تقييم مواقع الأخبار في يونيو 2019: فيتو الأفضل.. والموجز يحافظ على المركز الأخير

17/07/2019 
5 دقائق للقراءة
كتابة: AkhbarMeter 
التصنيف: أخرى
تقييم مواقع الأخبار في يونيو 2019: فيتو الأفضل.. والموجز يحافظ على المركز الأخير

على مدار شهر يونيو، قام فريق أخبار ميتر بتقييم 276 خبرا، من أعلى 10 مواقع شعبية داخل مصر، وفقا لموقع سيميلار ويب المتخصص في حصر عدد زوار مواقع الانترنت.

بناء على التقييمات المشار إليها، يرسم هذا التقرير صورة مقربة لأداء المواقع العشرة، وأبرز الأخطاء التي وقعت فيها أثناء صياغة الأخبار، كما يقدم نسبة تقييم مهنية كل منها.

كيف يتم التقييم؟

يتم تقييم كل خبر بناء على إجابات الأسئلة الموجودة في منهجية أخبار ميتر، والتي تقوم على عدد من مواثيق الشرف الإعلامية. وتدور الأسئلة حول 3 محاور: الاحترافية والمهنية، المصداقية، واحترام حقوق الإنسان.

يختلف تأثير المعايير الثلاثة على تقييم الخبر، لذلك يعادل أي خطأ متعلق بالاحترافية والمهنية نقطة واحدة، أما المتعلق بالمصداقية يعادل نقطتين، في حين يعادل أي خطا في معيار احترام حقوق الإنسان 3 نقاط. 

وتعتبر جودة الخبر هي النسبة المئوية للوزن النسبي للإجابات الصحيحة وللأخطاء الموجودة في تقييم الخبر. أما التقييم الشهري للموقع فهو متوسط نسبة جودة الأخبار التي تم تقييمها خلال الشهر. 

ترتيب المواقع حسب نسبة مهنيتها:

المركز الأول (76%): فيتو

المركز الثاني (74%): مصراوي - البوابة نيوز

المركز الثالث (73%): المصري اليوم- بوابة صحيفة الفجر

المركز الرابع (70%):  الوطن

المركز الخامس (68%): بوابة الأهرام

المركز السادس (67%): اليوم السابع- صدى البلد

المركز السابع (63%): صحيفة الموجز 

وإليكم تقييم كل موقع بالتفاصيل:  

 1- فيتو

المركز الأول في شهر يونيو كان من نصيب موقع فيتو. وقيم فريق أخبار ميتر 25 خبر من الموقع خلال شهر يونيو، كان متوسط جودتها  76%. 

ولم يرصد أخبار ميتر أي أخطاء تتعلق باحترام حقوق الإنسان، لذلك تم تقييم الموقع وفق هذا المؤشر بـ100 %. أما من حيث المصداقية فقد وصل تقييمه إلى 84%. ورصد الفريق 12 خبرًا، تضمن كل منها خطأ يضر بمصداقيته. 

على سبيل المثال، فإن خبر "ألمانيا ترفع حظر السفر لطابا.. والسياحة: يساهم في تنشيط الحركة الوافدة". كان الأقل مصداقية بين ما قيّمه "أخبار ميتر" من "فيتو" خلال الشهر، لأن محرره لم يوازن بين الآراء المعروضة في الخبر، وعرض وجهة نظر واحدة فقط، ولم يذكر سبب قرار ألمانيا بوقف السفر إلى طابا. 

وقع المحرر في أخطاء مهنية أخرى، حيث نقل تصريحات وزيرة السياحة دون أن يذكر اسمها. ولم يوضح أن المحتوى مقتبس من وكالة أنباء الشرق الأوسط، ولذلك تم تقييم جودة الخبر بنسبة 47%، وكان الأقل تقييما خلال الشهر. 

ومن حيث معيار الاحترافية والمهنية، فقد تم تقييم الموقع بـ 34%، وقد تضمنت كل الأخبار -عدا الخبرين الأعلى تقييما- على أخطاء تتعلق بهذا المعيار. 

