ترتيب المواقع الإخبارية لشهر إبريل .. المصري اليوم في الصدارة للشهر الثاني.. والبوابة نيوز يتخلى عن المركز الأخير للوفد

08/05/2020 
5 دقائق للقراءة
كتابة: AkhbarMeter 
التصنيف: أخرى
ترتيب المواقع الإخبارية لشهر إبريل .. المصري اليوم في الصدارة للشهر الثاني.. والبوابة نيوز يتخلى عن المركز الأخير للوفد

82% هو متوسط تقييم الأخبار التي رصدها فريق أخبار ميتر على مدار شهر إبريل، من المواقع الإخبارية الأكثر متابعة التي يقييمها المرصد.

 

وحافظ المصري اليوم على تصدره بين ترتيب المواقع للشهر الثاني على التوالي، فيما تراجع صاحب المركز الثاني وهو موقع بوابة الوفد إلى المركز الأخير، وجاء مصراوي من المركز السابع للمركز الثاني، فيما تقدم كلًا من اليوم السابع وصحيفة الأهرام وبوابة صحيفة الفجر إلى المراكز الثالث والرابع والخامس، وتقدم صاحب المركز الأخير في الشهرين السابقين إلى المركز التاسع متقدمًا على بوابة الوفد.

 

ويتم ترتيب المواقع الـ 10 الإخبارية وفق المنهجية العلمية التي يسير عليها فريق أخبار ميتر، بأن يجيب المقيم على الأسئلة المتعلقة بالثلاث محاور الرئيسة التي يضعها الموقع لتقييم الأخبار، وهي الاحترافية والمهنية، والمصداقية، ومراعاة حقوق الإنسان.

ترتيب المواقع الإخبارية لشهر إبريل

المركز العاشر (79%): بوابة الوفد الإلكترونية

المركز التاسع (80.3%): البوابة نيوز

المركز الثامن (80.6%): الوطن

المركز السابع (80.9%): الدستور

المركز السادس (81.2%): صدى البلد

المركز الخامس (81.7%): بوابة صحيفة الفجر

المركز الرابع (83%): صحيفة الأهرام

المركز الثالث (83.6%): اليوم السابع

المركز الثاني (85%): مصراوي

المركز الأول (86%): المصري اليوم

 

10- بوابة الوفد الإلكترونية

من المركز الثاني في شهر مارس إلى المركز الأخير في شهر إبريل، تراجعت بوابة الوفد الإلكترونية، وذلك بمتوسط نسبة تقييم 79%.

شهدت معايير المنهجية تراجعًا كبيرًا أيضًا مع تراجع متوسط نسبة تقييم الموقع، حيث تراجع معيار المصداقية من 97% إلى 88%، فيما تراجع معيار الاحترافية والمهنية من 47% إلى 43%، وتراجع معيار مراعاة حقوق الإنسان من 100% إلى 94%.

وبنسبة تقييم 100% جاء أعلى الأخبار تقييمًا من بوابة الوفد، وعنوانه "فيديو.. مفتي الجمهورية يحسم الجدل حول صيام رمضان وسط أزمة "كورونا""، وحقق الخبر تلك النسبة بسبب التزام المحرر بمعايير منهجية أخبار ميتر.

بينما جاء الأقل تقييما بنسبة 55%، وعنوانه "بعد خضوعها لعمليات تجميل .. حلا شيحة تتعرض لهجوم من جمهورها" بسبب خلط المحررة بين تعليقها الشخصي والمعلومات الخبرية، كما أنها لم توضح مصدر حصولها على المعلومات الواردة في سياق الخبر، كما أغفلت بعض التفاصيل الجوهرية في سياق الخبر، واستخدم الموقع صورًا لم يوضح مصدر حصوله على بعضها.



9- البوابة نيوز


بعد أن كان المركز الأخير من نصيب موقع البوابة نيوز في شهري فبراير ومارس، تقدم الموقع مركًزا في شهر إبريل محققًا متوسط نسبة تقييم 80.3%، تجعله في المركز التاسع.

وارتفع معيار الاحترافية والمهنية خلال شهر إبريل إلى 25% مقابل 20% في شهر مارس، فيما استقر معيار مراعاة حقوق الإنسان عند 97%، بينما انخفض معيار المصداقية من 95% إلى 93%.

