يوليو 2019: الوطن أفضل موقع.. والموجز ما زال الأسوء

08/08/2019 
5 دقائق للقراءة
كتابة: AkhbarMeter 
التصنيف: أخرى
يوليو 2019: الوطن أفضل موقع.. والموجز ما زال الأسوء

قيم فريق أخبار ميتر 312 خبرا في شهر يوليو 2019، من الـ 10 مواقع الأعلى شعبية داخل مصر، حسب موقع سيميلار ويب، الذي يقوم بحصر عدد زوار مواقع الانترنت.

ويقدم هذا التقرير تقييما لأداء المواقع العشرة خلال الشهر بناء على هذه التقييمات، ويعرض أبرز أخطاءها، كما يوضح نسبة تقييم مهنية كل منها. 

كيف يتم التقييم؟

يقوم فريق أخبار ميتر بتقييم كل خبر، من خلال الإجابة على الأسئلة الموجودة في منهجية التعامل مع الأخبار، الخاصة بالفريق، والتي تقوم على عدد من مواثيق الشرف الإعلامية. وتدور الأسئلة حول 3 محاور: الاحترافية والمهنية، والمصداقية، واحترام حقوق الإنسان.

لكل سؤال وزن نسبي مختلف، حيث يخصص للسؤال الذي يقيس الاحترافية نقطة واحدة، والسؤال المتعلق بالمصداقية يعادل نقطتين، أما السؤال الذي يتأكد من احترام حقوق الإنسان في الخبر، فيعادل 3 نقاط.  

وتعتبر جودة الخبر هي النسبة المئوية للوزن النسبي للإجابات الصحيحة والأخطاء الموجودة في تقييم الخبر. أما التقييم الشهري للموقع فهو متوسط نسبة جودة الأخبار التي تم تقييمها خلال الشهر. 

ترتيب المواقع حسب نسبة مهنيتها: 

المركز الأول (77%):  الوطن 

المركز الثاني (74%): مصراوي 

المركز الثالث (73%): المصري اليوم- بوابة صحيفة الفجر

المركز الرابع (72%):  البوابة نيوز

المركز الخامس (71%): صدى البلد

المركز السادس (70%): اليوم السابع

المركز السابع (68%): صحيفة الأهرام

المركز الثامن (67%): بوابة فيتو

المركز التاسع (66%): صحيفة الموجز

وإليكم تقييم كل موقع بالتفاصيل:  

1- موقع الوطن

 

صعد موقع الوطن من المركز الرابع في يونيو إلى المركز الأول، حيث بلغ تقييمه في يوليو 77%، بدلا من 70%. 

وقد قيم فريق أخبار ميتر 31 من أخبار موقع الوطن خلال يوليو، حصل أفضلها على 100% من نسبة التقييم، ولم تخط نسبة جودة أسوأها الـ 38%. 

على سبيل المثال، كان الخبر الأسوء بعنوان "شركة إنتاج تطالب "الموسيقيين" بعدم إصدار تصاريح غناء لمحمد رمضان" لأنه لم لم يذكر مصادر المعلومات، بل نقلها عن مصدر مجهول، كما لم ينسب الصور لمصدرها. أيضا اعتمد محرر الخبر عن نقل وجهة نظر الشركة فقط، ولم يتواصل مع الفنان محمد رمضان لموازنة الآراء المعروضة، بالإضافة لتجاهله تفاصيل جوهرية عن العلاقة بين محمد رمضان وشركة ستارز. في المقابل استخدم المحرر عنوانا دقيقا، وصورة تناسب المحتوى، وكانت المعلومات الواردة في الخبر صحيحة. 

انخفض تقييم الموقع وفق مؤشر الاحترافية والمهنية إلى 36 بدلا من 37 %. أحد الأخبار التي ورد بها أخطاء متعلقة بهذا المعيار كان بعنوان" أول رد رسمي من "فيس بوك" بعد تعطل الخدمة"، وقد تجاهل محرره ذكر مصدر الصورة ومعلومات أخرى، لكن الجيد أنه أشار إلى اقتباس بعض المعلومات من صحيفة "ديلى ميل" البريطانية.  

