في نوفمبر.. اليوم السابع يواصل الصدارة ومصراوي يتراجع مركزًا للوراء

11/12/2022 
5 دقائق للقراءة
كتابة: AkhbarMeter 
التصنيف: أخرى
في نوفمبر.. اليوم السابع يواصل الصدارة ومصراوي يتراجع مركزًا للوراء

للشهر الثاني على التوالي حصل اليوم السابع على المركز الأول، أما مصراوي فلم يتحسن مستواه وانتقل من المركز التاسع في أكتوبر إلى العاشر في نوفمبر.

 

وتم حساب تلك المراكز وفقًا لتقييم فريق أخبار ميتر، الذي يستند على منهجية علمية طورها خبراء في مجال الصحافة والإعلام، ويتكون من ثلاثة معايير أساسية:

  • الاحترافية والمهنية: وتتعلق بأسلوب نقل الصحفي/ة للمادة المكتوبة والمصورة في الخبر، والتزامه بتوضيح المصادر الذي استعان بها، وعدم الخلط بين رأيه والمعلومات الخبرية.
  • المصداقية: وهي الثقة بين المحرر/ة والقارئ، وتتمثل في؛ صحة المعلومات، والاستعانة بمصادر مناسبة ومعروفة للتعليق على مجريات الخبر، وأيضًا في صياغة عنوان دقيق غير خادع، وتقديم الخبر كاملًا بدون اجتزاء أو تلاعب.
  • مراعاة حقوق الإنسان: ويعتبر أكثر الأقسام أهمية لما يترتب عليه من ضرر على الأفراد أو المجتمعات عند انتهاك أحد بنوده. ومن بين ما يغطيه هذا البند؛ مراعاة الألفاظ وخصوصية الأفراد.

 

وفي هذا التقرير سنقدم ترتيب أكثر 10 مواقع وصحف شعبية بين القراء في مصر (من الأقل إلى الأعلى)، بالإضافة إلى:

  • عدد الأخطاء التي تم رصدها خلال الشهر في كل موقع، بخصوص المعايير الثلاثة للمنهجية العلمية.
  • أكثر الأخطاء تكرارًا، أو أبرزها.
  • الخبر الأعلى تقييمًا لكل موقع/صحيفة، والذي اتبع فيه المحرر المعايير المنهجية في صياغة الخبر، مع ذكر الخطأ الذي وقع فيه المحرر وحال دون حصوله على النسبة كاملة (إن وجد).
  • الخبر الأسوأ لكل موقع/صحيفة، والأخطاء التي تسببت في حصوله على هذه النسبة المتدنية.

 

المركز العاشر:

مصراوي - 65%

رصد فريق أخبار ميتر على مدار شهر نوفمبر في مصراوي 93 خطأً تم تصنيفها كالتالي:

55 خطأً في معيار الاحترافية والمهنية، و28 خطأً في معيار المصداقية، و10 أخطاء في معيار مراعاة حقوق الإنسان.

وكان من أبرز الأخطاء التي تكررت؛ عدم ذكر مصادر المعلومات في 28 خبرًا وذكر بعضها في خبر واحد. كما أن المحررون/ـات استعانوا بمصادر مجهولة في 18 خبرًا.

حصل الخبر الأعلى تقييمًا لمصراوي على نسبة قدرها 83%، وهو:

الكشف عن بقايا صالة أعمدة معبد بوتو بمحافظة كفر الشيخ

نشر المحرر في الخبر معلومات عن نجاح البعثة الأثرية المصرية التابعة للمجلس الأعلى للآثار، والعاملة بمعبد تل الفراعين (بوتو) بمحافظة كفر الشيخ، في الكشف عن بقايا صالة أعمدة بالمعبد تعود للعصر الصاوي.

والتزم المحرر في الخبر بعدم المساس بمعياري المصداقية ومراعاة حقوق الإنسان، لكنه ارتكب خطأين في معيار الاحترافية والمهنية وهما؛ عدم ذكر مصدر المعلومات، وعدم نسب الصورة لمصدرها.

أما الخبر الأدنى لمصراوي فحصل على نسبة قدرها 33%، بعنوان:

لتلاميذ 4 و5 ابتدائي.. التعليم تكشف حقيقة إلغاء المهام الأدائية

في الخبر تصريح يؤكد عدم صحة ما يتم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي، بخصوص إلغاء المهام الأدائية للصفين الخامس والرابع الابتدائي.

