الوطن مفاجأة ديسمبر بحصوله على المركز الأول.. والمركز الأخير من نصيب الفجر

09/01/2023 
5 دقائق للقراءة
كتابة: AkhbarMeter 
التصنيف: أخرى
الوطن مفاجأة ديسمبر بحصوله على المركز الأول.. والمركز الأخير من نصيب الفجر

على مدار الأشهر الماضية لاحظنا تحسنًا ملحوظًا في أداء الوطن، فحصل على المركز الثالث في شهر أكتوبر وفي نوفمبر كان في المركز الخامس؛ بعكس أداءه في الأشهر التي سبقتها والتي اعتدنا فيها رؤية الوطن في المراكز الخمسة الأخيرة.

وكان من أهم المعايير التي لاحظنا التزام المحررين والمحررات في الوطن بها هو صياغتهم لعناوين دقيقة تعكس محتوى النص.

وفي التقرير الشهري الذي نقدمه تحصل الصحف على هذه المراكز وفقًا للأخبار التي تم تقييمها من تلك الصحف على مدار الشهر، ويكون ذلك التقييم مبني على المنهجية العلمية لمرصد أخبار ميتر التي طورها خبراء في مجال الصحافة والإعلام، وتتكون من ثلاثة معايير أساسية:

  1. معيار الاحترافية والمهنية: وتتعلق بأسلوب نقل الصحفي/ة للمادة المكتوبة والمصورة في الخبر، والتزامه بتوضيح المصادر الذي استعان بها، وعدم الخلط بين رأيه والمعلومات الخبرية.
  2. معيار المصداقية: وهي الثقة بين المحرر/ة والقارئ، وتتمثل في؛ صحة المعلومات، والاستعانة بمصادر مناسبة ومعروفة للتعليق على مجريات الخبر، وأيضًا في صياغة عنوان دقيق غير خادع، وتقديم الخبر كاملًا بدون اجتزاء أو تلاعب.
  3. معيار مراعاة حقوق الإنسان: ويعتبر أكثر الأقسام أهمية لما يترتب عليه من ضرر على الأفراد أو المجتمعات عند انتهاك أحد بنوده. ومن بين ما يغطيه هذا البند؛ مراعاة الألفاظ وخصوصية الأفراد.

وفي ما يلي سنتعرف على الترتيب الذي حصلت عليه أكثر 10 مواقع وصحف شعبية بين القراء في مصر (من الأقل إلى الأعلى)، وسيكون مرفق مع كل موقع/صحيفة:

  • عدد الأخطاء التي تم رصدها خلال الشهر في كل موقع، بخصوص المعايير الثلاثة للمنهجية العلمية.
  • أكثر الأخطاء تكرارًا، أو أبرزها.
  • الخبر الأعلى تقييمًا لكل موقع/صحيفة، والذي اتبع فيه المحرر المعايير المنهجية في صياغة الخبر، مع ذكر الخطأ الذي وقع فيه المحرر وحال دون حصوله على النسبة كاملة (إن وجد).
  • الخبر الأسوأ لكل موقع/صحيفة، والأخطاء التي تسببت في حصوله على هذه النسبة المتدنية.

 

المركز العاشر:

بوابة صحيفة الفجر - 62%

بعد تقييم أكثر من 20 خبرًا لموقع الفجر ظهر؛ 59 خطأً في معيار الاحترافية والمهنية، و30 خطأً في معيار المصداقية، و9 أخطاء في معيار مراعاة حقوق الإنسان.

ومن أبرز الأخطاء التي تم الوقوع بها؛ صياغة عنوان غير دقيق لـ8 أخبار وعنوان مضلل لخبرين (وبذلك يكون الفجر أكثر موقع في ديسمبر لم يلتزم بصياغة عنوان دقيق)، كما كان الموقع الوحيد الذي رصدنا به اختيار مادة مصورة لا تناسب المحتوى المكتوب في خبر واحد.

حصل الخبر الأعلى تقييمًا لموقع الفجر في ديسمبر على نسبة قدرها 92%، وعنوانه:

عاجل.. الحكومة توافق على تطوير حديقة الحيوان بالجيزة

عرضت المحررة في الخبر أن مجلس الوزراء وافق على اتخاذ الإجراءات اللازمة بشأن مشروع تطوير حديقتي الحيوان والأورمان بمحافظة الجيزة.