في المقابل، ارتفع مؤشر مصداقية الموقع من 75 إلى 86%، وقد رصد الموقع وجود أخطاء تضر بالمصداقية في عدة أخبار، منها على سبيل المثال " زوجة شادي محمد: اتهامي بالسرقة بسبب خلافات زوجية". التزم محرر الخبر بأغلب معايير المصداقية، مثل الاعتماد على معلومات صحيحة، واستخدام عنوان دقيق وصورة مناسبة للمحتوى، لكنه أخطأ عندما اكتفى بوجهة نظر زوجة شادي محمد فقط.

كما ارتفع تقييم "الوطن" وفق مؤشر احترام حقوق الإنسان، من 86 الى 97%، ورصد الفريق خبرا واحدا يتضمن انتهاك بحق مصدر. الخبر بعنوان: شريف مدكور يعلن إصابته بقطع في شبكية العين: فضل ونعمة. وقد استعان محرر الخبر بمنشور على صفحة الإعلامي شريف مدكور دون أن يستأذنه قبل النشر.

بشكل عام، رصد الفريق 65 خطأ، تفاصيلهم بالشكل التالي: 

 

2- مصراوي 

حافظ موقع مصراوي على وجوده في المركز الثاني بين المواقع العشرة التي يرصدها أخبار ميتر، حيث كان تقييم مهنيته في يوليو 74%، وهي نفس النسبة التي حصل عليها في يونيو. 

خلال شهر يوليو، قيم الفريق 32 خبرا من الموقع، وصلت نسبة جودة أفضلها 100%، بينما كانت نسبة الأقل جودة 38%. 

أحد هذه الأخبار بعنوان "اليوم 42 على القاهرة.. الأرصاد تعلن موعد تحسن الطقس" وقد كان أفضل ما تم تقييمه من موقع مصراوي، لأن المحرر التزم بذكر مصادر المعلومات والصور، كما أورد معلومات صحيحة، وقدم خلفية كافية لفهم القصة، بالإضافة إلى استخدامه مصدرا مناسبا، وعنوان دقيقا ومعبرا عن المحتوى، وكانت الصورة تناسب المحتوى المكتوب. 

وقد ارتفع مؤشر الاحترافية والمهنية للموقع من 44 إلى 48% خلال يوليو. أحد الأخبار المقيمة من مصراوي كان بعنوان "أول تعليق للكنيسة على حريق دير الأنبا بولا (بيان رسمي)" ولم يلتزم محرره بمعايير الاحترافية والمهنية، حيث تجاهل ذكر المعلومات والصور. 

كما وصلت نسبة مصداقية الموقع إلى 82% بدلا من 81%. وعلى سبيل المثال، نشر مصراوي خبرا يتضمن أخطاءً تضر بمصداقيته، بعنوان "البرلمان يوافق على مشروع قانون "المحاماة" ويحيله لمجلس الدولة".  لم يذكر المحرر التعديلات التي طرأت على القانون، بل إنه تلاعب في سياق الخبر وأخفى الكثير من التفاصيل المهمة لفهم سياقه، علاوة على استخدامه مصدر غير مناسب. ومن الإيجابي أن الخبر يتضمن معلومات صحيحة وصورة مناسبة، ويحمل عنوانا دقيقا. 

في المقابل، انخفض مؤشر احترام حقوق الإنسان في الموقع إلى 88% بدلا من 90%. أحد الأخبار التي تتضمن انتهاكات لحق أحد الأطراف كان بعنوان: "ذعر وصراخ وحالات إغماء".. تفاصيل الاعتداء على راكب مصري داخل طائرة رومانيا" حيث لم يستأذن المحرر من السيدة التي نشرت الفيديو على صحتها بفيس بوك. 

