"البوابة نيوز" تقع في فخ التعميم والتصنيف في نشرها لتصريحات "جابر عصفور"

13/01/2019 
5 دقائق للقراءة
كتابة: AkhbarMeter 
التصنيف: أخرى
"البوابة نيوز" تقع في فخ التعميم والتصنيف في نشرها لتصريحات "جابر عصفور"

 التغطية هنا لم تكن واضحة ومحددة، حيث اختفت الأسئلة الممثلة لمحاور الحديث مع الكاتب والمثقف –المصدر-، وظهر المحتوى كسرد متتالي للتصريحات، إلا أن مصدر المعلومة جاء واضحا ومباشراً، متمثلا في تصريحات المصدر الخاصة للصحيفة

 

 نشر الموقع الإلكتروني "البوابة نيوز" خبر صحفي بعنوان "جابر عصفور: حزين على الأجيال القادمة من الفقر الإبداعي"، تضمن سردا لتصريحات صحفية للمفكر والمثقف المصري الدكتور جابر عصفور، وتقييمه للمشهد الثقافي والإبداعي المصري.

وقام "أخبار ميتر" برصد وتحليل المحتوى، المكتوب بتاريخ الأول من يناير الجاري، الموافق الثلاثاء، بواسطة المحررة "ريم مختار"، وتقييمه بناء على معايير الموقع الثلاثة (الاحترافية الصحفية، والابتعاد عن الشائعات والتضليل، والإلتزام بالمعايير الإنسانية والحقوقية)، وحصل هذا التقييم على شارة متوسطة، بنسبة تقييم 55%.

الخبر المكون من 4 فقرات قصيرة، سرد من خلاله المحرر تصريحات الوزير الأسبق الخاصة لـ"البوابة نيوز"، وتشبيهه للعالم بأنها كأجواء "هاري بوتر"؛ في حين أننا لا نزال نعيش أجواء "ألف ليلة وليلة"، وطرحه لتساؤل "كيف ستكون صورة الأدب في المستقبل؟ وهل سيختفي الكتاب المطبوع ويحل محله الكتاب الإلكتروني؟"

الفقرة الثالثة من الخبر تضمنت كذلك تقييما أعطاه المثقف والوزير الأسبق، بأنه لا يرى مبدعين على الساحة يتمتعون بوعي وثقافة –كما كنا سابقا، على حد تعبيره-، بجانب قوله "الفقر الإبداعي بات يلاحقنا في كتاباتنا".

ويختتم الدكتور "عصفور" تصريحاته لـ"البوابة نيوز"، بقوله إنه منذ نحو نصف قرن من الزمان لم يفز أي شاعر بنوبل للآداب، وهذا ما يؤثر علينا بالسلب في الفترات المقبلة.



•    نقد "أخبار ميتر" للمحتوى

    بقراءة المحتوى، وبالنسبة للفئة الأولى من معايير "أخبار ميتر" المتعلقة بـ"المهنية والاحترافية"، نجد عدم تنوع في استخدام المصادر، والاقتصار على أخذ تصريحات من مصدر واحد فقط، الدكتور جابر عصفور هنا في هذا الخبر، غير أن هذا المصدر جاء مناسباً لسياق الموضوع من حيث التخصص والصلة بالمحتوى.

-    كما نجد عدم موازنة، تمثلت في الاكتفاء برأي جهة واحدة فقط، وعدم الاستعان بآراء مثقفين أخرين في قامة المصدر هنا، الدكتور جابر عصفور، سواء لتأييد وجهة نظره أو نقدها وتقديم وجهات نظر مغايرة.

-    التغطية هنا لم تكن واضحة ومحددة، حيث اختفت الأسئلة الممثلة لمحاور الحديث مع الكاتب والمثقف –المصدر-، وظهر المحتوى كسرد متتالي للتصريحات، إلا أن مصدر المعلومة جاء واضحا ومباشراً، متمثلا في تصريحات المصدر الخاصة للصحيفة.

-    فيما لم يذكر المحرر مصدر الصورة الأساسية والوحيدة المرفقة بالموضوع.

    الفئة الثانية من معايير "أخبار ميتر"، والمتعلقة بـ"مواجهة التضليل والإشاعات"، جاءت جميعها في المنطقة الخضراء؛ حيث ابتعد المحرر عن الخلط أو التلاعب في المعلومات، ونقل تصريحات المصدر كما هي بشكل مباشر وصريح دون إضافة أو تدخل.

-    كما جاء المحتوى المرئي مناسبا لمحتوى المقدم للقارئ، بوضع صورة للدكتور جابر عصفور نفسه.

-    أيضا جاء العنوان معبرا عن مضمون المحتوى المنشور، كما خلى العنوان من الانحياز أو الغموض، معتمدا على اقتباس جملة من المصدر.


    إلا أن الفئة الثالثة والأخيرة من معايير "أخبار ميتر"، والمرتبطة بتجنب "الانتهاكات الانسانية والحقوقية"، سجلت –جميعها- مؤشرات متدنية، من حيث التعميم على لسان المصادر وعدم انتباه المحررة لهذا الأمر، في إعطاء نظرة معممة من المصدر للمشهد الثقافي والإبداعي المصري، ووصفه بالتدني والفقر.

-    أيضا وقع المصدر في فخ التصنيف، والذي يكاد يقترب من الإهانة أو التشويه، ولم ينتبه المحرر لهذا الانتهاك، حين قال إنه لا يرى مبدعين على الساحة، والفقر الإبداعي بات يلاحقنا في كتابتنا.

((لقراءة تقييم المحتوى على "أخبار ميتر" .. اضغط هنا ))
((لقراءة الموضوع على "البوابة نيوز".. اضغط هنا ))

 


للمزيد اقرأ:
"البوابة نيوز" تستخدم فيديو عن "مو صلاح" في التنمر من "حمو بيكا"


واقرأ أيضاً:

• موقع البوابة نيوز بالمركز الخامس للشهر الثاني على التوالي.. ويحصل على 76% من التقييم في نوفمبر

• تقييم البوابة نيوز يرتفع 3 % في أكتوبر.. والموقع نشر 13 موضوعا تنتهك القانون والحقوق

• "البوابة نيوز" بالمركز السادس في تقييم أخبار ميتر عن "سبتمبر".. انخفاض مؤشر الاحترافية، وارتفاع مؤشري تجنب التضليل والانتهاكات

• البوابة نيوز تتشارك المركز السابع مع الوفد وانفراد، بنسبة تقييم 72 %

• مهنية البوابة نيوز تنخفض 1 %.. والموقع يهبط للمركز السادس

• "البوابة نيوز" تتراجع للمركز الأخير في يونيو بسبب "الاقتباس وعنصر المعلومات الواحد"

• "ريبورتاج وأخبار بمستويات متفاوتة" تهبط بتقيم "البوابة نيوز" للمستوى الأخير بنهاية فبراير

 

تم تحرير المحتوى بواسطة فريق "أخبار ميتر"
المحتوى قد يتضمن روابط نشطة لمزيد من الإيضاح

 

مزيد من المقالات

نشرة أخبار ميتر
للاطلاع على تقييمات المواقع الأكثر شعبية وأبرز الأخبار الكاذبة.
نحن نهتم بحماية بياناتك. اقرأ سياسة الخصوصية
//in your blade template