أحمد موسى: حائط صخري بمشروع توشكى احتاج 8 آلاف طن متفجرات لإزالته

27/06/2024 
5 دقائق للقراءة
كتابة: أمنية حسن 
التصنيف: أخبار كاذبة
أحمد موسى: حائط صخري بمشروع توشكى احتاج 8 آلاف طن متفجرات لإزالته

 

تناول الإعلامي أحمد موسى في برنامجه "على مسئوليتي" المذاع على قناة صدى البلد الفضائية، في إحدى الحلقات، فقرة خاصة عن مشروع توشكى، أحد  مشروعات استصلاح وزراعة الأراضي في محافظة أسوان، وذلك خلال جولة أجراها الإعلامي داخل المشروع.

 

وخلال الحلقة، ذكر الإعلامي أن مشروع توشكى واجهة مشكلة وجود صخور جرانيت مساحتها 7 كيلو متر، تمنع مرور المياه للمشروع، وتحتاج إلى 8 آلاف طن من المتفجرات لتتمكن المياه من الوصول إلى الأراضي الزراعية.

 

وأشار أحمد موسى، إلى أنه تم زراعة نحو 310 آلاف فدان قمح في توشكي هذا العام فقط.

 

 

 

 

الحقيقة

تتبع فريق "أخبار ميتر"، الأرقام التي ذكرها أحمد موسى بشأن حجم استخدام المتفجرات في مشروع توشكى، وتبين أنها غير دقيقة. فوفقًا للمؤتمر المنعقد بتاريخ 26 ديسمبر 2021، خلال افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي سلسلة من المشروعات القومية الجديدة بمختلف القطاعات بصعيد مصر، ذكر الرئيس أن هناك حائطًا صخريًا  بطول 9 كيلو مترات، وتم خلال المؤتمر الإشارة إلى أنه تم استخدام 3 ملايين طن من المتفجرات.

 

 


 

كما تتبعت معدة التقرير، الرقم الخاصة بمساحة الأراضي التي اُستُصلحت لزراعة القمح خلال العام الجاري، وتبين أنها غير دقيقة، فوفقًا لمنشور بتاريخ 26 يونيو 2024، عبر الصفحة الرسمية لمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، ذكر أن المساحات المزروعة بالقمح في توشكى، وصلت إلى 500 ألف فدان في عام 2024.

 


 


 

 

 كما نقلت عدة مواقع إخبارية، الرقم الذي ذكره أحمد موسى بواقع 310 آلاف فدان قمح، بشكل خاطئ، حيث تداولت المواقع المساحة بواقع 3010 آلاف فدان.


 

 


 

وتقع مدينة توشكى جنوب محافظ أسوان بحوالي 225 كيلو متر، ويعد مشروع توشكى أحد المشروعات القومية لاستصلاح وزراعة الأراضي الصحراوي.

 

 

مصادر الادعاء

ادعاء 1

ادعاء 2

ادعاء 3

ادعاء 4

ادعاء 5

 

مصادر التحقق

TeN TV

مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار

الموقع الرسمي لرئاسة الجمهورية

 

يتيح فريق أخبار ميتر المساحة المناسبة لرد الأشخاص المعنيين والجمهور على المعلومات الواردة في عملية تقصي الحقائق بتصحيحها أو رفضها بشفافية كاملة. يمكن التواصل معنا عبر بريد الموقع الإلكتروني أو صفحاتنا على مواقع التواصل الاجتماعي. كما يتكفل الفريق بإجراء التصحيحات اللازمة حال التأكد من صحة المعلومات وقبولها في أسرع وقت ممكن. 

مزيد من المقالات

نشرة أخبار ميتر
للاطلاع على تقييمات المواقع الأكثر شعبية وأبرز الأخبار الكاذبة.
نحن نهتم بحماية بياناتك. اقرأ سياسة الخصوصية
//in your blade template