عموما، وقع موقع مصراوي في 69 خطأ، وثقهم فريق أخبار ميتر، ستجد تفاصيلهم في الشكل التالي: 

 

3- المصري اليوم

 

حافظ موقع المصري اليوم على المركز الثالث بين المواقع العشرة التي يرصدها أخبار ميتر، كما حافظ على نسبة مهنيته التى وصلت 73%.

خلال شهر يوليو، قيم الفريق 31 خبرا، بلغت جودة أفضلهم 92%، بينما كانت جودة الأسوأ 46%. 

على سبيل المثال، قيم الفريق خبرا بعنوان: «التعليم العالي»: 127 ألف طالب سجلوا في تنسيق المرحلة الأولى. بلغت جودة هذا الخبر 75%، وكان من الإيجابي أن محرره التزم بذكر مصدر الصورة، ونقل المعلومات عن مصدر مناسب، بالإضافة إلى استخدامه عنوان معبرا ودقيقا، وصورة مناسبة للمحتوى. لكن السلبي أنه لم يقدم خلفية واضحة عن الحد الأدنى لدرجات المرحلة من التنسيق، ولم يوضح أين ذكر المصدر هذا التصريح.

أيضا حافظ الموقع على نسبة الاحترافية والمهنية التي وصل إليها في الشهر السابق، حيث سجل وقتها 48% في هذا المؤشر. 

من بين الأخبار التي وقع محررها في أخطاء مهنية، خبر بعنوان "كريم عبدالعزيز: الجزء الثاني من «الفيل الأزرق» أصعب من الأول"، حيث نقل تصريحا قديما، ولم يوضح توقيت صدور هذا التصريح. لكن من الجيد أنه أشار لمصدر اقتباس الخبر، بالإضافة إلى ذكره مصدر الصورة.

أما عن مؤشر مصداقية الموقع، فقد ارتفع إلى 80% بدلا من 78%. وعلى سبيل المثال، قد رصد الفريق وجود أخطاء تضر بالمصداقية في خبر بعنوان: «حماية المنافسة» يعلن مد فترة الدراسة والفحص لاستحواذ «أوبر» على «كريم»

اكتفى المحرر بوجهة نظر جهاز حماية المنافسة، ولم يعرض تعليق أي مسؤول في الشركتين، كما أنه لم يعرض  تفاصيل استحواذ شركة أوبر على شركة كريم. في المقابل، تضمن الخبر معلومات صحيحة، وعنوانا دقيقا، بالإضافة إلى اعتماده على مصدر وصورة مناسبين. 

أيضا ارتفع مؤشر احترام الموقع لحقوق الإنسان من 88% إلى 94% خلال شهر يوليو. على سبيل المثال، وثق الفريق وجود انتهاكات لأحد الأطراف في خبر بعنوان" محمد عواد يكشف كواليس أزمته مع الإسماعيلي"، حيث لم ينشر المحرر ما يؤكد إنه استأذن عواد قبل أن ينقل عنه تدوينة نشرها على فيس بوك. 

بشكل عام، ارتكب موقع المصري اليوم 69 خطأ خلال الشهر، يوضحها الشكل التالي: 

 

 

4- بوابة صحيفة الفجر

 

استطاع موقع الفجر أيضا أن يحافظ على نسبة مهنيته التي بلغت 73%، وبهذا يشارك موقع المصري اليوم في المركز الثالث بين المواقع العشرة. 

29 خبرا قيمها الفريق من موقع الفجر، وصلت جودة أفضلها إلى 92%، مقابل 37% حصل عليها الخبر الأسوء. 

أحد هذه الأخبار بعنوان"التعبئة والإحصاء": 4.7 % ارتفاع في مستويات الفقر بمصر"، كانت نسبة جودته 75%. وقد التزام المحرر بتوضيح مصدر المعلومات، واستخدام معلومات صحيحة ومصدر مناسب، وعنوان دقيق، وصورة مناسبة للمحتوى. إلا أن السلبي أنه لم يذكر مصدر الصورة، ولم يقدم خلفية كافية عن تقرير بحث الدخل والإنفاق الذي يعرض هذه الإحصائيات.  

