المصري اليوم أفضل الصحف أداءً في أغسطس.. والقاهرة 24 الأسوأ

06/09/2022 
5 دقائق للقراءة
كتابة: AkhbarMeter 
التصنيف: أخرى
المصري اليوم أفضل الصحف أداءً في أغسطس.. والقاهرة 24 الأسوأ

صعد المصري اليوم إلى المركز الأول بنسبة قدرها 71%، وتحسن أداءه عن الشهر الماضي بمقدار 1%. أما المركز الأخير فحصل عليه القاهرة 24 بعد أن كان في المركز الخامس في يوليو الماضي. 

ويتم حساب ترتيب المواقع والصحف وفقًا لتقييم الأخبار المبني على المنهجية العلمية، التي ترتكز على ثلاثة معايير أساسية، هي كالتالي:

  • الاحترافية والمهنية: وتتعلق بأسلوب نقل الصحفي/ة للمادة المكتوبة والمصورة في الخبر، والتزامه بتوضيح المصادر الذي استعان بها، وعدم الخلط بين رأيه والمعلومات الخبرية.
  • المصداقية: وهي الثقة بين المحرر/ة والقارئ، وتتمثل في؛ صحة المعلومات، والاستعانة بمصادر مناسبة ومعروفة للتعليق على مجريات الخبر، وأيضًا في صياغة عنوان دقيق غير خادع، وتقديم الخبر كاملًا بدون اجتزاء أو تلاعب.
  • مراعاة حقوق الإنسان: ويعتبر أكثر الأقسام أهمية لما يترتب عليه من ضرر على الأفراد أو المجتمعات عند انتهاك أحد بنوده. ومن بين ما يغطيه هذا البند؛ مراعاة الألفاظ وخصوصية الأفراد.

ونقدم في تقريرنا الشهري ترتيب أكثر 10 مواقع وصحف شعبية بين القراء في مصر (من الأقل إلى الأعلى)، ويكون مرفق مع كل موقع/صحيفة ما يلي:

  • عدد الأخطاء التي تم رصدها خلال الشهر في كل موقع، بخصوص المعايير الثلاثة للمنهجية العلمية.
  • أكثر الأخطاء تكرارًا، أو أبرزها.
  • الخبر الأعلى تقييمًا لكل موقع/صحيفة، والذي اتبع فيه المحرر المعايير المنهجية في صياغة الخبر، مع ذكر الخطأ الذي وقع فيه المحرر وحال دون حصوله على النسبة كاملة (إن وجد).
  • الخبر الأسوأ لكل موقع/صحيفة، والأخطاء التي تسببت في حصوله على هذه النسبة المتدنية.

 

المركز العاشر:

القاهرة 24 - 64%

من خلال تقييم 28 خبرًا في أغسطس لموقع القاهرة 24؛ رصدنا 54 خطأً في معيار الاحترافية والمهنية، و32 خطأً في معيار المصداقية، و6 أخطاء في معيار مراعاة حقوق الإنسان.

ومن أبرز هذه الأخطاء؛ الاستعانة بمصادر غير مناسبة في 26 خبرًا، ورصد إهانة/ تشويه/ تشهير بحق فرد أو مجموعة في خبرين.

الخبر الأعلى تقييما للقاهرة 24، في أغسطس:

الآثار تعلن استئناف أعمال الترميم في صالة الأعمدة الكبرى بمعابد الكرنك | صور

نسبة التقييم: 83%.

نقل المحرر في الخبر بيان للأمين العام للمجلس الأعلى للآثار يعلن فيه عن استئناف أعمال الترميم في صالة الأعمدة الكبرى بمعابد الكرنك.

لم يقع المحرر في أخطاء تخص معياري المصداقية ومراعاة حقوق الإنسان. لكنه أغفل نقطتين في معيار الاحترافية والمهنية وهما؛ نسب الصور لمصدرها، وتوضيح كيفية حصوله على المعلومات الواردة في المتن.

الخبر الأدنى تقييمًا للقاهرة 24، في أغسطس:

خروج الطبيب المصري المصاب بالسعودية من المستشفى بعد استقرار حالته الصحية | خاص

نسبة التقييم: 44%.

قدم الخبر معلومات عن الحالة الصحية للطبيب المصري الذي تعرض لحادث اعتداء من أحد الأشخاص، في منطقة القصيم بالسعودية.

وتضمن الخبر 5 أخطاء أهمها؛ انتهاك المحررة لخصوصية الطبيب بنشر صورته واسمه بالكامل، ولم توضح أنها استأذنت أسرته قبل النشر. كما استعانت بمصدر مجهول وغير مناسب لنقل المعلومات الواردة في المتن.

