكون الأعلى تقييمًا ضمن الأخبار التي تم تقييمها من بوابة الوفد الإلكترونية، لالتزام المحرر بكافة معايير منهجية أخبار ميتر.

بينما جاء خبر "البطانة لا تزال في بيتي .. ابنة رانيا يوسف تثير الجدل بفستان والدتها بالجونة"، الأقل تقييمًا، بنسبة تقييم 38%، حيث أن الموقع لم يذكر مصدر صورة الخبر، واستعان المحرر بعنوان مضلل لا يعكس المحتوى بدقة، كما أنه لم يوضح مصدر اقتباس التصريحات الواردة في الخبر، ولم يذكر كيفية حصوله عليها، وأغفل ذكر تفاصيل جوهرية في سياق الخبر.

 

7- اليوم السابع

تقدم موقع اليوم السابع مركزين عن ترتيبه السابق، بعد أن كان في المركز التاسع، حل في المركز السابع بمتوسط نسبة تقييم 74%. وبالرغم من تقدم ترتيب موقع اليوم السابع، فإنه شهد تراجعًا في معيار مراعاة حقوق الإنسان من 98% إلى 93%. واستقر معيار المصداقية عن 85%، فيما ارتفع معيار الاحترافية من 19% إلى 31%.

وجاء الخبر الأعلى تقييمًا من موقع اليوم السابع، وحصل على نسبة تقييم 100%، وحمل عنوان "رونالدو يتحدى كورونا: لا تدع ما لا يمكنك فعله يقف فى طريق ما يمكنك القيام به"، وفيه التزم المحرر بكافة معايير منهجية أخبار ميتر.

بينما حصل الخبر الأقل تقييمًا على نسبة تقييم 50%، وعنوانه "فاكسيرا: باقى المتطوعين على تجارب لقاح كورونا سيتم تحويلهم لمركز القطامية"، بسبب اعتماد المحرر على مصدر غير مناسب، وإغفاله ذكر تفاصيل جوهرية في سياق الخبر، وعدم توضيحه مصدر حصوله على المعلومات، كما أن الموقع لم يذكر مصدر صورة الخبر.

 

6- الدستور

وبعد تصدره ترتيب المواقع الإخبارية لشهرين متتاليين، تراجع موقع الدستور 5 مراكز، ليحل في المركز السادس بمتوسط نسبة تقييم 75%.

وصاحب التراجع الذي شهده ترتيب الموقع، انخفاض معيار مراعاة حقوق الإنسان من 97% إلى 91%، فيما ارتفع معياري الاحترافية والمصداقية من 23% و83% إلى 24% و86%.

وجاء الخبر الأعلى تقييمًا من موقع الدستور بنسبة تقييم 94%، وعنوانه "«زيت النمل».. بيع الوهم للمواطنين لتحقيق معدلات ربح أعلى (صور)"، حيث تسبب في النسبة الناقصة عدم توضيح المحررة مصدر صورة الخبر.

وبنسبة 50%، حل خبر "«جدعنة السقا».. إطلالة بـ«جاكيت رجالي» لزوجته بالجونة"، الأقل تقييمًا، بسبب وقوع المحرر في عدة أخطاء وهي استخدامه عنوانًا مضللًا، واحتواء الخبر على تشويهًا للفنان أحمد السقا، ولم ينسب الموقع صورة الخبر لمصدر محدد.

 

5- مصراوي

من المركز الرابع إلى المركز الخامس، تراجع موقع مصراوي، ليحصل على متوسط نسبة تقييم 76%. وفيما يخص معايير منهجية أخبارميتر ارتفع معيار المصداقية من 82% إلى 85%، بينما انخفض معيار الاحترافية من 36% إلى 33%، واستقر معيار مراعاة حقوق الإنسان عند 97%.

صورة بدون مصدر كان الخطأ الوحيد، الموجود في الخبر الأعلى تقييمًا من موقع مصراوي خلال شهر أكتوبر، ليحصل على نسبة تقييم 92%، بعنوان ""فتاة المعادي".. حبس 3 أشخاص بتهمة القتل العمد مقترنة بالسرقة".

مصدر غير مناسب، وتفاصيل ناقصة، ومصادر مجهولة، وصورة بدون مصدر، هي الأخطاء التي جعلت خبر "مصدر لمصراوي: موسيماني طلب تقريرًا مفصلًا عن حالة مصابي الأهلي"، الأقل تقييمًا بنسبة تقييم 50%.

 

4-  البوابة نيوز

بعد سلسلة من التقدمات شهدها ترتيب موقع البوابة نيوز في الأشهر الأربعة الماضية، تراجع من المركز الثاني إلى المركز الرابع بمتوسط نسبة تقييم 76.4%. وارتفع معياري المصداقية ومراعاة حقوق الإنسان من 83% و99% إلى 86% و100%، فيما تراجع معيار الاحترافية من 23% إلى 16%.