زادت نسبة احترافية ومهنية الموقع من 42 إلى 43% خلال يوليو. وعلى سبيل المثال، فقد قيم الفريق خبرا بعنوان " "الصحة": إعدام 427 كيلو أغذية فاسدة في حملة على النوادي الرياضية بالقاهرة والجيزة"، ووثق التزام المحرر بذكر مصدر المعلومات. لكن السلبي أنه لم يوضح مصدر الصورة. 

كما ارتفعت نسبة مصداقية الموقع من 77 الى 81%. وعلى سبيل المثال، رصد أخبار ميتر وجود أخطاء تضر بالمصداقية في خبر بعنوان"الزمالك يقترب من حسم صفقة القرن". لم يقدم محرر الخبر معلومات كافية لفهم القصة، كما استخدم عنوانا غير موضوعي. لكن الجيد أنه استخدم صورة مناسبة للمحتوى. 

أيضا قفزت نسبة احترام حقوق الإنسان إلى 93%، بدلا من 83% سجلها الموقع في الشهر السابق. وقد رصد الفريق وجود انتهاكات في خبر بعنوان "عاجل.. نجاة دوللي شاهين من الموت بإعجوبة وتهشم سيارتها -صور"، حيث انتهك المحرر خصوصية دوللي شاهين، ولم يستأذنها قبل نقل الصور عن صفحتها على فيس بوك.

وقد ارتكب موقع الفجر 68 خطأ، يوضح تفاصيلها الرسم التالي: 

 

5- البوابة نيوز

انخفض تقييم البوابة نيوز في شهر يوليو من 74 إلى 72%، وهبط ترتيبه إلى المركز الرابع، بعد أن حل بالمركز الثاني في الشهر السابق. 

وحصل الموقع على هذا النسبة من خلال تقييم 31 خبرا، وصلت جودة أفضلهم 91%، في حين كانت جودة الأسوء 50%. أحد هذه الأخبار هو"الأعلى للإعلام: تطبيق ضوابط حاسمة على البرامج أول سبتمبر"، وقد قام المحرر بنقل المعلومات عن مصدر واضح، لكنه لم يحدد مصدر الصورة. أما عن مصداقية الخبر، فقد سرد المحرر معلومات صحيحة، نقلها عن مصدر مناسب، واختار لها عنوانا دقيقا وصورة مناسبة، إلا أنه أغفل ذكر معلومات جوهرية لفهم سياق الخبر، مثل الضوابط والعقوبات التي سيتم تطبيقها على المخالفين. ووصلت جودة هذا الخبر 75%. 

وهبط تقييم الموقع وفق مؤشر الاحترافية والمهنية إلى 20% بعد ما سجل نسبة 31% في نفس المؤشر الشهر السابق. من بين الأخبار التي ورد بها أخطاء احترافية، خبر بعنوان"سميرة سعيد تنضم لمدربي الموسم الجديد من The voice" حيث لم يذكر المحرر مصدر المعلومات والصور. 

في المقابل، زادت نسبة مصداقية الموقع من 79 إلى 84%، وقد رصد الفريق أخطاء تضر بالمصداقية في عدة أخبار، منها "برشلونة يقدم عرضًا جديدًا لضم نيمار". في هذا الخبر، أورد المحرر معلومات صحيحة، واستخدام عنوانا دقيقا وموضوعيا، وصورة مناسبة للمحتوى، إلا أنه لم يستخدم مصدرا مناسبا، وأغفل معلومات جوهرية، فلم يوضح أن نيمار كان يلعب لصالح برشلونة من قبل. 