وصلت جودة الأخبار الأعلى تقييما من موقع فيتو إلى 100%، وقد رصد الفريق خبرين وصلا لهذه النسبة، حيث التزم الموقع فيهما بكافة المعايير. الخبران هما: 

1- بدء فصل الصيف غدا.. مدته 93 يوما و15 ساعة و56 دقيقة

2- الصحة تحذر من عبوات مغشوشة للمخدر الموضعي ليدوكايين 

بشكل عام، وقع الموقع في 72 خطأ مهني، يوضح نوعيتهم الشكل التالي: 

2- مصراوي 

وصل موقع مصراوي للمركز الثاني في ترتيب المواقع هذا الشهر، وقد رصد الفريق 31 خبرا من موقع مصراوي، حيث كان متوسط مهنية أخباره في يونيو 74%.  

وهبطت نسبة جودة أخبار الموقع من حيث احترامه لحقوق الإنسان إلى 90% بدلا من 100% في شهر مايو، ورصد الفريق خبرين فقط، تضمن كل منهما انتهاكات لحقوق أحد الأطراف التي تحدث عنها:

1- "هراء.. الأوقاف ترد على تحريم السلفيين الصلاة في مساجد الأضرحة". ولم يشر المحرر لوقوع المصدر باستخدام مصطلحات غير لائقة بحق أحد الأطراف. 


2- "إصابة ريهام سعيد بمرض في الوجه.. وهذه وصيتها لجمهورها" وقد انتهك المحرر خصوصية الإعلامية ريهام سعيد، ولم يستأذنها قبل نقل الخبر عن صفحتها على فيس بوك.

كما رصد الفريق 18 خبرا، تضمن كل منها خطأ أو أكثر يضر بمصداقيته، وكان متوسط جودة أخبار الموقع من حيث مصداقيتها 81%،بدلا من 91 % في شهر مايو. 

على سبيل المثال، كان الأقل مصداقية بين تقييمات مصراوي، خبر بعنوان: التفاصيل الكاملة لاتهام أحمد آدم بالتسبب في وفاة محمد نجم.

لم تتجاوز نسبة مصداقية الخبر 33%، لأن المحرر اعتمد على معلومات خاطئة، واستخدم عنوانا مضللا، وأغفل تفاصيل جوهرية لفهم القصة وسياقها، كما اعتمد على سرد وجهة نظر واحدة فقط.

أما عن احترافية ومهنية الأخبار، فلم يرصد الفريق أي خبر خالي من الأخطاء وفق هذا المعيار، وهبط تقييم الموقع وفق هذا المعيار من 46 إلى 44%. 


كان أفضل الأخبار المقيمة بعنوان: رحلة صلاح في الغردقة تُنعش حجوزات الفنادق: نسبة الإشغالات تخطت 70%. ووصل نسبة جودة الخبر إلى 95%، لان المحرر التزم بكل المعايير، كلنه لم يذكر مصدر الصورة المرفقة بالخبر. 

أما الخبر الأسوء فكان بعنوان: حبس وغرامة.. حملات لضبط سارقي الكهرباء وتكثيفها بـ5 مناطق. ولم تتخطى جودة الخبر 40%، بسبب الاستعانة بمصدر مجهول، وذكر أسماء 4 مناطق فقط تعمل فيهم الحملات بدلا من 5 أشار إليهم العنوان، بالإضافة إلى عدم ذكر المعلومات والصور. 

وبشكل عام، فقد رصد الفريق 98 خطأ مهني، يوضح نوعيتهم الشكل التالي: 

 

3- البوابة نيوز

وصلت نسبة تقييم مهنية موقع البوابة نيوز إلى 74%، بناء على متوسط تقييم 25 خبرًا، رصدهم فريق أخبار ميتر في شهر يونيو. وبذلك تتشارك البوابة نيوز مع موقع مصراوي في المركز الثاني بترتيب المواقع هذا الشهر. 

