على عكس الفجر.. تحسن ملحوظ في أداء جريدة الوطن بشهر أكتوبر

03/11/2022 
5 دقائق للقراءة
كتابة: AkhbarMeter 
التصنيف: أخرى
على عكس الفجر.. تحسن ملحوظ في أداء جريدة الوطن بشهر أكتوبر

كان من اللافت في شهر أكتوبر تحسن أداء موقع الوطن؛ الذي صعد من المركز الثامن بنسبة قدرها 69% في شهر سبتمبر إلى المركز الثالث بنسبة 73% في أكتوبر. 

وهذا بخلاف مستوى أداء بوابة صحيفة الفجر؛ التي هبطت من المركز الخامس بنسبة 71% في سبتمبر إلى المركز العاشر والأخير بنسبة 65% في أكتوبر.

ويحسب فريق أخبار ميتر هذه النسب وفقًا لمنهجية علمية طورها خصيصًا للمرصد خبراء في مجال الصحافة والإعلام، وتستند على ثلاثة معايير أساسية:

  • الاحترافية والمهنية: وتتعلق بأسلوب نقل الصحفي/ة للمادة المكتوبة والمصورة في الخبر، والتزامه بتوضيح المصادر الذي استعان بها، وعدم الخلط بين رأيه والمعلومات الخبرية.
  • المصداقية: وهي الثقة بين المحرر/ة والقارئ، وتتمثل في؛ صحة المعلومات، والاستعانة بمصادر مناسبة ومعروفة للتعليق على مجريات الخبر، وأيضًا في صياغة عنوان دقيق غير خادع، وتقديم الخبر كاملًا بدون اجتزاء أو تلاعب.
  • مراعاة حقوق الإنسان: ويعتبر أكثر الأقسام أهمية لما يترتب عليه من ضرر على الأفراد أو المجتمعات عند انتهاك أحد بنوده. ومن بين ما يغطيه هذا البند؛ مراعاة الألفاظ وخصوصية الأفراد.

وسنعرض في ما يلي ترتيب أكثر 10 مواقع وصحف شعبية بين القراء في مصر (من الأقل إلى الأعلى)، ويكون مرفق مع كل موقع/صحيفة:

  1. عدد الأخطاء التي تم رصدها خلال الشهر في كل موقع، بخصوص المعايير الثلاثة للمنهجية العلمية.
  2. أكثر الأخطاء تكرارًا، أو أبرزها.
  3. الخبر الأعلى تقييمًا لكل موقع/صحيفة، والذي اتبع فيه المحرر المعايير المنهجية في صياغة الخبر، مع ذكر الخطأ الذي وقع فيه المحرر وحال دون حصوله على النسبة كاملة (إن وجد).
  4. الخبر الأسوأ لكل موقع/صحيفة، والأخطاء التي تسببت في حصوله على هذه النسبة المتدنية.

المركز العاشر:

بوابة صحيفة الفجر - 65%

بلغت عدد الأخطاء التي رصدها فريق أخبار ميتر في الفجر 87 خطأً، تم تصنيفها كالتالي؛ 53 خطأً تحت معيار الاحترافية والمهنية، و26 خطأً تحت معيار المصداقية، و8 أخطاء تحت معيار مراعاة حقوق الإنسان.

وكان الفجر الأكثر وقوعًا في خطأ صياغة عنوان مضلل وظهر ذلك في 5 أخبار، وكذلك احتوى على أكبر عدد أخبار بها خلط بين الرأي والمعلومة (مقارنة بالصحف الأخرى على مدار الشهر) وكان ذلك في 4 أخبار.

الخبر الأعلى تقييمًا للفجر، على مدار شهر أكتوبر:

عاجل.. "هاكرز" يستغلون احتفالات لولو هايبر ماركت في اختراق هواتف المصريين/ نسبة التقييم: 85%.

يعرض الخبر تفاصيل عن رسائل مجهولة تخدع الأشخاص بأنها رسائل خاصة بمسابقة للفوز بجهاز آيفون 14 بروماكس؛ هدفها اختراق أجهزة الهواتف المحمولة.

ومن النقاط التي التزم بها المحرر في هذا الخبر هو إشارة لمصدر اقتباس بعض المعلومات في الخبر، كما صاغ عنوانًا دقيقًا وقدم تغطية كافية. ولكنه أغفل ذكر مصادر بعض المعلومات الواردة، ولم ينسب الصورة لمصدرها.

