عضة كلب توقف قلب مدير بنك

07/03/2023 
5 دقائق للقراءة
كتابة: AkhbarMeter 
التصنيف: أخبار كاذبة
عضة كلب توقف قلب مدير بنك

نشرت بعض المواقع الإخبارية مثل العربية والقاهرة 24 قصة مدير بنك أصيب بعقر من كلب بيتبول، يمتلكه زوج جارته الإعلامية. وقالت تلك المواقع إن المصاب حاليا في غيبوبة على إثر توقف قلبه لفترة بسبب عقر الكلب.

الحقيقة

القصة كما سردتها زوجة المصاب لـ عمرو أديب: أن أسرتها تسكن أعلى المذيعة وزوجها، اللذان يمتلكان كلب بيتبول شرس في المنزل.

زوجها المصاب قرر أن يطرق باب منزل الجيران لطلب ربط الكلب، لخوفه من نباحه وهو يصعد بالطلبات المنزلية التي تحتوي على لحوم، ففتحت المساعدة وخرج الكلب فجأة وهاجمه وعقره في أماكن متفرقة في جسده.

نجل الرجل المصاب توجه إلى أقرب مستشفى لتلقي العلاج وتطعيم داء الكلب، وبعد تلقي اللازم، توجه لمستشفى أخرى لإجراء جراحة للأوتار والأعصاب، ولكن الأطباء نصحوا بإجرائها في اليوم التالي للحادث.

توجه الرجل وأسرته في اليوم التالي لإجراء الجراحة، وتوقف قلبه لمدة 30 دقيقة في غرفة العمليات، واستمر الأطباء بإنعاش قلبه في تلك الفترة، وعاد للحياة ولكن لم يستعد وعيه ودخل في غيبوبة ألزمته غرفة الرعاية المركزة، إلى وقت كتابة هذا التقرير.

هل توقف القلب بسبب داء الكلب؟

علميا لا يوجد فيروس تحمله الكلاب يؤدي لتوقف القلب بشكل مفاجئ، بعد العقر مباشراً أو اليوم الثاني.

حسب منظمة الصحة العالمية إذا عقرك كلب مصاب بداء الكلب، فقد تحتاج أيام لظهور أعراض أولية تمتد لأيام لتنتقل من الأعصاب والحبل الشوكي إلى الدماغ وليس للقلب، حتى تسبب الوفاة.

وتوقف القلب سببه عدم تدفق الدم المحمل بالأكسجين للقلب نفسه.

توقف القلب في تلك الحالة يرجع لأسباب أخرى لا يعلمها إلا الله ولم يفصح عنها الأطباء المباشرين للمريض، حسب حديث زوجة المصاب.

وأكد بيان النيابة العامة أن الكلب المشار إليه عرض على مديرية الطب البيطري بالجيزة لفحصه، والتي أكدت خلوه من أي أعراض غير طبيعية، وتلقيه كافة التطعيمات اللازمة، والترخيص بحيازته من الجهة المختصة.

ما هو داء الكلب ومتى يصبح مميتاً؟ 

داء الكلب فيروس ينتقل من الحيوان المصاب من نقطة الدخول -العقر عادةً- وينتقل إلى الأعصاب والحبل الشوكي ومن ثم إلى الدماغ حيث يتكاثر.

بمجرَّد وصول الفيروس إلى الحبل الشوكي والدماغ فإنَّه يكون قاتلًا، ولكن يستغرق وصول الفيروس إلى الدماغ 10 أيام على الأقل، وغالبًا من 30 إلى 50 يومًا وتختلف المدة استنادًا إلى موضع العضة.

يمكن اتخاذ تدابير لإيقاف الفيروس والمساعدة على منع حدوث الوفاة في تلك الفترة.

في حالات نادرة، يحدث داء الكلب بعد أشهر أو سنوات من عقر الحيوان.

هل كلب البيتبول حيوان أليف؟

حسب تصريحات رئيس نقابة البيطريين مع #عمرو_أديب، لا يعد البيتبول حيوان أليف يمكن اقتنائه في المنازل.

أكد رئيس البيطريين أن البيتبول كلب شرس غريزته تدفعه للهجوم دائما، محدثا إصابات بالغة.

ويرى أن السبب في الحادث هو إهمال المسؤلين البيطريين، العمل على ملفات من شأنها سن قوانين تمنع استيراد مثل تلك الحيوانات، وعدم السماح باقتناء حيوانات برية مثل الثعابين وغيرها في المنازل. 

مصادر

https://bit.ly/41Lh0hL
خبر العربية

https://msdmnls.co/3kQo6AK
معلومات عن داء الكلب

https://bit.ly/3kNqxEn
معلومات أخرى عن داء الكلب وطرق الوقاية

https://bit.ly/3STv0BO
زوجة المصاب

https://bit.ly/3F1Xe7G
القاهرة 24

https://bit.ly/2YLpyTO
منظمة الصحة العالمية

https://bit.ly/3YrMhTK
بيان النيابة العامة

https://bit.ly/3Ys1iF2
هل البيتبول حيوان أليف؟

يتيح فريق أخبار ميتر المساحة المناسبة لرد الأشخاص المعنيين والجمهور على المعلومات الواردة في عملية تقصي الحقائق بتصحيحها أو رفضها بشفافية كاملة. يمكن التواصل معنا عبر بريد الموقع الإلكتروني أو صفحاتنا على مواقع التواصل الاجتماعي. كما يتكفل الفريق بإجراء التعديلات اللازمة حال التأكد من صحة المعلومات وقبولها في أسرع وقت ممكن.

مزيد من المقالات

نشرة أخبار ميتر
للاطلاع على تقييمات المواقع الأكثر شعبية وأبرز الأخبار الكاذبة.
نحن نهتم بحماية بياناتك. اقرأ سياسة الخصوصية
//in your blade template