وفي الخبر التزمت المحررة بذكر مصدر المعلومات وأوضحت أن ذلك القرار تم الموافقة عليه في اجتماع رسمي لمجلس الوزراء، كما صاغت عنوانًا دقيقًا. لكنها أغفلت نسب الصورة لمصدرها.

أما الخبر الأدنى للفجر فحصل على نسبة قدرها 33%، وعنوانه:

عاجل.. الفضائيات تتحالف مع النقابة في عدم إذاعة غناء ويجز لنهاية كأس العالم

والخبر يدور فقط حول عدم إذاعة فقرة ويجز في فعاليات ختام كأس العالم، وتفاصيل عن أغنيته التي أصدرها للحدث.

ووقعت المحررة في 5 أخطاء أبرزها؛ خلطها بين رأيها والمعلومة الخبرية حيث نقلت ردود أفعال الجمهور من وجهة نظرها دون الاستناد لرأي أي خبير، كما صاغت عنوانًا مضللًا يوحي أن هناك اتفاق بين القنوات الفضائية والنقابة لعدم عرض فقرة ويجز، وهذا غير صحيح لأن حقوق البث حصرية لقنوات bein فقط.

 

المركز التاسع:

مصراوي - 67%

بلغ عدد الأخطاء التي رصدناها في مصراوي على مدار شهر ديسمبر؛ 55 خطأً في معيار الاحترافية والمهنية، و28 خطأً في معيار المصداقية، و5 أخطاء في معيار مراعاة حقوق الإنسان.

وأكثر خطأين تكررا في مصراوي في ديسمبر؛ عدم ذكر المحررون/ـات لمصدر المعلومات في 25 خبرًا وذكر بعض المصادر في 3 أخبار، كما لم يتم نسب الصور لمصدرها في 27 خبرًا.

الخبر الأعلى لمصراوي بنسبة قدرها 92%:

"اقتراحات النواب" توافق على اقتراح تدريس لغة الإشارة لطلاب المدارس

جاء في الخبر تفاصيل عن ما دار في اجتماع للجنة الاقتراحات والشكاوى بمجلس النواب، يوم الثلاثاء الموافق 6 ديسمبر 2022، وأبرز ما جاء به هو الموافقة على اقتراح إدراج قاموس مصطلحات إشارية ملحق بكل مادة دراسية من التعليم الأساسي حتى ثانوي.

وذكر المحرر مصدر المعلومات بذكره أن ذلك تم في اجتماع رسمي للجنة الاقتراحات والشكاوى يوم 6 ديسمبر، كما قدم تغطية كافية لموضوع الخبر. ولكنه لم ينسب صورة الخبر إلى مصدرها أو مصورها.

الخبر الأدنى لمصراوي، بنسبة قدرها 33%:

مصادر: ارتفاع مصابي لعبة تشارلي داخل مدرسة فتيات إمبابة

في الخبر معلومات عن عدد مصابي لعبة تشارلي داخل مدرسة إعدادية للبنات، بمنطقة إمبابة شمال الجيزة، وأيضًا تفاصيل عن اللعبة والحادثة.

وارتكب المحرر عدة أخطاء من أهمها؛ تقديم وصف خاطئ للعبة تشارلي، والاستعانة بمصدر مجهول وغير مناسب لنقل بعض معلومات الخبر، كما انتهك خصوصية طالبتين بنشر اسميهما في الخبر.

 

المركز الثامن:

القاهرة 24 - 68%

رصد فريق أخبار ميتر في القاهرة 24 في شهر ديسمبر؛ 52 خطأً في معيار الاحترافية والمهنية، و25 خطأً في معيار المصداقية، و7 أخطاء في معيار مراعاة حقوق الإنسان.

ومن أكثر الأخطاء تكرارًا؛ استعانة المحررون/ـات بمصادر غير مناسبة في 22 خبرًا، كما لم يتم نسب الصور لمصدرها أو مصورها في 22 خبرًا.