الخبر الأدنى تقييمًا للفجر:

عاجل.. مفاجآة كبرى بشأن غرامة كهربا للزمالك/ نسبة التقييم: 31%.

في الخبر تصريحات للإعلامي أمير هشام، تفيد بأن كهربا سيسدد غرامته بنفسه.

وتخللت صياغة الخبر العديد من الأخطاء، كان أبرزها؛ تقديم معلومة خاطئة بشأن مصدر الاقتباس، وإغفال تفاصيل جوهرية تشرح للقارئ الأزمة بين كهربا والزمالك، بالإضافة إلى الاستعانة بمصدر غير مناسب لتأكيد هذه المعلومات.

المركز التاسع:

مصراوي - 67%

رصد فريق التقييم في مصراوي على مدار شهر أكتوبر؛ 48 خطأً في معيار الاحترافية والمهنية، و24 خطأًفي معيار المصداقية، و8 أخطاء في معيار مراعاة حقوق الإنسان.

ومن أكثر الأخطاء التي تكررت؛ عدم نسب الصور لمصادرها في 24 خبرًا، وعدم ذكر مصدر المعلوماتفي 16 خبرًا.

الخبر الأعلى تقييمًا لمصراوي:

الداخلية تصدر قرارًا يسمح بتحويل سيارات البنزين إلى سيارات كهربائية/ نسبة التقييم: 92%.

يتحدث الخبر عن تفاصيل قرار وزارة الداخلية بتحويل المركبات ذات محركات الاحتراق التقليدية، إلى مركبات كهربائية أو هجينة.

ونجح المحرر في هذا الخبر بعدم المساس بأي خطأ يخص معياري المصداقية ومراعاة حقوق الإنسان، كما ذكر مصدر المعلومات التي قدمها. لكنه وقع في خطأ واحد وهو عدم نسب الصورة لمصورها أو مصدرها.

الخبر الأدنى تقييمًا لمصراوي:

"كشري التحرير" يكشف حقيقة إغلاق فرع الدقي/ نسبة التقييم: 43%.

نقل المحرر تصريحات مجهولة المصدر، حول موقف كشري التحرير من واقعة منع عامل نظافة من تناول وجبته داخل الفرع.

ولم يوفق محرر الخبر في صياغة العنوان لأنه غير دقيق ويوهم القارئ أن التصريحات في المتن رسمية صادرة من كشري التحرير، كما لم يوازن في عرض آراء طرفي المشكلة وذلك لأنه لم يعرض رواية عامل النظافة حول ما حدث.

المركز الثامن:

صدى البلد - 67%

ظهر في أخبار صدى البلد التي تم تقييمها في أكتوبر؛ 47 خطأً في معيار الاحترافية والمهنية، و22 خطأًفي معيار المصداقية، و15 خبرًا في معيار مراعاة حقوق الإنسان.

ومن أبرز الأخطاء التي تم رصدها؛ معلومات خاطئة في 3 أخبار (وذلك يعد أعلى رقم بين الصحف الأخرى). هذا بالإضافة إلى عدم نسب الصور لمصدرها أو مصورها في 23 خبرًا.

الخبر الأعلى لصدى البلد:

الزمالك يتعاقد مع لاعب وسط وادي دجلة/ نسبة التقييم: 89%.

نقلت المحررة في المتن خبر تعاقد الزمالك مع أحمد شريف رضا (لاعب الوسط المدافع لفريق وادي دجلة مواليد 2003). 

والتزمت المحررة في الخبر بعدم المساس بمعياري المصداقية ومراعاة حقوق الإنسان، مما ساهم في رفع نسبة الخبر. ولكن ما حال دون حصوله على النسبة المئوية الكاملة هو عدم توثيق المعلومات بمصادر معلومة ورسمية.

الخبر الأدنى لصدى البلد:

موعد تسديد الأهلي غرامة كهربا للزمالك/ نسبة التقييم: 40%.

قدم المحرر في الخبر تصريحات لمحمد بركات، حول موقف النادي الأهلي من دفع غرامة كهربا للزمالك.

وعلى الرغم من توضيح المحرر لمصدر المعلومة وإشارته أن تلك التصريحات جاءت على قناة المحور، فإنه لم ينقل تصريحات بركات بدقة وتلاعب بها. كما أنه لم يوضح للقارئ أن بركات ليس مصدرًا مناسبًا لتأكيد هذه المعلومات، لأنه ليس مسؤولًا في النادي الأهلي وليس طرفًا في هذا الموضوع.