 

المركز التاسع:

صدى البلد - 66%

ظهر في أخبار صدى البلد التي تم تقييمها على مدار شهر أغسطس؛ 56 خطأً في معيار الاحترافية والمهنية، و23 خطأً في معيار المصداقية، و15 خطأً في معيار مراعاة حقوق الإنسان.

ومن الأخطاء التي تكررت بصورة ملحوظة؛ عدم نسب الصور لمصدرها في 27 خبرًا، وعدم ذكر مصادر المعلومات الواردة بالمحتوى في 20 خبرًا.

الخبر الأعلى تقييمًا لصدى البلد:

طلب إحاطة بشأن مصروفات المدارس الدولية: قاربت المليون جنيه

نسبة التقييم: 83%.

جاء في الخبر تصريحات للنائبة حنان حسني يشار، عن اعتزامها التقدم بطلب إحاطة لمناقشة الارتفاع المبالغ فيه لمصروفات المدارس الدولية في مصر.

وقدم المحرر في الخبر تغطية كافية وصاغ عنوانًا دقيقًا، لكنه لم يوضح كيف حصل على تصريحات النائبة، كما لم ينسب صورة الخبر لمصدرها.

الخبر الأدنى تقييمًا لصدى البلد:

اللي عليه بتسند.. رد صادم من عمر كمال بعد إصابه طليقة الفيشاوي بحروق

نسبة التقييم: 38%.

يدور الخبر حول ربط منشورات ندى الكامل بمنشورات عمر كمال، بدون أي مصدر يؤكد ذلك.

وفي الخبر أخطاء كثيرة وصل عددها لـ7، أبرزها؛ تلاعب المحرر بالقراء من خلال تفسير نشر عمر كمال لمقطع من أغنية له على أنه تجاهل لخبر إصابة ندى كامل، كما انتهك خصوصية ندى الكامل بنشر تفاصيل من حسابها بإنستجرام، وذلك لأنه حساب خاص بمن يتابعها فقط.

 

المركز الثامن:

بوابة صحيفة الفجر - 67%

ظهر في 28 خبرًا من موقع الفجر على مدار أغسطس؛ 60 خطأً في معيار الاحترافية والمهنية، و27 خطأً في معيار المصداقية، وخطآن في معيار مراعاة حقوق الإنسان.

ومن بين هذه الأخطاء؛ عدم نسب الصور لمصدرها في 28 خبرًا، وصياغة عناوين غير دقيقة في 6 أخبار ومضللة في خبرين.

الخبر الأعلى تقييمًا للفجر:

عاجل.. أول بيان رسمي مصري عن رصد الصاروخ الصيني الخارج عن السيطرة

نسبة التقييم: 83%.

نقلت المحررة في الخبر تفاصيل تخص التقرير المقدم لوزارة التعليم العالي من د. جاد القاضي (رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية)، حول مراقبة المعهد لصاروخ الفضاء الصيني CZ-5B R/B.

والتزمت المحررة بتطبيق أغلب نقاط المنهجية العلمية، ولم يكن في الخبر سوى خطأين في معيار الاحترافية والمهنية؛ بسبب عدم ذكر مصدر المعلومات، وعد نسب الصورة لمصدرها.

الخبر الأدنى تقييمًا للفجر:

بعد شائعة وفاته.. كل ما تريد معرفته عن مرض السرطان الذي أصاب الفنان هشام سليم

نسبة التقييم: 46%.

جاء في الخبر نفي نقيب المهن التمثيلية لشائعة وفاة هشام سليم، كما قدمت المحررة معلومات عن مرض السرطان.

وصاغت المحررة للخبر عنوانًا مضللًا؛ حيث أوهمت القارئ أنها ستعرض معلومات تخص تحديدًا نوع السرطان الذي أصاب هشام سليم، وهذا بعكس ما ورد في الخبر. كما أنها لم تشر إلى أن تصريح أشرف زكي مصدره مداخلة هاتفية مع برنامج التاسعة.

 

المركز السابع:

اليوم السابع - 67%

رصد فريق أخبار ميتر 50 خطأً في معيار الاحترافية والمهنية، و23 خطأً في معيار المصداقية، و14 خطأً في معيار مراعاة حقوق الإنسان.

ومن أبرز الأخطاء في معيار مراعاة حقوق الإنسان؛ رصد تنميط/ تمييز وخطاب كراهية في محتوى 6 أخبار.

الخبر الأعلى تقييمًا لليوم السابع:

ولا فى الأفلام.. محمد بسطاوى من الأقصر يعود لقريته بعد غياب 41 سنة.. اعرف قصته

نسبة التقييم: 93%.

