البداية في 2023.. اليوم السابع يتقدم إلى المركز الأول ومصراوي يحصل على العاشر

09/02/2023 
5 دقائق للقراءة
كتابة: AkhbarMeter 
التصنيف: أخرى
البداية في 2023.. اليوم السابع يتقدم إلى المركز الأول ومصراوي يحصل على العاشر

أحرز اليوم السابع تقدمًا من المركز الثالث في ديسمبر إلى المركز الأول في يناير 2023، ولكن لم يكن الوضع مشابهًا لمصراوي الذي تراجع من المركز التاسع في ديسمبر إلى المركز العاشر والأخير في يناير 2023.

وفي كل شهر نرتب مراكز المواقع/ الصحف العشر الأكثر شعبية بين القراء في مصر وفقًا للمنهجية العلمية لمرصد أخبار ميتر، والتي طورها خبراء في مجال الصحافة والإعلام، وتتكون من ثلاثة معايير أساسية:

  1. معيار الاحترافية والمهنية: وتتعلق بأسلوب نقل الصحفي/ة للمادة المكتوبة والمصورة في الخبر، والتزامه بتوضيح المصادر الذي استعان بها، وعدم الخلط بين رأيه والمعلومات الخبرية.
  2. معيار المصداقية: وهي الثقة بين المحرر/ة والقارئ، وتتمثل في؛ صحة المعلومات، والاستعانة بمصادر مناسبة ومعروفة للتعليق على مجريات الخبر، وأيضًا في صياغة عنوان دقيق غير خادع، وتقديم الخبر كاملًا بدون اجتزاء أو تلاعب.
  3. معيار مراعاة حقوق الإنسان: ويعتبر أكثر الأقسام أهمية لما يترتب عليه من ضرر على الأفراد أو المجتمعات عند انتهاك أحد بنوده. ومن بين ما يغطيه هذا البند؛ مراعاة الألفاظ وخصوصية الأفراد.

وفي هذا التقرير سنعرض ترتيب تلك المواقع/ الصحف من المركز العاشر حتى الأول، وسنرفق مع كل مركز:

  • عدد الأخطاء التي تم رصدها خلال الشهر في كل موقع، بخصوص المعايير الثلاثة للمنهجية العلمية.
  • أكثر الأخطاء تكرارًا، أو أبرزها.
  • الخبر الأعلى تقييمًا لكل موقع/صحيفة، والذي اتبع فيه المحرر المعايير المنهجية في صياغة الخبر، مع ذكر الخطأ الذي وقع فيه المحرر وحال دون حصوله على النسبة كاملة (إن وجد).
  • الخبر الأسوأ لكل موقع/صحيفة، والأخطاء التي تسببت في حصوله على هذه النسبة المتدنية.

 

المركز العاشر:

مصراوي - 67%

رصدنا في مصراوي خلال شهر يناير 94 خطأً مقسمة كالآتي: 59 خطأً في معيار الاحترافية والمهنية، و28 خطأً في معيار المصداقية، و7 أخطاء في معيار مراعاة حقوق الإنسان.

وظهر في مصراوي خطأ الاستعانة بمصدر غير مناسب في 20 خبرًا، وهو أكثر معدل تكرر به هذا الخطأ على مدار الشهر مقارنة بباقي المواقع. كما لم يذكر المحررون/ـات مصادر المعلومات في 27 خبرًا، وتم ذكر بعض مصادر المعلومات في خبرين.

الخبر الأعلى لمصراوي حصل على نسبة تقييم قدرها 83%، وعنوانه:

تعديل مسمى كلية التجارة بجامعة طنطا

الخبر يدور حول موافقة المجلس الأعلى للجامعات على تعديل مسمى كلية التجارة بجامعة طنطا إلى كلية إدارة الأعمال.

ولم يتضمن الخبر أخطاء في معياري المصداقية ومراعاة حقوق الإنسان. لكن وقعت المحررة في خطأين في معيار الاحترافية والمهنية وهما؛ عدم نسب الصورة إلى مصدرها، وعدم ذكر مصادر المعلومات.

