مارس 2019.. الـ 70% تسيطر على آداء غالبية المواقع الصحفية الأكثر انتشارا

13/04/2019 
5 دقائق للقراءة
كتابة: AkhbarMeter 
التصنيف: أخرى
مارس 2019.. الـ 70% تسيطر على آداء غالبية المواقع الصحفية الأكثر انتشارا

قيم فريق موقع أخبار ميتر على مدار شهر مارس 311 خبر متنوع من العشر مواقع إخبارية الأكثر شعبية بين القراء المصريين وفقا لموقع سيميلار ويب، المتخصص في تقديم إحصاءات عن آداء المواقع الإلكترونية (اضغط هنا). وتنوعت اختيارات فريق الموقع لتغطي أقساما متنوعة ما بين الأخبار السياسية والاقتصادية والمحلية والحوادث والقضايا. واعتمد التقييم على قياس متوسط آداء تلك المواقع وفقا للمعايير المهنية والأخلاقية التي استقاها الفريق من مواثيق الشرف المحلية والدولية، والتي قسمها إلى ثلاثة تصنيفات رئيسية، يختص الأول منها بمعيار المهنية والاحترافية، والثاني بمعيار التضليل أو البروباجندا، أما الثالث فهو معيار لقياس انتهاكات حقوق الإنسان (اضغط هنا).

وحظي موقع مصراوي على المركز الأولى في التقييم بمتوسط آداء وصلت نسبته إلى 77% وفقا لمعايير أخبار ميتر المهنية والأخلاقية، فيما تلته السبعة مراكز الأولى بفواصل لم تتخط نسبتها الـ 1%. بينما احتل المركزين الأخيرين صحيفة الموجز وبوابة صحيفة الفجر بنسب وصلت إلى 58% و57% على التوالي، وهو ما يفرقهما بـ 10% عن أداء المراكز الثمانية الأولى.

وللوقوف على تفاصيل ارتفاع وانخفاض المواقع الإخبارية يمكنك الاطلاع على تقريرنا التالي ومشاركتنا بآرائك. 

مصراوي

                      

قيم فريق أخبار ميتر 31 خبرا متنوعا من موقع مصراوي، ووصل متوسط آداء المحررين في تلك الأخبار 77% وفقا لمعايير الموقع المهنية والأخلاقية. ويرجع ارتفاع تلك النسبة إلى ابتعاد المحررين عن الوقوع في انتهاكات حقوقية، والتضليل أو البروباجندا، فيما حصل 19 خبرا كان غالبيتهم من أخبار السياسة على نسبة أعلى من 75%. وعلى سبيل المثال، حصل خبرا يحمل عنوان ""توفيق" لمصراوي: 1.8 مليار جنيه حصيلة متوقعة من طرح الشرقية للدخان" على متوسط آداء وصلت نسبته إلى 86% نظرا لانخفاض آداء الخبر على المستوى المهني والاحترافي إلى 57% لاعتماد المحرر على عرض وجهة نظر واحدة من الرأي وعدم استكمال جوانب مهمة للخبر مثل حيث اكتفى المحرر بعرض تصريح المصدر فقط وإضافة خلفية موجزة، وكان يجب عليه أيضًا استعراض وجهة نظر خبير اقتصادي لشرح جوانب الموضوع من كافة النواحي، كما لم ينسب الصورة المرفقة بالخبر إلى مصدرها، فيما استوفى الخبر المعايير الخاصة بالتضليل أو البروباجندا وحقوق الإنسان.

 

وحصل معيار انتهاكات حقوق الإنسان على متوسط مرتفع وصلت نسبته إلى 94% وذلك باستيفاء 26 خبرا على متطلبات المعيار، كما أن الانخفاض في الخمسة أخبار الأخرى لم يتجاوز الـ 50%. وعلى سبيل المثال، حصل خبر يحمل عنوان "بالصور.. سامح عاشور يزور محامية الشرقية المُصابة ويؤكد دعمها" "بالصور.. سامح عاشور يزور محامية الشرقية المُصابة ويؤكد دعمها" وكان السبب الرئيسي لذلك هو اعتداء المحرر على خصوصية المحامية المعتدى عليها وذلك بذكره اسمها كاملا، ورقم قيدها وكذلك نشر صورها في المستشفى.

ووصل التزام مصراوي بالابتعاد عن معايير التضليل أو البروباجندا متوسط 84%، وذلك باستيفاء 16 خبرا على متطلبات المعيار، وكان تقييم الـ 15 خبر الآخرين متوسطا. وعلى سبيل المثال، حصل خبر يحمل عنوان "ممنوع لأقل من 14 عام والتذكرة بـ 2400 جنيه.. محظورات حفل الروك بالأهرامات" "ممنوع لأقل من 14 عام والتذكرة بـ 2400 جنيه.. محظورات حفل الروك بالأهرامات"  على نسبة 50% نظرا لأن المحرر صاغ عنوانا لا يعبر بشكل دقيق عن المحتوى لأن الفكرة الرئيسية هي إقامة الحفل في مصر وليس محظوراتها أو أسعار التذاكر، كذلك كان العنوان متحيزا لأن المحرر اهتم بالجانب الأكثر إثارة على حساب المعلومة الرئيسية للمحتوى وهي إقامة الحفل وأهميتها للسياحة المصرية وللفريق الغنائي. 