هبط تقييم الموقع وفق مؤشر احترام حقوق الإنسان إلى 92% بعد ما وصل 97% في الشهر السابق، وقد رصد الفريق خبرين، تضمن كل منها انتهاكات لحقوق أحد الأطراف:

 1-"هاشتاج «محمد أبوالوفا» يتصدر تويتر.. وصديقه: ترك المستشفى بعد يأسه من الشفاء". نقل محرر الخبر تصريحات عن حساب نجل أبو الوفا على موقع تويتر، ولم يستأذنه قبل النشر.

2- "كأس الأمم الأفريقية.. رسالة السولية للاعبي المنتخب قبل مواجهة زيمبابوي". وقد نقل المحرر كلام اللاعب على موقع تويتر، دون أن يستأذنه قبل تانشر.

أيضا رصد الفريق 15 خبرا، بها أخطاء تضر بالمصداقية، وقد هبط تقييم الموقع وفق مؤشر المصداقية من 96% إلى 79%.

على سبيل المثال، كان الأقل مصداقية بين الأخبار المقيمة من البوابة نيوز بعنوان: يسري البدري: محمد مرسي لم يُتوفَّ داخل جلسة المحاكمة. 

وصلت نسبة جودة الخبر، إلى 69%، لكن تضمنه معلومات خاطئة، وافتقاده معلومات أساسية عن وضع الرئيس المعزول في السجن، واستند لمصدر غير مناسب، جعل مصداقيته تخفض إلى 29%. 

وقد وثق الفريق أخطاء احترافية ومهنية في كل الأخبار التي قيمها من البوابة نيوز، وانخفض تقييم الموقع وفق مؤشر الاحترافية من 38% إلى 31%.


كان أفضل خبر رصده الفريق بعنوان:  بمشاركة 10 وزارات.. غرفة عمليات مركزية استعدادا لـ«أمم أفريقيا». وبلغت نسبة جودته إلى 93 % وقد التزم المحرر بكل المعايير، لكنه لم يذكر المعلومات الكافية لفهم القصة.  

بينما وصلت جودة الخبر الأسوء إلى 33 % فقط، وكان بعنوان: الثانوية العامة 2019.. غياب ملحوظ لوزير التعليم. 

وقع المحرر في عدة أخطاء، حيث لم ينسب الصور لمصدرها، وخلط بين المعلومات الخبرية وتعليقه. كما تلاعب بالمعلومات الواردة بالخبر، واستخدم عنوان مضللا، لأن الوزير لم يغب عن متابعة الامتحانات كما يذكر العنوان.  

بشكل عام، عثر الفريق على 82 خطأ مهني، يوضحهم الرسم التالي: 

4- المصري اليوم

حل موقع المصري اليوم في المركز الثالث بين المواقع العشرة التي يقيمها فريق أخبار ميتر خلال شهر يونيو، بعدما قيم الفريق 25 خبرا، وصل متوسط نسبة مهنيتها 73%. 

انخفض تقييم الموقع وفق مؤشر احترام حقوق الإنسان من 90 إلى 80%، وقد وثق الفريق وجود انتهاكات لأحد الأطراف في خبرين:
الأول: «كذب وافتراء».. أول تعليق رسمي على افتتاح أول ملهى ليلي في السعودية
نقل محرر المصري اليوم معلومات عن صحيفة عكاظ، دون الإشارة إلى استعراض الصحيفة تغريدات أحد الأشخاص دون إذنه.

الثاني: أنغام تخضع للعلاج: «الحمد لله» (صورة)
انتهك محرر الخبر خصوصية أنغام، لأنه لم يستأذنها قبل النشر. 

