سحر الألفاظ وتكوينها في الأمثال الشعبية، هو أمر لا يختلف عليه أحد، فتركيبتها المميزة التي جمعت بين إيجاز العبارة وبلاغة التشبيه، سهلت وصولها وتأثيرها في عقل وقلب السامع، وكما قال "ابن عبد ربه الأندلسي" في وصفه للمثل: "إنه أبقى من الشعر وأشرق من الخطابة".
وتكمن أهمية الأمثال في كونها مرآة تعكس تقاليد وتاريخ مجتمع ما، وهذا يشمل الجانب الإيجابي والسلبي من المجتمع، فحين نبحر في بحر الأمثال نجد صفاء وهدوء الحكمة والعبرة، ونقابل أيضًا زوابع التحيز والطبقية والمفاهيم الخاطئة التي تناقلت من جيل إلى جيل.
ويستعين الباحثون بالأمثال الشعبية حين يريدون معرفة أحوال البلاد ومقارنة ثقافاتها مع ثقافات البلدان الأخرى، فهي كالخريطة التي تساعد في قراءة أفكار وسرائر الشعوب، وذلك لأن الأمثال تعد دربًا من دروب الثقافة والعلوم التي توجه الأشخاص إلى التصرف الصحيح في بعض المواقف التي على الأغلب سيواجهونها فيما بعد، وعلى سبيل المثال لا الحصر: "عصفور في الإيد ولا عشرة على الشجرة"، ومغزاها هو الرضا وعدم الطمع.
وعلى الأغلب تقال هذه الأمثال مصحوبة في بدايتها بعبارة تضفي لها بعض المصداقية أو الأهمية مثل:
"على رأي المثل"، "جدتي كانت دايمًا تقول"... إلخ.
كل هذا جميل! .. لكن أين المشكلة الحقيقية؟
تكمن المشكلة في جزء زوابع التحيز والطبقية التي ذكرناها مسبقًأ، والتي ترسخ لدى الأفراد الصور النمطية الخاطئة عن النساء على وجه الخصوص، والتي ساهمت بشكل قوي في تأسيس مجتمع ذكوري يظلم المرأة بشكل صارخ.
دعونا نمر على الأمثال التي أهانت المرأة في مراحل عمرها المختلفة من الطفولة إلى الكبَر:
يبدأ تأثير هذه الأمثال قبل قدومها حتى للحياة، فبدلًا من أن يسعد البعض بهذه البشرى السارة، نجد تأثير الأمثال السيئة متجذر وظاهر في ردات الفعل للعديدين، والتي منها:
وفي التربية، حثت الأمثال على القسوة على البنات، والتعامل معهن بدونية لأنهن أقل من الأولاد شأنًا:
كما حصرت أهميتها في الطبخ والزواج والجمال، وأنها بدون هذه المؤهلات لا قيمة لها:
كما أيضًا سخرت من تفكير المرأة:
وحين أرادت الأمثال مدحها، نسبت الصفات الجيدة فيها للرجال:
ولم تكتفي الأمثال المسيئة عند ذلك، بل تابعت الإهانة حتى مرحلة الوفاة:
وبمجرد قراءة هذه الأمثال ليس التمعن فيها، يشعر المرء بالسوء من مدى التأثير السلبي التي تتركه هذه الأقوال في نفوس النساء، وأيضًا في تكوين المجتمع، لأنها تنشر وتعزز فكرة الظلم تجاه المرأة وحرمانها من بعض الضروريات الإنسانية، لأنها لا ترقى لمرتبة تؤهلها للحصول على هذه الحقوق.
وربما السبيل للتخلص من آفات هذه الأمثال هو أن يبدأ كل إنسان بنفسه عن طريق عدم ترديد مثل هذه الأمثال، ولو على سبيل المزاح، واستبدالها بالأمثال الجيدة، والاعتراض عند سماعها من شخص آخر، وتوضيح ما تحمله من أذى على الفرد والمجتمع.
كما علينا أن نتذكر أن الأمثال نحن من نفرض أحكامها على أنفسنا، فهي مجرد أقوال منسوبة لمجهولين، لذلك نحن من نملك القرار باختيار الحكمة فيها، ورفض السيء منها والابتعاد عنه.
المصادر:
المرأة فى الأمثال الشعبية - الأهرام اليومي
أمثال شعبية قللت من شأن المرأة على مر التاريخ | اندبندنت عربية
الأمثال الشعبية ودورها السلبي في بناء المجتمع الذكوري
Why are African proverbs so important to African culture?
الأمثال الشعبية: مخزون ثقافي لحياة الناس بعاداتهم وتقاليدهم - جريدة الغد
جريدة الرياض | الأمثال الشعبية: أهميتها وسر اهتمام المستشرقين بها
الأمثال الشعبية تمثل جزءًا هامًا من ثقافة المجتمع، فهي تعكس تقاليد وأفكار الأفراد عبر الزمن. لكن بعض الأمثال حملت صورًا نمطية وأحكامًا قاسية بحق النساء، مما أسهم في ترسيخ المجتمع الذكوري. من بين هذه الأمثال، نجد الإهانة للمرأة في مختلف مراحل حياتها، بدءًا من الطفولة حتى الوفاة. لمواجهة هذا الظلم، يجب على كل فرد أن يرفض ترديد هذه الأمثال السيئة ويستبدلها بأمثال تعزز من حقوق المرأة وتحترم إنسانيتها.
فريق أخبارميتر (.)
.
.
The Akhbarmeter team provides a space for stakeholders and the public to respond to information contained in the fact-checking process and correct it with complete transparency. You can contact us via our email at [email protected]. The team will also undertake to make the necessary corrections as soon as possible once the information is confirmed and accepted. Apply here
Do you have a correction or missing information you would like to add? 📱 Contact us
Topics that are related to this one