أما ما يخص معيار المهنية والاحترافية، فوصل متوسط تقييم الموقع إلى 51% وذلك لانخفاض تقييم 18 خبرا إلى 50% أو أقل. وعلى سبيل المثال، حصل خبر يحمل عنوان "وزير الزراعة: مصر بها 17 مليون كلب.. و500 جنيه تكلفة إخصاء الواحد" "وزير الزراعة: مصر بها 17 مليون كلب.. و500 جنيه تكلفة إخصاء الواحد" وذلك لاعتماد المحرر على مصدر واحد للرأي في الخبر، وإغفاله ذكر جوانب لم يوضحها المصدر وكان يجب على المحرر البحث عن إجابات لها من خلال التواصل مع أحد المتخصصين بالوزارة، وأبرز تلك النقاط لماذا يتم عمل إخصاء الكلاب من الأساس هل بهدف تقليص الأعداد أم لهدف أخر، وأيضًا ما الأزمة وراء خروج الكلاب لخارج مصر سواء للتصدير أو لأي شيئ أخر، والنقطة الأهم كيف تم تحديد إحصاء عدد الكلاب بمصر وهل تم حساب الكلاب الضالة في الشوارع والعشوائيات، وختاما لم ينسب المحرر صورة الخبر إلى مصدرها الأصلي.

موقع الأهرام

قيم الفريق 31 خبرا من موقع بوابة الأهرام، وحصلت على متوسط نسبة 75% في التزامها بالمعايير المهنية والأخلاقية، وحصل 12 خبرا على نسبة متوسط آداء أعلى من 80%، بينما حصلت تسعة آخبار على نسبة أقل من 70%. وعلى سبيل المثال حصل خبر "زراعة أول قرنية صناعية بمصر بجامعة عين شمس" على متوسط نسبة 69% وذلك لانخفاض آداء المحرر في معيار المهنية والاحترافية بحصوله على نسبة 20% على الرغم من التزامه الكامل بالمعايير انتهاكات حقوق الإنسان والتضليل أو البروباجندا. 

وحصل الموقع على متوسط نسب 95% في معيار الابتعاد عن انتهاكات حقوق الإنسان، ومتوسط 93% في معيار الابتعاد عن التضليل أو البروباجندا، وكان الآداء الأقل في معيار الالتزام بالمهنية والاحترافية بمتوسط 43%. وفيما يتعلق بانتهاكات حقوق الإنسان، حقق المحررون نسبة التزام 100% في 28 خبرا، وكان من بين الأخبار التي لم يلتزم فيها المحرر خبر بعنوان "تركي آل الشيخ: سنقوم باتخاذ الإجراءات القانونية تجاه تجاوزات قناة بي إن سبورت" وحصل على متوسط نسبة 50% بسبب نقل المحرر انتهاكات عن المصدر دون الإشارة لكونها انتهاكات، وذلك لقول المصدر تركي آل شيخ إن القناة تستغل الرياضة لأغراض سياسية وبناء عليه كان ينبغي توضيح ملابسات هذا الاتهام وما هي الممارسات التي أدلت لذلك الاستنتاج، وبث المصدر رسائل كراهية ولم يشر المحرر إلى ذلك وكان من المفترض أن يشرح المحرر ملابسات الاتهام وألا يكتفي بنشر معلومات تثير الكراهية لقناة بعينها. 

وفيما يخص معيار التضليل أو البروباجندا، فقد استوفى 23 خبرا جميع الشروط، أما بقية الأخبار فقد كانت مرتفعة فتراوحت نسبها ما بين 80 إلى 75%. وعلى سبيل المثال، حصل خبر بعنوان "وزير النقل: يجب استغلال المحلات المغلقة بمول محطة مصر وإجراء عمرات للجرارات بالورش" على نسبة 75% وذلك لعدم التزام المحرر بكتابة عنوان دقيق يعكس المحتوى فجاء العنوان طويلا للغاية ولا يعكس الغرض الأساسي من زيارة وزير النقل إلى محطة مصر وهو إجراءه زيارة لمتابعة تنفيذ تعليماته وانتظام حركة القطارات، وبناء عليه كان من الأولى كتابة عنوان أكثر شمولا. أما المعيار الأقل التزاما فكان للاحترافية والمهنية، وحققت 29 خبرا نسب التزام أقل من 67% وكان أغلبها لعدم استكمال جوانب وخلفيات الأخبار. على سبيل المثال، حصل خبر بعنوان "هند فتحي: الميناء الأخضر ببورسعيد سيكون جوهرة شرق المتوسط" على متوسط 43% وكان السبب وراء ذلك هو اعتماد المحرر على جهة واحدة في الخبر، أنه لم يحقق التوازن المطلوب في عرض الآراء بالخبر، عبر الاستعانة برآي خبير آخر معارض لتصريحات المتحدث الرسمي باسم الهيئة الاقتصادية لقناة السويس. كذلك أغفل المحرر جوانب أو تفاصيل كان ينبغي إضافتها مثل المزيد من المعلومات حول جدوى الميناء الجديدة وكم عدد السفن المتوقع خدمتها، والوقت المستغرق لإنشاءها، وأخيرا ذلك مصدر الصورة المرفقة وكتابة التعليق المناسب لها.

المصري اليوم

حصلت المصري اليوم على المركز الثالث بمتوسط آداء وصل إلى 75% بتقييم 34 خبرا متنوعا. وعلى سبيل المثال حصل خبر بعنوان "القطاع الخاص يعترض على «المساهمة» في التأمين الصحي" على تلك النسبة. فكان الآداء على معيار الاحترافية والمهنية 75% لعدم ذكر مصدر الصورة ولعدم تحديد مصادر معلوماته، فأوضح المحرر مصدر تصريح محمد البهى، رئيس لجنة الضرائب باتحاد الصناعات، ولم يوضح مصادر المعلومات الأخرى، كما تسبب معيار قياس التضليل أو البروباجندا إلى انخفاض نسبة تقييم الخبر الكلية وذلك لعدم التزام المحرر بكتابة عنوان يعبر بدقة عن محتوى الخبر، إذ ذكر المحرر القطاع الخاص بشكل عام في العنوان، في الوقت الذي اعتمد في المتن على آراء بعض المصادر التي لا يستقيم بأي حال اعتبارها معبرة عن وجهة نظر كامل القطاع.