كما انخفضت نسبة مصداقية الموقع من 97 إلى 78%، بعد رصد 17 خبرا، يتضمن كل منهم أخطاء تضر بالمصداقية.
على سبيل المثال، كان الخبر الأقل مصداقية بعنوان: رقم قياسي جديد في أعداد وحمولات السفن العابرة لقناة السويس خلال 3 أيام.
ولم يقارن المحرر بين الأعداد الجديدة والقديمة للسفن العابرة، ولم يذكر معلومات أساسية لفهم سياق الخبر، كما لم يعرض وجهات نظر أخرى سوى تصريحات الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس. ولم تتخط مصداقية هذا الخبر 50%، وكان الخبر الأسوء من المصري اليوم خلال الشهر.

في المقابل، ارتفع مؤشر الاحترافية والمهنية من 47 إلى 48%، ووثق الفريق وجود أخطاء مهنية في كل الأخبار المقيمة عدا خبر واحد بعنوان: الداخلية: استشهاد ضابط و6 مجندين ومقتل 4 إرهابيين في هجوم جنوبي العريش.
وصلت جودة هذا الخبر إلى 100%، وكان أفضل الأخبار المرصودة من المصري اليوم خلال شهر يونيو.

ارتكب موقع المصري اليوم 71 خطأ، في 25 خبرا، يوضح تفاصيلها الرسم التالي: 

5- بوابة صحيفة الفجر

تتشارك بوابة صحيفة الفجر مع موقع المصري اليوم في المركز الثالث لترتيب المواقع الإخبارية وفق نسبة مهنيتها خلال شهر يونيو. وقد وصلت نسبة مهنية "الفجر" إلى 73%، بناء على تقييم جودة 26 خبر.  

هبط تقييم الموقع وفق مؤشر احترام حقوق الإنسان من 100% إلى 83%، وقد وثق أخبار ميتر وجود انتهاكات لحقوق أحد الأطراف في 3 أخبار.

كان أحد هذه الأخبار بعنوان:خالد الجندي مهاجما بلال فضل: "دماغه موجهة لهدم الدين" (فيديو).

يتناول الخبر موضوع ذا طابع خلافي، وتنطبق عليه 4 أسئلة متعلقة بمعيار احترام حقوق الإنسان، تم تقييم الخبر بشكل سلبي وفق 2 منهما. وقد تضمن الخبر تحريض المصدر على كراهية بلال فضل، دون أن يحذر المحرر من هذه النقطة، كما اشترك مع المصدر في تشويه فضل. في المقابل لم يتضمن المحتوى تمييز، او تحريض على العنف.

كما انخفضت مصداقية بوابة الفجر إلى 77 بدلا 95%، حيث رصد الفريق 14 خبرا، يتضمن كل منها تضليل أو أخطاء تضر بالمصداقية. 

وعلى سبيل المثال، تم تقييم خبر بعنوان: قبل طرحه بدور العرض.. شاهد 12 مشهدًا من فيلم الفيل الأزرق 2. وقد استخدم المحرر عنوانا مضللا، ووعد بعرض 12 مشهد من الفيلم، ولم يقدم أي شيء مما وعد به، ولم يعرض خلفية كافية عن الفيلم. 

في المقابل، ارتفع مؤشر الخاصة بأسئلة الاحترافية والمهنية من 41 إلى 42%، وقد وثق الفريق وجود أخطاء مهنية في كل الأخبار المرصودة خلال الشهر. 

أفضل هذه الأخبار كان بعنوان: الإفتاء توضح حكم الانصراف من العمل قبل المواعيد الرسمية. وبلغت نسبة جودته 93%، لأن محرره لم يذكر مصدر الصورة المرفقة.
في حين كان الخبر الأسوء بعنوان: رسالة مؤثرة من إيمي سمير غانم لشقيقتها دنيا.. تعرف على السبب. ولم تجاوز نسبة جودته 35%، حيث اختار المحرر صورة دون أن يذكر مصدرها، وعرض وجهة نظر واحدة، ونشر خبرا عن ما كتبته إيمي سمير غانم على فيس بوك دون أن يستأذنها. 