في الخبر يحكي محمد بسطاوي قصة خروجه من قريته في الأقصر، ثم رجوعه إليها بعد غياب 41 عامًا.

والتزم المحرر في الخبر بتقديم تغطية كافية للقراء، كما وضح كيف حصل على المعلومات الواردة في المتن. والخطأ الوحيد في الخبر هو عدم نسب المحرر الصور لمصدرها.

الخبر الأدنى تقييمًا لليوم السابع:

الكهرباء: الشبكة القومية قادرة على تلبية احتياجات منظومة النقل الكهربائى

نسبة التقييم: 33%.

عرض الخبر تصريحات تؤكد قدرة الشركة المصرية لنقل الكهرباء على تلبية احتياجات التطور الذي يشهده قطاع النقل والمواصلات في مصر.

وكان في الخبر 3 أخطاء مسّت معيار المصداقية؛ فاستعانت المحررة بمصدر مجهول بوزارة الكهرباء لنقل المعلومات بالخبر، ولم تلتزم بصياغة عنوان دقيق وأوهمت القارئ أن التصريحات في المتن رسمية صادرة عن وزارة الكهرباء. هذا بالإضافة إلى عدم تقديم تفاصيل كافية تشرح مشروعي المونوريل والقطار الكهربائي.

 

المركز السادس:

الوطن - 68%

في أخبار الوطن التي تم تقييمها على مدار أغسطس، وجدنا 54 خطأً في معيار الاحترافية والمهنية، و14 خطأً في معيار المصداقية، و 16 خطأً في معيار مراعاة حقوق الإنسان.

وكان من اللافت رصد خطأي انتهاك خصوصية الأفراد والنشر بدون استئذان في 8 أخبار.

الخبر الأعلى للوطن:

«أشرف» من «شيال طوب» إلى أستاذ بجامعة دمنهور.. وطلابه: «قدوة حسنة»

نسبة التقييم: 87%.

عرض المحرر في الخبر القصة التي رواها الدكتور الجامعي أشرف رسلان (أستاذ علم الاجتماع بجامعة دمنهور) عن قصة كفاحه، وأرفق في نهاية الخبر تعليقات لطالبين عن رأيهما في الدكتور أشرف وفي قصته.

وذكر المحرر أن مصدر هذه القصة هي تصريحات خاصة بالوطن للدكتور أشرف، لكنه لم يوضح مصدر تصريحات الطالبين، ولم يذكر من أين حصل على صورة الخبر. وبخصوص معياري المصداقية ومراعاة حقوق الإنسان فليس هناك أخطاء.

الخبر الأدنى للوطن:

أول صور لحادث الإسماعيلية.. رحلة مصيف عائلية تحولت لمأساة بمصرع 8 أشخاص

نسبة التقييم: 44%.

يحمل الخبر تفاصيل عن حادث تسبب في مصرع 8 أشخاص من عائلة واحدة، وتضمن الخبر صور مؤلمة لموقع الحادث.

واستعان المحرر في الخبر بمصادر طبية مجهولة وغير مناسبة لنقل معلومات عن الحادث. كما نشر أسماء الضحايا كاملة، مما يعد انتهاكًا لخصوصية أهلهم، ولم يوضح أنه استأذن من الأهل قبل النشر.

 

المركز الخامس:

الدستور - 68%

في أغسطس احتوى 28 خبرًا من الدستور على 58 خطأً في معيار الاحترافية والمهنية، و22 خطأً في معيار المصداقية، و7 أخطاء في معيار مراعاة حقوق الإنسان.

وتكرر في الدستور خطأ الاستعانة بمصادر غير مناسبة في 15 خبرًا، وخطأ خلط المحرر/ة بين التعليق الشخصي والمعلومات الخبرية في 4 أخبار.

الخبر الأعلى للدستور:

إنقاذ دولفين بمعهد علوم البحار بالغردقة.. والطبيب المعالج: «عضت سمكة قرش»

نسبة التقييم: 92%.

عرض المحرر في الخبر تفاصيل عن عملية إنقاذ دولفين مصاب بالغردقة.

ولم يكن بالخبر تفاصيل جوهرية ناقصة، كما نسب المحرر الصور لمصدرها من خلال العلامة المائية الظاهرة على الصور. ولكن لم يوضح المحرر كيف حصل على المعلومات الواردة في المتن.

الخبر الأدنى للدستور:

مصادر: «مصر للمقاصة» حققت أعلى أرباح ربع سنوية فى تاريخها خلال 2022

نسبة التقييم: 46%.