كما ارتفع مؤشر احترام الموقع لحقوق الإنسان إلى 95% بدلا من 92% في الشهر السابق. على سبيل المثال، ورد انتهاك لحق أحد الأطراف في خبر بعنوان " التفاصيل الكاملة لمذبحة الفيوم.. مدرس أزهري يذبح زوجته وأطفاله الأربعة لإرضاء جن الآثار". لم يلتزم محرر الخبر بمبدأ المتهم برئ حتى تثبت إدانته. لكن الجيد أنه لم يخترق خصوصية أي من أطراف القصة. 

ويوضح الشكل التالي تفاصيل 74 خطأ وقع فيهم موقع البوابة نيوز خلال يوليو:  

 

6- صدى البلد 

صعد موقع صدى البلد من المركز السادس للمركز الخامس في ترتيب المواقع التي يقيمها أخبار ميتر، بعد وصول نسبة تقييمه إلى 71% في شهر يوليو، بدلا من 67% حصدها في يونيو. 

 

قيم الفريق في الشهر الأخير 32 خبرا، بلغت نسبة جودة أفضلهم 100%، بينما كانت نسبة الأسوأ 26% فقط. من بين الموضوعات المقيمة خبر بعنوان "نقابة البيطريين.. تدشن مبادرة تصدير الأدوية والمستلزمات البيطرية لأفريقيا"، وكانت نسبة جودته 69. 

من حيث الاحترافية والمهنية، فقد التزم المحرر بذكر مصدر المعلومات، إلا إنه لم يشر لمصدر الصورة المستخدمة. أما من حيث المصداقية، فاعتمد المحرر على معلومات صحيحة من مصادر مناسبة، ووازن في عرض الآراء وسرد أكثر من وجهة نظر، واختار عنوانا معبرا ودقيقا، لكن السلبي إنه لم يوضح ما إذا كانت الصورة من الاجتماع أم أنها أرشيفية، كما أنه لم يقدم خلفية كافية عن حجم استثمارات الدواء البيطري في مصر. 

 

وقد زادت نسبة احترافية أخبار صدى البلد بشكل ملحوظ، حيث وصلت 48% بعد أن كانت 39% في يونيو.

 

على سبيل المثال، قيم فريق أخبار ميتر هذا الخبر "خبير أمن معلومات: تطبيق فيس آب يستولي على البيانات الشخصية والملفات..فيديو". وقد حصل على تقييم إيجابي في الأسئلة المتعلقة بمحور الاحترافية المهنية، فقد ذكر مصدر المعلومات، وأشار إلى اقتباسها من برنامج على قناة CBC EXTRA. 

 

كما ارتفع مؤشر مصداقية الموقع من 75 إلى 79%. من بين الأخبار التي وقع محررها في خطأ يضر بالمصداقية، خبر بعنوان " شاهد.. كيف غير المرض ملامح ريهام سعيد". وقد استخدم محرر الخبر عنوانا غير دقيق، حيث لجأ أسلوب التعاطف لجذب القراء. لكن الجيد أنه نشر معلومات صحيحة، وقدم خلفية كافية عن القصة، واختار صورة مناسبة للمحتوى.

 

أيضا ارتفع مؤشر احترام حقوق الإنسان في الموقع من 82 إلى 88%. أحد الانتهاكات رصدها الفريق في خبر بعنوان "نجوم مسرح مصر يساندون منتخب مصر من المدرجات قبل لقاء جنوب أفريقيا "حيث أن المحرر قام بنشر صور من حساب الفنان أوس أوس على موقع انستجرام بدون إذنه. 

 

ويوضح الرسم التالي تفاصيل 73 خطأ وقع فيهم الموقع في شهر يوليو: 

 

7- اليوم السابع 

حافظ موقع اليوم السابع على المركز السادس في ترتيب مواقع الأخبار التي يقيمها فريق أخبار ميتر، لكن نسبة مهنيته في شهر يوليو، ارتفعت من 67 إلى 70%.  