بشكل عام، وقعت بوابة الفجر في 79 خطأ خلال الشهر، يوضحها الشكل التالي: 

6- الوطن 

المركز الرابع خلال شهر يونيو كان من نصيب موقع الوطن، حيث قيم الفريق 34 من أخباره، بلغ متوسط مهنيته 70%. 

وهبط تقييم الموقع وفق مؤشر احترام حقوق الإنسان، من 100% إلى 86%، ورصد الفريق 7 أخبار يتضمن كل منها انتهاك لحق أحد الأطراف. 

أحد هذه الأخبار كان بعنوان: عمرو أديب عن الشيخ الشعراوي: إنسان يؤخذ منه ويرد إلا الرسول (ص ). تنطبق على هذا الخبر 4 أسئلة، تم تقييم 2 منهم بشكل سلبي. لم يكن المحتوى يخترق خصوصية أي طرف، أو يحرض على العنف، لكن المحرر لم يشر لتبني المصدر خطاب كراهية، ولم يوضح إن المصدر قام بتشويه مؤيدي الشيخ الشعراوي، واعتبرهم "متطرفين جدا". 

 

أيضا هبط تقييم الموقع وفق مؤشر المصداقية من 100% إلى 75%، وعثر الفريق على 21 خبرا يتضمن كل منهم أخطاء تضر بالمصداقية. 
على سبيل المثال، نشر الموقع خبرا بعنوان: عاجل| تفاصيل وفاة محمد مرسي العياط أثناء محاكمته في "التخابر".
تجاهل الخبر ذك معلومات جوهرية في سياق الخبر، فلم يذكر المحرر أن محمد هو رئيس مصر الأسبق. كما استخدم عنوانا مضللا، فلم يشر إلى أي تفاصيل عن حادث الوفاة، وبدلا من ذلك، عرض تفاصيل أخرى عن محاكمته. 

كما انخفض تقييم الوطن وفق مؤشر الاحترافية والمهنية إلى 37 % بدلا من 43%. 

ووثق الفريق وجود أخطاء من هذا النوع في كل الأخبار التي رصدت من "الوطن"، عدا خبر واحد بعنوان: "الوطنية للصحافة": رفع سعر الصحف القومية لتعويض خسائرها. وقد التزم محرر الخبر بذكر مصدر المعلومات، ونسب المعلومات لمصدرها. 

بلغت جودة أفضل الأخبار المرصودة من الوطن 92%، وكان بعنوان: الكشف عن تعاطي المخدرات لأكثر من 15 ألف موظف بـ16 وزارة خلال 10 أيام.  والتزم محرر الخبر بكل المعايير المهنية، إلا إنه لم ينسب الصورة المستخدمة لمصدرها.

أما الخبر الأسوء فكان بعنوان: مغردون يردون على علاء مبارك: فاكر أمم أفريقيا 2006 ونسيت العبَّارة؟ ولم تتجاوز نسبة جودته 38%. 

بشكل عام، رصد الفريق وجود العدد الأكبر من أخطاء المواقع هذا الشهر ضمن الأخبار المرصودة من "الوطن"، حيث وصلت إلى 121 خطأ، يوضحها الشكل التالي: 

7- الأهرام

حلت بوابة الأهرام في المركز الخامس بين المواقع المرصودة في الشهر الأخير، ووصل تقييم مهنية الموقع إلى 68%، من خلال 22 خبر تم تقييمهم خلال يونيو. 

وقد ارتفع مؤشر احترام الموقع لحقوق الإنسان من 96 الى 97%، وتم توثيق وجود انتهاكات لحق أحد الأطراف في خبرين. على سبيل المثال، نشرت الأهرام خبرا بعنوان: تحالف الأحزاب المصرية: المصريون يرفضون تصريحات أردوغان الكاذبة.. ويؤكد: يجب محاكمته. وقد نقل المحرر تصريحات تحالف الأحزاب المصرية، التى تتضمن إهانات للرئيس التركي ولم ينوه لكونها انتهاكات.

وانخفض مؤشر المصداقية في الموقع من 96 إلى 76%، ورصد الفريق وجود تضليل وأخطاء تضر بالمصداقية فى 14 خبرا.

