ترتيب الصحف في مايو.. المركز الأخير من نصيب صدى البلد والفجر يحصد الأول

12/06/2022 
5 دقائق للقراءة
كتابة: AkhbarMeter 
التصنيف: أخرى
ترتيب الصحف في مايو.. المركز الأخير من نصيب صدى البلد والفجر يحصد الأول

بعد انقضاء فترة الأعياد، قيم فريق أخبار ميتر حوالي 230 خبر في شهر مايو، من أكثر 10 مواقع وصحف شعبية بين القراء في مصر، وكان الأكثر التزامًا بمعاييرنا المنهجية في صياغة الأخبار؛ هي بوابة صحيفة الفجر، وحصلت على نسبة قدرها 78%، وعن أقل نسبة فذهبت لصدى البلد، بمقدار 65%.

 

ويقيم فريق أخبار ميتر بناءً على المنهجية العلمية للمرصد، والتي ساعدنا في تطويرها خبراء في مجال الصحافة والإعلام، وتتكون من ثلاثة محاور أساسية:

 

  • الاحترافية والمهنية: وتتعلق بأسلوب نقل الصحفي/ة للمادة المكتوبة والمصورة في الخبر، والتزامه بتوضيح المصادر الذي استعان بها، وعدم الخلط بين رأيه والمعلومات الخبرية.
  • المصداقية: وهي الثقة بين المحرر/ة والقارئ، وتتمثل في؛ صحة المعلومات، والاستعانة بمصادر مناسبة ومعروفة للتعليق على مجريات الخبر، وأيضًا في صياغة عنوان دقيق غير خادع، وتقديم الخبر كاملًا بدون اجتزاء أو تلاعب.
  • مراعاة حقوق الإنسان: ويعتبر أكثر الأقسام أهمية لما يترتب عليه من ضرر على الأفراد أو المجتمعات عند انتهاك أحد بنوده. ومن بين ما يغطيه هذا البند؛ مراعاة الألفاظ وخصوصية الأفراد.

 

وفيما يلي سنقدم لكم ترتيب الصحف، من الأقل إلى الأعلى، مع التالي:

  • عدد الأخطاء التي تم رصدها خلال الشهر في كل موقع، بخصوص المعايير الثلاثة للمنهجية العلمية.
  • أكثر الأخطاء تكرارًا، أو أبرزها.
  • الخبر الأعلى تقييمًا لكل موقع/صحيفة، والذي اتبع فيه المحرر المعايير المنهجية في صياغة الخبر، مع ذكر الخطأ الذي وقع فيه المحرر وحال دون حصوله على النسبة كاملة (إن وجد).
  • الخبر الأسوأ لكل موقع/صحيفة، والأخطاء التي تسببت في حصوله على هذه النسبة المتدنية.

 

المركز العاشر

(صدى البلد - 65%)

 

بعد تقييم فرق أخبار ميتر لـ 23 خبرًا من موقع صدى البلد، تم رصد أخطاء عدة متعلقة بمحاور المنهجية العلمية الثلاثة؛ وكان عدد هذه الأخطاء في الاحترافية والمهنية 43 خطأً، وفي المصداقية 19 خطأً، وفي مراعاة حقوق الإنسان 13 خطأَ.

 

وأكثر خطآن تم تكرارهما كانا متعلقين بـ؛ عدم نسب الصورة للمصور أو المصدر في 20 خبرًا، وعدم ذكر مصدر المعلومات في 16 خبرًا، أو ذكر بعضها فقط في 3 أخبار.

 

الخبر الأعلى تقييمًا لصدى البلد في مايو:

مفاجأة قضية مارينا صلاح.. تفاصيل عن صبغة الفلورسين تقلب الموازين

نسبة تقييم الخبر: 86%.

عرضت المحررة في هذا الخبر بيان نقابة الأطباء، وتصريح أحد أعضاء النقابة، بخصوص حادثة وفاة مارينا صلاح.

