في يوليو.. الوطن يتراجع للمركز الأخير لأول مرة في 2022 والبوابة تحصد الأول

04/08/2022 
5 دقائق للقراءة
كتابة: AkhbarMeter 
التصنيف: أخرى
في يوليو.. الوطن يتراجع للمركز الأخير لأول مرة في 2022 والبوابة تحصد الأول

استطاعت البوابة نيوز للمرة الثانية في عام 2022 أن تحصد المركز الأول بنسبة قدرها 75% في شهر يوليو. أما الوطن فكان من نصيبها لأول مرة في 2022 المركز الأخير، بنسبة قدرها 63%. 

 

وعلى مدار شهر يوليو قيم فريق أخبار ميتر 22 خبرًا من كل موقع/ صحيفة، بناءً على منهجية علمية؛ ساعد في تطويرها خبراء في مجال الصحافة والإعلام، وتتضمن 19 سؤالًا تندرج تحت ثلاثة محاور أساسية: 

  • الاحترافية والمهنية: وتتعلق بأسلوب نقل الصحفي/ة للمادة المكتوبة والمصورة في الخبر، والتزامه بتوضيح المصادر الذي استعان بها، وعدم الخلط بين رأيه والمعلومات الخبرية.
  • المصداقية: وهي الثقة بين المحرر/ة والقارئ، وتتمثل في؛ صحة المعلومات، والاستعانة بمصادر مناسبة ومعروفة للتعليق على مجريات الخبر، وأيضًا في صياغة عنوان دقيق غير خادع، وتقديم الخبر كاملًا بدون اجتزاء أو تلاعب.
  • مراعاة حقوق الإنسان: ويعتبر أكثر الأقسام أهمية لما يترتب عليه من ضرر على الأفراد أو المجتمعات عند انتهاك أحد بنوده. ومن بين ما يغطيه هذا البند؛ مراعاة الألفاظ وخصوصية الأفراد.

 

وفيما يلي سنقدم لكم ترتيب أكثر 10 مواقع وصحف شعبية بين القراء في مصر (من الأقل إلى الأعلى) في شهر يوليو؛ والذي يمثل أداء كل موقع/ صحيفة وفقًا للأخبار التي تم رصدها من خلال فريق أخبار ميتر. 

 

وسنعرض مع ترتيب المواقع النقاط التالية:

  • عدد الأخطاء التي تم رصدها خلال الشهر في كل موقع، بخصوص المعايير الثلاثة للمنهجية العلمية.
  • أكثر الأخطاء تكرارًا، أو أبرزها.
  • الخبر الأعلى تقييمًا لكل موقع/صحيفة، والذي اتبع فيه المحرر المعايير المنهجية في صياغة الخبر، مع ذكر الخطأ الذي وقع فيه المحرر وحال دون حصوله على النسبة كاملة (إن وجد).
  • الخبر الأسوأ لكل موقع/صحيفة، والأخطاء التي تسببت في حصوله على هذه النسبة المتدنية.

 

المركز العاشر:

الوطن - 63%

 

بلغت عدد الأخطاء التي رصدها فريق أخبار ميتر في معيار الاحترافية والمهنية؛ 44 خطأً، وفي معيار المصداقية؛ 24 خطأً، وفي معيار مراعاة حقوق الإنسان؛ 6 أخطاء.

ومن الأخطاء المتكررة التي وقع بها المحررون/ـات؛ عدم ذكر مصادر المعلومات في 19 خبرًا، وذكر بعضها في 3 أخبار. وعدم نسب الصور لمصدرها في 20 خبرًا.

 

الخبر الأعلى تقييمًا للوطن، على مدار شهر يوليو:

824 طالبا يحصلون على درجات حافز التفوق الرياضي بالثانوية العامة

نسبة تقييمه: 92%.

في الخبر عرض المحرر معلومات بشأن إعلان وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني عن تفاصيل حصول طلاب الثانوية العامة للعام الدراسي 2021-2022، على درجات التفوق الرياضي، للطلاب الذين شاركوا في بطولات الألعاب المختلفة التي نظمتها الإدارة العامة للتربية الرياضية.