المركز السابع:

الدستور - 67%

كان مجمل الأخطاء التي رصدناها في الدستور كالآتي؛ 49 خطأً في معيار الاحترافية والمهنية، و18 خطأًفي معيار المصداقية، و12 خطأً في معيار مراعاة حقوق الإنسان.

وتكرر في الدستور خطأ الاستعانة بمصدر غير مناسب في 11 خبرًا، كما برز في 4 أخبار عدم استئذان المحرر/ة من صاحب المحتوى المكتوب أو المصور قبل نشره.

الخبر الأعلى للدستور:

تبدأ من 5900 جنيه.. «مصر للطيران» تعلن أسعار تذاكر عمرة المولد النبوي/ نسبة التقييم: 83%.

الخبر عن أسعار تذاكر عمرة المولد النبوي الشريف لعام 1444، التي أعلنت شركة مصر للطيران عنها. كما قدمت المحررة في الخبر تصريحات خاصة بالطيار عمرو أبو العينين (رئيس مجلس إدارة مصر للطيران).

وصياغة الخبر لم تتضمن أخطاء في ما يخص معيار المصداقية ومعيار مراعاة حقوق الإنسان، لكن وقعت المحررة في خطأين هما عدم ذكر مصدر المعلومات، وعدم نسب الصورة لمصدرها.

الخبر الأدنى للدستور:

بالأسماء.. إصابة 4 سودانيين فى انقلاب سيارة بوادى النطرون/ نسبة التقييم: 47%.

يدور الخبر حول حادثة وقعت إثر انقلاب سيارة نصف نقل، بطريق الدبلوماسيين بوادي النطرون بالبحيرة.

وأخطأ محرر الخبر في نشر أسماء المصابين كاملةً لأنه بذلك انتهك خصوصيتهم، ولم يوضح إن كان قد استأذن قبل النشر أم لا. كما أنه اختار صورة لا تناسب سياق المحتوى المكتوب.

المركز السادس:

القاهرة 24 - 68%

بلغ عدد الأخطاء التي تم رصدها في أخبار القاهرة 24 على مدار أكتوبر؛ 54 خطأً في معيار الاحترافية والمهنية، و25 خطأً في معيار المصداقية، و3 أخطاء في معيار مراعاة حقوق الإنسان.

ومن أبرز الأخطاء التي تكررت استعانة المحررون/ـات بمصادر غير مناسبة في 20 خبرًا (وهي أكثر جريدة وقعت في هذا الخطأ في أكتوبر)، كما لم يشر المحررون/ـات للمصدر في حالة النقل أو الاقتباس في 3 أخبار.

الخبر الأعلى للقاهرة 24:

التضامن تعلن تكثيف حملات الكشف على سائقي الحافلات المدرسية مع بداية العام الدراسي/ نسبة التقييم: 92%.

في الخبر تصريحات لوزيرة التضامن الاجتماعي نيفين القباج، ومساعد وزيرة التضامن الدكتور عمرو عثمان، حول تكثيف حملات الكشف المبكر عن تعاطي المواد المخدرة بين سائقي الحافلات المدرسية والجامعات والمعاهد العليا الخاصة.

ونسبت المحررة في الخبر الصورة لمصدرها، كما قدمت تغطية كافية عن الموضوع، وصاغت عنوانًا دقيقًا. ولم تقع المحررة سوى في خطأ واحد بسبب عدم توضيح كيف حصلت على هذه التصريحات والمعلومات.

الخبر الأدنى للقاهرة 24:

عمر كمال وندى الكامل يستعدان للزواج قريبًا| خاص/ نسبة التقييم: 44%.

قدمت المحررة في الخبر معلومة غير موثقة عن طبيعة علاقة عمر كمال بندى الكامل، كما سردت تفاصيل أخرى تخص خلاف ندى الكامل ومظهر شاهين.

ارتكبت المحررة في الخبر جملة من الأخطاء أهمها؛ انتهاك خصوصية عمر كمال وندى الكامل بالتحدث عن تفاصيل غير مؤكدة ولم يعلن أحدهما عنها. كما تلاعبت المحررة بالقراء من خلال تفسير تعليق ندى الكامل على موقف إنساني لعمر كامل، على أنه رسالة رومانسية.

المركز الخامس:

الأهرام - 71%

وقع المحررون/ـات في أخبار الأهرام التي قيّمناها على مدار أكتوبر في؛ 49 خطأً في معيار الاحترافية والمهنية، و12 خطأً في معيار المصداقية، و7 أخطاء في معيار مراعاة حقوق الإنسان.