ووقعت محررة الخبر في عدة أخطاء أبرزها 3 أخطاء في معيار المصداقية، وذلك لأنها استعانت بمصدر غير مناسب لتوثيق المعلومات، كما صاغت عنوانًا غير دقيق يوهم القارئ أن التصريحات لمصدر رسمي ومعلوم بوزارة التعليم. هذا بالإضافة إلى أنها أغفلت تقديم تفاصيل تشرح للقارئ ما هي المهام الأدائية التي يتحدث عنها الخبر.

 

المركز التاسع:

القاهرة 24 - 67%

بلغ عدد أخطاء موقع القاهرة 24 التي رصدناها في نوفمبر؛ 58 خطأً في معيار الاحترافية والمهنية، 27 خطأً في معيار المصداقية، و6 أخطاء في معيار مراعاة حقوق الإنسان.

وتكرر خطأ عدم الإشارة إلى المصدر في حالة النقل والاقتباس في القاهرة 24، بمقدار أكبر من الصحف الأخرى، وظهر ذلك في 6 أخبار. كما تكرر خطأ الاستعانة بمصادر غير مناسبة في 19 خبرًا.

نسبة تقييم الخبر الأعلى للقاهرة 24 قدرها 83%، وعنوانه:

الاتصالات تنظم ملتقى دوليا لمناقشة مفاهيم المبادرة العالمية Govstack

جاء في الخبر معلومات حول الملتقى الذي تم تنظيمه لمناقشة مبادرة Govstack، وعدة تصريحات حول التحول الرقمي.

وقدم محرر الخبر تغطية كافية للقارئ عن موضوع الخبر، كما صاغ عنوانًا دقيقًا. لكنه لم يذكر كيف حصل على تلك المعلومات، ولم ينسب الصورة لمصدرها.

الخبر الأدنى للقاهرة 24 بنسبة تقييم قدرها 50%:

تفاصيل بدء المرحلة الثانية من مشروع كايرو بايك وأماكن المحطات | خاص

عرض المحرر في الخبر معلومات عن بدء تنفيذ المرحلة الثانية من مشروع كايرو بايك، وعدد المحطات والدراجات التي تشملها هذه المرحلة.

ومن الأخطاء التي ارتكبها المحرر في الخبر وتسببت في حصوله على نسبة تقييم قليلة؛ عدم تقديم تفاصيل للقارئ عن المرحلة الأولى من مشروع كايرو بايك. وأيضًا الاستعانة بمصدر مجهول وغير مناسب لنقل وتأكيد المعلومات التي وردت في المتن.

 

المركز الثامن:

بوابة صحيفة الفجر - 68%

ارتكب محررون/ـات الفجر في نوفمبر 54 خطأً في معيار الاحترافية والمهنية، و20 خطأً في معيار المصداقية، و11 خطأً في معيار مراعاة حقوق الإنسان.

وتكرر في الفجر خطأ عدم نسب الصورة لمصدرها في 27 خبرًا. كما كانت من أعلى الصحف التي لم تلتزم بصياغة عنوان دقيق؛ فتم رصد عنوانين مضللين، و3 عناوين غير دقيقة.

الخبر الأعلى تقييمًا للفجر في نوفمبر، بنسبة قدرها 83%:

وصول 17 ألف طن قمح إلى ميناء دمياط

نقل المحرر في الخبر عن المركز الإعلامي لهيئة ميناء دمياط؛ بيانًا بحركة السفن في يوم 20 نوفمبر 2022.

والتزم المحرر في الخبر بكافة معايير المصداقية. لكنه على الرغم من ذكره أن تلك المعلومات صرح بها المركز الإعلامي لميناء دمياط، فإنه لم يوضح كيف حصل عليها أو أين تم نشرها.

الخبر الأدنى تقييمًا للفجر في نوفمبر، بنسبة قدرها 44%:

هل أصيب مؤمن زكريا بفيروس كورونا من السوبر؟.. "الفجر" تجيب

في الخبر نشرت المحررة إعلان اللاعب مؤمن زكريا عن خبر إصابته بكورونا، كما أضافت معلومات عن سبب إصابته بها.

وأخطأت المحررة في الخبر بنقل تصريحات عن مصادر مجهولة وغير مناسبة، كما انتهكت خصوصية اللاعب بنقلها محتوى نشره اللاعب على حسابه الشخصي الخاص بالأصدقاء فقط، ولم توضح أنها استأذنته قبل النشر.

 

المركز السابع:

الدستور - 70%

ظهر في موقع الدستور على مدار شهر نوفمبر 53 خطأً في معيار الاحترافية والمهنية، و20 خطأً في معيار المصداقية، و8 أخطاء في معيار مراعاة حقوق الإنسان.