وحظي معيار التضليل أو البروباجندا على نسبة الالتزام الأعلى بين فريق المصري اليوم بمتوسط نسبة 91%، فيما حصل معيار انتهاكات حقوق الإنسان على نسبة 84% أما النسبة الأقل فكانت من نصيب معيار الاحترافية والمهنية والتي وصلت إلى 51%. واستوفى 26 من أصل 34 خبرا على جميع معايير الالتزام بصياغة عناوين واضحة وتعبر بدقة عن محتوى الأخبار. أما ما شذ عن القاعدة فكان 8 أخبار حمل أحدها عنوان "«المهن الموسيقية» تتهم شيرين بـ«الاستعلاء والصلف»: فخورون بوقفها عن الغناء«" وارتكب المحرر فيه خطأ اختيار عنوان لا يعبر بشكل دقيق عن المحتوى، وذلك لأن النقابة لم تذكر نصا عبارة "فخورون بوقفها عن الغناء"، وبذلك فإن المحرر ارتكب خطأ في نسب عبارة لم يذكر البيان في العنوان.

وعلى الرغم من حصول 29 خبرا على نسبة 100% في الالتزام بمعايير حقوق الإنسان، وحققت المصري اليوم متوسط وصلت نسبته إلى 84%. وعلى سبيل المثال، في خبر بعنوان "خالد الجندي عن «خناقة معهد القلب»: لازم يدفعوا ثمن الأجهزةارتكب المحرر خطئين أولهما أن المصدر شوه أسرة المتوفي دون أن ينوه المحرر لتجاوزه في حق لبعض أهالي المتوفى الذين اعتدوا على مركز القسطرة بمعهد القلب الإهانة، حيث وصفهم بـ«البلطجية»، دون أن يشير المحرر إلى ذلك. ولم يلتزم المحرر بمبدأ المتهم بريء حتى تثبت إدانته حيث إن المصدر اتهم بعض أهالي المتوفى الذين اعتدوا على مركز القسطرة بمعهد القلب الإهانة بـ«البلطجية» رغم أن القضية ما زالت قيد التحقيق ولم تدن حتى الآن الجهات القضائية أحد المعتدين أو تبرئ أحدهم.

وشهد معيار الاحترافية والمهنية التزاما أقل وصل متوسط لنسبة 51%، وذلك بحصول 32 خبرا على نسبة تقييم 75% أو أقل. وعلى سبيل المثال حصل خبر يحمل عنوان "مواطن تزوج 11 مرّة ولديه 31 ابنًا يحذر الراغبين في التعدد: «بقيت محروم من المعاشرة» (فيديو)" على متوسط نسبة 51% وذلك بسبب اعتماده على جهة واحدة في صياغة الخبر، وعدم ذكر مصدر الصورة الملتقطة، وأخيرا إغفال استكمال الخبر لبعض المعلومات التي تكمل المعنى وتوضحه من جميع جوانبه للقارئ، فكان يجب تدعيم المحتوى بخلفية حول الحملات التوعوية التي تطلقها الدولة لتنظيم الأسرة، خاصة في الأقاليم والقرى، وإحصائية جهاز الإحصاء حول الزيادة السكانية.

  صدى البلد

 وحصل موقع صدى البلد على متوسط آداء 74% في مجموع المعايير المهنية والأخلاقية الثلاثة عن تقييمات 33 خبرا، حصل منها 11 خبر على نسبة دون الـ 70%. وعلى سبيل المثال، حصل خبر بعنوان "حبس عضوين فى تنظيم داعش بعد القبض عليهما بالبحيرةعلى نسبة 74% وذلك بوقوع المحرر في أخطاء مهنية كان من بينها عدم الإشارة إلى مصدر الخبر الأصلي أو مصدر الصورة، وكذلك تجاهل استكمال الخبر بخلفية عن تنظيم داعش وأفكاره وجهود الدولة لمحاربته، كما انخفض آداء المحرر على مستوى معيار التضليل أو البروباجندا وذلك لأنه صاغ عنوانا منحازا لأنه تعامل مع المتهمين باعتبارهما أعضاء في جماعة داعش الإرهابية. وجاء الخطأ في معيار حقوق الإنسان مماثلا بسبب تجاهل المحرر الالتزام بمبدأ أن المتهم بريء حتى تثبت إدانته.

وحصل الموقع على متوسط نسبة 88% فيما يتعلق بمعيار الالتزام بتجنب التضليل أو البروباجندا، فاستوفى 22 خبرا المعايير، فيما تراوحت نسب متوسط الانخفاض في 11 خبر ما بين 80 و50%. وفي خبر يحمل عنوان "أحمد موسى عن سحب البطولة الآسيوية من bein sport: دفعت رشاوىحصل المحرر على نسبة التزام لم تتجاوز الـ 75% لاحتواء الخبر على معلومات خاطئة وذلك لأن بيان الاتحاد الآسيوي ذكر أن قناة بين سبورت لن تتمكن من البث في السعودية لعدم قانونية بثها هناك ولم يذكر صراحة أي رشاوي قدمتها قطر.