وظهر في الأهرام خطأ صياغة عناوين غير دقيقة في 4 أخبار، وخطأ استخدام مصادر غير مناسبة في 6 أخبار.

الخبر الأعلى للأهرام:

"الصيادلة" تطالب "المهندسين" بإعادة النظر في تفعيل تطبيق للحصول على الدواء أون لاين/ نسبة التقييم: 91%.

عرض المحرر في الخبر تفاصيل عن الخطاب الذي أرسلته نقابة الصيادلة لنقابة المهندسين، بشأن خدمة الصيدلية أون لاين التي أعلنت عنها المهندسين، بخصم يصل لـ20% عن طريق تطبيق نقابتي.

ونقل المحرر خبرًا صحيحًا في المتن وصاغ عنوانًا دقيقًا. لكنه لم يوضح كيف حصل على المعلومات بالخبر أو أين تم نشرها.

الخبر الأدنى للأهرام:

مصرع وإصابة 8 في تصادم بين عدة سيارات في بني سويف/ نسبة التقييم: 50%.

نقل المحرر معلومات عن حادث تصادم أعلى كوبري الشرق في بني سويف.

وانتهك المحرر في الخبر خصوصية المصابين (من بينهم 5 أطفال) وأهاليهم بنشر أسمائهم، كما أنه لم يوضح إن كان قد استأذن من ذوي المصابين قبل نشر تلك الأسماء.

المركز الرابع:

البوابة نيوز - 72%

رصدنا في أخبار البوابة نيوز؛ 49 خطأً في معيار الاحترافية والمهنية، و17 خطأً في معيار المصداقية، و8 أخطاء في معيار مراعاة حقوق الإنسان.

وبرز في البوابة نيوز خطأ إغفال تفاصيل جوهرية عن موضوع الخبر في 6 أخبار، كما لم يستأذن المحرر/ة صاحب المحتوى المكتوب أو المصور قبل نشره في خبرين.

الخبر الأعلى للبوابة نيوز:

عمرو سعد ينتهي من تصوير الفيلم العالمي The Goat/ نسبة التقييم: 90%.

يعلن الخبر عن انتهاء عمرو سعد من تصوير مشاهده في فيلمه العالمي الأول The Goat. كما يقدم الخبر تفاصيل عن ذلك الفيلم، ونبذة عن آخر أعمال عمرو سعد.

ولم يقع المحرر في خطأ عدم نسب الصور لمصادرها الشائع، كما قدم تغطية كافية للخبر. ولكنه لم يذكر كيف حصل على المعلومات التي عرضها أو أين تم نشرها.

الخبر الأدنى للبوابة نيوز:

ننشر أسماء المصابين بحادث انقلاب ميني باص بطريق القطامية/ نسبة التقييم: 22%.

يسرد الخبر تفاصيل عن حادث انقلاب ميني باص تسبب في إصابة 28 شخصًا.

ومن الأخطاء البارزة في الخبر تقديم المحرر لمعلومة خاطئة حول اسم الطريق الذي وقع به الحادث، كما صاغ عنوانًا مضللًا يعرض اسم آخر خاطئ لطريق الحادث.

المركز الثالث:

الوطن - 73%

كان تصنيف الأخطاء التي رصدناها في الوطن على مدار الشهر كالآتي؛ 41 خطأً في معيار الاحترافية والمهنية، و14 خطأً في معيار المصداقية، و9 أخطاء في معيار مراعاة حقوق الإنسان.

وجاء خطأ صياغة عنوان غير دقيق في 3 أخبار بالوطن، كما لم يلتزم المحرر/ة بمبدأ المتهم بريء حتى تثبت إدانته في خبر واحد.

الخبر الأعلى للوطن:

اليوم العالمي للمرأة الريفية 2022.. «أم مجدي» يد تجني القطن وأخرى تحمل حفيدتها/ نسبة التقييم: 100%.

سلط المحرر الضوء في هذا الموضوع على قصة السيدة الستينية أم مجدي، التي تعمل في زراعة القطن.

ونجح المحرر في هذا الخبر بعدم الوقوع بأي خطأ، ووثق المعلومات والصورة بذكر مصادرهم.

الخبر الأدنى للوطن:

فتح باب التقدم لمنح «تشيفننج» الإنجليزية للحصول على الماجستير/ نسبة التقييم: 50%.

