في فبراير 2023.. المصري اليوم يتقدم إلى الأول والأخير من نصيب أخبار اليوم

09/03/2023 
5 دقائق للقراءة
كتابة: AkhbarMeter 
التصنيف: أخرى
في فبراير 2023.. المصري اليوم يتقدم إلى الأول والأخير من نصيب أخبار اليوم

بعد تجديد قائمة المواقع/ الصحف العشر الأكثر شعبية بين القراء في مصر في فبراير، غادرنا 3 مواقع هم؛ البوابة نيوز وبوابة الفجر الإلكترونية والدستور، وتم استبدالهم ببوابتي الشروق وأخبار اليوم وفيتو.

وبعد تقييم أكثر من 250 خبرًا من تلك المواقع العشرة، احتل المصري اليوم المركز الأول بنسبة قدرها 73%، بينما كان المركز العاشر والأخير من نصيب بوابة أخبار اليوم بنسبة قدرها 66%.

ويتم حساب هذه النسب وفقًا للمنهجية العلمية التي طورها خبراء في مجال الصحافة والإعلام لمرصد أخبار ميتر، وترتكز على ثلاثة معايير أساسية:

  1. معيار الاحترافية والمهنية: ويتعلق بأسلوب نقل الصحفي/ة للمادة المكتوبة والمصورة في الخبر، والتزامه/ا بتوضيح المصادر الذي استعان/ت بها، وعدم الخلط بين رأيه/ا والمعلومات الخبرية.
  2. معيار المصداقية: وهي الثقة بين المحرر/ة والقارئ/ة، وتتمثل في؛ صحة المعلومات، والاستعانة بمصادر مناسبة ومعروفة للتعليق على مجريات الخبر، وأيضًا في صياغة عنوان دقيق غير خادع، وتقديم الخبر كاملًا بدون اجتزاء أو تلاعب.
  3. معيار مراعاة حقوق الإنسان: ويعتبر أكثر الأقسام أهمية لما يترتب عليه من ضرر على الأفراد أو المجتمعات عند انتهاك أحد بنوده. ومن بين ما يغطيه هذا البند؛ مراعاة الألفاظ وخصوصية الأفراد.

وفي ما يلي سنعرض ترتيب لأداء المواقع في شهر فبراير 2023 من الأسوأ إلى الأفضل، بالإضافة إلى:

  • عدد الأخطاء التي تم رصدها خلال الشهر في كل موقع، بخصوص المعايير الثلاثة للمنهجية العلمية.
  • أكثر الأخطاء تكرارًا، أو أبرزها.
  • الخبر الأعلى تقييمًا لكل موقع/صحيفة، والذي اتبع فيه المحرر المعايير المنهجية في صياغة الخبر، مع ذكر الخطأ الذي وقع/ت فيه المحرر/ة وحال دون حصوله/ا على النسبة كاملة (إن وجد).
  • الخبر الأسوأ لكل موقع/صحيفة، والأخطاء التي تسببت في حصوله على هذه النسبة المتدنية.

 

المركز العاشر:

بوابة أخبار اليوم - 66%

ظهر في أخبار بوابة أخبار اليوم التي قيّمها فريق أخبار ميتر على مدار فبراير؛ 56 خطأً في معيار الاحترافية والمهنية، و22 خطأً في معيار المصداقية، و9 أخطاء في معيار مراعاة حقوق الإنسان.

ومن أكثر هذه الأخطاء تكرارًا؛ عدم ذكر مصادر المعلومات في 25 خبرًا وذكر بعضها فقط في خبرين، وعدم نسب الصورة لمصدرها في 27 خبرًا.

حصل الخبر الأعلى نسبة في أخبار اليوم على نسبها قدرها 83%، وعنوانه:

الأطباء :ندعو الراغبين في تقديم الدعم الطبي  لضحايا الزلزل بسوريا لتسجيل بياناتهم

عرضت المحررة في الخبر تفاصيل عن دعوة نقابة الأطباء الراغبين في تقديم الدعم الطبي للمصابين داخل سوريا، إلى التواصل على أرقام معينة لتسجيل بياناتهم.

وقدمت المحررة خبرًا صحيحًا والتزمت بكافة بنود معياري المصداقية ومراعاة حقوق الإنسان. لكنها أخطأت في عدم ذكر مصدر المعلومات، وعدم نسب الصورة لمصورها.

أما الخبر الأدنى نسبة، فحصل على قيمة قدرها 43%، وعنوانه:

أزمة قيد لاعبي الزمالك| اتحاد الكرة يكشف موعد اتخاذ القرار النهائي

نقل المحرر في المتن معلومات عن موعد اتخاذ اتحاد الكرة القرار النهائي، بشأن صفقات قيد الزمالك، سواء بتفعيلها أو عدم تفعيلها. كما أرفق تصريحات لإيهاب الكومي (عضو مجلس إدارة اتحاد الكرة) عن أزمة قيد لاعبي الزمالك.