 
على سبيل المثال، كان خبر "مصادر:  تركي آل شيخ يدرس بيع حصته في "بيراميدز" خلال أيام" هو أقل أخبار الأهرام مصداقية خلال الشهر، فقد اعتمد المحرر على مصادر مجهولة، ونقل وجهة نظرر واحدة فقط، وأغفل تفاصيل مهمة عن وضع تركي آل الشيخ خطة الموسم القادم لفريق بيراميدز لكرة القدم. 

أيضا انخفض مؤشر احترافية ومهنية الموقع من 47% إلى 22%، وقد كانت كل الأخبار المرصودة تتضمن أخطاءً مهنية. 

أفضل أخبار الأهرام من حيث التقييم كان بعنوان "التضامن: 27% من متعاطي المخدرات إناث.. وانخفاض نسبة تعاطي السائقين إلى 12% | فيديو" ووصلت جودة الخبر 91%، حيث التزم المحرر بالمعايير المهنية، لكنه لم ينسب الصورة لمصدرها. 

أما الخبر الأسوء فهو "مصادر: تركي آل شيخ يدرس بيع حصته في بيراميدز خلال أيام"  ولم تتجاوز جودة الخبر 31%. وبالإضافة لمشكلات المصداقية التي سبق ذكرها عن هذا الخبر،  لم ينسب المحرر الصور أو المعلومات لمصدرها، كما خلط بين المعلومات الخبرية وتعليقه. 

ويوضح الشكل التالي تفاصيل 80 خطأ وقع فيهم موقع الأهرام خلال الشهر. 

8- اليوم السابع

تراجع موقع اليوم السابع من المركز الثالث إلى المركز السادس بين المواقع التي يرصدها أخبار ميتر، بعدما انخفضت نسبة مهنيته في يونيو إلى 67%، بدلا من 75% في يونيو. 

وقيم فريق أخبار ميتر 33 خبرا من الموقع خلال الشهر. وقد أظهرت هذا التقييمات انخفاض مستوى الموقع وفق مؤشر احترام حقوق الإنسان إلى 87% بدلا من 99%. ووثق الفريق انتهاكات لحق أحد الأطراف في 5 أخبار، منها على سبيل المثال: سقوط تشكيل عصابى استولى على 200 طن بترول خام من خط أنابيب رئيسى. 

كان هذا الخبر خاليا من التشويه والإهانة وانتهاك خصوصية الأفراد المذكورين، لكنه استخدم مصطلحات غير مناسب، لا تراعي مبدأ "المتهم بريء حتى تثبت إدانته". ووصف المتهمين بأنهم "عناصر إجرامية". 

كما رصد الفريق أخطاء تضر بالمصداقية في 17 خبرا، هبطت بمؤشر مصداقية الموقع من 95 إلى 74%. 

على سبيل المثال، نشر اليوم السابع خبرا بعنوان: تنظيم ولاية سيناء الإرهابى ينعى محمد مرسى العياط. الخبر يتضمن معلومة خاطئة، حيث لم يصدر هذا النعي من التنظيم الإرهابي، وليس للتنظيم أي صفحات على فيس بوك، كمان تجاهل المحرر تفاصيل مهمة لفهم الحدث، ولم يوضح ملابسات وفاة الرئيس المعزول بشكل كافي، بل لم يشر إلى إنه كان رئيسا لمصر، واكتفى بوصفه بـ"الإخواني". 

الخبر حمل وجهة نظر المحرر فقط، واستخدم مصدر غير مناسب، ولجأ محرره لاستخدام عنوان مضلل، كما تلاعب في سياق عرض الخبر. 

أما أخطاء المهنية والاحترافية، فقد وثق الفريق وجودها في كل 31 من 33 الأخبار التي رصدها، وهبط مؤشر المهنية إلى 29% بدلا من 41% في الشهر السابق.