وجاء الخبر الأعلى تقييمًا من موقع البوابة نيوز بنسبة تقييم 91%، وحمل عنوان "الموافقة على طرح أول دواء من نوعه لـ"مرضى السكر" بمصر". وجاءت النسبة الناقصة بسبب عدم توضيح المحرر مصدر حصوله على المعلومات 

بينما جاء الأقل تقييمًا بنسبة تقييم 47%، وعنوانه "مصدر أمني: العثور على فتاة المنوفية المتغيبة"، ووقع محرر الخبر في عدة أخطاء أولها استخدام صورة لا تناسب المحتوى، ومصدرًا غير مناسب، وإغفاله ذكر تفاصيل جوهرية في سياق الخبر، وعدم توضيحه مصدر حصوله على المعلومات الواردة في سياق الخبر، ولم ينسب الموقع الصورة لمصدرها.

 

3- المصري اليوم

بعد تقدمه من المركز الأخير إلى المركز السادس في سبتمبر، تقدم موقع المصري اليوم ثلاثة مراكز في شهر أكتوبر ليحقق المركز الثالث بمتوسط نسبة تقييم 76.8%.

ومع التقدم الذي شهده ترتيب موقع المصري اليوم، ارتفاع معياري الاحترافية من 25% إلى 42%، وأيضًا معيار مراعاة حقوق الإنسان من 93% إلى 100%، فيما انخفض معيار المصداقية من 83% إلى 82%.

وبنسبة 96%، حل خبر "حبس «بائع الدقي» المتهم بضرب فتاة اتهمته بـ«التحرش»"، في مقدمة أخبار موقع المصري اليوم التي تم رصدها خلال شهر أكتوبر، وكانت النسبة الناقصة بسبب عدم توضيح الموقع مصدر صورة الخبر.

وبنسبة 50%، حل خبر "«غلق الفصل 28 يوميًا».. «تعليم الإسكندرية» تحدد 5 إجراءات احترازية للتعامل مع «كورونا» أثناء الدراسة"، أقل الأخبار تقييمًا من موقع المصري اليوم. وكانت الأخطاء التي وقع بها المحرر هو عدم توضيحه مصدر حصوله على المعلومات، كما أنه لم يذكر بعض التفاصيل الجوهرية في سياق الخبر، بالإضافة إلى اعتماده على مصدر غير مناسب، وعدم نسبة الموقع صورة الخبر لمصدرها.

 

2- صحيفة الأهرام

تقدم موقع صحيفة الأهرام 3 مراكز عن ترتيبه الشهر السابق، حيث حل في المركز الثاني بمتوسط نسبة تقييم 77%. وانخفض معياري مراعاة حقوق الإنسان والاحترافية من 98% و30%، إلى 95% و26%، فيما ارتفع معيار المصداقية من 83% إلى 88%.

وجاء الخبر الأعلى تقييمًا من صحيفة الأهرام بنسبة 96%، وعنوانه ""نيابة طنطا" تقرر حجز متهم بحبس والدته داخل منزلها لحين ورود تحريات المباحث"، وذلك بسبب استخدام الموقع صورة دون توضيح مصدرها.

بينما بسبب استخدام مصدر غير مناسب، ومصادر مجهولة، وتفاصيل ناقصة، جاء خبر "تفاصيل تراجع الأهلي عن صفقة محمد إبراهيم"، الأقل تقييمًا بنسبة 55%.

 

1- بوابة صحيفة الفجر

بعد تراجعها مركزًا في سبتمبر وحصولها على المركز الثالث، تصدرت بوابة صحيفة الفجر ترتيب المواقع الإخبارية لشهر أكتوبر بنسبة تقييم 78%. وشهد معياري المصداقية والاحترافية ارتفاعًا من 82% و32%، إلى 87% و37%، بينما انخفض معيار حقوق الإنسان من 100% إلى 98%.

وبنسبة 100%، جاء خبر "جهاز حماية المستهلك: غرامة تصل إلى مليون جنيه على المخابز المخالفة"، الأعلى تقييمًا، لالتزام محرره بمعايير منهجية أخبارميتر.

وبنسبة 58%، جاء الخبر الأقل تقييمًا وعنوانه "شاهد الصور الأولى للأزهر بعد السيطرة على الحريق"، لعدم التزام المحرر بتوضيح مصدر حصوله على المعلومات، بالإضافة إلى إغفاله توضيح تفاصيل جوهرية، واستعانته بمصدر غير مناسب.

مزيد من المقالات

نشرة أخبار ميتر
للاطلاع على تقييمات المواقع الأكثر شعبية وأبرز الأخبار الكاذبة.
نحن نهتم بحماية بياناتك. اقرأ سياسة الخصوصية
//in your blade template