 

ورصد الفريق 32 خبر خلال الشهر، كانت نسبة جودة أفضلهم 92%، في حين كان نسبة الأسوء 33%. أحد هذه الأخبار بعنوان" رحيل الناقد السينمائى يوسف شريف رزق الله عن عمر ناهز 77 عاما" وقد كان تقييمه من حيث الاحترافية والمهنية سلبيا، لأنه نقل خبر وفاة شخص دون أن ينسبه لأي مصدر، كما لم يشر لمصدر الصورة. أما عن مصداقية الخبر، فهو يتضمن معلومات صحيحة، وعنوانا دقيقا وصورة مناسبة، لكنه لم يتضمن خلفية كافية عن مرض أو جنازة الراحل. 

 

ورصد الفريق أخطاء مهنية في معظم الأخبار المقيمة، وقد انخفض مؤشر الاحترافية والمهنية من 29 إلى 28%. على سبيل المثال، رصد الفريق عد التزام محرر اليوم السابع بذكر مصدر المعلومات والصور في خبر بعنوان "التضامن تعلن انتظام صرف معاشات يوليو المحولة إلى البنوك بزيادة 15%".

 

وارتفعت نسبة مصداقية الموقع من 74 إلى 81%. وقد وثق الفريق وجود أخطاء تضر بالمصداقية في خبر بعنوان "الصحافة العالمية تكشف الصراع الأوروبي على محمد الشناوي حارس الأهلي" حيث لم يوزان المحرر بين الآراء المعروضة، ولم يعتمد على مصدر مناسب، وكان عليه إن يلجأ لأي مصدر مقرب من اللاعب، سواء من النادي الأهلي أو وكيل اللاعب مثلا، كما أغفل تفاصيل جوهرية في القصة. لكن الإيجابي أن كاتب الخبر اختار عنوانا موضوعيا وصورة مناسبة. 

 

كما وصل مؤشر احترام حقوق الإنسان إلى 94%، بعد أن سجل الموقع 87% في الشهر السابق وفق نفس المؤشر. من بين الأخبار المقيمة من اليوم السابع، والتي تضمنت انتهاكات لحق أحد الأطراف، خبر بعنوان "شاهد.. كيف احتفلت ابنة عامر منيب بتخرجها من الجامعة" وذلك لأن المحرر انتهك خصوصية مريم عامر منيب، ونشر صورها دون إذن. 

 

ويعرض الرسم التالي تفاصيل الـ 76 خطأ، التي قام بها الموقع خلال الشهر الأخير: 

 

8- الأهرام

تراجع ترتيب بوابة الأهرام الإلكترونية إلى المركز السابع في شهر يونيو، بعد أن حلت في المركز الخامس في شهر يونيو، بالرغم من حافظ الموقع على نسبة مهنيته التى تقدر بـ 68%. 

وقد حصل على هذه النسبة من خلال تقييم 31 خبرا، بلغت جودة أفضلهم 88%، بينما كانت جودة الخبر الأسوأ 33%. أحد هذه الأخبار بعنوان "جمال بلماضي يوضح تصريحاته بشأن تشجيع جماهير مصر للجزائر فى النهائي"، وبلغت جودته 77%. على صعيد المهنية، التزم المحرر بذكر مصدر المعلومات، ووضح أنه اقتبس التصريحات من موقع بطولة كأس إفريقيا، لكنه لم يوضح مصدر الصورة المستخدمة. أما من حيث المصداقية، فالخبر صحيح، وقد استخدم المحرر عنوانا موضوعيا ودقيقا، ومصدرا وصورة مناسبين، لكنه لم يقدم خلفية كافية عن الظروف التي قيل فيها هذا التصريح.

وانخفض مؤشر الاحترافية والمهنية في الموقع إلى 18% بعد أن سجل 22% في شهر يونيو. وقد رصد الفريق أخطاء مهنية في خبر بعنوان"مدبولي يشهد توقيع مذكرة تعاون إنشاء سوق نصف جملة للملابس بالعبور" فلم يذكر المحرر مصدر الصورة، أو طريقة حصولة على تصريحات من رئيس الوزراء.