الخبر الأعلى تقييمًا للقاهرة 24، ونسبته قدرها 86%:

مصادر بالصحة: مركز إجهاض كرداسة حاصل على ترخيص.. والطبيب استغله لنشاط غير قانوني

وبه معلومات حول الإجراءات التي تم اتخاذها حيال الطبيب الذي تم القبض عليه لإدارته مركزًا طبيًا للإجهاض بمنطقة كرداسة.

ولم يقع المحرر في أي خطأ يتعلق بمعيار مراعاة حقوق الإنسان؛ فالتزم بمبدأ المتهم برئ حتى تثبت إدانته، كما لم ينتهك خصوصية أي شخص. لكنه استعان بمصدر مجهول وغير مناسب لنقل بعض معلومات الخبر.

الخبر الأدنى تقييمًا للقاهرة 24، ونسبته قدرها 44%:

ضبط عاطل بحوزته مكبس لتصنيع الحشيش بجنوب سيناء

نقل المحرر تفاصيل عن حادثة القبض على شخص بسبب تصنيع مواد مخدرة، وأيضًا عن حادثة أخرى روج فيها شخص للمواد المخدرة على مواقع التواصل الاجتماعي.

وأخطأ المحرر في صياغة عنوان غير دقيق لأن من تم وصفه بالعاطل ليس الذي قبض عليه وبحوزته مكبس لتصنيع الحشيش، ولكن الآخر الذي روج للمخدرات على مواقع التواصل الاجتماعي. كما تبنى المحرر خطاب كراهية تجاه العاطلين ورسم صورة نمطية سلبية عنهم، وذلك بسبب ربطه بين البطالة وارتكاب الجرائم.

 

المركز السابع:

الأهرام - 68%

ظهر في أخبار الأهرام التي قيّمها فريق أخبار ميتر؛ 57 خطأً في معيار الاحترافية والمهنية، 24 خطأً في معيار المصداقية، و6 أخطاء في معيار مراعاة حقوق الإنسان.

أكبر عدد أخبار كان بها تفاصيل ناقصة تم رصدها في موقع الأهرام وكان ذلك في 6 أخبار. كما أن المحررون/ـات صاغوا عنوانًا غير دقيق في 4 أخبار وعنوانًا مضللًا في 4 أخبار أخرى.

الخبر الأعلى تقييمًا للأهرام حصل على نسبة قدرها 83%، وعنوانه:

58 أتوبيسا لخدمة زوار معرض القاهرة الدولي للكتاب

والخبر يدور حول استعدادات محافظة القاهرة لتهيئة بيئة مناسبة لزوار معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته رقم 54، في التجمع الخامس، والتي تتضمن توفير 58 أتوبيسًا لخدمة زوار المعرض.

والتزمت محررة الخبر بصياغة عنوان دقيق ونقل خبر صحيح للقارئ. لكنها لم تنسب الصورة لمصدرها، ولم توضح كيف حصلت على المعلومات في الخبر.

الخبر الأدنى تقييمًا للأهرام حصل على نسبة قدرها 46%، وعنوانه:

الأهلي يكشف حقيقة عرض سيلتك الاسكتلندي لضم "أفشة "

في الخبر نفي لنبأ تلقي أفشة عرضًا من نادي سيلتك الاسكتلندي.

وارتكب محرر الخبر 5 أخطاء، أبرزها؛ الاستعانة بمصدر غير مناسب في توضيح حقيقة ما تردد حول عرض النادي الاسكتلندي لأفشة، كما أنه صاغ عنوانًا غير دقيق لأنه أوهم القارئ أن التصريحات في متن الخبر تعود للنادي الأهلي، في حين أنها جاءت على لسان مصدر مجهول.

 

المركز السادس:

صدى البلد - 70%

كان مجموع الأخطاء التي رصدناها في صدى البلد 86 خطأً، وتم تقسيمها كالتالي: 55 خطأً في معيار الاحترافية والمهنية، و18 خطأً في معيار المصداقية، و13 خطأً في معيار مراعاة حقوق الإنسان.

ومن أبرز تلك الأخطاء؛ انتهاك المحررون/ـات لخصوصية الأفراد في 5 أخبار، والاستعانة بمصادر غير مناسبة في 9 أخبار.