 وصلت جودة أفضل أخبار اليوم السابع إلى 100%، وقد حصل خبران فقط على هذه النسبة.  

على سبيل المثال، حصل خبر بعنوان "هزيمة الارجنتين ضد كولومبيا حديث الصحافة الإسبانية.. فيديو وصور" على 100% من نقاط تقييم الجودة، وكان الخبر الأفضل بين كل الأخبار المقيمة خلال شهر يونيو من المواقع العشرة. 

أما الخبر الأسوء بين ما رصده الفريق من اليوم السابع وباقي المواقع، فلم تتجاوز جودته 13%، وكان بعنوان: فيديو.. معتز مطر كل حاجة وعكسها.. تناقضات صارخة لبوق الإرهاب بين 2012 و2019

يمكنك قراءة تقييمات مفصلة عن الخبرين الأفضل والأسوء لشهر يونيو. 

بشكل عام، رصد أخبار ميتر 120 خطأ وقع فيهم موقع اليوم السابع، يوضح تفاصيلهم الشكل التالي:

9- صدى البلد

تشارك موقع صدى البلد مع اليوم السابع في المركز السادس خلال يونيو. وقد قيم فريق أخبار ميتر 31 خبرا، كان متوسط جودتهم 67%، وهي نسبة أقل بـ4 % من التي أحرزها الموقع في مايو. 

وهبط تقييم الموقع وفق مؤشر احترام حقوق الإنسان من 86 إلى 82%، ووثق أخبار ميتر وجود انتهاكات لحق أحد الأطراف في 6 أخبار، أحدها بعنوان "تعليق مثير وغامض من رانيا يوسف على أزمة عمرو وردة". 

لم يتضمن هذا الخبر إهانة أو تشويه إنتهاك خصوصية أحد الأطراف، وكان خاليا من التمييز أو خطاب الكراهية، لكن المحرر لم ينشر ما يفيد الاستئذان من الفنانة رانيا يوسف قبل نشر أحد تعليقاتها على موقع انستجرام، وهو ما يعتبر نقطة سلبية في التقييم. 

أيضا انخفضت مصداقية صدى البلد إلى 75% بدلا 90 وصل إليها الموقع في مايو.ووثق الفريق وجود تضليل وأخطاء تضر بالمصداقية في 17 خبرا خلال يونيو. 

على سبيل المثال، نشر الموقع خبرا عن "ليلة العفو عن عمرو وردة..أبوريدة اتخذ القرار.. والتأهل كلمة السر" ولم يذكر المحرر تفاصيل كافية عن الفيديو الذي تسبب باستبعاد وردة من المنتخب، كما اعتمد على مصدر مجهول ولم يبرر سبب تجهيل المصدر. أيضا أشار المحرر في العنوان إلى قرار عودة وردة، وفي الحقيقة لم ينقل أي قرار رسمي، بل تصريح مصدر مجهول.

أيضا تضائلت نسبة احترافية الموقع إلى 39% بدلا من 43%، ولاحظ الفريق وجود أخطاء من هذا النوع في كل الأخبار المرصودة. 

أفضل أخبار صدى البلد كان بعنوان "اطمنوا جايه قريب .. ريهام سعيد تطمئن الجمهور بهذه الرسالة.. فيديو" ووصلت نسبة جودته 92%. وكان الخبر مستوفيا لكل المعايير، بخلاف  ذكر مصدر الصورة.

في حين لم تتخط جودة الخبر الأسوء 24%، الذي كان بعنوان "شاهد.. ضحك محمد صلاح الهيستيري في معسكر المنتخب بسبب لغة دونجا الإنجليزية". ذكر محرر الخبر معلومة خاطئة عن موعد المباراة، كما استخدم عنوان غير دقيق، ولم ينسب الصور والمعلومات لمصدرها، كما خلط بين المعلومات الخبرية وتعليقه على الخبر، بالإضافة إلى عدم استئذانه من اللاعبين قبل نشر الخبر. 

