بوابة صحيفة الفجر
100%
نسبة التقييم

أحد عمال الحفائر لتابوت سقارة ضاحكًا: "تعبتنا بس تستاهل.. عم حسني يتحدث للفجر

أحد عمال الحفائر لتابوت سقارة ضاحكًا: "تعبتنا بس تستاهل.. عم حسني يتحدث للفجر
يُعد عمال الحفائر المشاركون في أي بعثة أثرية، هم حجر الزاوية فيها، ويتم انتقاؤهم بعناية ضمن أصحاب الأكثر خبرة في هذا المجال حيث أنه مجالًا حساسًا دقيقًا.

والتقطت بوابة الفجر الإلكترونية صورة لأحد عمال الحفائر في منطقة سقارة الأثرية، وهم يبتسم لأحد التوابيت المكتشفة، وكأنه يتحدث معه، وهم العمال الذين كان لهم الدور الكبير في نجاح هذا الكشف الذي نتج عنه العثور على أكبر خبيئة من التماثيل البرونزية وذلك لأول مرة.

وقال عم حسني أحد عمال الحفائر في البعثة المصرية العاملة بمنطقة سقارة، عندما تم سؤاله عن سبب ضحكته للتابوت فقال: “تعبنا بس يستاهل التعب”، وأوضح، أعمل في حفائر الأمين العام منذ 2018، وحققنا عدد من الإنجازات، ورغم كل ما نعانيه من مشاق ومجهودات في هذا العمل، إلا أن كل هذا يزول بمجرد أن نصل للكشف الأثري وعبر بلهجته البسيطة، "وخصوصًا لما يكون حاجة نادرة زي كشف النهاردة"

وأضاف عم حسني، أن البعثات المصرية أصبح لها دور كبير الآن في الاكتشافات الأثرية، ثم عبر قائلًا: "زمان كان كله شغل خواجات"، وأضاف "دلوقت المصريين هم المسيطرين وبيعملوا كشوفات جامدة"

وتابع قائلًا، إن رئيس البعثة الدكتور مصطفى وزير يكون دائم التواجد ومتابع ويراعي ظروف الجميع، وكذلك علماء الآثار المشاركين في البعثة "بتكون إيديهم معانا".

وختم عم حسني كلماته قائلًا، قليلًا ما يتحدث الإعلام عن دورنا في الكشف، رغم أنه دور مهم ودقيق وحساس، ولكن دعوتنا لحفل الإعلان عن الكشف والاهتمام بينا من رئيسالبعثة وأعضائها، بيلفت النظر لينا ولدورنا الهام.

يذكر أن البعثة الأثرية المصرية العاملة بجبانة الحيوانات المقدسة (البوباسطيون) بمنطقة آثار سقارة نجحت في الكشف أول وأكبرخبيئة بالموقع تعود إلى العصر المتأخر، وذلك أثناء أعمال موسم الحفائر الرابع للبعثة.

150 تمثالًا
والخبيئة المكتشفة تضم 150 تمثال من البرونز مختلف الأحجام لعدد من المعبودات المصرية القديمة منها أنوبيس، آمون مين، أوزير، إيزيس،نفرتوم، باستت، وحتحور، بالإضافة إلى مجموعة من الأواني البرونزية الخاصة بطقوس المعبودة  إيزيس مثل الصلاصل، فضلا عن تمثالبرونزي للمهندس إيمحتب دون رأس غاية في الدقة والجمال.

250 تابوت
وتضم كذلك مجموعة جديدة من آبار الدفن عثر بداخلها علي مجموعة من ٢٥٠ تابوت خشبي ملون من العصر المتأخر، حوالى 500 ق.م،مغلقة وبداخلها مومياوات بحالة جيدة من الحفظ، بالإضافة إلى مجموعة من التمائم وتماثيل خشبية بعضها مذهب الوجه وصناديق خشبية ملونة.

بردية ضخمة
وكذلك تابوت به بردية بحالة جيدة من الحفظ ربما تحتوي على فصول من كتاب الموتى، وأنه تم نقلها لمعامل الترميم بالمتحف المصريبالتحرير للتعقيم والترطيب ودراستها ومعرفة ما تحتويه من نصوص.

تمثالين خشبيين
وتمثالين خشبيين ملونين ذو وجه مذهب، في حالة جيدة من الحفظ،  للإلهتين إيزيس ونفتيس في وضع النائحات، بالإضافة إلى العثور علىدفنة من الدولة الحديثة حوالى 1500 ق.م، بها عديد من أدوات الزينة مثل مرآة من البرونز ومجموعة من الاساور، العقود والأقراط ومكاحلبها المراود الخاصة بها وأدوات من النحاس خاصة بالحياة اليومية.

لمشاهدة الصور برجاء الدخول على رابط الخبر الأصلي.
تعليق المقيم

المحرر قدم تغطية جيدة لتصريح عم حسني (أحد عمال الحفائر في البعثة المصرية العاملة بمنطقة سقارة)، وكواليس الكشف الأثري الجديد، بجبانة سقارة الأثرية.

تعليق الصحفي
No Comment
التقييم المفصل
هل نسب المحرر الصور إلى مصادرها؟
نسب الصور لمصدرها

تم الإشارة إلى اسم المصورة، وهي عبير أحمد

هل ذكر المحرر مصادر المعلومات الواردة بالمحتوى؟
ذكر مصدر المعلومات
تم نقل النص من بوابة صحيفة الفجر 2022-05-31 14:05:11 تصفح أصل المحتوى
أبرز الأخطاء
جيد
حقوق الإنسان
جيد
100%
المصداقية
جيد
100%
الاحترافية
جيد
100%
نشرة أخبار ميتر
للاطلاع على تقييمات المواقع الأكثر شعبية وأبرز الأخبار الكاذبة.
نحن نهتم بحماية بياناتك. اقرأ سياسة الخصوصية
//in your blade template