للمرة الثانية في 2021.. الفجر في الصدارة

05/09/2021 
5 دقائق للقراءة
كتابة: AkhbarMeter 
التصنيف: أخرى
للمرة الثانية في 2021.. الفجر في الصدارة

بنسبة 78% تفوق الفجر على باقي المواقع الإخبارية، لينتزع المركز الأول، وتعد هذه المرة الثانية التي حصد فيها الفجر المركز الأول على مدار عام 2021. بينما لا يوجد تغيير في وضع المركز الأخير مع استمرار الموجز فيه، سوى بانخفاض نسبته من 66% في الشهر الماضي إلى 65% هذا الشهر.

 

ويتم تقييم فريق أخبار ميتر بناءً على منهجية علمية أساسها ثلاثة محاور؛ الاحترافية والمهنية، والمصداقية، ومراعاة حقوق الإنسان، وتحسب نسبها وفقًا لهذا المقياس:

 

  • المصداقية = 1 ضعف الاحترافية والمهنية. 
  • مراعاة حقوق الإنسان = 2 ضعف الاحترافية والمهنية.

 

وفي هذا التقرير ستقرأ عن ترتيب أداء أكثر 10 مواقع وصحف إخبارية شعبية بين القراء في مصر لشهر أغسطس، وستجد مع كل موقع/صحيفة:

 

  1. النسب المتوسطة التي تبين مدى اتباع محررين/ـات كل موقع لمحاور المنهجية العلمية الثلاثة، وتطبيقهم لها في صياغة الأخبار.
  2. أكثر الأخطاء تكرارًا، أو أبرزها.
  3. الخبر الأعلى تقييما لكل موقع/صحيفة، والذي فيه اتبع المحرر المعايير المنهجية في صياغة الخبر، وأيضًا ذكر الخطأ الذي وقع فيه المحرر وحال دون حصوله على النسبة كاملة (إن وجد).
  4. الخبر الأسوأ لكل موقع/صحيفة، والأخطاء التي تسببت في حصوله على هذه النسبة المتدنية.

 

وهذا هو ترتيب المواقع لشهر أغسطس بدايةً من الأسوأ، ووصولًا للأفضل:

 

المركز العاشر: (الموجز - 65%)

 

متوسطات المعايير الثلاثة للمنهجية العلمية:

(الاحترافية والمهنية 4% - المصداقية 78.4% - مراعاة حقوق الإنسان 96.5%)

الأخطاء البارزة أو المكررة:

  • كان هناك 4 عناوين غير دقيقة، و8 عناوين مضللة (وهذه الأرقام هي الأعلى بين المواقع الأخرى، بشأن الخطأ المتعلق بصياغة العنوان).
  • لم ينسب الموقع الصورة لمصدرها في 28 خبرًا.

الخبر الأعلى للموجز:

حصل خبر التموين تعلن وقف نظام صرف الخبز والسلع بجميع المحافظات الثلاثاء المقبل لمدة 5 ساعات على نسبة 83%، ويعرض الخبر تفاصيل قرار توقف النظام بالنسبة للمخابز والمطاحن والبقالين التموينين بجميع المحافظات اعتبارًا من الساعة التاسعة مساءً يوم الثلاثاء 24 أغسطس، وحتى الساعة الواحدة صباحًا يوم الأربعاء الموافق 25 أغسطس الجاري ولمدة 5 ساعات فقط.

والتزم المحرر بتقديم تغطية كافية للخبر، وصياغة عنوان دقيق، واختيار صورة مناسبة للمحتوى، لكنه وقع في أكثر الخطأين شيوعًا وهما؛ عدم نسب الصورة لمصدرها، وعدم ذكر مصادر المعلومات التي استطاع من خلالها معرفة الخبر.

الخبر الأدنى للموجز:

هو عزل أبي أحمد .. الاتحاد الأفريقي يكتب نهاية سفاح أثيوبيا بنسبة 40%، ويقدم متن الخبر معلومات عن موعد استعراض تقرير لجنة تقصي الحقائق التي شكلها الاتحاد الأفريقي بشأن ممارسات الحكومة الإثيوبية في منطقة تيجراي شمال البلاد، من قبل اللجنة الأفريقية لحقوق الإنسان والشعوب.