الخبر الأدنى لمصراوي بنسبة قدرها 50%، عنوانه:

8 مصابين في حادث تصادم ببني سويف

نقل المحرر في الخبر تفاصيل حول إصابة 7 عاملات وسائق في حادث تصادم تروسيكل مع سيارة ميكروباص، بمركز الواسطى شمال محافظة بني سويف.

ووقع المحرر في 4 أخطاء كان أبرزها؛ انتهاك المحرر لخصوصية المصابين بسبب نشر أسمائهم، وعدم توضيحه إذا كان قد استأذن من أهل المصابين قبل نشر أسمائهم في المتن.

 

المركز التاسع:

الدستور - 68%

بعد تقييم أكثر من 25 خبرًا لموقع الدستور على مدار يناير، وجدنا؛ 60 خطأً في معيار الاحترافية والمهنية، و24 خطأً في معيار المصداقية، و9 أخطاء في معيار مراعاة حقوق الإنسان.

وكان الخطأ الأكثر تكرارًا هو عدم ذكر المحررون/ـات لمصادر المعلومات في 29 خبرًا. كما كان من البارز تبني المحررون/ـات خطاب كراهية في 4 أخبار.

الخبر الأعلى تقييمًا للدستور بنسبة 83%:

محامي يطالب نيابة الإسكندرية بشراء 3 هواتف محمولة لتسهيل العمل بالمحاكم

عرض المحرر في الخبر طلب مقدم من المحامي شريف جاد الله إلى نيابة استئناف الإسكندرية، بشراء ثلاثة أجهزة تليفون محمول وثلاثة خطوط هاتفية، وتخصيصها كواتس آب خاص بنيابة الشئون المالية والتجارية وغسل الأموال وذلك لتيسير سير العمل بها.

والتزم المحرر بكافة نقاط معايير المنهجية العلمية لأخبار ميتر ما عدا نقطتين، هما؛ عدم نسب الصورة إلى مصورها، وعدم توضيحه كيف حصل على تفاصيل طلب المحامي.

الخبر الأدنى تقييمًا للدستور بنسبة 33%:

مصرفى: البنوك مستمرة فى توفير الدولار للمستوردين والاحتياطى الأجنبى آمن

في الخبر نشرت المحررة معلومات حول استمرار البنك المركزي المصري في تلبية احتياجات المستوردين اللازمة لاستيراد السلع.

واكن في الخبر 5 أخطاء أبرزها؛ الاستعانة بمصادر مجهولة وغير مناسبة، وعدم تقديم خلفية كافية للقارئ عن أزمة المستوردين في مصر التي بدأت في فبراير 2022 بسبب وقف العمل بمستندات التحصيل في دفع قيمة السلع المستوردة واستبدالها بالاعتمادات المستندية. كما تخلل الخبر معلومة خاطئة حول رصيد الاحتياطي النقدي الأجنبي لدى البنك المركزي.

 

المركز الثامن:

القاهرة 24 - 69%

بلغ عدد الأخطاء التي ظهرت في أخبار موقع القاهرة 24 التي قيّمها فريق أخبار ميتر؛ 57 خطأً في معيار الاحترافية والمهنية، و24 خطأً في معيار المصداقية، و5 أخطاء في معيار مراعاة حقوق الإنسان.

وكان أبرز تلك الأخطاء؛ استعانة المحررون/ـات بمصادر غير مناسبة في 19 خبرًا، وعدم ذكر مصادر بعض المعلومات في 7 أخبار.

الخبر الأعلى تقييمًا للقاهرة 24 في يناير نسبته بلغت 90%، وهو:

البرلمان يناقش تحقيق امتيازات جمركية للعاملين بالخارج ومعوقات البحث العلمي

وبه تفاصيل حول ما ستناقشه الجلسة العامة بمجلس النواب ليوم الأحد 29 يناير من طلبات مناقشة عامة، تقدم بها نواب برلمانيون.

