عودة التعليم المفتوح في الجامعات الحكومية

12/02/2023 
5 دقائق للقراءة
كتابة: AkhbarMeter 
التصنيف: أخبار كاذبة
عودة التعليم المفتوح في الجامعات الحكومية

تداولت عدة مواقع إخبارية مثل الوطن وصدى البلد والأهرام أنباء تفيد بعودة نظام التعليم المفتوح في الجامعات الحكومية، بضوابط جديدة.

وأكدت مصادر في وزارة التعليم العالي لموقع الوطن، أن شكلت لجنة لبحث عودة التعليم المفتوح، وتعمل حالياً على دراسته ووضع القواعد والضوابط الجديدة له، ليكون ضمن الخطة الاستراتيجية الوطنية الجديدة لوزارة التعليم العالي، التي من المقرر الكشف عنها نهاية الشهر الجاري.

الحقيقة

نفت وزارة التعليم العالم صحة الخبر في بيان على صفحتها الرسمية على فيسبوك.

كما أكدت أن اللجنة المشار إليها لدراسة آليات تطوير نظام التعليم المدمج المأخوذ به حاليًا، لتفعيل دوره في تنمية المهارات المهنية التي يحتاجها سوق العمل، مع الاستمرار في منح الشهادات المهنية لخريجي هذا النظام.

وبمجرد انتهاء اللجنة المُشكلة لدراسة هذا الموضوع، سوف تعرض مُقترحاتها على المجلس الأعلى للجامعات للنظر فيها، لإقرار المُقترحات التي تُسهم في تطوير هذه المنظومة.

الجدير بالذكر أن تم إلغاء نظام التعليم المفتوح عام 2016.

وكان أحد أسباب إلغائه اعتماده فقط على اللقاءات المباشرة بين الطالب وعضو هيئة التدريس بنسبة 25 %، مع تجاهل غالبية الجامعات شغل نسبة الـ 75 % الباقية والتي تعتمد على آليات عملية تعليمية آخرى.

وجاء نظام التعليم المدمج كتعديل مسار للتعليم المفتوح مع منح مهنية لا تعادل الشهادة الأكاديمية ولا تعد مسوغا للتوظيف.

مع عدم السماح للالتحاق ببرامج في كليات معينة مثل "الحقوق – الإعلام"، وعدم الموافقة على قبول عضوية أي مؤهل من التعليم المفتوح وهو ما أقره مجلس النواب، ومع السماح في التعديلات الجديدة، بالتقدم لكليات "التجارة – الآداب – الزراعة".

والتعليم المدمج هو أحد أنواع التعليم الذي يجمع بين التعليم التقليدي في الفصول والتعليم عبر الإنترنت، والجانب النظري في التعليم المدمج 40% بينما الجانب العملي أو التطبيقي 60%.

شروط الالتحاق بالتعليم المدمج بالجامعات:

1- يجوز قبول الحاصلين على المؤهلات العليا (بكالوريوس – ليسانس) ببرامج التعلم المدمج بعد حصولهم على المؤهل دون وجود فاصل زمني.
2- يجوز للحاصلين على مؤهل فوق المتوسط بنظام العامين (ثانوية عامة + 2سنة معهد) التقدم لبرامج التعلم المدمج بعد حصولهم على المؤهل دون وجود فاصل زمني.
3- يجوز للحاصلين على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها من المؤهلات المتوسطة التقدم لبرامج التعلم المدمج بعد مرور عامين على الأقل من تاريخ الحصول على المؤهل.
4- يستثنى من شرط المدد سالفة الذكر الطلاب المصريون المقيمون بالخارج الحاصلين على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها بشرط وجود إقامة سارية، وأبناء شمال وجنوب سيناء.
5- يخضع الطلاب الوافدون للقواعد المنظمة لشئونهم بإدارة الوافدين بوزارة التعليم العالي. 

مصادر

https://bit.ly/40N6eXz
الأهرام ادعاء

https://bit.ly/3HX9PtG
الوطن

https://bit.ly/3lucZgO
صدى البلد
https://bit.ly/3YJF7eh
نفي وزارة التعليم العالي

https://bit.ly/3YI5jpr
الغاء التعليم المفتوح

يتيح فريق أخبار ميتر المساحة المناسبة لرد الأشخاص المعنيين والجمهور على المعلومات الواردة في عملية تقصي الحقائق بتصحيحها أو رفضها بشفافية كاملة. يمكن التواصل معنا عبر بريد الموقع الإلكتروني أو صفحاتنا على مواقع التواصل الاجتماعي. كما يتكفل الفريق بإجراء التعديلات اللازمة حال التأكد من صحة المعلومات وقبولها في أسرع وقت ممكن.

مزيد من المقالات

نشرة أخبار ميتر
للاطلاع على تقييمات المواقع الأكثر شعبية وأبرز الأخبار الكاذبة.
نحن نهتم بحماية بياناتك. اقرأ سياسة الخصوصية
//in your blade template