والتزمت المحررة في هذا الخبر بعدم المساس بأي من معايير المصداقية ومراعاة حقوق الإنسان، لكنها أغفلت نقطتين في معيار الاحترافية والمهنية؛ وهما ذكر مصدر المعلومات، ونسب الصور لمصدرها.

 

الخبر الأدنى تقييمًا لصدى البلد في مايو:

كشف المستور.. سيناريو لإنهاء الخلاف بين شيرين عبد الوهاب وحسام حبيب وديا

نسبة تقييم الخبر: 36%.

نقل محرر الخبر معلومات تخص الحياة الشخصية الخاصة بشيرين وحسام حبيب، وذلك بعد تداول أنباء بالقبض على حسام بعد بلاغ من شيرين ضده.

ووقع محرر الخبر في العديد من الأخطاء وصل عددها لـ8، وكان أبرزها؛ تشويه صورة شيرين وأنها بتلك الأنباء (وفقًا للمحرر) تتعمد تبديد ما تبقى لها من شعبية، وأيضًا انتهاك خصوصية شيرين بالتحدث على عكس رغبتها في شؤونها الخاصة.

 

المركز التاسع

(القاهرة 24 - 66%)

 

 

بعد تقييم 23 خبرًا من موقع القاهرة 24، وجدنا أن المحررين وقعوا في 46 خطأً في معيار الاحترافية والمهنية، و25 خطأً في المصداقية، وخطأ واحد في مراعاة حقوق الإنسان.

 

ومن أكثر الأخطاء التي تكررت؛ الاستعانة بمصادر غير مناسبة في 20 خبرًا، وعدم نسب الصورة لمصدرها في 22 خبرًا. 

 

الخبر الأعلى تقييمًا للقاهرة 24 في مايو:

برواتب تتخطى 3 آلاف جنيه.. الجيزة تعلن وظائف خالية للشباب دون اشتراط الخبرة

نسبة تقييم الخبر: 83%.

قدم المحرر في الخبر إعلان محافظة الجيزة عن توافر فرص عمل، للشباب من الجنسين، بشركة كونكت للتدريب والتأهيل.

ولم يكن في الخبر سوى خطآن هما؛ عدم ذكر مصدر المعلومات، وعدم نسب الصورة لمصدرها. لكن في ما عدا ذلك التزم المحرر بالمعايير المنهجية الأخرى في صياغة الخبر.

 

الخبر الأدنى تقييمًا للقاهرة 24 في مايو:

شقيقة بن شرقي كلمة السر في اقتراب تجديد عقده مع الزمالك

نسبة تقييم الخبر: 50%.

يدور الخبر حول أنباء عن عودة المفاوضات بين بن شرقي والزمالك؛ لتجديد عقده الذي ينتهي في يونيو 2022.

ومن أبرز الأخطاء التي وقع بها المحرر؛ إغفال تفاصيل جوهرية، تخص تصريحات مرتضى في وقت سابق، بعدم التجديد لـ5 لاعبين من بينهم بن شرقي. كما أن المحرر استعان بمصدر غير مناسب لنقل هذه المعلومة، لأن المصدر مجهول وغير معروف مدى صلته بالمسؤولين في النادي.

 

المركز الثامن

(الوطن - 69%)

 

 

وجاءت الأخطاء في محاور المنهجية العلمية لـ23 خبرًا من الوطن كالتالي؛ 38 خطأً في ما يخص معيار الاحترافية والمهنية، و17 خطأً في المصداقية، و8 أخطاء في مراعاة حقوق الإنسان.

 

وكان الوطن أكثر موقع رصدنا به معلومات خاطئة، وذلك ظهر في خبرين. كما لم يذكر المحرر/ة مصادر المعلومات في 16 خبرًا، وذكر مصادر بعض المعلومات في خبرين.