والتزم المحرر بكافة معايير المنهجية العلمية مثل صياغة عنوان دقيق وتقديم تغطية كافية، ولكنه وقع في خطأ واحد بسبب عدم نسب الصورة لمصدرها.

الخبر الأدنى تقييمًا للقاهرة 24 نسبته بلغت 50%، وهو:

تأكيدا لـ القاهرة 24.. تشكيل لجنة هندسية للتأكد من وجوب إخلاء وهدم منزل عباس العقاد في أسوان | خاص

جاء الخبر بمعلومات حول صدور قرار حكومي بتشكيل لجنة هندسية تضم ممثلين عن عدد من الجهات والوزارات لمعاينة منزل الأديب والكاتب الكبير عباس العقاد بأسوان.

واحتوى الخبر على 4 أخطاء، منهم اثنان في معيار المصداقية وهما؛ الاستعانة بمصادر غير مناسبة لتأكيد المعلومات الواردة في المتن، واختيار صورة غير مناسبة للمحتوى حيث أن الصورة لا تعود لمنزل عباس العقاد في أسوان.

 

المركز السابع:

بوابة صحيفة الفجر - 69%

وجدنا في أخبار الفجر على مدار يناير؛ 60 خطأً في معيار الاحترافية والمهنية، و19 خطأً في معيار المصداقية، و8 أخطاء في معيار مراعاة حقوق الإنسان.

وكان موقع الفجر الأكثر وقوعًا في خطأ صياغة عنوان غير دقيق، مقارنة بباقي المواقع، وظهر ذلك في 6 أخبار. كما لم يذكر المحررون/ـات مصادر المعلومات في 27 خبرًا.

الخبر الأعلى للفجر بلغت نسبته 89%، وعنوانه:

تفاصيل نجاح فريق طبي بجامعة المنصورة في استخراج زجاجة من قولون مريض

نقل المحرر في الخبر معلومات حول نجاح فريق طبي في استخراج زجاجة من قولون مريض باستخدام المنظار  الطبي دون جراحة، في مستشفى المنصورة التخصصي.

والتزم المحرر باحترام خصوصية المريض وعدم الوقوع في إهانته أو تشويه صورته. لكنه أخطأ في عدم ذكر مصدر المعلومات، كما لم ينسب الصور لمصدرها.

الخبر الأدنى للفجر بلغت نسبته 50%، وعنوانه:

نضال الأحمدية ترد على أنباء استقرار شيرين عبد الوهاب في لبنان بشكل دائم

جاء في الخبر معلومات عن شيرين عبد الوهاب على لسان الإعلامية نضال الأحمدية.

وفي هذا الخبر ارتكبت المحررة خطأ عدم الإشارة إلى أن المصدر الأصلي لتصريحات نضال الأحمدية هو موقع القاهرة 24. كما لم تشر المحررة إلى انتهاك الإعلامية نضال الأحمدية لخصوصية شيرين بالحديث عن معلومات خاصة لم تعلن عنها شيرين بنفسها.

 

المركز السادس:

الوطن - 70%

رصد فريق أخبار ميتر في الوطن على مدار يناير؛ 57 خطأً في معيار الاحترافية والمهنية، و17 خطأً في معيار المصداقية، و11 خطأً في معيار مراعاة حقوق الإنسان.

وأكثر خطأ تكرر في الوطن هو عدم نسب الصورة لمصدرها في 29 خبرًا. كما كان الموقع الوحيد الذي ظهر به خطأ الإهانة أو التشويه أو التشهير بحق فرد أو مجموعة وذلك في خبر واحد.