وحل خبر "شاهد.. القصة الكاملة لـ"حنين" طالبة التيك توك بعد قرار التحقيق معها"، في مقدمة الأخبار التي تم تقييمها من موقع البوابة نيوز بنسبة تقييم، 95%، وذلك لأن المحرر ذكر بعض مصادر المعلومات وأغفل توضيح مصدر حصوله على بعض المعلومات.

بينما جاء خبر أول "رد رسمي من "تيك توك" على قضية حنين حسام"، الأقل تقييمًا من موقع البوابة نيوز، بنسبة تقييم 50%، وذلك أن الموقع لم يذكر المصور أو مصدر الصورة سواء كانت وكالة إخبارية أو وسيلة إعلامية، كما أن المحرر لم يوضح مصدر حصوله على المعلومات الواردة في سياق الخبر، واعتمد على وجهة نظر واحدة ولم يوازن في عرض كافة الأراء، كما أنه أغفل ذكر بعض التفاصيل الجوهرية في سياق الخبر.

 

8- الوطن


بعد استقرار ترتيبه لشهرين عند المركز الخامس، تراجع ترتيب موقع الوطن في شهر إبريل ليحقق المركز الثامن بنسبة تقييم 80.6%.

وشهدت معايير المنهجية انخفاضًا في معياري المصداقية ومراعاة حقوق الإنسان من 96% و100%، ليحققوا 89% و97% على الترتيب، بينما شهد معيار الاحترافية ارتفاعًا من 42% إلى 46%.

بعنوان "بدء توزيع كمامات "الإنتاج الحربي" مجانا مع تذاكر المترو"، جاء أعلى الأخبار تقييمًا، بنسبة تقييم 93%، ولم يحقق الموقع العلامة الكاملة بسبب عدم نسب الموقع الصورة إلى مصور أو مصدر محدد.

وبعنوان "داليا البحيري: اللي هيقولي العمالة اليومية حديله بالشبشب على بقه"، جاء الأقل تقييمًا بنسبة 30%، بسبب وقوع المحرر في عدة أخطاء، أول تلك الأخطاء يتعلق بمعيار حقوق الإنسان حينما لم يشر المحرر إلى تبني المصدر خطاب كراهية، وانتهاكه لخصوصية الأفراد، كما أن المحرر لم يشر أيضًا إلى تحريض المصدر على العنف، وتشويه المصدر لفئة معينة، وقيامها بالتمييز ضدهم، ووقع المحرر في خطأ عندما لم يستأذن المصدر ونشر شيء دون الرجوع إليه، ووقع المحرر أيضًا في خطأ مرتبط بالمصداقية، وهو عجم ذكره تفاصيل جوهرية في سياق الخبر، كما أن الموقع كان له دور في تلك النسبة الناقصة عندما لم يوضح مصدر حصوله على صورة الخبر.

 

7- الدستور

المركز السابع هو ترتيب موقع الدستور بعد تحقيقه المركز الرابع خلال الشهر السابق، وشهد الموقع أيضًا تراجعا في متوسط نسبة تقييمه محققًا 80.9% في شهر إبريل مقابل 86.9% في مارس.

وشهد الموقع تراجعًا في معايير منهجية أخبار ميتر. وتراجع معيار مراعاة حقوق الإنسان من 100 إلى 98%، ومعيار المصداقية من 96% إلى 90%، ومعيار الاحترافية من 43% إلى 37%.

وجاء أعلى الأخبار تقييمًا بنسبة 92%، بعنوان "وزير التعليم عن شراء المشروعات البحثية: سنكشفها أول سبتمبر"، وجاءت النسبة الناقصة بسبب عدم ذكر الموقع مصدر صورة الخبر.

بينما جاء الأقل تقييمًا بنسبة 40%، خبر حمل عنوان "إحصائية رسمية: مناعة المصريين ترفع متوسطات الأعمار خلال 2020"، وذلك لأن المحررة لم تلتزم بعدد من المعايير التي تقوم عليها منهجية أخبار ميتر، حيث أنها قامت بالخلط بين رأيها الشخصي والمعلومات الخبرية، كما أنها تلاعبت في سياق عرض المعلومات، بالإضافة إلى عدم توضيحها مصدر حصولها على المعلومات الواردة، وإغفالها ذكر تفاصيل جوهرية، واعتمادها على عنوان مضلل، كما أن الموقع ارتكب خطأ عندما لم يوضح مصدر صورة الخبر.