وارتكب المحرر في الخبر 5 أخطاء، من أهمها:

  • إهانة رئيس إثيوبيا ووصفه بالسفاح في العنوان، في حين أن الخبر لا يقدم معلومات عنه تحديدًا.
  • صياغة عنوان مضلل خدع فيه المحرر القراء بأنه تم بالفعل عزل آبي أحمد، وهي معلومة لم يتطرق إليها متن الخبر، بالإضافة إلى أن الخبر متعلق باللجنة الأفريقية لحقوق الإنسان والشعوب، وليس بالاتحاد الأفريقي.

 

المركز التاسع: (الوطن - 69%)

 

متوسطات المعايير الثلاثة للمنهجية العلمية:

(الاحترافية والمهنية 5.17% - المصداقية 83.4% - مراعاة حقوق الإنسان 96.5%)

الأخطاء البارزة أو المكررة:

  • لم يذكر المحرر/ة مصادر المعلومات في 23 خبرًا، وذكر بعضها في 6 أخبار.
  • استخدم المحرر/ة مصادر غير مناسبة في 16 خبرًا (وهو أكثر موقع استخدم مصادر غير مناسبة في شهر أغسطس).

الخبر الأعلى للوطن:

حقق خبر «كولني».. اكتشاف فيروس مفيد للصحة قد يستخدم في علاج بكتيريا الأمعاء نسبة 91%، وذلك لالتزام المحرر بالعديد من النقاط في صياغة الخبر؛ كاختيار عنوان دقيق، ونسب الصورة لمصدرها، والإشارة للمصدر في حالة النقل والاقتباس بالنسبة لجزء من المعلومات، لكنه أخفق في عدم ذكر باقي المصادر للمعلومات الأخرى في الخبر.

وبالخبر أنباء عن اكتشاف العلماء لفيروس قد يكون مفيدًا لصحة البشر عن طريق مقاومة عدوى تصيب أمعاء الإنسان وتسبب اضطرابات مثل الإسهال، من جراء استخدام مضادات حيوية، في بلدة «كولني» التابعة لمنطقة «نورفولك» شرقي انجلترا.

الخبر الأدنى للوطن:

أخذ خبر مصدر بـ«الصحة» يكشف حقيقة ظهور «دلتا بلس» في مصر: لن نخفي شيئا نسبة 50%، ونقل فيه المحرر على لسان مصدر مجهول نفي إصابة أي شخص بمتحور دلتا بلس في مصر.

ومن الأخطاء في صياغة الخبر:

  • استخدام مصدر غير مناسب بسبب تجهيل المحرر له بدون أي سبب. 
  • عدم تقديم تفاصيل جوهرية عن متحور دلتا بلس. 
  • عدم نسب الصورة لمصدرها.

 

المركز الثامن: (القاهرة 24 - 70%)

 

متوسطات المعايير الثلاثة للمنهجية العلمية:

(الاحترافية والمهنية 3.4% - المصداقية 86.03% - مراعاة حقوق الإنسان 89.6%)

الأخطاء البارزة أو المكررة:

  • لم يذكر المحرر/ة مصادر المعلومات الواردة في 26 خبرًا، وذكر بعض المصادر في خبرين فقط.
  • انتهك المحرر/ة خصوصية الأفراد في خبر واحد.

الخبر الأعلى للقاهرة 24:

غطت المحررة خبر سبب رفع فيلم رامز جلال «أحمد نوتردام» من دور العرض السينمائي بشكل جيد، وقدمت تفاصيل كافية عن سبب رفع فيلم رامز جلال وهو الإيرادات المنخفضة، وعن قصة الفيلم وأبطاله، وحصل بعد التقييم على نسبة 90%. والخطأ الوحيد الموجود في الخبر، هو عدم ذكر المحررة للمصدر الذي حصلت منه على المعلومات المقدمة في الخبر.

الخبر الأدنى للقاهرة 24:

في خبر تفاصيل مكالمة بين تامر حسني وبهاء سلطان لإنهاء أزمة نصر محروس عرض المحرر معلومات غير موثقة عن تفاصيل مكالمة تامر حسني مع بهاء سلطان من أجل المصالحة بينه وبين نصر محروس.

وجاءت نسبة الخبر 50%، وذلك بسبب الأخطاء التالية:

  • استخدم المحرر مصادر مجهولة وغير مناسبة، بدون توضيح سبب التجهيل.
  • عدم تقديم تفاصيل كافية للقارئ تشرح سبب الخلاف بين بهاء سلطان ونصر محروس.
  • عدم نسب صورة الخبر لمصدرها.