ومن الأخطاء التي تكررت في الدستور؛ استعانة المحررون/ـات بمصادر غير مناسبة في 14 خبرًا، وعدم ذكر مصادر المعلومات في 22 خبرًا وذكر بعضها في خبرين.

الخبر الأعلى للدستور، بنسبة تقييم قدرها 83%:

ممنوع التصوير.. «بتروجـاس» تمنع العاملين من استخدام الهواتف داخـل مواقعها

كشف المحرر في الخبر أن الدستور حصل على نسخة من قرار شركة بتروجاس بمنع العاملين من استخدام الهاتف المحمول للتصوير داخـل مواقع الشركة، دون تصريح مسبق أو إذن قانوني.

وصاغ المحرر عنوانًا دقيقًا للخبر، وقدم تغطية كافية للقارئ. لكنه لم يوضح كيف حصل على نسخة هذا القرار، ولم ينسب الصورة لمصورها.

الخبر الأدنى للدستور، بنسبة تقييم قدرها 50%:

الزمالك يدرس اللجوء للقضاء للحجز على ممتلكات محمود كهربا

في الخبر معلومات عن موقف الزمالك من لجوء اللاعب كهربا إلى القضاء المدني بخصوص الأزمة بينه وبين الزمالك، وأن الزمالك يفكر في الاتجاه للقضاء المدني للمطالبة بالحجز على أرصدة كهربا.

وأبرز خطأين وقع بهما المحرر هما؛ الاستعانة بمصدر غير معروف منصبه داخل النادي لنقل هذه المعلومات، وإغفال المحرر لتفاصيل جوهرية تشرح للقارئ الأزمة بين كهربا والزمالك.

 

المركز السادس:

صدى البلد - 71%

جاء عدد الأخطاء التي ظهرت في نوفمبر بموقع صدى البلد كالتالي:

54 خطأً في معيار الاحترافية والمهنية، و22 خطأً في معيار المصداقية، و8 أخطاء في معيار مراعاة حقوق الإنسان.

وكان من بين الأخطاء المكررة أو البارزة:

عدم ذكر مصدر المعلومات في 18 خبرًا وذكر بعضها في 7 أخبار، كما تم التلاعب بالمعلومات أو في سياق عرضها في خبرين.

الخبر الأعلى تقييمًا لصدى البلد، ونسبته 85%:

تتخطى الـ200 ألف جنيه.. صاحب واقعة محل الكشري يظهر أثناء قيادته سيارة جديدة

يدور الخبر حول الصورة المتداولة لمحمد صاحب واقعة محل الكشري وهو يقود سيارة، وفي الخبر معلومات تفيد أن تلك السيارة ملك لأحد أصدقاء محمد الذي طلب منه أن يقودها، كونه عمل في السابق سائقًا.

وعلى الرغم من استعانة المحرر بمصادر مجهولة وغير مناسبة في الخبر، فإنه التزم بالعديد من المعايير الإنسانية التي رفعت من نسبة تقييم الخبر؛ فخلا الخبر من أي إهانة أو خطاب كراهية أو انتهاك خصوصية.

الخبر الأدنى تقييمًا لصدى البلد، ونسبته 33%:

الكويت: إصدار تأشيرة «الالتحاق بعائل» للأبناء قريبا

نقل المحرر في الخبر أنباء عن اقتراب وزارة داخلية الكويت من استئناف إصدار تأشيرات الالتحاق بعائل.

ومن أبرز أخطاء الخبر الخمسة؛ صياغة عنوان غير دقيق لأن المعلومات في الخبر لم تصدر رسميًا عن دولة الكويت وإنما جاءت على لسان مصادر مجهولة، وأيضًا أغفل المحرر تقديم تفاصيل جوهرية للقارئ عن تأشيرة الالتحاق بعائل في دولة الكويت.

 

المركز الخامس:

الوطن - 71%

بلغت أخطاء جريدة الوطن في نوفمبر التي تم رصدها؛ 54 خطأً في معيار الاحترافية والمنهية، و17 خطأً في معيار المصداقية، و13 خطأً في معيار مراعاة حقوق الإنسان.

ومن أبرز الأخطاء التي كررها المحررون/ـات في الوطن؛ الاستعانة بمصادر غير مناسبة في 13 خبرًا، وصياغة عنوان غير دقيق في 3 أخبار.

الخبر الأعلى تقييمًا للوطن بنسبة قدرها 83%:

«الإنتاج الحربي»: تطوير معالجة صرف شرم الشيخ بالتعاون مع القطاع الخاص

جاء في الخبر معلومات حول تطوير نظام المعالجة بأحواض الأكسدة بمحطة معالجة مياه الصرف الصحي بمدينة شرم الشيخ، وذلك في إطار السعي لتحويل مدينة شرم الشيخ إلى مدينة خضراء.

