"ريبورتاج وأخبار بمستويات متفاوتة" تهبط بتقيم "البوابة نيوز" للمستوى الأخير بنهاية فبراير

07/04/2018 
5 دقائق للقراءة
كتابة: AkhbarMeter 
التصنيف: أخرى
"ريبورتاج وأخبار بمستويات متفاوتة" تهبط بتقيم "البوابة نيوز" للمستوى الأخير بنهاية فبراير

تراجع موقع البوابة نيوز إلى المرتبة الـ 12 والأخيرة في تقييم أخبار ميتر عن شهر فبراير 2018 لمواقع الأخبار التي يقوم بمتابعة آدائها بشكل يومي.

مجمل نسبة الموقع كان 84% خلال الشهر. ورغم إرتفاع تقييمه في الأسبوع الأخير بنسبة 2% إلا أنه هبط للمستوى الأخير. التقييم الشهري والأسبوعي هو عبارة عن متوسط النسبة التي حصلت عليها الموضوعات الصحفية التي نشرها موقع البوابة نيوز، وقيمتها أخبار ميتر.

خلال الشهر قيم أخبار ميتر 51 موضوعا، من بينهم حوارين و 2 فيتشر، و13 ريبورتاج وباقي التقييمات كانت لأخبار نشرها موقع البوابة نيوز.

يقيم أخبار ميتر الموضوعات بناء على معايير محددة وثابتة موجودة في كل تقييم، مثل توثيق مصدر الصور والأخبار، وتغطية وجهتي النظر، بالإضافة إلى التأكد من عدم التضليل والإلتزام بالمعايير الإنسانية واحترام حقوق النشر وخصوصية المصادر.

يركز موقع البوابة نيوز على نشر موضوعاته الصحفية في قالب الريبورتاج، وقد نشر خلال الشهر 13 موضوعا من هذا النوع، وهي نسبة مرتفعة، لكنها متفاوتة المستوى والجودة، بحيث أن الأعلى والأقل تقييما من موقع البوابة نيوز على أخبار ميتر خلال الشهر، كانا من هذا القالب.

الأعلى تقييما كان بعنوان: "المركزي لتحليل متبقيات المبيدات" أول معمل حكومي يحصل على الأيزو.. خبراء: خطوة مهمة وتساعدنا لزيادة الصادرات الزراعية.. لا بد من نشر الوعي بأضرار المبيدات المغشوشة. وحصل هذا الريبورتاج على 96 % من تقيم أخبار ميتر، لالتزامه بذكر مصادر الأخبار، واستطلاع رأي جهات مختلفة، والالتزام باقي المعايير.

أما الأقل من حيث التقييم في البوابة نيوز هذا الشهر فهو ريبورتاج: "أهل الشر" يشعلون حرب الشائعات.. نشر الأكاذيب قبيل الماراثون الرئاسي.. البرلمان يرصد 5 آلاف شائعة خلال شهرين.. و"الفيس بوك" يقود حرب التحريف. وقد حصل على 46% في تقييم أخبار ميتر

أما عن موضوعي الفيتشر، فكان الأول بعنوان: أغرب 6 تعليقات لموسى مصطفى موسى.. معنديش إنجازات زي السيسي.. مفيش وقت نعمل مؤتمرات.. دخل الشاب يجب أن يكون 10 آلاف جنيه. في هذا الفيتشر، لم يذكر الصحفي مصدر الخبر أو الصورة، وكان النص يتضمن تعميما، ويسرد وجهة نظرا واحدة. تم تقييم الفيتشر، وكات نسبة مهنيته 83 % وفقا لمؤشرات أخبار ميتر.

وحصل الفيتشر الثاني على تقييم نسبته 81 %، وكان عنوانه: صبي الألوميتال "راجل البيت".. "أحمد": "أمي قالت لي ده قدرك فخليك أد المسئولية واتحمل". لم يشر المحرر في هذا الفيتشر إلى مصدر معلوماته، ولا تفاصيل حياة الصبي التي اضطرته لتحمل المسؤولية في سن صغير.

وبالنسبة للحوارين اللّذَين أجراههما الموقع، فقد حصل الحوار الأول على 94%، والذي نشرته البوابة بعنوان: الدكتور هاني راشد مدير معهد ناصر في حواره لـ"البوابة نيوز": من حق المواطن أن يجد خدمة تليق به.. ولا توجد قوائم انتظار بالعمليات.. ونجحنا في تخصيص مكتب بمطار القاهرة

الحوار الثاني تم تقييمه بنسبة 92 %، وكان بعنوان: وليد الحصري "لاعب نادي المائة" في حواره لـ"البوابة سبورت": متعب ظلم نفسه بالجلوس احتياطيًا في الأهلي.. واتحاد الكرة لا يعترف بالمظاليم.. ومصر مليئة بالمواهب

تقييمات الأخبار أيضا كانت متفاوتة كالريبورتاج، وقد حصل أكثر من خبر على نسبة التقييم الأعلى لأخبار البوابة نيوز هذا الشهر، وهي 94 %، أبرزها: محمد صلاح ثاني أفضل لاعب في الدوري الإنجليزي، و آخر بعنوان: ضبط «نصاب» استولى على 13 ألف جنيه من موظفات دار القضاء

أما الخبر الأقل تقييما فكان بعنوان: بالأسماء.. عناصر إخوانية داخل المنظمات الحقوقية الدولية. وبسبب احتواء الخبر على تعميم، وتحريض على الكراهية، وتجاوز مبدأ المتهم برئ حتى تثبت إدانته وعدم ذكر مصدر الصورة، بالإضافة إلى الاستناد إلى مصدر بشري واحد وغير مختص باتهام الأشخاص بتهم من هذا النوع، وعدم ذكر طريقة الحصول على تصريحات هذا المصدر بوضوح، فإن الخبر قد حصل تقييم نسبته 60 % فقط.

عدم ثبات المستوى الذي تقدمه البوابة نيوز، يرجع بشكل أساسي إلى عدم توثيق المعلومات الواردة في الموضوعات ذات الطابع السياسي، بكل قوالبها، سواء كانت خبرا أو فيتشر أو ريبورتاج. الانحياز لطرف معين يؤدى في الأغلب إلى عدم توازن بعض الموضوعات، وبإمكان موقع البوابة نيوز أن يرفع نسبة مهنيته إذا ركز على توثيق المعلومات والصور وعدم الانحياز لأي طرف.

مزيد من المقالات

نشرة أخبار ميتر
للاطلاع على تقييمات المواقع الأكثر شعبية وأبرز الأخبار الكاذبة.
نحن نهتم بحماية بياناتك. اقرأ سياسة الخصوصية
//in your blade template