والتزم المحرر في هذا الخبر بصياغة عنوان دقيق ونسب الصورة لمصدرها، لكنه أغفل توضيح كيف حصل على المعلومات الواردة في المتن.

 

الخبر الأدنى تقييمًا للوطن، على مدار شهر يوليو:

إعلان نتيجة الثانوية الأزهرية 2022 خلال 3 أيام

نسبة تقييمه: 46%.

نقل المحرر أنباء غير رسمية بشأن إعلان نتيجة الثانوية الأزهرية 2022. كما قدم خطوات الحصول على النتيجة عبر موقع بوابة الأزهر.

ومن أبرز الأخطاء التي كانت في صياغة هذا الخبر؛ الاستعانة بمصدر غير مناسب ومجهول لكشف معلومات تخص نتيجة الثانوية الأزهرية، كما أغفل المحرر ذكر تفاصيل جوهرية توضح للقارئ موعد بداية ونهاية امتحانات الثانوية الأزهرية، هذا بالإضافة إلى خلط المحرر بين رأيه والمعلومات الخبرية لأنه قدم توقعًا عن إجراءات التنسيق، لا علاقة له بكلام المصدر.

 

المركز التاسع:

الدستور - 65%

 

في يوليو رصدنا في الدستور 46 خطأً في معيار الاحترافية والمهنية، و23 خطأً في معيار المصداقية، و4 أخطاء في معيار مراعاة حقوق الإنسان.

ولم يلتزم المحررون/ـات بذكر مصادر المعلومات في 18 خبرًا، واكتفوا بذكر بعضها في 3 أخبار. وكان من البارز تكرار خطأ إغفال تفاصيل جوهرية في 4 أخبار (وهو أعلى عدد تكرر به هذا الخطأ في شهر يوليو).

 

الخبر الأعلى للدستور:

تحرك برلمانى بشأن رسوم دخول ممشى أهل مصر: لن يُعد متنفسًا للأسر

نسبة تقييمه: 83%.

قدمت المحررة في الخبر تفاصيل طلب إحاطة النائب محمد سعد الصمودي، بشأن فرض رسوم دخول ممشى أهل مصر على كورنيش النيل تبلغ قيمتها 20 جنيهًا.

ولم يتضمن الخبر سوى خطأين، هما؛ عدم ذكر مصدر المعلومات الواردة في المتن، وعدم نسب الصورة لمصورها أو مصدرها. لكن في ما عدا ذلك فقد التزمت بأمور أخرى، مثل؛ صياغة عنوان دقيق، والاستعانة بصورة تناسب محتوى الخبر.

 

الخبر الأدنى للدستور:

أول رد من التعليم على أزمة السؤال غير المترجم بامتحان الكيمياء

نسبة تقييمه: 33%.

واستعانت المحررة في الخبر بمصدر مجهول لتوضيح معلومات خاصة بالسؤال غير المترجم في امتحان الكيمياء للصف الثالث الثانوي. كما قدمت تفاصيل أخرى خاصة بمتابعة سير امتحان مادة الجغرافيا لطلاب الثانوية العامة (المكفوفين).

ووقعت المحررة في 5 أخطاء، أهمها؛ تقديم معلومات غير دقيقة وخاطئة لأنها أشارت أن غرفة العمليات المركزية المسؤولة عن متابعة سير الامتحان بالمحافظات لم تتلق أي ملاحظات، وهذا بخلاف ما ورد في الموقع الرسمي للوزارة. كما أنها وعدت القارئ في العنوان بأن المتن يحتوى على أول رد رسمي من وزارة التعليم، ولكنها تصريحات على لسان مصدر مجهول الهوية.

 

المركز الثامن:

بوابة صحيفة الفجر - 67%

 

وصل عدد الأخطاء التي تم رصدها على مدار يوليو في معيار الاحترافية والمهنية 44 خطأً، وفي معيار المصداقية 15 خطأً، وفي معيار مراعاة حقوق الإنسان 7 أخطاء.