 

المركز السابع: (مصراوي - 72%)

 

متوسطات المعايير الثلاثة للمنهجية العلمية:

(الاحترافية والمهنية 8.03% - المصداقية 86.2% - مراعاة حقوق الإنسان 96.5%) 

الأخطاء البارزة أو المكررة:

  • لم ينسب الموقع الصور لمصدرها في 27 خبرًا.
  • استخدم المحرر/ة مصادر غير مناسبة في 15 خبرًا.

الخبر الأعلى لمصراوي:

حصد تقرير حفاظًا على حقوق المواطنين.. تعرف على عقوبات مخالفي قانون حماية المستهلك نسبة قدرها 90%، ويعرض العقوبات الذي تضمنها قانون حماية المستهلك ضد الممتنعين عن إعطاء المستهلك فاتورة، أو عن الإعلان عن سعر المنتج.

واستطاع المحرر أن يلتزم بمعايير الصياغة المهنية للخبر، لكنه لم ينسب الصورة لمصدرها أو مصورها، وهذا حال دون حصول الخبر على العلامة كاملة.

الخبر الأدنى لمصراوي:

هو خبر من فئة الحوادث "عايزينك تدي الحقنة للحاجة".. كيف استقطب عاطلين ممرضة لاغتصابها في حلوان؟ وحصل على نسبة 50%، وبه تفاصيل عن حادث استدراج شخصين لممرضة والاعتداء عليها.

وتضمن الخبر 4 أخطاء منهم خطأين يتعلقان بمراعاة حقوق الإنسان وهما:

  • وصف المحرر المقبوض عليهما بالمتهمين، في حين أن النيابة لم توجه لهم الاتهام بعد.
  • استخدم المحرر لفظ عاطلين للإشارة للمقبوض عليهما، وهذا تنميط يربط بين عدم العمل وارتكاب الجرائم.

 

المركز السادس: (بوابة الوفد الإلكترونية - 73%)

 

متوسطات المعايير الثلاثة للمنهجية العلمية:

(الاحترافية والمهنية 5.5% - المصداقية 88.8% - مراعاة حقوق الإنسان 96.6%)

الأخطاء البارزة أو المكررة:

  • أغفل المحرر/ة ذكر تفاصيل جوهرية في 7 أخبار.
  • لم يذكر المحرر/ة مصادر المعلومات الواردة في 27 خبرًا، وذكر بعضها في خبر واحد.

الخبر الأعلى للوفد:

نال خبر "الصيادلة" تطالب جامعة القاهرة بإلغاء التعاقد مع سلسة صيدليات "كير" لمخالفتها للقانون نسبة قدرها 92%، وهو عن إرسال النقابة العامة للصيادلة خطابًا لرئيس جامعة القاهرة، تطالب فيه بإلغاء اتفاق الجامعة مع سلسلة صيدليات تسمى "كير"، وذلك لأن القانون لا يسمح لأي جهة أو شخص بامتلاك أكثر من صيدليتين.

وفي صياغة هذا الخبر التزم المحرر بذكر مصدر المعلومات (وهو صفحة النقابة الرسمية على فيسبوك)، وقدم تغطية كافية، ولكن كان هناك خطأ في عدم نسب الصور لمصورها أو مصدرها.

الخبر الأدنى للوفد:

قدم المحرر في خبر مصدر أمنى ينفي تطبيق عقوبات قانون المرور الجديد معلومات تنفي إصدار قانون جديد للمرور، واستعان في تقديم المحتوى بمصدر مجهول وغير مناسب، ولم يقدم تفاصيل كافية بشأن القانون، وأن لجان البرلمان لم تكن قد استقرت بعد على الشكل النهائي للقانون. كما لم ينسب الموقع الصورة لمصدرها، وبسبب هذه الأخطاء أخذ الخبر نسبة تقييم وصلت لـ 50%.

 

المركز الخامس: (صدى البلد - 74%)

 

متوسطات المعايير الثلاثة للمنهجية العلمية:

(الاحترافية والمهنية 7.7% - المصداقية 89.5% - مراعاة حقوق الإنسان 94.4%)

الأخطاء البارزة أو المكررة:

  • لم ينسب الموقع الصور لمصادرها في 27 خبرًا.
  • كانت هناك معلومات خاطئة في خبر واحد (وهذا هو الخبر الوحيد الذي تم تقييمه في شهر أغسطس واحتوى على معلومات خاطئة).