وقدم المحرر في الخبر تغطية كافية عن الموضوع، كما نقل خبرًا صحيحًا. ولكن وقع في خطأين شائعين وهما؛ عدم ذكر مصدر المعلومات، وعدم نسب الصور لمصدرها.

الخبر الأدنى تقييمًا للوطن بنسبة قدرها 44%:

أسماء المصابين في حادث أتوبيس ميت غمر.. سقط داخل الرياح التوفيقي

الخبر عرض عدد ضحايا حادث ميت غمر وأسماء المصابين، ونقل عن شهود عيان أن سبب الحادثة هو اختلال عجلة القيادة بيد السائق.

وارتكب المحرر في هذا الخبر خطأين في معيار مراعاة حقوق الإنسان هما؛ انتهاك خصوصية المصابين بنشر أسمائهم كاملة في الخبر، كما لم يوضح أنه استأذن من أهالي المصابين قبل نشر تلك الاسماء.

 

المركز الرابع:

المصري اليوم - 72%

ظهر في المصري اليوم في نوفمبر؛ 54 خطأً في معيار الاحترافية والمهنية، و18 خطأً في معيار المصداقية، و14 خطأً في معيار مراعاة حقوق الإنسان.

ومن بين تلك الأخطاء؛ الاستعانة بمادة مصورة لا تناسب المحتوى المكتوب في خبرين، ورصد إهانة/ أو تشويه/ أو تشهير ضمن محتوى 3 أخبار.

الخبر الأعلى تقييمًا للمصري اليوم، ونسبته 92%:

طلب إحاطة بشأن معاناة الطبقة المتوسطة: تقاوم من أجل البقاء والحفاظ عليها «صمام أمان»

جاء في الخبر تفاصيل طلب إحاطة النائبة صفاء جابر عيادة، حول ازدياد معاناة وأوجاع الطبقة المتوسطة في مصر خلال السنوات الأخيرة.

والتزم المحررون في الخبر بنسب الصورة لمصدرها، كما قدموا تغطية كافية للقارئ عن الموضوع. لكنهم وقعوا في خطأ واحد؛ حيث لم يوضحوا كيف حصلوا على تفاصيل طلب الإحاطة الوارد في الخبر.

الخبر الأدنى تقييمًا للمصري اليوم، ونسبته 29%:

عامل يهشم رأس شقيقه بـ«شومة» في بسوهاج

سرد المحرر في الخبر تفاصيل واقعة إصابة شخص إثر ضرب شقيقه له، بسبب نوبة صرع أدت إلى تعدي الشخص المصاب على والدته وشقيقته بالضرب.

ووصل عدد أخطاء الخبر إلى ثمانية أخطاء أبرزها؛ رسم صورة نمطية سلبية عن العاملين بسبب ربط المحرر بين مهنة الشخص والجريمة المرتكبة، بالإضافة إلى انتهاك خصوصية الشقيقان بنشر اسميهما في المتن.

 

المركز الثالث:

الأهرام - 73%

كان إجمالي عدد أخطاء الأهرام في نوفمبر، في الأخبار التي تم تقييمها؛ 80 خطأً، تم تصينفها كالتالي:

58 خطأً في معيار الاحترافية والمهنية، و10 أخطاء في معيار المصداقية، و12 خطأً في معيار مراعاة حقوق الإنسان.

ووقع المحررون/ـات في خطأ الاستعانة بمصادر غير مناسبة في 7 أخبار، كما لم يلتزموا بمبدأ المتهم بريء حتى تثبت إدانته في خبرين.

الخبر الأعلى تقييمًا للأهرام بنسبة قدرها 83%:

"لا تنزعجوا من رائحة الغاز".. الإسكندرية توجه رسالة للمواطنين بهذه المناطق

جاء في الخبر بيان صادر عن محافظة الإسكندرية، وفيه رسالة للسكان أن رائحة غاز قد تنبعث بسبب إجراء أعمال تعبئة وإضافة مادة رائحة الغاز المعروفة للخزان الرئيسي بمحطة تخفيض الضغط بالعجمي.

وقدم المحرر في هذا الخبر معلومات صحيحة، كما صاغ عنوانًا دقيقًا. لكنه لم ينسب الصورة لمصدرها، ولم يوضح كيف حصل على ذلك البيان الوارد في المتن.

الخبر الأدنى تقييمًا للأهرام بنسبة قدرها 46%:

إصابة 4 أشخاص فى حوادث متفرقة بكفرالشيخ

في الخبر معلومات بشأن استقبال مستشفى كفر الشيخ العام 4 مصابين في حوادث متفرقة، بمركزي كفر الشيخ والرياض.