وظهر في خبرين من بوابة صحيفة الفجر معلومات خاطئة لم ينقلها المحرر/ة بدقة، كما لم يذكر المحررون/ـات مصادر المعلومات في 21 خبرًا وذكروا بعضها فقط في خبر واحد.

 

الخبر الأعلى للفجر:

بشرى سارة أم خبر مزعج؟ "فيس بوك دون إعلانات" خاصية جديدة تعرف عليها

نسبة تقييمه: 92%.

ويتناول هذا الخبر من فئة المنوعات معلومات عن تحديث جديد سوف يتم إطلاقه في تطبيق فيسبوك، ويهدف لعزل منشورات الشركات والإعلانات عن منشورات الأصدقاء.

وتم نسب صورة الخبر لمصدرها من خلال كلمة GETTY الظاهرة في أسفل الصورة. ولكن لم يوضح محرر هذا الخبر كيف حصل على المعلومات الواردة في المتن.

 

الخبر الأدنى للفجر:

تفاصيل قتل عاطل لوالدته بالقليوبية

نسبة تقييمه:48%.

والخبر يدور حول حادثة قتل وقعت بمحافظة القليوبية بسبب مشادة بين أم وابنها.

وأبرز الأخطاء التي تضمنها الخبر مست معيار مراعاة حقوق الإنسان؛ فوقع المحرر في التنميط وتبني خطاب كراهية بسبب استخدامه لكلمة عاطل، كما وصف المشتبه به بالمتهم لكن لم يذكر أن النيابة وجهت له اتهامًا رسميًا.

 

المركز السابع:

مصراوي - 68%

 

ظهر في مصراوي على مدار يوليو 43 خطأً في معيار الاحترافية والمهنية، و21 خطأً في معيار المصداقية، وخطآن فقط في معيار مراعاة حقوق الإنسان.

ومن أبرز الأخطاء التي تكررت؛ الاستعانة بمصادر غير مناسبة في 18 خبرًا. كما لم ينسب المحررون/ـات الصور لمصادرها في 20 خبرًا.

 

الخبر الأعلى لمصراوي:

مصرع عامل في حريق شقة سكنية بمنطقة الشرفا بالمرج

نسبة تقييمه: 88%.

والخبر يدور حول حريق اندلع داخل شقة سكنية، تسبب في وفاة شخص واحد.

ومن أهم النقاط التي التزم بها المحرر في هذا الخبر؛ عدم الوقوع في أي خطأ يمس معيار مراعاة حقوق الإنسان. لكن الخبر لم ينل على النسبة المئوية الكاملة لإغفال المحرر ذكر مصادر المعلومات والصور.

 

الخبر الأدنى لمصراوي:

10 مصابين في تصادم سيارة نقل وميكروباص بالمنوفية

نسبة تقييمه: 44%.

قدم الخبر تفاصيل، على لسان مصدر طبي مجهول، عن حادثة إصابة 10 أشخاص جراء وقوع حادث تصادم بين سيارة أجرة (ميكروباص) وأخرى نقل.

وبخلاف الخبر الأعلى، وقع المحرر في خطأين متعلقين بمعيار مراعاة حقوق الإنسان؛ فانتهك خصوصية المصابين وأسرهم بنشر أسمائهم كاملة، ولم يوضح أنه استأذن من أهل المصابين قبل نشر تلك الأسماء.

 

المركز السادس:

اليوم السابع - 68%

 

ورصد فريق أخبار ميتر في اليوم السابع 40 خطأً في معيار الاحترافية والمهنية، و15 خطأً في معيار المصداقية، و10 أخطاء في معيار مراعاة حقوق الإنسان.

وكانت اليوم السابع صاحبة الرقم الأعلى في تكرار خطأي استخدام التنميط وتبنى خطاب كراهية، في شهر يوليو، وذلك ظهر في 5 أخبار.

 

الخبر الأعلى لليوم السابع:

التضامن تحذر من التعامل مع دار أيتام بالسلام تستغل الأطفال للتربح

نسبة تقييمه: 83%.