 

الخبر الأعلى للوطن في مايو:

بعد مناقشة مخالفات «منجم حمش».. مطالب برلمانية بكشف حجم الإنفاق والموارد

نسبة تقييم الخبر: 92%.

وفي الخبر بيان للنائب رياض عبد الستار، بشأن المناقشات التي عقدتها لجنة الصناعة بمجلس النواب، حول مخالفات مالية وإدارية بمنجم حمش للذهب.

والتزم المحرر في الخبر بنسب الصورة لمصورها وهو؛ خالد مشعل، كما صاغ عنوانًا دقيقًا. لكنه لم يوضح كيف حصل على بيان النائب.

 

الخبر الأدنى للوطن في مايو:

حاول التحكم في حياتها.. تفاصيل مشاجرة شيرين عبد الوهاب وحسام حبيب

نسبة تقييم الخبر: 44%.

كان محور الخبر معلومات غير مؤكدة على لسان مصادر مجهولة، بشأن تفاصيل الخلاف بين شيرين وحسام حبيب، وأنهما عادا لبعضهما بعد الانفصال منذ مدة.

وأبرز أخطاء هذا الخبر متعلقة بمعيار مراعاة حقوق الإنسان؛ وذلك لأن المحرر انتهك خصوصية شيرين بالتحدث عن حياتها الخاصة ضد رغبتها، كما أن المحرر تبنى خطاب كراهية تجاه حسام حبيب من خلال تصويره بالشخص المتحكم في شيرين وحياتها.



المركز السابع

(المصري اليوم - 69%)

 

 

وفي أخبار المصري اليوم الذي بلغ عددها أيضًا 23 خبرًا؛ تم رصد 43 خطأً في معيار الاحترافية والمهنية، و15 خطأً في المصداقية، و9 أخطاء في مراعاة حقوق الإنسان.

 

ومن أبرز الأخطاء التي رصدناها في أخبار المصري اليوم؛ اختيار صورة لا تناسب سياق الخبر في 3 أخبار، والتلاعب في المعلومات الذي كان في خبر واحد

 

الخبر الأعلى للمصري اليوم في مايو:

لمواجهة ظاهرة الـ«أوفر برايس» للسيارات.. طلب إحاطة لـ«حماية المستهلك» بشأن التسعير

نسبة تقييم الخبر: 92%.

قدم المحررون في الخبر تفاصيل طلب الإحاطة الذي تقدم به النائب أيمن محسب، بشأن الزيادة غير الرسمية في أسعار السيارات "الأوفر برايس"، لدى بعض التجار.

وكان هناك خطأ واحد فقط؛ لأنهم لم يذكروا كيف حصلوا على المعلومات الواردة في الخبر. لكنهم التزموا بمعايير عدة أخرى، منها؛ نسب الصورة لمصدرها، وتقديم تغطية كافية.

 

الخبر الأدنى للمصري اليوم في مايو:

مقترح بعدم جواز «التصالح» في جرائم القتل الخطأ: «يُهدر حق المجتمع»

نسبة تقييم الخبر: 44%.

الخبر بخصوص دعوة النائبة صفاء جابر عيادة، إلى إجراء تعديل تشريعي وإعادة النظر في مادتين قانوني الإجراءات الجنائية والعقوبات؛ المتعلقتين بجواز التصالح في جرائم القتل الخطأ لاسيما في حوادث السيارات.

وتضمن الخبر 5 أخطاء، منها؛ عدم توضيح المحرران أنهما استأذنا قبل نشر صورة الطفل المعروضة كغلاف للخبر. كما أن الصورة كانت خارج سياق المحتوى؛ لأن الخبر يتحدث عن دعوة تخص الجرائم بشكل عام، بالإضافة إلى أن التعليق الظاهر أسفل الصورة لا يوضح إذا كانت هذه صورة الطفل المجني عليه أم الجاني.

 

المركز السادس

(مصراوي - 70%)

 

ظهر في 23 خبرًا من مصراوي؛ 43 خطأً في معيار الاحترافية والمهنية، و14 خطأً في المصداقية، و7 أخطاء في مراعاة حقوق الإنسان.