 

6- صدى البلد


بعد تقدم شهده موقع صدى البلد على مدار الثلاثة أشهر السابقة وتقدمه من المركز السادس إلى الثالث في شهر مارس، تراجع ترتيب الموقع خلال شهر إبريل إلى المركز السادس، بمتوسط نسبة تقييم 81.2%.

وفيما يخص معايير المنهجية استقر معيار مراعاة حقوق الإنسان عند 100%، بينما انخفض معيار المصداقية من 96% إلى 88%، بينما ارتفع معيار الاحترافية من 45% إلى 50%.

وحل خبر "القصة كاملة للطبيب المصاب بـ كورونا داخل مستشفى الدمرداش"، في مقدمة ترتيب الأخبار التي تم تقييمها من موقع صدى البلد، محققًا العلامة الكاملة بنسبة 100%.

بينما جاء بنسبة 56%، أقل الأخبار التي تم تقييمها من موقع صدى البلد، وعنوانه"بعد نصيحة الساحر.. مخرج شهير يطالب ياسمين صبرى بالابتعاد عن التمثيل"، وذلك بسبب عدم توضيح الموقع مصدر صورة الخبر، بالإضافة إلى وقوع المحرر في عدة أخطاء وهي اعتماده على وجهة نظر واحدة وعدم موازنته الآراء المعروضة، كما أنه تلاعب في المعلومات المعروضة في سياق الخبر.

 

5- بوابة صحيفة الفجر


تقدم ترتيب بوابة صحيفة الفجر إلى المركز الخامس بعد أن كان في المركز قبل الأخير الشهر السابق، محققة متوسط نسبة تقييم 81.7%.

وفي المقابل، انخفض معدل معايير منهجية أخبار ميتر الثلاثة، وحقق معيار المصداقية 92% بدلًا 94%، ومعيار الاحترافية والمهنية 28% بدلًا من 41%، ومراعاة حقوق الإنسان 97% بدلًا من 100%.

وجاء خبر "شيخ الأزهر يوجه رسالة مهمة للمواطنين من منزله بالأقصر (فيديو)"، بنسبة تقييم 93%، بسبب اعتماد الموقع على صورة بدون مصدر محدد.

وكان خبر "عاجل.. محمد رمضان مهدد بالحبس والغرامة بعد إهانته لمصر"، الأقل تقييمًا بنسبة 47%، بسبب اعتماد المحررة على وجهة نظر واحدة، كما أنها لم توازن في عرض الأراء، واعتمدت على عنوان غير موضوعي وغير دقيق، كما أنها لم تشر إلى تبني المصدر خطاب كراهية، ولم يوضح الموقع مصدر حصوله على الصورة الرئيسة.

 

4- صحيفة الأهرام


ارتفع ترتيب موقع صحيفة الأهرام من المركز الثامن في مارس إلى المركز الرابع في إبريل، وحصل الموقع على متوسط نسبة تقييم 83%.

ومقابل التقدم الذي حققه الموقع في ترتيب المواقع شهد معيارا الاحترافية والمصداقية تراجعًا عن تقييم شهر مارس، حيث انخفض كلا منهما من 36% و97% على الترتيب إلى 33% و93%، فيما ثبت معيار مراعاة حقوق الإنسان عند 100%.

وحصل أعلى الأخبار تقييمًا على نسبة 100%، بسبب استيفاء محرره بكافة المعايير المتعلقة بمنهجية أخبار ميتر، وجاء بعنوان ""بوابة الأهرام" تنشر مواعيد عرض مسلسلات رمضان 2020| صور".

فيما حصل خبر "مصدر بـ"MBC" :حلقات برنامج رامز جلال لا تبث إلا بعد الحصول على موافقة الضيوف"، على أقل نسبة ضمن الأخبار التي تقييمها من صحيفة الأهرام خلال إبريل، حيث جاءت نسبة تقييمه 50%، وذلك بسبب استخدام المحرر مصدرًا غير مناسب، وعدم توضيحه مصدر حصوله على المعلومات الواردة في سياق الخبر، كما أنه لم يذكر بعض التفاصيل الجوهرية، وإغفال الموقع توضيح مصدر حصوله على صورة الخبر.

 

3- اليوم السابع

ثلاثة مراكز تقدمها موقع اليوم السابع في شهر إبريل، محققًا المركز الثالث مقابل المركز السادس في شهر مارس، وحقق الموقع متوسط نسبة تقييم 83.6%.