نقل المحرر في الخبر بيان لوزارة التضامن الاجتماعي، حذرت فيه من التعامل مع دار الابتسام والولاء، بمحافظة القاهرة، وذلك لشروعها في استغلال الأطفال من أجل التربح.

وقدم المحرر خبرًا صحيحًا وصاغ عنوانًا يعكس محتوى المتن. لكنه لم ينسب صورة الخبر لمصدرها، كما لم يوضح كيف حصل على البيان الوارد في الخبر.

 

الخبر الأدنى لليوم السابع:

فاركو يكشف حقيقة تفعيل بند شراء محمد صبحى من الزمالك

نسبة تقييمه: 46%.

يعرض الخبر تصريحات لمصدر مسؤول بنادي فاركو، تفيد بأن النادي لم يفعل بند شراء محمد صبحي (حارس نادي فاركو المعار من الزمالك).

وبجانب استعانة المحررة بمصدر مجهول وغير مناسب لتأكيد هذه المعلومات؛ صاغت المحررة عنوانًا غير دقيق أوهم القارئ أن الخبر ينقل تصريحات رسمية من النادي. كما خلطت بين رأيها والمعلومات الخبرية في المتن، حينما قدمت تفاصيل غير موثقة وتشبه التحليل.

 

المركز الخامس:

القاهرة 24 - 69%

 

تضمنت أخبار القاهرة 24 التي رصدها أخبار ميتر؛ 45 خطأً في معيار الاحترافية والمهنية، و19 خطأً في معيار المصداقية، و5 أخطاء في معيار مراعاة حقوق الإنسان.

واستعان المحررون/ـات في 13 خبرًا بمصادر غير مناسبة، كما كان من البارز تكرار خطأ عدم الإشارة إلى المصدر في حالة النقل أو الاقتباس في 3 أخبار.

 

الخبر الأعلى للقاهرة 24:

الرعاية الصحية: تقنية للتشخيص الرقمي للأورام السرطانية لمرضى الأورام بمحافظتي بورسعيد والإسماعيلية

نسبة تقييمه: 83%.

والخبر عن إعلان الهيئة العامة للرعاية الصحية عن إدخال تقنية الديجيتال باثولوجي، وذلك لخدمة مرضى الأورام بمحافظتي التأمين الصحي الشامل بورسعيد والإسماعيلية.

والتزم المحرر بنقل معلومات صحيحة للقارئ، وبتقديم تغطية كافية للموضوع. ولكنه لم ينسب الصورة لمصدرها أو مصورها، ولم يذكر مصدر المعلومات الواردة في المتن.

 

الخبر الأدنى للقاهرة 24:

بسبب مطالبتهم بالتثبيت.. شركة النيل للبترول تجبر العمالة المؤقتة للتوقيع على عقود مقاول وتفصل الرافضين | خاص

نسبة تقييمه: 45%.

عرض الخبر أزمة نقلها أحد العمال المؤقتين في شركة النيل لتسويق البترول، بسبب إجبار الشركة لمعظمهم على التوقيع على عقد مقاول نيو لايف، ورغبتها في فصل العمال الذين رفضوا التوقيع.

وتعددت الأخطاء في هذا الخبر، وكان أبرزها؛ تقديم وجهة نظر واحدة وعدم الموازنة في عرض الآراء لأن الخبر لم يتضمن رأي الشركة أو ردها على هذه الشكوى. كما انتهك المحرر خصوصية العمال بنشر أسمائهم وذلك لأنه لم يوضح أن نشر الأسماء تم بموافقتهم.

 

المركز الرابع:

صدى البلد - 70%

 

جاءت الأخطاء في أخبار صدى البلد التي تم تقييمها، على مدار يوليو، كالتالي؛ 40 خطأً في معيار الاحترافية والمهنية، و15 خطأً في معيار المصداقية، و11 خطأً في معيار مراعاة حقوق الإنسان.