 

وتم تكرار خطأ الاستعانة بمصادر غير مناسبة في 12 خبرًا، كما نشر المحرر/ة محتوى خاص بدون توضيح أنه تم الحصول على إذن قبل النشر في خبرين.

 

الخبر الأعلى لمصراوي في مايو:

برلمانية تحصل على الموافقة لشراء المُعجِل الخطي النووي لعلاج مرضى الأورام

نسبة تقييم الخبر: 83%.

عرض الخبر إعلان النائبة إيناس عبد الحليم، حصولها على موافقة الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي؛ بشأن شراء جهاز معجل خطي نووي، لعلاج مرضى الأورام بمستشفى المنصورة الجامعي بمحافظة الدقهلية.

والتزم المحرر في الخبر بتقديم تغطية كافية، وصياغة عنوان دقيق. لكنه أخطأ في عدم ذكر مصدر المعلومات وصورة الخبر.

 

الخبر الأدنى لمصراوي في مايو:

القبض على مرتكب مذبحة الريف الأوروبي.. شريكه وابنته كلمة السر

نسبة تقييم الخبر: 42%.

والخبر عن تفاصيل حادثة مقتل 5 أشخاص من أسرة واحدة، في الشيخ زايد.

وارتكب المحرر في هذا الخبر 5 أخطاء، 3 منها تخص معيار مراعاة حقوق الإنسان؛ وذلك لأن المحرر انتهك خصوصية أسرة القتيل بنشر اسمه كاملًا، ولم يوضح أنه استأذن قبل النشر. كما وصف المقبوض عليه بالمتهم، قبل أن توجه له النيابة الاتهام رسميًا.

 

المركز الخامس 

(الدستور - 70%)

 

 

بلغت الأخطاء التي تم رصدها في 23 خبرًا من موقع الدستور؛ 43 خطأً في محور الاحترافية والمهنية، و12 خطأً في المصداقية، و13 خطأً في مراعاة حقوق الإنسان.

 

وكان من الأخطاء البارزة في معيار مراعاة حقوق الإنسان؛ الوقوع في إهانة/ تشويه/ تشهير بحق فرد أو مجموعة في خبر واحد، واستخدام ألفاظ تعزز التنميط أو التمييز في 4 أخبار.

 

الخبر الأعلى للدستور في مايو:

التفاصيل الكاملة لحريق 10 محال تجارية فى المرج الجديدة

نسبة تقييم الخبر: 92%.

نقلت المحررة معلومات تخص الحريق الذي نشب داخل السوق التجارية، بمنطقة المرج الجديدة.

وذكرت المحررة في الخبر مصدر تلك المعلومات؛ وهي النيابة، كما صاغت عنوانًا دقيقًأ. وكان الخطأ الوحيد في الخبر، هو عدم نسب الصورة لمصدرها.

 

الخبر الأدنى للدستور في مايو:

هل دعت بوسى والدها لحفل زفافها على مصفف الشعر هشام ربيع؟

نسبة تقييم الخبر: 30%.

وفي الخبر قدم المحرر معلومة بدون ذكر لمصدرها، تفيد بأن بوسي تطلع والدها على أمر زواجها.

واحتوى الخبر على 7 أخطاء، 3 منها تخص معيار مراعاة حقوق الإنسان، وهي؛ انتهاك خصوصية بوسي بالتحدث عن أمر خاص، وتشويه صورتها بأنها لم تدع والدها لحفل زفافها، كما كان ذلك به توجيه للقارئ لكراهية بوسي لأنها لا تعامل والدها جيدًا.

 

المركز الرابع

(البوابة نيوز - 73%)

 

 

ورصد الفريق في 23 خبرًا من البوابة نيوز؛ 44 خطأً في معيار الاحترافية والمهنية، و7 أخطاء في المصداقية، و8 أخطاء في مراعاة حقوق الإنسان.