جاء في الخبر معلومات عن أرباح ومصروفات وإيرادات شركة مصر للمقاصة.

وأخطأ المحرر في الاستعانة بمصادر مجهولة وغير مناسبة لنقل بعض المعلومات للقارئ، ولم يلتزم الدقة في صياغة العنوان حيث أن التصريح في عنوان الخبر غير منسوب لأي مصدر في المتن. كما خلط المحرر بين رأيه والمعلومة الخبرية وذكر أن أرباح مصر للمقاصة في الربع الأول من 2022 هي أعلى معدل أرباح ربع سنوية منذ تأسيس الشركة، ولم يوثق هذه المعلومة ببيانات فبدت كأنها مجرد تعليق من المحرر.

 

المركز الرابع:

الأهرام - 69%

وبلغ عدد الأخطاء التي رصدها في الأهرام؛ 57 خطأً في معيار الاحترافية والمهنية، و20 خطأً في معيار المصداقية، و7 أخطاء في معيار مراعاة حقوق الإنسان.

وكان من اللافت اختيار مادة مصورة لا تناسب المحتوى المكتوب في 3 أخبار، كما كان هناك تمييز/تنميط ضمن محتوى 3 أخبار.

الخبر الأعلى للأهرام:

مشروع قانون يفجر القضية.. مخالفة شروط تسمية المواليد الجدد تؤدي إلى السجن.. والإفتاء تحدد 7 ضوابط

نسبة التقييم: 83%.

سردت المحررة في هذا التقرير تفاصيل عن مشروع القانون الجديد المقدم من النائب هشام الجاهل، وأيضًا عن بنود القانون رقم 143 لسنة 1994، والضوابط التي أعلنت عنها دار الإفتاء عند اختيار أسماء المواليد.

وتفاصيل الخبر كانت كافية ووافية، لكن لم تنسب المحررة الصورة لاسم مصورها، ولم تذكر كيف حصلت على بعض المعلومات الواردة في الخبر.

الخبر الأدنى للأهرام:

الأهلي يستقر على رحيل سواريش.. ومفاوضات مع 3 مدربين لخلافته

نسبة التقييم: 31%.

يتحدث الخبر عن معلومات تفيد بأن سواريش سيرحل عن الأهلي، وأن هناك مفاوضات مع ثلاثة مدربين لتولي منصب المدير الفني بدلًا منه.

ومن أبرز أخطاء الخبر؛ استعانة المحرر بمصدر مجهول وغير مناسب لنقل بعض المعلومات الواردة في المتن، كما ذكر المحرر أن ياسين منصور هو رئيس شركة الأهلي لكرة القدم وهذا غير صحيح لأن ياسين منصور رحل عن المنصب.

 

المركز الثالث:

مصراوي - 69%

جاء في أخبار مصراوي التي تم تقييمها على مدار أغسطس؛ 55 خطأً في معيار الاحترافية والمهنية، و24 خطأً في معيار المصداقية، وخطآن في معيار مراعاة حقوق الإنسان.

وتكرر في 3 أخبار خطأ التفاصيل الناقصة، وفي 16 خبرًا تمت الاستعانة بمصادر غير مناسبة.

الخبر الأعلى لمصراوي:

عبقرية الأزمة.. سر خلطة ترميم أثرية ابتكرها شباب معمل مكتبة الإسكندرية (صور)

نسبة التقييم: 92%.

في الخبر تصريحات للدكتور أحمد زايد (مدير مكتبة الإسكندرية) عن دور الشباب المصري المتخصص في أعمال ترميم الوثائق والمخطوطات الأثرية بمكتبة الإسكندرية.

لم يتضمن الخبر أية أخطاء تمس معياري المصداقية ومراعاة حقوق الإنسان. لكن في معيار الاحترافية والمهنية أخطأ المحرر لأنه لم يوضح كيف حصل على تصريحات مدير مكتبة الإسكندرية.

الخبر الأدنى لمصراوي:

مصدر بالتعليم: اعتماد نتيجة الثانوية العامة خلال ساعات

نسبة التقييم: 33%.

عرضت المحررة في الخبر تصريحات عن مصدر مجهول، بشأن اعتماد نتيجة الثانوية العامة وإعلان أسماء الأوائل.

وانخفضت نسبة معيار المصداقية في الخبر، وذلك لوقوع المحررة في ثلاثة أخطاء تندرج تحته، منها؛ الاستعانة بمصدر غير مناسب، وتقديم معلومات خاطئة عن موعد إعلان النتيجة، وصياغة عنوان غير دقيق يوهم القارئ أن المصدر في المتن يؤكد اعتماد النتيجة خلال ساعات (من وقت نشر الخبر).