 أما معيار حقوق الإنسان فوصل متوسط آداء صدى البلد إلى 79% وذلك لحصول 12 خبرا من أصل 33 على متوسط نسب أقل من 86% وكان من بينها أربعة أخبار لم تلتزم بأي من معايير حقوق الإنسان وحصلت على صفر%. وكان خبر يحمل عنوان "أحمد إبراهيم لمنتقدي زواجه من أنغام: بعرف أتخانق واضرب على فكرة" أبرز الأمثلة على ذلك، وكان السبب الرئيسي هو عدم التزام المحرر بالمعيار الوحيد لحقوق الإنسان في الخبر، وهو عدم إشارة المحرر لتحريض المصدر على العنف. وكان المصدر قد استخدم جملة تحرض على العنف حينما قال "أنا من بورسعيد وبعرف اتخانق واضرب علي فكرة"، ولم يلفت المحرر نظر القاريء لذلك.

 وكان معيار المهنية والاحترافية أقل حظا بحصوله على متوسط 50% لحصول 31 خبرا على نسبة آداء 67% أو أقل. وعلى سبيل المثال، حصل خبر بعنوان "مجدي صادق: 4 أسباب وضعت مصر كواجهة أسرع نموا في شمال أفريقيا" على نسبة 50% وذلك لاعتماده على جهة واحدة من الرأي كمصدر للخبر، ولم يذكر مصدر الصورة، كما جاء المحتوى الخبري مفتقدا لبعض المعلومات التي تكمل المعنى وتوضحه من جميع جوانبه للقارئ، فكان يجب على المحرر تدعيم المحتوى بخلفية يوضح فيها أسباب انخفاض النشاط السياحي في مصر وجهود وزارة السياحة لعودة النشاط من جديد، مع دعم الخلفية بأرقام وإحصائيات حول إشغالات الفنادق، كذلك لم يتطرق المحرر إلى معاناة القطاع من تدهور وسائل النقل السياحي وغير ذلك من التفاصيل.

الوطن

وقيم فريق أخبار ميتر 29 خبرا متنوعا من موقع صحيفة الوطن، ووصل متوسط آداء الموقع على مستوى المعايير المهنية والأخلاقية إلى 73%. وكان أفضل مثال على ذلك الآداء خبر حمل عنوان "خالد صديق: الوحدات السكنية بـ"روضة السيدة" أفضل من التجمع والشيخ زايد". وشملت الأخطاء المتعلقة بمعيار المهنية والاحترافية عدم ذكر مصدر الصور، والاعتماد على جهة واحدة كمصدر للرأي في الخبر، وأخيرا عدم استكمال المعلومات، فلم يوضح المصدر تفاصيل التقدم للحصول على وحدة بروضة السيدة، وكان يجب على المحرر إضافة خلفية توضيحية للضوابط والشروط الخاصة بالحصول على وحدة سكنية بتلك المنطقة. أما معيار التضليل أو البروباجندا، فارتكب المحرر خطأ بصياغة عنوان متحيز حيث كان المصدر متحيزا لمنطقة روضة السيدة وهو ما جعله يضعها في أفضلية المقارنة بالوحدات السكنية في الشيخ زايد والتحمع الخامس. أما ما يتعلق بمعيار حقوق الإنسان، فارتكب المحرر انتهاكا لعدم التنويه على دعوة المصدر للتمييز بين الوحدات السكنية بمنطقة روضة السيدة والوحدات السكنية بمنطقتي الشيخ زايد والتجمع الخامس.

ووصل متوسط التزام المحرر بمعايير حقوق الإنسان لنسبة 93% بسبب استيفاء 23 خبرا لكافة متطلبات المعيار. وكان من بين الأخبار منخفضة النسبة خبرا حصل على متوسط 67% وحمل عنوان "رئيس حي البساتين: لم نصرف جنيها واحدا على مقابر اليهود". وكان الانتهاك الأبرز هو دعوة المصدر للتمييز ومع عدم اعتبار المحرر تصريحاته انتهاكًا وذلك بتفريقه بين مقابر اليهود كموقع تراثي ينبغي على الحكومة حمايته.

أما معيار التضليل أو البروباجندا، فحصل الوطن على متوسط آداء 86% بحصول 19 خبر على نسبة 100%، وانخفضت نسب العشرة أخبار الآخرى إلى 75% وما دون ذلك. وعلى سبيل المثال حصل خبر يحمل عنوان "وزير المالية: الشعب المصري يستهلك 100 مليار رغيف خبز سنويا" على متوسط نسبة 60% وذلك لارتكاب المحرر لأخطاء في العنوان منها صياغة عنوان مضلل تماما حيث ركز المحرر في العنوان على استهلاك رغيف العيش، ولم يتطرق إلى الدعم أو معدلات النمو الاقتصادي التي يدور حديث الوزير عنها، كما كان العنوان متحيز وذلك لأن المحرر اعتمد على ضخامة الرقم لإثارة انتباه القراء وجذبهم، بعيدا عن الهدف الرئيسي من ذكر الأرقام داخل الخبر.

وانخفض متوسط آداء الوطن في معيار المهنية والاحترافية بمتوسط آداء وصل إلى 45%، فيما حصل أعلى تقييم لخبر على نسبة 67% وحصل 22 خبرا على نسبة 50% وأقل. وعلى سبيل المثال حصل خبر حمل عنوان "أستاذ كبد: عدد المصابين بـ"فيروس بي" في مصر مليون شخص"على نسبة 50% وذلك لاعتماده على جهة واحدة كمصدر للرأي بالخبر، ولم يذكر المحرر مصدر الصورة، كما أغفل ذكر جوانب من الخبر كان من بينها أن المصدر لم يوضح كم شخص ضمن المليون مصاب بفيروس بي تم علاجه حتى الآن، كما أوضح بالنسبة للمصابين بفيروس سي. وكان من الممكن أن يضيف المحرر معلومات عن فيرس بي،وكذلك عن حملة 100 مليون صحة لمكافحة مرض فيرس سي.

