"البوابة نيوز" تتراجع للمركز الأخير في يونيو بسبب "الاقتباس وعنصر المعلومات الواحد"

08/07/2018 
5 دقائق للقراءة
كتابة: AkhbarMeter 
التصنيف: أخرى
"البوابة نيوز" تتراجع للمركز الأخير في يونيو بسبب "الاقتباس وعنصر المعلومات الواحد"

 

تراجعت "البوابة نيوز" للمركز الأخير ضمن تصنيف "أخبار ميتر" بنهاية شهر يونيو 2018، جنباً إلى جنب مع موقع "انفراد" الصحفي، بحصول كلا الموقعين على إجمالي تقييم متوسط نسبته 70%، في تصنيف ضم 8 مواقع صحفية أخرى بجانب "البوابة وانفراد".

 

للمزيد اقرأ: "المصري اليوم" تحافظ على الصدارة في يونيو بتغطية مهنية ومصادر متنوعة

 

وضغط على آداء "البوابة نيوز"، لجوءها إلى استخدام النقل والاقتباس عن مصادر أخرى، والاعتماد على عنصر "المصدر الواحد" وعدم تنوع المصادر في جلب المعلومات، إلى جانب التركيز -أحيانا- على الصياغة غير الحيادية في عرض الأخبار.

 

كما استندت "البوابة نيوز" إلى استخدام عنصر التعميم وعدم التخصيص في عدد من تغطيتها المقدمة طوال شهر يونيو الماضي، وتناول موضوعات شائكة دون التعمق فيها بشكل كافٍ؛ بل من خلال عناوين كبيرة وغير متخصصة، وصياغة بأسلوب سردي يتميز بالذاتية وأحيانا الابتعاد عن الموضوعية.

 

وخلال شهر يونيو من هذا العام، رصد "أخبار ميتر" 39 محتوى إخبارياً متنوعاً على صفحات "البوابة نيوز"، تركز أغلبها على "الخبر الصحفي"، من خلال 23 خبر متنوع، وأيضاً 14 تقريراً صحفياً (ريبورتاج)، ولمحتين صحفيتين (فيتشر).

 

ففي فئة الأخبار؛ جاءت 3 عناوين لأخبار مختلفة على درجة التصنيف الأكبر في هذا الشهر، بنسبة 90%، وحملت تلك الأخبار عناوين "بالصور.. محمد صلاح يتناول السحور في المقاولون"، و""زياد" بائع مجلات "ميكي": "لما أكبر هنشر العدل في البلد"، و"بالصور.. محمد هنيدي يحتفل بانتهاء تصوير "أرض النفاق".

 

والتالي، كان خبراً بعنوان "امتحانات الثانوية العامة 2018..مطاردة طالبة هربت بورقة إجابة "الإحصاء" ببنها"، بنسبة تقييم 85%، فيما حصلت 8 أخبار على نسب تقييم تراوحت بين 70%-84%، كما حصلت 6 أخبار على نسب أقل من 60%.

 

وبالمركز الأخير، وبنسبة تقييم 28%، جاء خبر بعنوان "نائب برلماني يتقدم بطلب لانسحاب مصر من كأس العالم بسبب علم السعودية"، نظرا لاستخدام معلومات خاطئة وغير مدققة، ما يساهم في تضليل القارئ.

 

وبالانتقال إلى فئة التقارير الصحفية؛ تناولت "البوابة نيوز" موضوعات متنوعة، منها (قضية اللبنانية منى المذبوح المتهمة بالإساءة إلى مصر، والمرشحين لتولي رئاسة الحكومة في مصر، وسرقات البنزين والسولار، ونموذج البوكليت والحد من تسريبات أمتحانات الثانوية العامة، والعقوبات المقترحة للمدمنين، وسلسلة جرائم قتل الأطفال، وتعدد حالات الانتحار).

 

وبالمرتبة الأولى، بنسبة تقييم 92%، جاء كل من "الجوافة المصرية تعود لدول الخليج.. البحرين تعلن قائمة الاشتراطات.. ووزارة الزراعة توقع بروتوكول "صمام الأمان".. وخبراء: الإجراءات تقضي على الهواة والمضاربين وتحقق الانضباط للمحاصيل"، و"سرقات البنزين والسولار من يضع حدًا لها؟.. ضبط آلاف اللترات قبل بيعها بالسوق السوداء.. خبير بترولي: تطبيق الكارت الذكي هو الحل.. وآخر: لن يجدي.. واقتصادي: الحل في تغليظ العقوبات وتشديد الرقابة".

 

التقريران ساهم في صعودهما للمرتبة الأولى شمن فئة التقارير الصحفية على "البوابة نيوز" في شهر يونيو، استخدام تغطية موثقة ومتوازنة، والاستعانة بأكثر من مصدر لتوضيح المعلومات، فضلا عن فصل التعليقات الخاصة بالمحرر عن المادة الخبرية وتعليقات المصادر.

 

وبالمرتبة الثانية، وبنسبة تقييم 90%، جاء تقرير بعنوان "فيديوجراف.. تعرف على المرشحين لرئاسة وزراء مصر"، فيما حصلت 3 تقارير على نسبة تقييم تراوحت بين 75%-89%، كما حصلت 5 تقارير على نسب تقييم بين 55%-70%.

 

والتقرير الأخير والأقل تقييماً، كان ""مقاهي فوق القانون".. أطفال يدخنون "الشيشة" بشراهة.. أصحاب المقاهي: "رزق أولادنا".. وخبير اجتماعي: الكبت النفسي وغياب الرقابة الأسرية السبب.. واستشاري صدر: تسبب "سرطان الرئة"، بنسبة 46%، وساهمت الآراء العنصرية وخطابات العنف في التراجع بدرجة تقييم المحتوى.

 

أما الموضوعين المندرجين ضمن فئة اللمحات الصحفية (الفيتشر)، فكانا "اللي عايز أنبوبة يصحى من الغيبوبة".. فوزي: الرقابة على المستودعات.. "فشنك"، بنسبة 80%، والأخر بعنوان "شاهد.. أول "رقاص" في مصر"، بنسبة تقييم 88%.

 

 

تم تحرير المحتوى بواسطة فريق "أخبار ميتر"

المحتوى قد يتضمن روابط نشطة لمزيد من الإيضاح

مزيد من المقالات

نشرة أخبار ميتر
للاطلاع على تقييمات المواقع الأكثر شعبية وأبرز الأخبار الكاذبة.
نحن نهتم بحماية بياناتك. اقرأ سياسة الخصوصية
//in your blade template