الخبر الأعلى لصدى البلد بنسبة قدرها 92%:

الحكومة تنفي رفع أسعار تذاكر أتوبيسات هيئة النقل العام والنقل الجماعي

عرض المحرر في الخبر تصريح المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، والذي نفى فيه الأنباء التي انتشرت بشأن إصدار قرار برفع أسعار تذاكر أتوبيسات هيئة النقل العام والنقل الجماعي.

وأوضح المحرر في الخبر المصدر الذي نفت من خلاله الحكومة تلك الانباء وهو المركز الإعلامي لمجلس الوزراء. لكنه لم ينسب الصورة للمصدر الأصلي الذي حصل منه عليها أو اسم مصورها.

الخبر الأدنى لصدى البلد بنسبة قدرها 50%:

كما انفرد صدى البلد.. غادة عبد الرازق لم تطلق رسميا

جاء في الخبر معلومات خاصة عن حياة الفنانة غادة عبد الرازق تفيد بأنها عادت إلى زوجها، وأنها لم تطلق رسميًا منه.

وبسبب موضوع الخبر وقع المحرر في انتهاك خصوصية الفنانة غادة عبد الرازق وزوجها، حيث لم يعلن أحد الأطراف عن ذلك. كما أنه استعان بمصادر مجهولة وغير مناسبة لنقل تلك الأنباء.

 

المركز الخامس:

الدستور - 70%

رصدنا على مدار ديسمبر في الدستور؛ 53 خطأً في معيار الاحترافية والمهنية، و21 خطأً في معيار المصداقية، و7 أخطاء في معيار مراعاة حقوق الإنسان.

واستعان المحررون/ـات في الدستور بمصادر غير مناسبة في 15 خبرًا، كما أغفلوا تقديم تفاصيل جوهرية في خبر واحد فقط.

الخبر الأعلى تقييمًا للدستور ونسبته 91%:

تحذير لأولياء الأمور من محاكاة أطفالهم تحديات التطبيقات الإليكترونية

نشرت المحررتان في الخبر تحذير المجلس القومي للطفولة والأمومة من التحديات الخطيرة التي ظهرت على أحد التطبيقات الإلكترونية، ومناشدته لأولياء الأمور برفع الوعي لدى أطفالهم.

ولم تقع المحررتان في أي خطأ يمس معياري المصداقية ومراعاة حقوق الإنسان. ولكن لم توضحا كيف حصلتا على ذلك البيان أو أين تم نشره.

الخبر الأدنى تقييمًا للدستور ونسبته 50%:

مسلسلات رمضان 2023.. حكاية العقاب «شمس» رفيق أحمد العوضى فى «ضرب نار»

وتدور المعلومات في الخبر حول العقاب الذي نشر صورته الفنان أحمد العوضي على حسابه بإنستجرام.

وأبرز خطأين ارتكبهما المحرر هما الاستعانة بمصادر غير مناسبة لتوثيق معلومات عن العقاب الظاهر في الصورة، كما قال إن العقاب هو نوع من أنواع الصقور وهذه معلومة خاطئة حيث أن العقاب يختلف في القوة والحجم عن الصقر.

 

المركز الرابع:

البوابة نيوز - 71%

وجدنا في الأخبار التي تم تقييمها؛ 55 خطأً في معيار الاحترافية والمهنية، و18 خطأً في معيار المصداقية، و10 أخطاء في معيار مراعاة حقوق الإنسان.

ومن أبرز الأخطاء التي رصدناها؛ خلط المحرر/ة بين المعلومات الخبرية وتعليقه/ـا الشخصي في خبرين، كما تلاعب المحرر/ة في المعلومات أو سياق عرضها في خبرين آخرين (ملاحظة: هذا أعلى معدل تكرر به خطأ التلاعب في ديسمبر).

الخبر الأعلى تقييمًا للبوابة نيوز بنسبة قدرها 86%:

"الغوص" تعلن  عن اكتشاف محمية "الشعب المرجانية العظيمة"

نشر الخبر معلومات من التقرير السنوي لغرفة الغوص والأنشطة البحرية، وتتضمن رصد 39 مخالفة بيئية، والإعلان عن محمية طبيعية جديدة تحت مسمى the great fringing reef الشعب المرجانية العظيمة.