خلال شهر يونيو، تم رصد 111 خطأ وقع فيها موقع صدى البلد، يوضح تفاصيلها الشكل التالي: 

10- الموجز

المركز السابع والأخير كان من نصيب موقع صحيفة الموجز، الذي كانت نسبة مهنيته خلال يونيو 63%. حصل الموقع على نفس المركز في الشهر السابق، عندما سجل 69%، وكانت النسبة الأقل بين كل المواقع المرصودة. 

خلال يونيو، قيم الفريق 24 خبرا، اتضح من خلالها انخفاض مؤشر احترام حقوق الإنسان من 100 إلى 91%. 

وقد عثر الفريق على انتهاكات بحق أحد الأطراف في 4 أخبار تم تقييمها من الموجز. على سبيل المثال، نشر الموقع خبر: خاص ..الطرف الثالث يعيد " عمرو وردة " إلى المنتخب وينصر محمد صلاح ورفاقه على اتحاد الكرة. كان هذا المحتوى خاليا من التشويه والتشهير، لكنه لم يستأذن عمرو وردة قبل نشر معلومات من الفيديو الخاص به.

كذلك انخفضت مصداقية الموقع إلى 64% بدلا من 83% في الشهر السابق، وقد رصد الفريق وجود تضليل وأخطاء تضر بالمصداقية في 18 خبرا. 

على سبيل المثال، كان خبر "بركاتك يا ترك ..تعرف على موعد أولى حفلات عمرو دياب فى السعودية" أقل أخبار الموجز مصداقيةً خلال يونيو، حيث كانت نسبة مصداقيته 0%. محرر الخبر أغفل ذكر تفاصيل جوهرية في القصة، ولم يشر إلى ما تردد عن بيع آل الشيخ لنادي بيراميدز والاستثمار من جديد في الدوري المصري، كما استخدم عبارة تهكم "بركاتك يا ترك"، بالإضافة إلى استخدامه صورة غير مناسبة للمحتوى. 

وانخفض مؤشر الاحترافية والمهنية للموقع إلى 25% بدلا من 35% في الشهر السابق، وقد وثق الفريق وجوده أخطاء مهنية في كل الأخبار المرصودة، عدا خبر واحد.

أفضل أخبار الموجز كان بعنوان: متى ينتقل الرئيس السيسي والحكومة إلى العاصمة الإدارية؟.. "عابدين" يجيب. وصلت جوة هذا الخبر إلى 94%، وكان مستوفيا لكل المعايير، بخلاف عدم ذكره لمصدر الصورة. 

في المقابل لم تتجاوز جودة الخبر الأسوء 27%، وكان بعنوان: مصدر مسؤول ينفى زيادة أسعار تذاكر خطوط المترو القديمة. ولم يشر المحرر إن المحتوى مقتبس وسبق نشره على مواقع أخرى بنفس النص، ولم ينسب المعلومات والصور لمصادرها، كما استخدم عنوانا مضللا، ومصدرا غير مناسب. وقد أغفل المحرر ذكر معلومات جوهرية في خلفية الخبر بالإضافة لتلاعبه ببعض المعلومات الواردة في المحتوى. 

ويوضح الشكل التالي 115 خطأ يضر بالمهنية والمصداقية، والانتهاكات التي ارتكبها موقع الموجز خلال يونيو: 

نظرة عامة على الأخطاء

داخل الأخبار المقيمة من المواقع العشرة، رصد الفريق 949 خطأ. يوضح الرسم التالي نصيب كل موقع من الأخطاء. 

أما نوعية الأخطاء التي وقع فيها كل موقع، فستجد توضيحها في الشكل التالي، ويمكن ملاحظة الأخطاء الأكثر تكرارا، والمقارنة بين كثافة وقوع المواقع فيها. 

 

مزيد من المقالات

نشرة أخبار ميتر
للاطلاع على تقييمات المواقع الأكثر شعبية وأبرز الأخبار الكاذبة.
نحن نهتم بحماية بياناتك. اقرأ سياسة الخصوصية
//in your blade template