  اليوم السابع

 قيم فريق أخبار ميتر 31 خبرا متنوعا ووصل متوسط آداء الأخبار على مستوى معايير المهنية والأخلاقية إلى نسبة 72% بحصول 19 خبر على نسبة أقل من 80%. وعلى سبيل المثال، حصل خبر بعنوان "سيلفى ورقص.. أحمد سعد مع الراقصة جوهرة فى أول ظهور بعد طلاق سمية الخشاب" على متوسط آداء 71%. ووقع المحرر في أخطاء مهنية واحترافية كان من بينها الخلط بين الرأي والمحتوى، المحرر اعتبر ظهور المطرب أحمد سعد مع الراقصة جوهرة أنه تجاوز أزمة طلاقه من الفنانة سمية الخشاب ما يعد رايا للمحرر ليس مكانه المحتوى الخبري الذي يقتصر على نشر الراقصة جوهرة صورا لها تجمعها من المطرب أحمد سعد. وأغفل المحرر جوانب أو تفاصيل فلم يتحدث عن المدة التي جمعت المطرب أحمد سعد والفنانة سمية الخشاب قبل أن يعلنا الانفصال وأن هذا الطلاق يعد الخامس في حياتها الزوجية.

أما ما تعلق بمعيار التضليل أو البروباجندا في الخبر، فقد تلاعب المحرر بمحاولة الربط بين ظهور المطرب أحمد سعد مع الراقصة جوهرة بخبر طلاقه من الفنانة سمية الخشاب في ربط غير موفق ما دام لم يصدر أي تصريح من المصدرين (الزوجين)، كما كان العنوان متحيزا لفكرة المحرر ورأيه الذي لم يصرح به أحد وهو ربط ظهور سعد مع جوهرة بطلاقه من سمية الخشاب. كما اعتدى المحرر على خصوصية الفنانين حيث إن هذا الربط الذي وضعه المحرر يمكن أن يتسبب في قلاقل بين الطرفين المنفصلين بعد أن صور المحرر الخبر على أنه نوع من المكايدة التي لم يصرح بها المصدر.

وحصد معيار انتهاكات حقوق الإنسان على متوسط آداء وصل لـ 93% بحصول 27 خبرا على نسبة 100%، فيما ارتبطت النسب الأقل بأخطاء متنوعة. وعلى سبيل المثال، احتوى خبر حمل عنوان "رجب هلال حميدة يفضح أكاذيب أيمن نور ويكشف المستور: هذه حقيقة التزويرعلى عدة انتهاكات حقوقية وصلت نسبتها إلى 43%، حيث شوه المصدر أحد السياسيين دون أن ينوه لذلك التجاوز بعد استخدامه ألفاظا وأوصافا تحمل إهانة وسبا وتشويها لأحد السياسيين المشهورين دون أي سند قانوني. ولم يلتزم المحرر بمبدأ المتهم بريء حتى تثبت إدانته لاستخدام المحرر ألفاظا تحمل أحكاما على أحد الأشخاص دون صدور أحكاما قضائية. كما بث المصدر رسائل كراهية ولم يعتبر المحرر تصريحاته انتهاكًا تعد تصريحات المصدر في معظمها تحمل رسائل كراهية ضد أحد السياسيين.

وحصل متوسط آداء اليوم السابع على نسبة 84% في معيار التضليل أو البروباجندا باستيفاء 20 خبرا على متطلبات المعيار. وعلى سبيل المثال حصل خبر يحمل عنوان "وزير المالية يكشف عن تمويل بناء العاصمة الإدارية الجديدة" على متوسط بنسبة 50% وذلك بسبب صياغة العنوان والتي جاءت مضللة تماما لأن المحرر لم يكشف عن مصادر صريحة لتمويل العاصمة الإدارية، ولكن تحدث عن زيادة قيمة الأراضي في المستقبل فحسب، كما كان العنوان غامضا لأنه لم يوفر معلومات للقاريء، وعلى الجانب الآخر كان المحتوى المرئي مناسب لاختيار المحرر صورة لوزير المالية، كما لم يحدد فريق أخبار ميتر إذا ما كان المحتوى به معلومات خاطئة.

أما ما تعلق بمعيار الاحترافية والمهنية، فقد حصل الموقع على متوسط 43% حيث قلت متوسط آداء 29 خبرا إلى 67% وما دونها. وعلى سبيل المثال، في خبر حمل عنوان "ائتلاف حقوق الطفل: الجماعات الإرهابية تستغل احتياجات الأطفال لتنفيذ مخططاتهم" ارتكب المحرر أخطاء مهنية واحترافية أدت لحصول الخبر  على متوسط 43% في المعيار، حيث إن المحرر اعتمد على وجهة نظر مصدر واحد، وعليه لم يوازن في عرض الآراء، كما أنه لم يذكر مصدر الصورة، وأغفل جوانب هامة للخبر، فلم يضف السبب وراء هذه التصريحات، وكان ينبغي عليه وضع الخبر في سياقه مثل أن يذكر خلفية عن عمليات ظهر فيها أطفال الشوارع في مصر، وكيف تستغل الجماعات الإرهابية حاجة الأطفال، وهل هناك إحصائيات تدعم تصريحات المسئول، وما هي نوعية الإجراءات التي يدعو إلى تنفيذها لحل المشكلة، إلخ.