الخبر الأعلى لصدى البلد:

جاء خبر بريطانيا: الهند والبحرين وقطر والإمارات تخرج من القائمة الحمراء للسفر إلى البلاد بنسبة تقييم 85%، وبه أنباء عن شطب أربع دول من القائمة الحمراء لبريطانيا، أي أنه لن يُطلب من المسافرين القادمين من تلك الدول قضاء 11 ليلة في أحد فنادق الحجر الصحي لفيروس كورونا.

وبالرغم من التزام المحرر بالإشارة للمصدر في حالة النقل والاقتباس لبعض المعلومات في الخبر، فإنه كانت هناك معلومات أخرى غير مذكور مصادرها، بالإضافة إلى عدم نسب الصورة للمصور أو المصدر.

الخبر الأدنى لصدى البلد:

كانت النسبة الأقل من نصيب خبر الأهلي يمدد تعاقد علي معلول خلال أيام وقدرها 50%، وكان الخطأين البارزين به هما:

  • اعتماد المحرر على مصدر مجهول وغير مناسب لينقل معلومات عن أنباء باتفاق مبدئي تم التوصل له مع النجم التونسي علي معلول، على تمديد تعاقده لمدة موسمين إضافيين بخلاف الموسم المقبل.
  • صياغة عنوان غير دقيق؛ فاتفاق تمديد التعاقد الذي تم ذكره في المتن هو مجرد اتفاق مبدئي وليس قرارًا رسميًا، وهذا بخلاف ما تم تصديره من خلال عنوان الخبر.

 

المركز الرابع: (اليوم السابع - 74%)

 

متوسطات المعايير الثلاثة للمنهجية العلمية:

(الاحترافية والمهنية 7.1% - المصداقية 92.5% - مراعاة حقوق الإنسان 77.8%)

الأخطاء البارزة أو المكررة:

  • كان هناك تمييز/تنميط ضد أفراد أو مجموعات في 5 أخبار، بالإضافة إلى خبر واحد لم يشر فيه المحرر لوقوع المصدر في التمييز/التنميط.
  • لم يذكر المحرر/ة مصادر المعلومات في 25 خبرًا.

الخبر الأعلى لليوم السابع:

احتوى تقرير بدرية طلبة تسبب جدلاً بعد ادعائها وفاة شقيقها.. وأخوها: أنا عايش وماليش أخوات على تفاصيل كافية عن خلاف الفنانة بدرية طلبة مع أخوها، ونسب المحرر فيه التصاريح لمصادرها (وهي حساباتهم على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك)، ولكنه أغفل نسب بعض الصور لمصادرها، ونسبة تقييمه هي 96%.

الخبر الأدنى لليوم السابع:

وصلت نسبة خبر سقوط 3 عاطلين أثناء شروعهم فى سرقة توك توك بالأميرية إلى 38%، ويحكي الخبر تفاصيل حادثة قام فيها 3 أشخاص بسرقة مركبة "توك توك" كرهًا من قائدها بمنطقة الأميرية، ويوجد بالخبر 5 أخطاء، انتهك اثنين منها معايير مراعاة حقوق الإنسان، وهما كالتالي:

  • وقوع المحرر في التنميط بوصف الأشخاص المقبوض عليهم بالعاطلين؛ وهذا ربط غير صحيح بين عدم عمل هؤلاء الأشخاص وارتكابهم الجريمة.
  • وصف المقبوض عليهم بالمتهمين، في حين أن النيابة لم تنتهي من التحقيق بعد.

 

المركز الثالث: (البوابة نيوز - 76%)

 

متوسطات المعايير الثلاثة للمنهجية العلمية:

(الاحترافية والمهنية 4.5% - المصداقية 93.7% - مراعاة حقوق الإنسان 93.9%)

الأخطاء البارزة أو المكررة:

  • لم يستأذن المحرر/ة صاحب المحتوى المكتوب أو المصور قبل النشر في خبر واحد.
  • لم ينسب الموقع الصور لمصادرها في 28 خبرًا.

الخبر الأعلى للبوابة نيوز:

حاز خبر طالب بعلوم طنطا يسجل براءة اختراع علاج للسرطان على تقييم 83%، وهو عن تسجيل الطالب ‏عبد المنعم أحمد عايد بكلية العلوم بالجامعة، براءة اختراع بأكاديمية البحث العلمي في مجال علاج السرطان.

وتم التأكد من صحة الخبر، وكانت التفاصيل كافية، إلا أنه كان هناك خطأين وهما؛ عدم ذكر مصادر المعلومات، وعدم نسب الصورة لمصدرها.