 

وكان من الأخطاء البارزة في أخبار الموقع على مدار الشهر، هو؛ انتهاك خصوصية الأفراد في خبرين، ونشر محتوى مكتوب أو مصور بدون استئذان في خبرين أيضًا.

 

الخبر الأعلى للبوابة نيوز في مايو:

الثلاثاء.. عرض خاص لـ "فارس" للصحفيين فقط

نسبة تقييم الخبر: 92%.

وتضمن الخبر تصريحات صحفية لمنتج الفيلم أيمن يوسف، بخصوص إقامة العرض الخاص لفيلم "فارس"، بدون إجراء لقاءات تليفزيونية على الريد كاربت، وذلك بسبب سفر الفنان الكبير حسين فهمى أحد أبطال الفيلم.

ولم يوضح المحرر كيف حصل على هذه التصريحات. لكنه اختار صورة موثقة كغلاف للخبر، وقدم تغطية كافية، وصاغ عنوانًا دقيقًا.

 

الخبر الأدنى للبوابة نيوز في مايو:

إصابة 6 أشخاص بكفر الشيخ في تصادم جرار زراعي بتوك توك

نسبة تقييم الخبر: 50%.

الخبر يعرض تفاصيل عن حادث تصادم مقطورة جرار زراعي بتوك توك، بمحافظة كفر الشيخ.

ولم يوفق المحرر بقرار عرض أسماء المصابين الذين من بينهم 4 أطفال؛ لأن ذلك أوقعه في خطأ انتهاك خصوصية المصابين وأسرهم، كما أنه لم يوضح أنه استأذن قبل نشر هذه الأسماء، من المصابين أو أسرهم.

 

المركز الثالث

(الأهرام - 74%)

 

 

كان في أخبار الأهرام البالغ عددها 23 خبرًا على مدار شهر مايو؛ 44 خطأً في معيار الاحترافية والمهنية، و11 خطأً في المصداقية، و4 أخطاء في مراعاة حقوق الإنسان. 

 

وأغفل المحررون/ات تقديم تفاصيل جوهرية للقارئ في 3 أخبار، كما لم تكن هناك إشارة للمصدر في حالة النقل أو الاقتباس في خبرين.

 

الخبر الأعلى للأهرام في مايو:

البنك المركزي: 4.1 مليون بطاقة مرتبات بمزايا جديدة

نسبة تقييم الخبر: 91%.

وعرض المحرر في الخبر ما وصل إليه البنك المركزي، بخصوص إحلال بطاقات المرتبات الحكومية إلى بطاقات تحمل شعار منظومة الدفع الوطنية "ميزة". 

ونجح المحرر في صياغة عنوان دقيق، وتقديم تغطية كافية للقارئ. لكنه أخطأ فقط في عدم توضيح كيف حصل على المعلومات الواردة في الخبر.

 

الخبر الأدنى للأهرام في مايو:

موعد تسليم أرقام الجلوس لطلاب الثانوية العامة | خاص

نسبة تقييم الخبر: 50%.

جاء في الخبر معلومات عن موعد الانتهاء من أرقام الجلوس لطلاب الثانوية العامة، وموعد إتاحتها رسميًا للطلاب.

وكان أبرز خطآن في الخبر هما؛ الاستعانة بمصدر غير مناسب في نقل هذه المعلومات، وذلك لعدم معرفة هويته أو وظيفته التي تؤهله لمعرفة هذه التفاصيل. كما أغفل المحرر تفاصيل جوهرية عن موعد بدء امتحانات الثانوية العامة، والطريقة المقررة التي ستعقد بها الامتحانات.

 

المركز الثاني

(اليوم السابع - 75%)

 

 

رصدنا في 23 خبرًا من اليوم السابع؛ 41 خطأً في معيار الاحترافية والمهنية، و11 خطأً في معيار المصداقية، و4 أخطاء في معيار مراعاة حقوق الإنسان.