 بوابة فيتو

قيم فريق أخبار ميتر 33 خبرا من بوابة فيتو وصل متوسط آداء المحررين فيها إلى نسبة 70% وفقا للمعايير العمل الصحفي المهنية والأخلاقية. وعلى سبيل المثال حصل خبر حمل عنوان "«الصحة» تكشف حقيقة إلغاء ضم سنة «الامتياز» لسنوات الخبرة" على متوسط آداء وصلت نسبته إلى 74%. وعلى الرغم من أن المحتوى خلا من انتهاكات حقوق الإنسان، فإن المحرر وقع في أخطاء تعلقت بالمهنية والاحترافية والتي حصل فيها الخبر على نسبة 29%، وذلك لعدم إشارته لاقتباس الخبر من صحيفة (بوابة أخبار اليوم) قبل نشره على موقع (فيتو) كما أغفل المحرر بعض المعلومات حول شكوى خريجي كليات الطب البشري دفعة 2017، تكليف مارس 2019، من عدم ضم سنة الامتياز إلى سنوات العمل في بعض المديرات، وقبل ذلك كان لابد من توضيح معنى مصطلح (سنة الامتياز) للقارئ.

وفيما تعلق بمعيار التضليل أو البروباجندا، فقد حصل الخبر على نسبة 60% لوقوع المحرر في خطأ صياغة عنوان لا يعبر بدقة عن المحتوى إذ أن الخبر عبارة عن نفي أصدرته وزارة الصحة، لكن المحرر اختار عنوانا يحمل صورة تسويقية للمادة يجذب من خلالها القارئ إليه، بالإضافة إلى ذلك جاء العنوان غامضا، لكن من الجانب الآخر اختار المحرر محتوى مرئي مناسب، وابتعاد عن التلاعب بالبيانات.

وكان آداء بوابة فيتو مشرفا في معيار انتهاكات حقوق الإنسان، حيث وصلت إلى متوسط آداء بنسبة 91%، وكان السبب الأساسي وراء هذه النسبة المرتفعة استيفاء 26 خبرا على محددات المعيار. وجاء من بين الأخبار منخفضة التقييم خبر يحمل عنوان "مفاجأة في تحقيقات «الزمالك» مع كهربا.. تعرف على التفاصيلوحصل على نسبة تقييم 50% وذلك لتشويه المصدر الجماهير التي قال إنه بصق عليهم لأنهم مندسين بين مشجعي فريقه، كما بث المصدر رسائل كراهية ولم يعتبر المحرر تصريحاته انتهاكًا، وذلك عبر تبريره للإساءة للمشجعين لإمكانية تشجيعهم للفريق المنافس، وأخيرا دعا المصدر للتمييز بين الجماهير المشجعة لفريقه وللفريق المنافس، ولم يعتبر المحرر تصريحاته انتهاكًا.

وفيما يتعلق بمعيار التضليل أو البروباجندا، حصلت البوابة على متوسط آداء وصل لنسبة 84%، وذلك لارتفاع آداء المحررين باستيفاء 18 خبرا على جميع متطلبات المعيار. وكان من بين الأخبار التي لم تتمكن من الحصول على متوسط مرتفع خبر حمل عنوان "وزيرة السياحة: نعمل على انتظام سداد مستحقات برنامج تحفيز الطيران" حيث وصلت نسبته إلى 80%، وكان السبب وراء ذلك صياغة المحر لعنوان لا يعبر بدقة عن المحتوى، إذ كان ينبغي على المحرر صياغة عنوانا أكثر شمولا ليدل على جهود الوزارة لتنشيط السياحة.

وكان المهنية والاحترافية الأقل حظا بين معايير التقييم بحصول بوابة فيتو على متوسط آداء 42%، فيما لم يتمكن سوى خبر واحد من استيفاء جميع متطلبات المعيار. وحصلت الغالبية العظمى للأخبار على متوسط بنسبة 67% أو أقل. وعلى سبيل المثال، حصل خبر يحمل عنوان "بلومبرج: «أوبر» تقترب من شراء «كريم» في صفقة تصل لـ3 مليارات دولارعلى نسبة تقييم 43%، وذلك لاعتماد المحرر على آراء جهة واحدة في الخبر، كما خلط المحرر بين رأيه والمحتوى حيث لم ينسب غالبية الفقرات إلى مصادر محدد وجاءت عباراته مسترسلة مما تسبب بخلط للقاريء بين الرأي والتعليق، وكذلك لم يذكر المحرر مصادر الصورة ولا غالبية المعلومات.

 البوابة نيوز

رصد فريق أخبار ميتر 31 خبرا عشوائيا من موقع البوابة نيوز، وحصلت تلك الأخبار على متوسط آداء مهني وأخلاقي وصل إلى 70% وذلك بحصول أكثر من نصف الأخبار على متوسط نسب تقييم وصلت إلى أقل من 73%. وعلى سبيل المثال، حصل خبر بعنوان "الصحة" تكشف حقيقة الدعم النقدي للحوامل والمرضعات" على نسبة وصل متوسطها إلى 69%. وجاء حصاد معيار الاحترافية والمهنية 60% باعتماد المحرر على مصدر يعبر عن وجهة نظر واحدة، كما لم يذكر المحرر مصدر الصورة، أما معيار التضليل أو البروباجندا فحقق المحرر متوسط التزام وصل إلى 75% وذلك لصياغة المحرر عنوانا غامضا، فيما ابتعد المحرر على ارتكاب أي أخطاء مرتبطة بانتهاكات حقوق الإنسان.