وأخطأ المحرر في الخبر بنشر أسماء المصابين كاملة لأنه بذلك انتهك خصوصيتهم، كما لم يوضح أنه استأذن منهم أو من ذويهم قبل النشر.

 

المركز الثاني:

البوابة نيوز - 74%

وصل عدد أخطاء أخبار البوابة نيوز التي تم تقييمها في نوفمبر إلى؛ 56 خطأً في معيار الاحترافية والمهنية، و8 أخطاء في معيار المصداقية، و10 أخطاء في معيار مراعاة حقوق الإنسان.

ومن أبرز هذه الأخطاء؛ الاستعانة بمصادر غير مناسبة في 4 أخبار، وتبني المحرر/ة خطاب كراهية في 3 أخبار.

الخبر الأعلى للبوابة نيوز وتقييمه 89%:

بلاغ جديد من الأهلي للنائب العام ضد مرتضى منصور

نقل محرر الخبر معلومات حول تقدم المستشار القانوني للنادي الأهلي ببلاغ للنائب العام، يتهم فيه رئيس نادي الزمالك بترويج أكاذيب وتوجيه اتهامات باطلة للنادي الأهلي ومجلس إدارته.

وفي الخبر ابتعد المحرر عن الوقوع في خطأ الإهانة أو التشويه أو التشهير بحق أي فرد، كما التزم بمبدأ المتهم بريء حتى تثبت إدانته. لكنه لم يوضح كيف حصل على المعلومات الواردة في المتن، كما لم ينسب الصورة لمصدرها.

الخبر الأدنى للبوابة نيوز وتقييمه 50%:

إصابة طفلة بكسور صدمتها سيارة في بورسعيد

الخبر عن استقبال مستشفى الزهور المركزي ببورسعيد؛ طفلة صدمتها سيارة مسرعة.

وارتكب المحرر في الخبر خطأين في معيار مراعاة حقوق الإنسان هما؛ انتهاك خصوصية ونشر بدون إذن، بسبب نشر اسم الطفلة بالكامل في المتن. كما وقع في خطأين في معيار الاحترافية والمهنية.

 

المركز الأول:

اليوم السابع - 74%

رصد فريق أخبار ميتر في اليوم السابع في نوفمبر؛ 56 خطأً في معيار الاحترافية والمهنية، و8 أخطاء في معيار المصداقية، و16 خطأً في معيار مراعاة حقوق الإنسان.

ومن بين الأخطاء التي وقع فيها محررون/ـات اليوم السابع؛ الخلط بين المعلومة الخبرية والتعليق الشخصي في 3 أخبار، وإغفال تقديم تفاصيل جوهرية لخبر واحد.

الخبر الأعلى تقييمًا لليوم السابع بنسبة 83%:

بدون فقد دم.. إجراء أول عملية بالمنظار الجراحى للعمود الفقرى ببنها الجامعى

في الخبر بيان للمكتب الإعلامي بكلية طب بنها، مذكور به تفاصيل نجاح فريق طبي بمستشفى بنها الجامعي بمحافظة القليوبية، في إجراء أول عملية جراحية باستخدام المنظار الجراحي للعمود الفقري.

وفي الخبر التزم المحرر بمعايير عدة منها؛ تقديم تغطية كافية وصياغة عنوان دقيق. لكنه لم يذكر كيف حصل على ذلك البيان، ولم ينسب الصور لمصدرها.

الخبر الأدنى تقييمًا لليوم السابع بنسبة 50%:

حديد عز: ليس لدينا نقص فى الدولار لتمويل استيراد الخامات

يدور الخبر حول نفي معلومة وجود أزمة لدى شركة حديد عز في توفير الدولار لاستيراد مدخلات الإنتاج، وأن الشركة مستمرة في الإنتاج والتوزيع بكامل طاقتها في جميع المواقع الإنتاجية.

ومن الأخطاء الأربعة التي ارتكبها المحرر في الخبر؛ الاستعانة بمصدر غير مناسب لتوثيق معلومات المتن، وصياغة عنوان غير دقيق يوهم القارئ أن في الخبر تصريحات رسمية لشركة حديد عز.

 

كان ذلك ملخصًا لأداء الصحف في نوفمبر، لقراءة تقرير شهر أكتوبر يمكن الضغط على هذا الرابط.

مزيد من المقالات

نشرة أخبار ميتر
للاطلاع على تقييمات المواقع الأكثر شعبية وأبرز الأخبار الكاذبة.
نحن نهتم بحماية بياناتك. اقرأ سياسة الخصوصية
//in your blade template