النسبة الأعلى في الوطن بيناير قدرها 92%، وذهبت إلى موضوع بعنوان:

طبيبة أطفال بالدقهلية تدشن مبادرة لمساعدة غير القادرين.. الكشف واللبن مجانا

وفيه قدمت المحررة تغطية عن منشور الطبيبة مروة سامي على فيسبوك، التي أعلنت فيه عن توفير الكشف وعبوات من اللبن مجانًا للأسر غير القادرة في عيادتها.

ولم تقع المحررة في أي أخطاء مسّت معياري المصداقية ومراعاة حقوق الإنسان، لكنها أغفلت نسب صورة الخبر الرئيسة لمصدرها.

النسبة الأدنى في الوطن قدرها 33%، وذهبت لخبر بعنوان:

«التعليم»: لا يحق للمدارس الخاصة حرمان الطالب من الامتحانات بسبب المصروفات

عرضت المحررة في الخبر تصريحات لمصدر بوزارة التربية والتعليم، أكد فيها على أحقية الطلاب في دخول الامتحانات سواء التزموا بدفع المصروفات أم لا.

والسبب وراء تدني نسبة تقييم هذا الخبر يعود إلى احتوائه على 3 أخطاء مست معيار المصداقية منها؛ كتابة المحررة لمعلومة خاطئة حول موعد بداية امتحانات الشهادة الإعدادية، واستعانتها بمصدر غير معروف وظيفته تحديدًا بالوزارة وغير مناسب لتوثيق المعلومات.

 

المركز الخامس:

البوابة نيوز - 71%

وجدنا خلال تقييم ما يقارب على الـ30 خبرًا من موقع البوابة نيوز في يناير؛ 56 خطأً في معيار الاحترافية والمهنية، و18 خطأً في معيار المصداقية، و9 أخطاء في معيار مراعاة حقوق الإنسان.

ومن أبرز هذه الأخطاء؛ احتواء 3 أخبار على معلومات خاطئة، وصياغة المحررون/ـات عنوان غير دقيق في 4 أخبار وعنوان مضلل في خبر واحد.

الخبر الأعلى تقييمًا في البوابة نيوز، ونسبة تقييمه قدرها 83%:

«حلم حياتي أقعد على تخته».. سيدة بالمنوفية عمرها 87 سنة تخوض امتحان محو الأمية.. صور

محور الخبر يدور حول السيدة زبيدة عبد العال من قرية دكما مركز شبين الكوم، البالغة من العمر 87 عامًا، والتي التحقت بفصول محو الأمية لتحقق حلمها في الحصول على التعليم الذي حُرمت منه في صغرها.

والخبر كان به تفاصيل وافية عن القصة، كما أن عنوانه دقيق. لكن أخطأ المحرر في عدم ذكر مصدر المعلومات، وعدم نسب الصورة لمصدرها.

الخبر الأدنى تقييمًا في البوابة نيوز، ونسبته قدرها 38%:

أول صور لمعلم اللغة العربية المقتول على يد مجهولين بكرداسة

المعلومة الرئيسة التي قدمها المحرران في الخبر هي عن هوية وصورة مدرس لغة عربية قتل على يد مجهولين في كرداسة.

وأبرز خطأين وقع بهما المحرران في الخبر؛ ذكر معلومة خاطئة حيث أن تلك الصور ليست الأولى وقامت مواقع أخرى بنشر صور للضحية قبل البوابة نيوز، كما أنهما انتهكا خصوصية الضحية وأسرته بنشره صورته في الخبر.

 

المركز الرابع:

الأهرام - 72%

رصد فريق أخبار ميتر على مدار يناير في الاهرام؛ 57 خطأً في معيار الاحترافية والمهنية، و18 خطأً في معيار المصداقية، و7 أخطاء في معيار مراعاة حقوق الإنسان.

وظهر من بين الأخطاء خطأ التلاعب في المعلومات أو في سياق عرضها في خبر واحد، كما تكرر خطأ الاستعانة بمصادر غير مناسبة في 9 أخبار.