وارتفع آداء البوابة نيوز في معيار التضليل أو البروباجندا إلى متوسط وصلت نسبته إلى 88% باستيفاء 21 خبرا على كافة متطلبات المعيار، لكن انخفض آداء سبعة أخبار إلى 75% وأقل. وعلى سبيل المثال، حصل خبر يحمل عنوان "داعية سلفي يطلق حملة "خليه يعدد" لحل مشكلة العنوسةعلى نسبة 75% وذلك لصياغة المحرر عنوان لا يعبر بدقة عن المحتوى حيث إن الحملة جاءت ردا على تصريحات الإمام الطيب.

وفيما يخص معيار حقوق الإنسان، حصل الموقع على متوسط آداء وصل إلى 85%. وعلى الرغم من حصول 25 خبرا على نسبة 100% من الالتزام بالمعايير فإن أربعة أخبار حصلت على نسبة 0% كانت السبب وراء انخفاض الآداء. وكان خبر يحمل عنوان "أمن المنصورة يضبط "حموكشة" بتهمة زراعة "فدان بانجو" وذلك حيث إن المحرر انتهك خصوصية المتهم بذكر اسمه كاملا داخل الخبر، وكذلك لم يلتزم المحرر بمبدأ المتهم بريء حتى تثبت إدانته وذلك لأن ما ورد مجرد اتهام ولم يصدر عن أي محكمة قرار يدينه حتى الآن.

وانخفض آداء البوابة نيوز إلى نسبة 38% وذلك بحصول 30 خبرا على نسبة 60% وأقل في معيار المهنية والاحترافية. وعلى سبيل المثال، حصد خبر يحمل عنوان "شرطة التموين توجه ضربات قاصمة للتجار الجشعينمتوسط وصلت نسبته إلى 40%. اعتمد المحرر على رأي مصدر واحد في الخبر، ولم يذكر مصادر المعلومات ولا الصورة المرفقة، فيما قدم تغطية كافية للخبر.

 صحيفة الموجز

 

حصدت صحيفة الموجز على المركز التاسع ضمن تقييمات العشر مواقع إخبارية بموقع أخبار ميتر وذلك بحصولها على متوسط نسبة وصلت إلى 57% نتيجة تقييم 28 خبرا متنوعا فيما يتعلق بالمعايير المهنية والأخلاقية. وعلى سبيل المثال حصل خبر يحمل عنوان "عاجل ..نكشف مصير هشام عرفات بعد الكشف عن نتائج تحقيقات حريق محطة مصروالذي حصل على متوسط نسبة تقييم 58%. ووصل متوسط آداء المحرر في معيار المهنية والاحترافية 33% حيث عرض جهة واحدة من الرأي، ولم يوازن في عرض الآراء إذ كان ينبغي عليه إضافة آراء لمسئولين حول المسئولية القانونية لوزير النقل السابق. كما كان ينبغي أن يضيف خلفية عن الحادثة وما أسفرت عنه من مصابين وقتلى، بالإضافة إلى قبول استقالة الوزير، وما تبعها من إجراءات بحق المتهمين. وحصل الخبر على متوسط آداء نسبته 60% في معيار التضليل أو البروباجندا وذلك لأن المحرر صاغ عنوانا لا يعبر بشكل دقيق عن المحتوى لأنه المصدر عبر فقط عن موقف البرلمان من الوزير، وهذا لا ينفي أو يثبت مسألته القانونية تجاه الحادث، كما كان العنوان غامضا وذلك لأنه لم يفصح عن أية معلومات وهدف للإثارة لجذب القراء إلى قراءة الخبر.

وحصلت الموجز على متوسط آداء نسبته 70% في معيار انتهاكات حقوق الإنسان. وعلى الرغم من حصول 16 خبر على 100%، لكن حصول بقية الأخبار على نسب منخفضة حيث حصلت خمسة أخبار على نسبة 0% وهو ما أدى إلى الانخفاض الواضح في نسبة المعيار الكلية. وعلى سبيل المثال، حصل خبر حمل عنوان "نائب يكشف النقاب عن صفقات مشبوهة في شراء القطارات بالسكة الحديدعلى متوسط 71%. قام المصدر بأحد هذه الانتهاكات دون أن ينوه المحرر لتجاوز المصدر وفي حق رئيس هيئة السكك الحديدية لأنه اتهمه بإخفاء معلومات عن النائب العام في قضية حريق محطة مصر. ولم يلتزم المحرر بمبدأ المتهم بريء حتى تثبت إدانته، وذلك لأن المصدر دعا رئيس هيئة السكك الحديدية إلى الاستقالة واتهمه بالتستر على صفقات مشبوهة، في حين أنه لم يتم حتى الآن تحقيق يدينه أو يدعوه للاستقالة.

 وفيما يتعلق بمعيار التضليل أو البروباجندا، حصل الموقع على متوسط نسبته 69%، نظرا لانخفاض متوسط نسبة آداء 16 خبرا إلى 67% وأقل. وعلى سبيل المثال، حصل خبر يحمل عنوان "رئيس لجنة النقل بالنواب يكشف حقيقة وجود طابور خامس بالسكة الحديدعلى متوسط آداء 67% وذلك لاختيار المحرر عنوان متحيز لتصريح المصدر حول وجود طابور خامس في السكة الحديد، فجملة (يكشف حقيقة وجود) تحمل تحيز لفكرة المصدر، وكان يجب على المحرر أن ينسب قول المصدر إليه بدون أي تدخل لتحقيق التوازن المطلوب في العنوان كأن يقول على سبيل المثال؛ (رئيس لجنة النقل بالنواب: هيئة السكة الحديد تحتوى على طابور خامس).