يدور الخبر حول آخر موعد لاستلام طلبات التقدم في منحة تشيفننج، والذي هو 1 نوفمبر 2022.

ولم يوفق المحرر في صياغة عنوان الخبر لأنه ضلل القارئ أن المنحة فتحت الباب للتو ولكن هذا غير صحيح، كما لو يوضح في خلفية الخبر أن المنحة بدأت باستقبال الطلبات في 2 أغسطس 2022.

المركز الثاني:

المصري اليوم - 73%

وصل عدد الأخطاء التي رصدناها في المصري اليوم إلى؛ 46 خطأً في معيار الاحترافية والمهنية، و14 خطأًفي معيار المصداقية، و9 أخطاء في معيار مراعاة حقوق الإنسان.

ومن بين تلك الأخطاء؛ خلط المحرر/ة بين الرأي والمعلومة الخبرية في خبر واحد، كما كانت المادة المصورة لا تناسب المحتوى المكتوب في خبر واحد أيضًا.

الخبر الأعلى للمصري اليوم:

3 علماء من جامعة الوادى الجديد ضمن الأفضل عالميًا/ نسبة التقييم: 83%.

يعرض الخبر تصريحات رئيس جامعة الوادي الجديد، حول إدراج 3 باحثين من كلية العلوم ضمن أفضل علماء العالم؛ طبقًا لدراسة لجامعة ستانفورد الأمريكية.

والتزم المحرر بالعديد من النقاط في صياغة الخبر مثل؛ تقديم تفاصيل كافية للقارئ عن الموضوع، وصياغة عنوان دقيق. ولكنه أغفل توثيق المعلومات والصور لأنه لم يذكر مصدرهم.

الخبر الأدنى للمصري اليوم:

بالأسماء.. إصابة 19 عاملًا في حادث انقلاب سيارة بـ البحيرة/ نسبة التقييم: 50%.

في الخبر تفاصيل حول حادث انقلاب سيارة محملة بالعمالة الزراعية على الطريق الصحراوي في نطاق مركز وادي النطرون.

وارتكب محرر الخبر خطأين يمسان معيار مراعاة حقوق الإنسان، وهما؛ انتهاك خصوصية المصابين بنشر أسمائهم، كما لم يوضح أنه استأذن قبل نشر تلك الأسماء.

المركز الأول:

اليوم السابع - 75%

وجدنا في أخبار اليوم السابع ما يلي؛ 43 خطأً في معيار الاحترافية والمهنية، و12 خطأً في معيار المصداقية، و9 أخطاء في معيار مراعاة حقوق الإنسان.

وظهر في اليوم السابع عدم موازنة في عرض الآراء في خبر واحد، كما تلاعب/ـت المحرر/ة في معلومات خبر واحد.

الخبر الأعلى لليوم السابع:

وزير المالية: سنطرح أفكارًا لخفض تكاليف «التمويل الأخضر» بالدول الأفريقية والنامية/ نسبة التقييم: 92%.

نقل الخبر تصريحات لوزير المالية، حول ما خططته الوزارة لبحثه ومناقشته في يوم التمويل (9 نوفمبر 2022).

واستعان محرر الخبر بصورة موثقة ومنسوبة لليوم السابع، كما قدم خبرًا صحيحًا. لكنه لم يوضح كيف حصل على تصريحات الوزير أو أين تم نشرها.

الخبر الأدنى لليوم السابع:

بيراميدز: جونيور أجايى لم يدخل حسباتنا لتدعيم الفريق.. ونمتلك نجوما فى مركزه/ نسبة التقييم: 50%.

قدم المحرر في الخبر معلومات نقلًا عن مصدر مجهول؛ تنفي صحة دخول بيراميدز في مفاوضات مع اللاعب جونيور أجاي.

ومن أبرز الأخطاء في صياغة الخبر؛ استعانة المحرر بمصدر غير مناسب لتأكيد وتوثيق هذه المعلومات، كما صاغ عنوانًا غير دقيق يوهم القارئ أن بالمتن تصريحات رسمية لنادي بيراميدز.

كان هذا كل ما في تقرير أداء الصحف في أكتوبر. لنظرة أشمل على أداء الصحف على مدار الأشهر الماضية؛ زر هذا الرابط.

 

مزيد من المقالات

نشرة أخبار ميتر
للاطلاع على تقييمات المواقع الأكثر شعبية وأبرز الأخبار الكاذبة.
نحن نهتم بحماية بياناتك. اقرأ سياسة الخصوصية
//in your blade template