في المقابل ارتفعت مصداقية الموقع من 76 إلى 79%. على سبيل المثال، كانت هناك أخطاء تضر بالمصداقية في هذا الخبر "البترول تعلن عن كشف جديد للغاز بالدلتا يصل إنتاجه إلى 20 مليون قدم مكعب يوميا". وبالرغم من أن الخبر صحيح، والعنوان موضوعي ودقيق، لم يوضح المحرر تفاصيل حول موقع الحقل، كما أنه ترك بعض الجمل غامضة دون أن يوضح معناها لغير المتخصصين.

كما حافظ على نسبة احترامه لحقوق الإنسان، التي بلغت 97%.، وقد رصد أخبار ميتر انتهاكات لحق المصادر في خبر بعنوان :هوس "تحدي العمر" مازال مستمرا بين الفنانين.. وبسمة تعلق "يا خوفي على الزمن وعمايله. ولم يستأذن المصدر من الشخصيات التي نقل صورها عن حسابتها على فيس بوك وانستجرام.

الشكل التالي يوضح نوعية 86 خطأ ارتكبهم الموقع في شهر يوليو:



9- فيتو 

تراجعت نسبة مهنية بوابة فيتو في شهر يوليو إلى 67%، وهبط للمركز الثامن في ترتيب المواقع التي يرصدها أخبار ميتر، وذلك بعد أن حل في المرتبة الأولى في يونيو، ووصلت نسبته مهنيته 76%. 

خلال شهر يوليو، تم تقييم 31 خبر، ووصلت جودة الأفضل 92، بينما لم تتجاوز نسبة جودة الأسوأ 31%. أحد هذه الأخبار هو "اختصاصات هيئة الدواء المصرية بعد إقرار البرلمان إنشائها" وتم تقييم جودة الخبر بنسبة 67%. من حيث الاحترافية والمهنية، كان تقييم الخبر سلبي لأنه لم يتضمن مصدر الصورة، كما ذكر معلومات بدون مصدر عن الهيئة. أما عن معيار المصداقية، فقد التزم المحرر بنقل معلومات صحيحة عن مصادر مناسبة، بالإضافة على اختياره عنوانا معبرا وموضوعيا، وصورة مناسبة للمحتوى، لكنه لم يقدم خلفية كافية عن بنود القانون المنظم لعمل الهيئة.  

وقد تراجعت نسبة احترافية ومهنية الموقع خلال يوليو، من 34 إلى 30%. من بين الأخطاء المهنية المرصودة، عدم التزام محرر بذكر مصدر الصور في خبر بعنوان: اليوم.. إيقاف صرف الخبز والسلع التموينية للبطاقات الذكية لمدة ١٠ ساعات . كما أن المحرر لم يوضح أن مصدر المعلومات هو بيان إعلامي للوزارة. 

كما انخفضت مصداقية الموقع إلى 77%، بعد أو وصلت في شهر يوليو 84%. وعلى سبيل المثال، رصد الفريق أخطاء تضر بالمصداقية في خبر بعنوان " عمرو أديب دفاعا عن محمد صلاح : بعض الجمهور غدار وقليل الأصل"، حيث نقل المحرر تصريحاته عن مصدر غير متخصص أو مسؤول، كما أن الخبر لم يتضمن خلفية مناسبة عن خروج منتخب مصر من بطولة الأمم الافريقية. لكن الجيد إنه عرض معلومات صحيحة، واختار عنوانا موضوعيا وصورا مناسبة للمحتوى. 

كما هبط مؤشر احترام الموقع لحقوق الإنسان بنسبة ملحوظة، من 96 إلى 85%. وقد وثق الفريق وجود انتهاك في خبر بعنوان" أمير مرتضى يلمح برفض رحيل طارق حامد عن الزمالك" حيث نقل المحرر تغريدة أمير مرتضي على تويتر دون استئذان. 