أما معيار المهنية والاحترافية فانخفض متوسط آداء صحيفة الموجز به إلى 40% نظرا لحصول 24 من أصل 28 خبرا على متوسط نسبة تقييم 50% أو أقل. وعلى سبيل المثال، حصل خبر حمل عنوان  المستشار يحى الدكرورى يكشف معلومات خطيرة عن عائلة مبارك فى قضية " فساد البورصة" على متوسط نسبته 40% نظرا إلى أن المحرر عرض وجهة نظر جهة واحدة للخبر، كما لم ينسب الصورة أو المعلومات إلى مصادرها الأصلية.

 بوابة الفجر

 قيم فريق أخبار ميتر 29 خبرا من موقع صحيفة الفجر، وكان متوسط آداء المحررين 56% بالنظر إلى إجمالي المعايير المهنية والأخلاقية. وعلى سبيل المثال حصل خبر يحمل عنوان "محمد صلاح 'صفر كبير' أمام الفرق الكبرى هذا الموسمعلى متوسط 50%، وذلك لانخفاض آداء المحرر في معيار المهنية والاحترافية إلى 17% جراء الاعتماد على جهة واحدة من الرأي، وخلط بين الرأي والمحتوى وذلك بوصفه آداء محمد صلاح بالفاشل، وكان من الأولى الاستعانة بآراء خبراء تحليل رياضي، كما لم يذكر لا مصدر الصورة ولا المعلومات، كما كان ينبغي إضافة خلفية مناسبة حول اللاعب وآداءه في الفريق وليس على ما وصفه بالاخفاقات في المباريات المذكورة بالخبر. أما ما يتعلق بمعيار التضليل أو البروباجندا، فحصلت البوابة على متوسط آداء 75% وذلك لصياغة عنوان متحيز لأنه ركز على إخفاقات محمد صلاح في هذه المباريات ولم يشر إلى نجاحاته في مباريات أخرى.

وحصلت البوابة على متوسط تقييم وصل إلى 78% في معيار حقوق الإنسان وذلك على الرغم من حصول 21 خبر على نسبة 100%، فإن انخفاض الآداء الذي وصل إلى 0% في خمسة أخبار كان سببا رئيسيا لانخفاض المتوسط. وعلى سبيل المثال، ارتكب المحرر لخبر يحمل عنوان "بعد زيادة الحد الأدنى للأجور.. كرم جبر يدعو لمقاطعة السلع التي ترتفع أسعارها" على الصفر نظرا لاحتواء الخبر على انتهاك عدم التنويه لانتهاك التعميم من المصدر حيث إن المصدر عمم بأن الزيادة في الأسعار السبب فيها التجار، وذلك غير صحيح كليا لأن الدولة تعترف بتأثير تداعيات التضخم على مستويات الأسعار، وليس جشع التجار بشكل أساسي، كما بث المصدر رسائل كراهية ولم يعتبر المحرر تصريحاته انتهاكًا وذلك تجاه التجار الذين يبيعون سلع مرتفعة السعر، وبناء عليه كان يجب على المصدر مراعاة تحديد أين يوجه أصبع الاتهام في تصريحاته، ودعا المصدر للتمييز ولم يعتبر المحرر تصريحاته انتهاكًا وذلك في توجيه تصريحاته إلى المواطن البسيط في مقاطعة السلع مرتفعة السعر، دون النظر عن نوعها ومدى حاجته إليها.

وفيما يخص معيار التضليل أو البروباجندا، وصل متوسط آداء الفجر إلى 71%. واستوفى 12 خبرا متطلبات المعيار كاملة، فيما انخفاض آداء 14 خبرا إلى 75% أو أقل. وعلى سبيل المثال، حصل خبر حمل عنوان "'التضامن' تزف بشرى لأصحاب المعاشاتوذلك لحصوله على نسبة 60% في المعيار نظرا لصياغة المحرر مضلل تماما حيث إن صرف المعاشات ليس خبرا سارا في حد ذاته، ومن يقرأ الخبر يتوقع أن وزارة التضامن سوف تنفذ الحكم القضائي بصرف خمس علاوات بأثر رجعي لأصحاب المعاشات، كما أن العنوان غامضا لأنه لا يقدم معلومة واضحة للقاريء.

 وكان معيار الاحترافية والمهنية الأقل حظا حيث وصل متوسط آداء الفجر إلى 33%، وذلك لانخفاض متوسطات تقييم 27 خبرا إلى 57% وأقل. وعلى سبيل المثال، حصل خبر يحمل عنوان "رئيس البرلمان: النظام الحالي غير مسؤول عن مديونية الدولة في العهود السابقةعلى نسبة 33% نظرا لاعتماد المحرر على عرض وجهة نظر جهة واحدة، كما كان عليه موازنة الخبر بإضافة آراء لخبراء تعليقات على تصريحات رئيس مجلس النواب، كما أغفل جوانب وتفاصيل كان ينبغي عليه رصدها لتدعيم أو ضحد تصريحات رئيس مجلس النواب بالإحصاءات والأرقام، وختاما لا ينسب المحرر الصورة إلى مصدرها الأصلي.

مزيد من المقالات

نشرة أخبار ميتر
للاطلاع على تقييمات المواقع الأكثر شعبية وأبرز الأخبار الكاذبة.
نحن نهتم بحماية بياناتك. اقرأ سياسة الخصوصية
//in your blade template