الخبر الأدنى للبوابة نيوز:

من فئة الرياضة كان خبر الأهلي ينجح في ضم لاعب برايتون الإنجليزي بيرسي تاو 4 مواسم هو الأقل بنسبة 50%، ويوضح الخبر تفاصيل صفقة ضم اللاعب بيرسي تاو إلى النادي الأهلي، وما تم التوصل إليه بشأنها.

ولم ينجح المحرر في اختيار عنوان دقيق؛ لأنه أعلن في العنوان أن الصفقة تمت بشكل رسمي، في حين أن المتن ينقل أنباء عن مصادر مجهولة وغير مناسبة، أن الصفقة تمت بشكل مبدئي فقط.

 

المركز الثاني: (المصري اليوم - 76%)

 

متوسطات المعايير الثلاثة للمنهجية العلمية:

(الاحترافية والمهنية 12.6% - المصداقية 91.5% - مراعاة حقوق الإنسان 91.3%)

الأخطاء البارزة أو المكررة:

  • استخدم المحرر/ة مصادر غير مناسبة في 5 أخبار.
  • أغفل المحرر/ة جوانب أو تفاصيل جوهرية في 7 أخبار.

الخبر الأعلى للمصري اليوم:

بسبب عدم احتواء خبر «ضاحي»: مجلس نقابة المهندسين اقتحم ملفات شائكة وبالغة التعقيد منذ توليه المسئولية على أية أخطاء، حصل على نسبة 100%، والخبر ينقل تصريحات نقيب المهندسين "هاني ضاحي"، الذي أدلى بها خلال زيارته لافتتاح نادي المهندسين في المنوفية.

الخبر الأدنى للمصري اليوم:

في خبر مصدر: وزير الرياضة وجه إنذارًا شديد اللهجة للخطيب ولبيب وأكد أنه لن يسمح بالفتنة، والذي جاءت نسبته بـ 50%، استعان المحرر بمصدر مجهول وغير مناسب، كشف حسب تصريحاته أن الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة وجه إنذارًا شديد اللهجة لإدارة القطبين الأهلي والزمالك برئاسة محمود الخطيب وحسين لبيب على خلفية البيانات الأخيرة من الناديين.

وبجانب هذا الخطأ، لم يقدم المحرر تفاصيل كافية تشرح للقارئ أسباب الأزمة بين الناديين والتي استدعت كلًا منهما أن يصدر بيانًا يعلق فيه على المشكلة، كما لم ينسب الموقع الصورة لمصورها أو مصدرها.

 

المركز الأول: (بوابة صحيفة الفجر - 78%)

 

متوسطات المعايير الثلاثة للمنهجية العلمية:

(الاحترافية والمهنية 6.8% - المصداقية 93.6% - مراعاة حقوق الإنسان 96.5%)

الأخطاء البارزة أو المكررة:

  • تبنى المحرر/ة خطاب كراهية في خبر واحد.
  • خلط المحرر/ة بين المعلومات الخبرية ورأيه الشخصي في خبر واحد.

الخبر الأعلى للفجر:

في مقدمة تقييمات بوابة صحيفة الفجر جاء خبر طارق شوقي يكشف حقيقة السجن عاميين لمعلمي الدروس الخصوصية بنسبة قدرها 92%، وفيه تصريح بنفي الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني لإشاعة قرار حبس معلمي الدروس الخصوصية عامين، والذي تم نشره عبر صفحته على موقع فيسبوك.

ولم يخطأ المحرر سوى في نقطة واحدة، ألا وهي عدم نسب الصورة لمصدرها.

الخبر الأدنى للفجر:

خبر انتحار طالب شنقا بمنشأة ناصر هو الخبر الذي حصل على أقل نسبة بين أخبار صحيفة الفجر لشهر أغسطس، وجودته وصلت إلى 60%، بسبب عدم إعطاء تفاصيل كافية عن سبب انتحار طفل بمنطقة منشأة ناصر جنوب محافظة القاهرة، داخل غرف نومه، ولم يذكر المحرر المصدر الذي حصل منه على المعلومات في الخبر، كما لم ينسب الصورة لمصدرها.

 

وصلنا لنهاية التقرير الشهري لأغسطس، يمكنك مشاهدة التقارير السابقة من خلال الضغط على هذا الرابط.

مزيد من المقالات

نشرة أخبار ميتر
للاطلاع على تقييمات المواقع الأكثر شعبية وأبرز الأخبار الكاذبة.
نحن نهتم بحماية بياناتك. اقرأ سياسة الخصوصية
//in your blade template