لم تقع المحررة سوى في خطأين هما؛ عدم توضيح كيف حصلت على تلك المعلومات، وعدم نسب الصورة لمصدرها. لكن في ما عدا ذلك لم تقع في أخطاء في معياري المصداقية ومراعاة حقوق الإنسان.

الخبر الأدنى تقييمًا للبوابة نيوز بنسبة قدرها 19%:

أوجستي بوش تخصص أزمات.. من الاعتداء على مدرب إلى مهاجمة جمهور الأهلي واتحاد السلة

عرض المحرر في هذا التقرير سرد لعدة أزمات مر بها أوجستي بوش المدير الفني للفريق الأول لكرة السلة بالأهلي.

وفي هذا الخبر ارتكب المحرر 9 أخطاء كان أبرزها؛ تبني المحرر خطاب كراهية تجاه أوجستي بوش من خلال تعمده استخدامه عبارات تثير غضب الجمهور تجاه المدير الفني. كما يمثل غالبية التقرير خلطًا بين رأي المحرر والمعلومات الخبرية، حيث أن أغلب الخبر يقدم رأيًا في تصرفات المدير الفني التي وصفها بغير الرياضية وغير الأخلاقية.

 

المركز الثالث:

اليوم السابع - 71%

وجدنا في اليوم السابع 52 خطأً في معيار الاحترافية والمهنية، و16 خطأً في معيار المصداقية، و12 خطأً في معيار مراعاة حقوق الإنسان.

وأبرز الأخطاء التي تكررت؛ تبني المحرر/ة خطاب كراهية في 5 أخبار، وظهور تمييز/تنميط ضمن محتوى 5 أخبار أيضًا.

الخبر الأعلى تقييمًا لليوم السابع ونسبته 93%:

بعد 30 عاما من الغياب.. سيدة من البحيرة تعثر على ابنيها بالصدفة.. صور

قدم المحرر قصة لسيدة من البحيرة افترقت عن ابنيها لأكثر من 30 عامًا، حتى عرفت أنهما يبحثان عنها ونشرا صورا لها على مواقع التواصل الاجتماعى مما أدى إلى التعرف عليها والتواصل معها.

ذكر المحرر أن التصريحات في المتن خاصة باليوم السابع، وقدم تغطية للقصة. لكنه لم ينسب الصور لمصدرها الأصلي.

الخبر الأدنى تقييمًا لليوم السابع ونسبته 50%:

ننشر أسماء ضحايا حادث عزبة النخل من المتوفين والمصابين

عرض المحرر في الخبر أسماء ضحايا حادث اصطدام مينى باص بمجموعة من المواطنين أثناء نزوله من الكوبرى الجديد بمنطقة عزبة النخل بعد تعطل الفرامل.

وتسبب نشر المحرر لأسماء الضحايا في وقوعه في خطأ انتهاك خصوصية الأفراد، كما أنه لم يوضح أنه استأذن من أهلي الضحايا قبل نشر الأسماء في المتن.

 

المركز الثاني:

المصري اليوم - 71%

رصد فريق أخبار ميتر في المصري اليوم على مدار شهر ديسمبر؛ 57 خطأً في معيار الاحترافية والمهنية، و18 خطأً في معيار المصداقية، و8 أخطاء في معيار مراعاة حقوق الإنسان.

وكان المصري اليوم الموقع الوحيد الذي وقع في خطأ عدم تقديم المحرر/ة لأكثر من وجهة نظر في خبر واحد. كما لم يشر المحرر/ة إلى المصدر في حالة النقل أو الاقتباس في خبرين.

الخبر الأعلى للمصري اليوم بنسبة تقييم قدرها 90%:

تدريب سري للإسماعيلي استعدادًا لمواجهة الزمالك

نقل المحرر أنباء تفيد بأن أحمد حسام ميدو فضل إقامة المران الأخير استعدادًا لمواجهة الزمالك بعيدًا عن وسائل الإعلام.

