مصدر مسؤول ينفى زيادة أسعار تذاكر خطوط المترو القديمة




مصدر مسؤول ينفى زيادة أسعار تذاكر خطوط المترو القديمة
سياسة / خبر
جودة الخبر 27%
تلاعب في المعلومات مصدر غير مناسب عنوان مضلل تفاصيل ناقصة صورة بدون مصدر محتوى مسروق مصادر مجهولة

تم نقل النص عن جريدة صحيفة الموجز بتاريخ 14/06/2019 07:05

المحرر - جمال الدالى


نفى مصدر مسؤول ما تردد عن زيادة أسعار تذكرة خطوط المترو القديمة . وأكدت وزارة النقل ممثلة في الشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق تحريك سعر تذكرة مترو أنفاق للخط الثالث " العتبة - نادي الشمس" ، عقب فتح المحطات الجديدة أمام الركاب" إعتباراً من يوم السبت المقبل 15 يونيو منذ بداية التشغيل وهي محطات "هارون - ألف مسكن نادي الشمس.

وأوضحت الوزارة في بيانها أن الخط الثالث بالكامل مصمم على الطراز الأوروبى وكافة محطاته وقطاراته مكيفة الهواء وخالية من التلوث ويتوافر بها سلالم متحركة ومصاعد كهربائية لكبار السن وشاشات عرض إلكترونية لمواعيد قدوم القطارات وأن خدمة المترو تتميز بالسرعة ( المسافة من محطة العتبة إلى محطة الأهرام تستغرق الرحلة 17 دقيقة وحتى محطة نادي الشمس ستستغرق الرحلة 25 ق ) حيث سيتضاعف هذا الوقت في حالة ركوب وسيلة نقل أخرى سطحية في الأوقات العادية كما أنه بمقارنة تعريفة المترو بوسائل النقل الأخرى لنفس المسافة بين محطتي العتبة / نادي الشمس ستظل تذكرة مترو الأنفاق هي الأرخص.

كما أن المحطات الجديدة تتميز بأنه يوجد بكل محطة منها عدد ( ٢ ) مصعد كهربائي واحد من مستوى الشارع حتى صالة صرف التذاكر والآخر من صالة صرف التذاكر حتى مستوى الرصيف وأيضاً سلالم متحركة من مستوى الشارع إلى مستوى الرصيف لأول مرة أيضاً وذلك تيسيرا وتسهيلا على كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة من مرتادي مترو الأنفاق ، أيضا تواجد ماكينات TVM واحدة بكل محطة تعمل على استخراج التذكرة بفئاتها المختلفة وأيضاً إخراج باقى المبلغ بحيث تقوم بتخفيف الضغط على منافذ صرف التذاكر وهناك أيضاً ماكينات داخل منافذ صرف التذاكر بكل محطه مخصصة لعمل الاشتراكات .

وكذلك عدد ( 16 ) جهاز XRAY وبوابة للكشف عن المعادن والمفرقعات منتشرة على جميع المداخل بالمحطات الثلاثة، بالإضافة إلى شاشات تبين لمشتري التذكرة عدد المحطات وثمن التذكرة ، و شاشات متواجدة على رصيف كل محطة توضح الوقت المتبقي لقدوم القطار.

وأوضح بيان الوزارة أن التعريفة الجديدة لمستخدمي الخط الثالث تنقسم لثلاث مناطق ، المنطقة الأولى بعدد 9 محطات بخمسة جنيهات و المنطقة الثانية بعدد 16 محطة بسبعة جنيهات وما يزيد عن ذلك سعر التذكرة عشرة جنيهات واستمرار ثبات سعر تذكرة ذوي الاحتياجات الخاصة ب50 قرشا لكافة المناطق ، وأن هذه الأسعار تنطبق لمستخدمى الخط الثالث وعدم المساس بأسعار تذاكر الخط الأول من حلوان إلى المرج الجديدة ومستخدمى الخط الثانى من محطة شبرا الخيمة حتى محطة المنيب وأنه مراعاة للبعد الاجتماعي تم عدم المساس بأسعار اشتراكات الطلبة وذوى الاحتياجات الخاصة وكبار السن (بحيث أن اشتراك الطلبة لعدد 25 محطة بمبلغ 33 جنيها وعدد 35 محطة بمبلغ 41 جنيها بنسبة تخفيض تصل 97%، وأسعار اشتراكات ذوى الاحتياجات الخاصة لعدد 25 محطة بمبلغ 22 جنيها ، وعدد 35 محطة بمبلغ 27 جنيها بنسبة تخفيض تصل 98 % ، وأسعار اشتراكات كبار السن بعدد 35 محطة بمبلغ 135 جنيه بنسبة تخفيض تصل 90 %، ) على أن تكون بعدد 180 رحلة خلال الثلاث أشهر أيهما أقرب.

وتناشد وزارة النقل مستخدمي المترو بصفة مستمرة بعمل اشتراكات مخفضة ومدعمة لمستخدمي الخط الأول والثانى لم يتم المساس بها ، أما أصحاب اشتراكات ومستخدمى الخط الثالث تصبح كالتالى. اشتراك الجمهور للخط الثالث لمدة شهر أو 60 رحلة أيهما اقرب 16 محطة لعدد 60 رحلة يكون سعر الاشتراك مخفض بنسبة 45% على أن يصبح سعر الاشتراك 230 جنيها بدلاً من 420 جنيها وتبلغ سعر الرحلة بهذا النوع من الاشتراك 383 قرشا بدلا من 7 جنيه. 25 محطة يكون سعر الاشتراك مخفض بنسبة 55% على أن يصبح سعر الاشتراك 270 جنيها بدلاً من 600 جنيه .