 

وتكرر في اليوم السابع خطأ صياغة عناوين غير دقيقة في 3 أخبار، كما تم اختيار مادة مصورة لا تناسب المحتوى المكتوب في خبر واحد.

 

الخبر الأعلى لليوم السابع في مايو:

محافظة القاهرة تنظم معرضًا لمنتجات الفخار يونيو المقبل

نسبة تقييم الخبر: 92%.

نقل المحرر في الخبر تفاصيل عن آخر مستجدات ومقترحات تطوير ورفع كفاءة مشروع الفواخير، بمنطقة الفسطاط بمصر القديمة.

والتزم المحرر في صياغة هذا الخبر باختيار صورة مناسبة وموثقة، كما قدم تغطية كافية، وصاغ عنوانًا دقيقًا. لكنه أغفل توضيح كيف حصل على المعلومات التي قدمها في المتن.

 

الخبر الأدنى لليوم السابع في مايو:

الزمالك: لم نفاوض بن شرقى لتجديد تعاقده 6 أشهر

نسبة تقييم الخبر: 50%.

يدور الخبر حول أنباء عن صحة تقديم الزمالك عرض جديد لأشرف بن شرقي، أو دخولها مفاوضات معه.

وكان من بين الأخطاء الأربعة في الخبر؛ الاستعانة بمصدر غير مناسب لتأكيد هذه المعلومات ونقلها؛ لأنه مجهول الهوية. كما كان العنوان غير دقيق حيث نسب المحرر التصريحات لنادي الزمالك، في حين أنها وردت في المتن على لسان مصدر مجهول.

 

المركز الأول

(بوابة صحيفة الفجر - 78%)

 

 

وجدنا بعد تقييم 23 خبرًا من بوابة صحيفة الفجر؛ 42 خطأً في معيار الاحترافية والمهنية، و7 أخطاء في المصداقية، و4 أخطاء في مراعاة حقوق الإنسان.

 

وظهر خطأ الخلط بين المعلومة الخبرية والتعليق الشخصي للمحرر في 3 أخبار، كما كان هناك عنوانًا غير دقيقًا في خبر واحد.

 

الخبر الأعلى للفجر في مايو:

أحد عمال الحفائر لتابوت سقارة ضاحكًا: "تعبتنا بس تستاهل.. عم حسني يتحدث للفجر

نسبة تقييم الخبر: 100%.

حاور في هذا الخبر المحرر عم حسني (أحد عمال الحفائر في البعثة المصرية العاملة بمنطقة سقارة)، واستطاع أن يلتزم بجميع معايير المنهجية العلمية؛ لذلك استحق النسبة المئوية كاملة.

 

الخبر الأدنى للفجر في مايو:

الزمالك يُمهد لخطف مهاجم جزائري

نسبة تقييم الخبر: 62%.

قدم المحرر في الخبر معلومات مجهولة المصدر، بخصوص أن أحد الوكلاء عرض مهاجم جزائري على إدارة نادي الزمالك.

ومن أبرز الأخطاء التي وقع بها المحرر في هذا الخبر؛ هو خلط المحرر بين التعليق الشخصي والمعلومات الخبرية؛ لأنه اعتبر أن هناك تمهيد من مرتضى منصور لضم مهاجم جزائري للزمالك، ولم يوضح مصدر ذلك، لذلك فإن هذه الفقرة أشبه بالتحليل أكثر من كونها معلومة.

 

للعودة وقراءة تقرير شهر أبريل، ومقارنة أداء الصحف بين الشهرين، الرجاء الضغط على هذا الرابط.

مزيد من المقالات

نشرة أخبار ميتر
للاطلاع على تقييمات المواقع الأكثر شعبية وأبرز الأخبار الكاذبة.
نحن نهتم بحماية بياناتك. اقرأ سياسة الخصوصية
//in your blade template