النسبة الأعلى للأهرام قدرها 94%، وهي للتحقيق:

دار مصرالتجمع في خطر.. إهمال جهاز المدينة يفسد أهم مشروع سكني.. وهذه شهادات السكان ورد المسئولين/ صور وفيديو

وفي قدم المحرر مشكلة سكان مشروع دار مصر الأندلس بالقاهرة الجديدة، الذين يعانون من تدهور حالة الطرق والزراعات، ومن وجود تسريب مياه أسفل عدد من العمارات.

وفي هذا التحقيق تغطية جيدة للقارئ عن الأزمة، كما أرفق وجهات نظر مختلفة. لكن ما حال دون حصول التحقيق على النسبة المئوية الكاملة هو عدم معرفة مصدر بعض المعلومات التي وردت في المتن.

النسبة الأدنى للأهرام قدرها 48%، لخبر بعنوان:

القبض على عاطل دهس شخصا بسيارته بأعلى دائري المنيب

الخبر يدور حول دهس سيارة لشخص كان يعبر الطريق الدائري.

ومن بين أهم الأخطاء التي وقع بها المحرر في الخبر؛ صياغته لعنوان غير دقيق حيث أنه وصف المقبوض عليه في العنوان بالعاطل لكنه أشار إليه في الخبر بالعامل. كما أنه تبنى خطاب كراهية تجاه العاطلين والعاملين بسبب ربطه بينهم وبين الجريمة المرتكبة.

 

المركز الثالث:

صدى البلد - 73%

تم تقسيم الأخطاء التي رصدناها في صدى البلد كالآتي: 53 خطأً في معيار الاحترافية والمهنية، و14 خطأً في معيار المصداقية، و7 أخطاء في معيار مراعاة حقوق الإنسان.

وكان صدى البلد أكثر تكرارًا لخطأ الخلط بين المعلومات الخبرية وتعليق المحررة/ة الشخصي، وظهر ذلك في 3 أخبار. كما انتهك المحررون/ـات خصوصية الأفراد في 3 أخبار أيضًا.

الخبر الأعلى لصدى البلد في يناير نسبته 92%، بعنوان:

رئيس المصلحة الضرائب: تطور هائل للتحول الرقمي وميكنة العمليات

وفي الخبر تصريحات لمختار توفيق (رئيس مصلحة الضرائب المصرية)، حول التحول الرقمي وميكنة العمليات الضريبية التي تشهدها المصلحة. كما ضم الخبر تصريحات لمسؤولين آخرين.

وذكر المحرر أن مصدر تلك التصريحات هي ندوة نظمتها مصلحة الضرائب المصرية بالتعاون مع غرفة التجارة الأمريكية عن منظومة الفاتورة الإلكترونية، بمقر الغرفة، عبر تقنية الفيديو كونفرانس. لكنه لم ينسب الصورة لمصدرها.

الخبر الأدنى لصدى البلد في يناير نسبته 50%، بعنوان:

بالأسماء.. مصرع شخصين وإصابة 4 آخرين في تصادم نصف نقل وكارو بالبحيرة

ونشرت المحررة في الخبر تفاصيل حول حادث تصادم سيارة نصف نقل مع عربة كارو، مما أدى إلى انقلاب السيارة بالترعة طريق الهوارية - الرحمانية، عند منطقة البكوات بمركز الرحمانية في محافظة البحيرة.

واحتوى الخبر على 4 أخطاء أهمها؛ انتهاك المحررة لخصوصية الضحايا بنشر أسمائهم كاملة، كما لم توضح أنها استأذنت من ذويهم قبل النشر.

 

المركز الثاني:

المصري اليوم - 73%

بلغ عدد أخطاء أخبار المصري اليوم التي تم تقييمها؛ 49 خطأً في معيار الاحترافية والمهنية، و18 خطأً في معيار المصداقية، و9 أخطاء في معيار مراعاة حقوق الإنسان.

ومن أبرز هذه الأخطاء؛ احتواء 4 أخبار على تنميط/ تمييز ضد أفراد أو مجموعات، كما تم اختيار صورة غير مناسبة للمحتوى المكتوب في خبرين.