 

المركز الثاني:

البوابة نيوز - 70%

بلغ عدد الأخطاء التي ظهرت في تقييم أخبار البوابة نيوز على مدار أغسطس؛ 60 خطأً في معيار الاحترافية والمهنية، و13 خطأً في معيار المصداقية، و13 خطأً في معيار مراعاة حقوق الإنسان.

ومن أبرز الأخطاء رصد خطاب كراهية في محتوى 4 أخبار، وظهور معلومات خاطئة في محتوى خبرين.

الخبر الأعلى للبوابة نيوز:

«مرسول» والتضامن تطلقان مبادرة «طريقك أمان» لحماية العاملين في مجال التوصيل

نسبة التقييم: 83%.

قدمت المحررة في الخبر تفاصيل عن مبادرة "طريقك أمان" لحماية العاملين في مجال خدمات التوصيل، التي أطلقتها شركة مرسول مصر ووزارة التضامن الاجتماعي.

والتزمت المحررة بأغلب نقاط معايير المنهجية العلمية، ووقعت في خطأين فقط، هما؛ عدم نسب صورة الخبر إلى مصدرها، وعدم ذكر مصادر المعلومات الواردة في المتن. 

الخبر الأدنى للبوابة نيوز:

عودة رمضان صبحي للقلعة الحمراء.. تعرف على القصة الكاملة

نسبة التقييم: 24%.

يسرد الخبر تصريحات تخص إكرامي الشحات وأحمد شوبير، تشير إلى رغبة رمضان في العودة للأهلي. بالإضافة إلى تصريح مصدر مجهول يؤكد فيه أن اللاعب لن يعود للنادي مرة أخرى.

ومن بين أخطاء الخبر؛ تقديم المحرر لمعلومة خاطئة وهي أن البدري حين ترك النادي الأهلي لم يعد مرة أخرى وهذا غير صحيح. كما أن الخبر تضمن خطاب كراهية تجاه رمضان صبحي يقنع الجمهور أن اللاعب فضل الأموال على النادي الذي صنع نجوميته.

 

المركز الأول:

المصري اليوم - 71%

تضمن 28 خبرًا من المصري اليوم في أغسطس؛ 53 خطأً في معيار الاحترافية والمهنية، و20 خطأً في معيار المصداقية، و10 أخطاء في معيار مراعاة حقوق الإنسان.

وعلى مدار الشهر تم رصد خطأ تقديم وجهة نظر واحدة؛ مرة واحدة فقط كانت في خبر من المصري اليوم. كما جاء في ثلاثة أخبار معلومات خاطئة.

الخبر الأعلى للمصري اليوم:

بعد فتاة الشرقية.. نائبة تطلب تحليل مخدرات وكشف نفسي لطلاب الجامعات بداية العام

نسبة التقييم: 89%.

عرض المحررون تفاصيل طلب النائبة أمل سلامة (عضو لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب) بضرورة إجراء تحليل المخدرات لطلاب الجامعات، مع بداية كل فصل دراسي.

ولم يقع المحررون في خطأ الإهانة/ التشويه/ التشهير بحق فرد أو مجموعة، كما لم ينتهكوا خصوصية أحد وذلك لأنهم طمسوا ملامح الضحية والجاني في صورة الخبر. لكنهم أغفلوا ذكر مصادر المعلومات والصورة.

الخبر الأدنى للمصري اليوم:

مصدر رسمي بـ«النقل» يوضح حقيقة زيادة أسعار تذاكر مترو الأنفاق غدًا

نسبة التقييم: 40%.

نفى الخبر نقلًا عن مصادر مجهولة وغير مناسبة أنباء زيادة أسعار تذاكر المترو ابتداءً من أول أغسطس. وأرفق المحرر في نهاية الخبر تصريحات تلفزيونية لوزير النقل.

ولم يوضح المحرر في الخبر بأي برنامج أو قناة صرح الوزير بهذه المعلومات، كما تلاعب في تصريحه ونقل معلومات خاطئة توهم القارئ أن الوزير أعلن أن موعد افتتاح الجزء الثالث من الخط الثالث للمترو سيكون في الأسبوع الأول من أغسطس.


وصلنا لنهاية تقرير أغسطس 2022، للاطلاع على أداء الصحف خلال شهر يوليو الماضي، زر هذا الرابط.

مزيد من المقالات

نشرة أخبار ميتر
للاطلاع على تقييمات المواقع الأكثر شعبية وأبرز الأخبار الكاذبة.
نحن نهتم بحماية بياناتك. اقرأ سياسة الخصوصية
//in your blade template