وتم رصد خطأ التلاعب في المعلومات أو في سياق عرضها مرة واحدة فقط، كانت في خبر من صدى البلد. ومن بين الأخطاء أيضًا استعانة المحررون/ـات بمصادر غير مناسبة في 9 أخبار.

 

الخبر الأعلى لصدى البلد:

مقترح برلماني لزيادة نسبة تعويض البطالة لـ75% من أجر الاشتراك التأميني

نسبة تقييمه: 83%.

في الخبر تفاصيل تخص مقترح النائب إيهاب منصور، بتعديل قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات؛ رقم 148 لسنة 2019.

ولم يقع المحرر في أية أخطاء تخص معياري المصداقية ومراعاة حقوق الإنسان. لكن كان في الخبر خطأين يندرجان تحت معيار الاحترافية والمهنية، وهما؛ عدم نسب الصورة لمصدرها، وعدم ذكر مصدر المعلومات الواردة بالمحتوى.

 

الخبر الأدنى لصدى البلد:

شوبير : مدرب ألماني يقترب من خلافة إيهاب جلال في تدريب منتخب مصر

نسبة تقييمه: 33%.

تضمن الخبر تصريحات للإعلامي أحمد شوبير، بشأن معلومات تخص المدرب المنتظر لخلافة إيهاب جلال في المنتخب المصري.

ووقع محرر الخبر في 6 أخطاء؛ 4 منها في معيار المصداقية. فكتب داخل المتن أن إيهاب جلال هو المدرب الحالي للمنتخب وهي معلومة خاطئة، وأغفل ذكر أن اتحاد الكرة أعلن انتهاء مسيرة إيهاب جلال مع المنتخب بعد 3 مباريات فقط. هذا بالإضافة إلى استعانته بمصدر غير مناسب لأن شوبير ليس مسؤولًا بالمنتخب، وأيضًا تلاعب في تصريحاته فلم ينقلها بدقة.

 

المركز الثالث:

المصري اليوم - 70%

 

احتوت الأخبار التي تم تقييمها من موقع المصري اليوم في يوليو على 43 خطأً في معيار الاحترافية والمهنية، و16 خطأً في معيار المصداقية، و5 أخطاء في معيار مراعاة حقوق الإنسان.

ولم يظهر خطأ استخدام مادة مصورة لا تناسب المحتوى المكتوب إلا مرة واحدة على مدار الشهر، كانت في خبر واحد من موقع المصري اليوم. ومن أبرز الأخطاء أيضًا التي تم رصدها؛ عدم الموازنة في عرض الآراء في خبر واحد.

 

الخبر الأعلى للمصري اليوم:

طلب إحاطة لمواجهة ظاهرة ذبح الأضاحي في الشوارع قبل العيد

نسبة تقييمه: 92%.

عرض محررون الخبر تفاصيل طلب الإحاطة الذي تقدمت به النائبة سميرة الجزار لمواجهة ظاهرة ذبح الأضاحي في الشوارع، لما لها من تأثير سلبي في حدوث أضرار بيئية وصحية وانتشار الحشرات الضارة.

والتزم المحررون بنسب الصورة لمصورها؛ محمد شكري الجرنوسي، كما صاغوا عنوانًا دقيقًا وقدموا تغطية كافية. والخطأ الوحيد الذي كان في الخبر هو عدم توضيح المحررين كيفية حصولهم على المعلومات الواردة في المتن.

 

الخبر الأدنى للمصري اليوم:

ضبط سوداني بحوزته 140 جراماً من مخدر الهيروين بالغردقة

نسبة تقييمه: 50%.

تفاصيل الخبر تدور حول واقعة ضبط شخص بحوزته هيروين، في محافظة البحر الأحمر.

وبسبب تركيز المحرر على جنسية المشتبه به؛ وقع في خطأي التميز من حيث العرق، وتبني خطاب كراهية تجاه السودانيين. وذلك بسبب ربط المحرر بين الجريمة وبين جنسية المقبوض عليه.

 

المركز الثاني:

الأهرام - 71%

 

الأخطاء التي رصدناها في الأهرام على مدار يوليو، تم تصنيفها كالتالي؛ 45 خطأً في معيار الاحترافية والمهنية، و13 خطأً في معيار المصداقية، و6 أخطاء في معيار مراعاة حقوق الإنسان.