ونسب المحرر صورة الخبر لمصدرها من خلال علامة مائية تعود للنادي الإسماعيلي ظاهرة بأعلى الصورة، كما صاغ عنوانًا دقيقًا. لكنه لم يذكر كيف حصل على تلك المعلومات أو أين تم نشرها.

الخبر الأدنى للمصري اليوم بنسبة تقييم قدرها 50%:

«الأوقاف» توضح حقيقة اختفاء 4 مقابض من مسجد الحسين

في الخبر تصريحات تنفي ما تردد على بعض مواقع التواصل الاجتماعي عن اختفاء 4 مقابض من أبواب مسجد سيدنا الإمام الحسين (رضي الله عنه).

ومن أبرز الأخطاء بالخبر؛ صياغة عنوان غير دقيق توحي أن المتن يقدم تصريحات رسمية من وزارة الأوقاف، في حين أن المحرر نشر في المتن تصريحات لمصادر مجهولة الهوية. كما تلاعب المحرر بسياق عرض المعلومات حيث قال في أول الخبر أن الأوقاف ردت على تلك الإشاعة ولكن الرد في الخبر منسوب لمصادر مجهولة.

 

المركز الأول:

الوطن - 73%

جاءت الأخطاء في الوطن في الأخبار التي تم تقييمها على مدار ديسمبر كالتالي: 56 خطأً في معيار الاحترافية والمهنية، و14 خطأً في معيار المصداقية، و10 أخطاء في معيار مراعاة حقوق الإنسان.

ومن أبرز الأخطاء التي وقع بها المحررون/ـات في الوطن؛ عدم الالتزام بمبدأ المتهم برئ حتى تثبت إدانته في خبرين، وعدم الاستئذان من صاحب المحتوى المكتوب أو المصور قبل نشره في خبر واحد.

الخبر الأعلى للوطن حصل على نسبة تقييم قدرها 100%، وعنوانه:

شاب يعثر على 34 ألف جنيه في أسيوط ويرد المبلغ لصاحبته.. «ثمن عملية أورام»

الخبر عن قصة إنسانية لشخص عثر على مبلغ مالي داخل حقيبة بلاستيك في الشارع وبها روشتة طبيب مكتوب بها عنوانه، فأدرك أن المبلغ لمريضة ما وقرر الذهاب إلى مكان الطبيب لينجح الشاب في العثور على المريضة وسلمها المبلغ المالي.

التزم المحرر في الخبر بكافة نقاط المعايير الثلاثة للمنهجية العلمية، فوثق المعلومات والصورة الواردة في الخبر، وقدم تغطية كافية للقصة، كما لم ينتهك خصوصية أي فرد.

الخبر الأدنى للوطن حصل على نسبة تقييم قدرها 50%، وعنوانه:

مصدر مصرفي: البنك المركزي يستثني فئات من قرارات توفير العملة الأجنبية

ويدور الخبر حول معلومات عن إصدار البنك المركزي لقرار يستثني به العملاء في الخارج الذين يسحبون أموال لأغراض التعليم والعلاج من حدود البطاقات الائتمانية، وبطاقات الخصم المباشر للاحتياجات بالعملة الأجنبية الذي طبقها في الآونة الأخيرة.

ومن بين الأخطاء التي في الخبر؛ الاستعانة بمصدر غير مناسب لتوثيق تلك المعلومات بسبب عدم معرفة وظيفته التي تمكنه من معرفة هذه المعلومات، وإغفال تقديم تفاصيل جوهرية عن القرار السابق الذي أصدرته عدة بنوك بتخفيض حد السحب للعملة النقدية للعملاء بالخارج؛ حفاظًا على أرصدة النقد الأجنبي التي لديها.


وصلنا لنهاية تقريرنا الشهري لديسمبر 2022، للاطلاع على تقارير الأشهر الماضية لعام 2022 وأداء الصحف؛ يمكنك الضغط على هذا الرابط.

مزيد من المقالات

نشرة أخبار ميتر
للاطلاع على تقييمات المواقع الأكثر شعبية وأبرز الأخبار الكاذبة.
نحن نهتم بحماية بياناتك. اقرأ سياسة الخصوصية
//in your blade template