التقرير الأعلى تقييمًا للمصري اليوم، ونسبته 92%:

اختفاء الإعلانات بأشهر طرق العاصمة.. ابحث عن الدولار (صور)

قدم المحرر في هذا التقرير معلومات حول الأزمة التي تعرضت لها شركات إعلانات الـOut doors، وذلك بسبب ارتفاع سعر الدولار وانخفاض قيمة الجنيه المصري.

ونجح المحرر في الخبر في الالتزام بمعايير منهجية أخبار ميتر من صياغة عنوان دقيق، ونسب الصورة لمصدرها، لكنه أغفل توضيح مصدر بعض المعلومات التي وردت في المتن.

الخبر الأدنى تقييمًا للمصري اليوم، ونسبته 50%:

الأهلى يكشف موقف عمرو السولية الأخير من المشاركة فى القمة ضد الزمالك

عرض المحرران في الخبر معلومات حول خروج عمرو السولية من حسابات مارسيل كولر (المدير الفنى للفريق) في مباراة القمة أمام الزمالك (التي أقيمت يوم 21 يناير)، بسبب شد في العضلة الضامة.

ومن بين الاخطاء الأربعة التي تضمنها المتن؛ استعانة المحرران بمصدر غير مناسب لتوثيق تلك المعلومات، كما صاغا عنوانًا غير دقيق لأن من كشف في المتن عن موقف السولية هو مصدر مجهول وليس مصدرًا رسميًا من الأهلي.

 

المركز الأول:

اليوم السابع - 74%

ظهر في اليوم السابع في الأخبار التي تم تقييمها في يناير؛ 56 خطأً في معيار الاحترافية والمهنية، و13 خطأً في معيار المصداقية، و8 أخطاء في معيار مراعاة حقوق الإنسان.

ومن بين تلك الاخطاء؛ إرفاق المحرر/ة لمعلومة خاطئة ضمنن محتوى خبر واحد، كما تم اختيار مادة مصورة لا تناسب المحتوى المكتوب في خبر واحد أيضًا.

الخبر الأعلى تقييمًا حصل على نسبة قدرها 92%، وهو:

مجمع اللغة العربية يصدر فتوى لغوية بشأن جمع كلمة "حُسام"

وفيه نقل المحرر تصريح أ.د. أحمد عبد العظيم (عضو مجمع اللغة العربية)، بشأن السؤال الذي ورد في امتحان مادة اللغة العربية للصف الأول الثانوي عن جمع كلمة حُسام.

وذكر المحرر أن مصدرالمعلومات هي صفحة مجمع اللغة العربية على فيسبوك، كما قدم تغطية كافية للقراء عن الموضوع. لكنه أغفل نسب صورة الخبر إلى مصدرها.

أما الخبر الأدنى تقييمًا فحصل على نسبة قدرها 50%، وهو:

تعرف على سبب غياب محمود علاء عن الاتحاد السكندرى أمام إنبى

ويعرض المحرر في الخبر أن سبب غياب محمود علاء عن قائمة الاتحاد السكندري أمام إنبي هو شد فى العضلة الخلفية.

وأخطأ المحرر في الخبر عندما استعان بمصدر غير مناسب لتأكيد سبب غياب اللاعب. كما أضاف معلومة خاطئة حول وجود صبحي سليمان في قائمة الفريق، حيث أن القائمة المعلنة على الصفحة الرسمية للنادي لم تضم اسمه.

 

كان ذلك كل ما في تقريرنا لشهر يناير، لقراءة تقرير ديسمبر اضغط على هذا الرابط.

مزيد من المقالات

نشرة أخبار ميتر
للاطلاع على تقييمات المواقع الأكثر شعبية وأبرز الأخبار الكاذبة.
نحن نهتم بحماية بياناتك. اقرأ سياسة الخصوصية
//in your blade template