 ويمكنكم معرفة نوعية 84 خطأ للبوابة فيتو من هذا الرسم البياني:



10- صحيفة الموجز

بلغت نسبة مهنية موقع صحيفة الموجز 66% خلال شهر يوليو 2019، بعد أن كانت 63% في شهر يونيو. وحافظ الموقع على المرتبة الأخيرة بين المواقع العشرة التي يقيم فريق أخبار ميتر أدائها.

 

وقد قيّم الفريق 32 خبرا نشرهم موقع الموجز خلال يونيو، بلغت جودة أفضلهم 100%.  

 

من بين أخبار الموجز، أسوأ خبر تم رصده خلال الشهر على مستوى المواقع العشرة، بجودة 17%، عنوانه " زيدان يطرد نجله من ريال مدريد". 

 

كان تقييم الخبر من حيث الاحترافية والمهنية سلبيا، حيث لم يذكر المحرر مصدر المعلومات والصورة التي اعتمد عليها. كما كانت مصداقيته منخفضة جدا، لأنه كانت مختصرا وخاليا من أي خلفيات توضيحية عن اللاعب أو معلومات كافية عن إعارة اللاعب. كذلك لم يلجأ المحرر لمصادر موثوقة، واستخدم عنوانا مضللا، ولم يرد في متن الخبر ما يؤكد طرد اللاعب، كما إن الصورة المستخدمة كانت لزيدان الأب، بينما الخبر يتحدث عن زيدان الابن. 

 

خلال شهر يوليو، انخفضت نسبة الاحترافية والمهنية لموقع الموجز، من 25 إلى 22%. وقد وثق الفريق وجود أخطاء مهنية، منها على سبيل المثال، عدم ذكر مصادر الصور في خبر عنوانه" إخلاء سبيل منى فاروق وشيما الحاج بعد تسديد كفالة 100 ألف جنيه" كما أن المحرر لم يوضح كيف وصله نص قرار المحكمة وتفاصيل دفاع المحامي عنهما في القضية. 

 

في المقابل، ارتفع مؤشر المصداقية من 64 إلى 77%. من بين الأخطاء المتعلقة بهذا المعيار، عرض تفاصيل ناقصة عن خبر بعنوان "عاجل ..الحكومة تصدر بيان بشأن بيع تماثيل الزعيم جمال عبدالناصر"، فلم يوضح ما هي الشركة التي تحاول بيع التمثال، وكيفية حصول الشركة عليه. كما أن المحرر عرض وجهة نظر واحدة، ولم يحاول الحصول على تعليق من الشركة، ولم يوازن في عرض الآراء. لكن الجيد أم المحرر اختار صورة مناسبة ومصدر مناسب، بالإضافة لاختياره عنوانا دقيقا ومعبرا. 

 

كما ارتفع مؤشر احترام حقوق الإنسان من 91 إلى 94%. ومن بين الأخطاء التي  تتعلق بهذا المعيار، أن محرر خبر "نجم الفراعنة يعتذر: كان نفسنا نحقق حلمكم" لم يستأذن اللاعب أحمد فتحي قبل نقل تغريدته على موقع تويتر.

 

في هذا الرسم البياني، تجد تفاصيل 88 خطأ وقع فيهم الموقع خلال الشهر الأخير: 



نظرة عامة على الأخطاء

خلال شهر يوليو، رصد أخبار ميتر 752  خطأ ضمن الأخبار المقيمة من المواقع العشرة. ويوضح الشكل التالي نصيب كل موقع من الأخطاء: 

 

أما نوعية الأخطاء التي وقع فيها كل موقع، وعدد مرات تكرارها، فيوضحها الشكل التالي: 

 

 

مزيد من المقالات

نشرة أخبار ميتر
للاطلاع على تقييمات المواقع الأكثر شعبية وأبرز الأخبار الكاذبة.
نحن نهتم بحماية بياناتك. اقرأ سياسة الخصوصية
//in your blade template