ومن الأخطاء التي وقع بها المحررون/ـات؛ عدم تقديم تغطية كافية للموضوع في خبرين، وصياغة عناوين غير دقيقة في 3 أخبار.

 

الخبر الأعلى للأهرام:

اقتراح برلماني بإدراج علاج الأمراض النفسية ضمن خدمات التأمين الصحي والعلاج على نفقة الدولة

نسبة تقييمه: 83%.

وينقل الخبر اقتراح النائب أيمن محسب بإدراج علاج الأمراض النفسية ضمن خدمات التأمين الصحي، والعلاج على نفقة الدولة.

ولم يتخلل الخبر أية أخطاء سوى عدم نسب الصورة لمصدرها، وعدم ذكر مصدر المعلومات الواردة في الخبر. لكن بخلاف ذلك التزم المحرر بعدم المساس بمعياري المصداقية ومراعاة حقوق الإنسان.

 

الخبر الأدنى للأهرام:

التعليم: الانتهاء من تصحيح مادتي العربي والدين للثانوية العامة | خاص

نسبة تقييمه: 50%.

قدم المحرر للقارئ معلومات تفيد بأنه تم الانتهاء من تصحيح مادتي اللغة العربية والتربية الدينية للثانوية العامة.

وأخطأ المحرر في الاستعانة بمصدر مجهول وغير مناسب لنقل تلك التفاصيل، كما أوهم القارئ من خلال صياغة عنوان غير دقيق؛ أن الخبر يحتوي على تصريحات رسمية من وزارة التعليم.

 

المركز الأول:

البوابة نيوز - 75%

 

بلغ عدد الأخطاء في البوابة نيوز على مدار شهر يوليو؛ 41 خطأً في معيار الاحترافية والمهنية، و4 أخطاء في معيار المصداقية، و13 خطأً في معيار مراعاة حقوق الإنسان.

وأبرز هذه الأخطاء؛ انتهاك خصوصية الأفراد في 4 أخبار، ونشر محتوى مكتوب/ مصور بدون استئذان صاحبه في 4 أخبار أيضًا.

 

الخبر الأعلى للبوابة نيوز:

الدليفري رحلات الموت على الطرق.. الطيارون يروون لـ "البوابة" كواليس معاناتهم اليومية ويطالبون بنقابة وتأمين صحي.. وعامل بصيدلية: ارتفاع درجات الحرارة أكثر ما يهدد عملنا

نسبة تقييمه: 92%.

عرض المحرران في هذا التقرير تفاصيل تخص مهنة الدليفري، وتصريحات العاملين بها عن تجاربهم وكواليس عملهم، والمخاطر التي يقابلونها.

وصاغ المحرران تقريرًا ليست به تفاصيل جوهرية ناقصة، واستعانا بمصادر مناسبة للمعلومات. لكنهما أغفلا نسب صورة الخبر الرئيسة لمصدرها.

 

الخبر الأدنى للبوابة نيوز:

لمروره بحالة نفسية سيئة.. شاب يشنق نفسه داخل منزله بالدقهلية

نسبة تقييمه: 50%.

في هذا الخبر عرض المحرران تفاصيل حادثة انتحار شاب في الدقهلية بسبب حالته النفسية السيئة.

وارتكب المحرران بسبب نشر صورة الشاب دون طمس لملامحها؛ انتهاكًا لخصوصية الشاب وأسرته، كما لم يوضحا أنهما حصلا على إذن من الأسرة قبل النشر.

 

كان هذا تقريرًا بأداء الصحف في شهر يوليو، لتصفح تقرير شهر يونيو، اضغط على هذا الرابط.

مزيد من المقالات

نشرة أخبار ميتر
للاطلاع على تقييمات المواقع الأكثر شعبية وأبرز الأخبار الكاذبة.
نحن نهتم بحماية بياناتك. اقرأ سياسة الخصوصية
//in your blade template