وفيما يخص معايير المنهجية، استقر معيار مراعاة حقوق الإنسان للشهر الثاني على التوالي عند 97%، بينما ارتفع معيار الاحترافية طفيفا من 28% إلى 29%، وحقق معيار المصداقية إنخفاضًا من 99% إلى 95%.

أعلى الأخبار تقييمًا من موقع اليوم السابع جاء بعنوان "رسميا.. كاف يعلن تأجيل دورى أبطال أفريقيا والكونفدرالية لأجل غير مسمى"، وحصل الخبر على العلامة الكاملة لالتزام المحرر بمعايير منهجية أخبار ميتر لتقييم الأخبار.

بينما جاء الأقل تقييمًا بنسبة 64%، وعنوانه "خبير مصرفى: قرض صندوق النقد فكرة ناجحة لسد مصروفات كورونا بعيدا عن خزينة الدولة"، بسبب اعتماد المحررة على وجهة نظر واحدة، وعدم ذكره كافة التفاصيل الجوهرية المتعلقة بسياق الخبر، كما أن الموقع لم ينسب الصورة الرئيسية لمصدر محدد.

 

2- مصراوي


شهد ترتيب موقع مصراوي تقدمًا كبيرًا، حيث قفز من المركز السابع في شهر مارس إلى المركز الثاني في إبريل، وجاءت متوسط نسبة تقييم الموقع 85%.

بالرغم من تقدم ترتيب موقع مصراوي فإنه شهد تراجعًا في معياري مراعاة حقوق الإنسان والمصداقية، حيث حقق الموقع في شهر إبريل 97% و94%، على الترتيب، مقابل 100%و 96%، فيما ارتفع معدل معيار الاحترافية من 38% إلى 40%.

بنسبة 100% جاء أعلى الأخبار تقييمًا، وعنوانه ""مش زعلان ولا خايف".. نائب مدير مستشفى النجيلة يعلن إصابته بكورونا".

وبنسبة 50%، جاء أقل الأخبار تقييمًا، بعنوان ""فرش وكبائن تعقيم".. الأوقاف: 6 إجراءات تمهيدًا لفتح المساجد"، وجاءت النسبة الناقصة بسبب استخدام المحرر عنوانًا غير موضوعي وغير دقيق، وعدم توضيحه مصدر حصوله على المعلومات، كما أنه أغفل ذكر تفاصيل جوهرية في سياق الخبر، كما أن الموقع لم يذكر مصدر صورة الخبر.

 

1- المصري اليوم

حافظ موقع المصري اليوم على تصدره لترتيب المواقع الإخبارية التي يتم تقييمها من قبل فريق مرصد أخبار ميتر، حيث حقق الموقع متوسط نسبة تقييم 86%، وهي أقل من نسبة الشهر السابق 2%.

وفيما يتعلق بمعايير منهجية أخبار ميتر التي يعتمد عليها فريق أخبار ميتر في تقييم الأخبار، تراجع معدل معياري المصداقية ومراعاة حقوق الإنسان ليحقق كلًا منهما نسبة 96%، بعد أنا كانا في شهر مارس 89% و100% على الترتيب، فيما ارتفع معدل معيار الاحترافية إلى 44% من 41%.

وجاء أعلى الأخبار تقييما من موقع المصري اليوم بعنوان "تفاصيل تحطم جهاز تنفس صناعي في مستشفى شبرا العام: ثمنه 350 ألف جنيه (فيديو)"، وحصل على نسبة تقييم 100%، بعد التزام محررة الخبر بكافة تفاصيل منهجية أخبار ميتر.

بينما جاء الخبر الأقل تقييمًا بعنوان "«النبوي يعلم جيدا أن المسلسل بطولة ريهام حجاج».. منتج «لما كنا صغيرين» يصدر بيانا"، بسبب إغفال محرره توضيح بعض التفاصيل الجوهرية في سياق الخبر، بالإضافة إلى عدم ذكره مصدر حصوله على المعلومات الواردة به، كما أن الموقع لم يذكر مصدر صورة الخبر.

 

مزيد من المقالات

نشرة أخبار ميتر
للاطلاع على تقييمات المواقع الأكثر شعبية وأبرز الأخبار الكاذبة.
نحن نهتم بحماية بياناتك. اقرأ سياسة الخصوصية
//in your blade template