وتبلغ سعر الرحلة بهذا النوع من الاشتراك 450 قرشا بدلا من 10 جنيه. أكثر من 25 محطة لعدد 60 رحلة يكون سعر الاشتراك مخفض بنسبة 40% على أن يصبح سعر الاشتراك 360 جنيها بدلاً من 600 جنيه . وتبلغ سعر الرحلة بهذا النوع من الاشتراك 600 قرش بدلا من 10 جنيه. اشتراك الجمهور للخط الثالث لمدة ثلاث أشهر أو 180 رحلة أيهما أقرب 16 محطة يكون سعر الاشتراك مخفض بنسبة 50% على أن يصبح سعر الاشتراك 630 جنيها بدلاً من 1260 جنيها وتبلغ سعر الرحلة بهذا النوع من الاشتراك 350 قرشا بدلا من 7 جنيه. 25 محطة يكون سعر الاشتراك مخفض بنسبة 58% على أن يصبح سعر الاشتراك 760 جنيها بدلاً من 1800 جنيه وتبلغ سعر الرحلة بهذا النوع من الاشتراك 422 قرشا بدلا من 10 جنيه. أكثر من 25 محطة يكون سعر الاشتراك مخفض بنسبة 45% على أن يصبح سعر الاشتراك 1000 جنيه بدلاً من 1800 جنيه وتبلغ سعر الرحلة بهذا النوع من الاشتراك 556 قرشا بدلا من 10 جنيه مع وجود اشتراكات سنوية يتم الاستعلام عنها من خلال مكاتب الاشتراكات بالمحطات .


مصدر الخبر

التقييم

هل أشار المحرر إلى المصدر في حالة النقل أو الاقتباس؟
لم يشر المحرر إلى المصدر في حالة النقل أو الاقتباس
المحتوى سبق المحرر في نشره العديد من المواقع الإخبارية بنحو أكثر من 3 ساعات ولم يؤكد في مجمل الخبر أن اطلع على نسخة من البيان الرسمي للوزارة أم اقتبسه من أحد المواقع
هل نسب المحرر الصور إلى مصادرها؟
لم ينسب الصور لمصدرها
الصورة منتشرة على شبكة الإنترنت، لكن المحرر لم يذكر مصدرها
هل ذكر المحرر مصادر المعلومات الواردة بالمحتوى؟
ذكر بعض مصادر المعلومات
المحرر ذكر معلومات عن مصادر مجهلة فيما نسب غيرها إلى مصدرها الصحيح
هل هناك معلومات خاطئة ضمن المحتوى؟
خبر صحيح
هل قدم المحرر تغطية كافية للموضوع؟
أغفل المحرر جوانب أو تفاصيل جوهرية
المحرر لم يذكر أن أسعار تذاكر المترو زادت للمرة الثالثة بعد زيادة أسعار الخط الثالث للمترو، حيث كان أول ارتفاع لها بنسبة 100% في 23 يوليو 2017، لترتفع من جنيه واحد إلى 2 جنيه، لتأتي الزيادة الثانية بتحريك منظومة أسعار التذاكر لتصبح حسب المسافات بأسعار 3 و5 و7 جنيهات، لتأتي الزيادة الثالثة وتصل سعر التذكرة إلى 10 جنيهات لكن خاصة بالخط الثالث. ومصر وقعت اتفاقا مع صندوق النقد الدولي للحصول على قرض بقيمة 12 مليار دولار عام 2015، وتنفيذ برنامج إصلاح اقتصادي قاس ارتفعت معه جميع الأسعار في جميع المجالات إلى الأضعاف، والذي بدأ بتعويم الجنيه أمام الدولار، وزيادة رسوم جميع الخدمات، واستحداث أخرى، ما أدى إلى زيادة الاحتياطي النقدي.
هل هناك تلاعب في المعلومات /أو في سياق عرضها؟
تلاعب المحرر في المعلومات /أو في سياق عرضها
المحرر ذكر معلومة أكدها بيان رسمي في الوقت الذي نسبها إلى مصادر مجهلة، ليحاول إضفاء شيء جديد، وهو أمر لا يقبله المنطق أن يؤكد مصدر يرفض ذكر اسمه ما أكده البيان الرسمي، الأمر الذي يشكك في مصداقية الفقرة كلها
هل استخدم المحرر مصادر مناسبة؟
استخدام المصادر غير مناسب
لأن الكاتب ذكر مصدر مجهول
هل العنوان موضوعي ودقيق؟
العنوان مضلل
الخبر الذي ينفيه الخبر منسوب لجهة رسمية وليس لمصدر مجهل
هل تناسب المادة المصورة المحتوى المكتوب؟
المادة المصورة لا تناسب المحتوى المكتوب
تم التقييم بواسطة فريق التقييم بتاريخ 2019/06/14 08:34

تعليق المقيم

المحرر كرر نفس المعلومة مرتين أولها على لسان مصدر مجهل والثاني نسبها لبيان رسمي صادر من جهة حكومية الأمر الذي يشكك في مصداقية المعلومة الأولى بمصدرها ما يوحي بأن المحرر تلاعب بالنص لمحاولة إضفاء شيء جديد على المحتوى بعد تأخره في النشر

رد الصحفي

لا يوجد

رايك في التقييم

التعليقات