واحتوى الخبر على 6 أخطاء، أهمها؛ عدم توضيح أن المصدر الأصلي لتصريحات إيهاب الكومي هو برنامج رقم 10 على القناة الأولى، والاستعانة بمصدر مجهول وغير مناسب لنقل معلومات عن موعد القرار النهائي.

 

المركز التاسع:

القاهرة 24 - 66%

رصد فريق أخبار ميتر في القاهرة 24 على مدار فبراير؛ 54 خطأً في معيار الاحترافية والمهنية، و27 خطأً في معيار المصداقية، و6 أخطاء في معيار مراعاة حقوق الإنسان.

ومن أبرز هذه الأخطاء: الاستعانة بمصدر غير مناسب في 21 خبرًا، وعدم ذكر مصادر المعلومات في 24 خبرًا.

الخبر الأعلى للقاهرة 24 في فبراير، نسبة تقييمه %، وعنوانه:

مصدر: المتهمة بممارسة الطب البشري بالمنوفية حاصلة على بكالوريوس الطب البيطري

نشر المحرر في الخبر تصريحات حول واقعة ضبط سيدة حاصلة على بكالوريوس العلوم الطبية البيطرية، تمارس الطب البشري من خلال عملها في مجال التغذية، داخل إحدى العيادات التخصصية.

وسبب ارتفاع نسبة الخبر بالرغم من وقوع المحرر في 3 أخطاء بسبب استعانته بمصدر مجهول وغير مناسب وعدم نسب الصورة لمصدرها؛ أنه لم ينتهك خصوصية السيدة أو يشهر بها، كما التزم بمبدأ المتهم/ة بريء/ئة حتى تثبت إدانته/ـا.

الخبر الأدنى للقاهرة 24، نسبة تقييمه 50%، وعنوانه:

كاميرات على حدود المصنع.. التموين تكشف تفاصيل جديدة بشأن نسكافيه بودرة البلاط | خاص

جاء في الخبر تصريحات تخص واقعة ضبط مصنع يُصنع النسكافيه والشاي من بودرة البلاط، وأن ما يقال حول وجود بودرة بلاط داخل النسكافيه غير صحيح، نظرًا لعدم ذوبان بودرة البلاط في المياه.

وتضمن الخبر 4 أخطاء، كان أبرزها؛ الاستعانة بمصدر غير مناسب لعدم معرفة وظيفته التي مكنته من معرفة هذه المعلومات، كما أن العنوان غير دقيق لأن المعلومات في المتن كشفها مصدر مجهول وليست وزارة التموين.

 

المركز الثامن:

صدى البلد - 67%

تم تصنيف الأخطاء التي تم رصدها في صدى البلد كالتالي؛ 54 خطأً في معيار الاحترافية والمهنية، و23 خطأً في معيار المصداقية، و14 خطأً في معيار مراعاة حقوق الإنسان.

ومن بين هذه الأخطاء؛ عدم ذكر مصدر المعلومات في 21 خبرًا، وتبني المحرر/ة خطاب كراهية في 5 أخبار.

الخبر الأعلى لصدى البلد بنسبة تقييم قدرها 85%:

19 شخصا.. ننشر أسماء مصابي حادث انقلاب سيارة جهاز عروسة بالبحيرة

الخبر يعرض تفاصيل عن حادث انقلاب سيارة نقل محملة بجهاز عروسة على طريق مصر - اسكندرية الزراعي، بنطاق مركز إيتاي البارود بمحافظة البحيرة.

وعلى الرغم من عدم توضيح المحررة لمصدر المعلومات وعدم نسب الصورة لمصدرها، فإنها لم تنتهك خصوصية أي فرد ولم تنشر أسماء الضحايا بالكامل، كما أنها لم ترتكب أي خطأ في معيار المصداقية.

الخبر الأدنى لصدى البلد بنسبة تقييم 25%:

طلعت حفلة..شاهد حقيقة الضوء الأزرق الذي حير المصريين في الإسكندرية

قدم الخبر معلومات تفيد أن الضوء الأزرق الذي ظهر في سماء الإسكندرية، والذي أثار تخوف البعض من أن يكون أحد تداعيات زلزال يوم 20 فبراير؛ قادم من حفلة في المنتزه.

ومن أبرز أخطاء الخبر السبعة؛ تلاعب المحررة بالقراء، حيث أوهمتهم أن المعلومات حقيقة موثقة ورسمية، في حين أنها جاءت على لسان مصادر مجهولة وصفتهم بالكثيرين. كما لم تقدم وجهة نظر ورد من المسؤولين بقصر المنتزه حول تلك المعلومات.

 

المركز السابع:

مصراوي - 68%

في أخبار مصراوي التي تم تقييمها في فبراير كان هناك؛ 52 خطأً في معيار الاحترافية والمهنية، و19 خطأً في معيار المصداقية، و12 خطأً  في معيار مراعاة حقوق الإنسان.

ومن أبرز تلك الأخطاء؛ استعانة المحررون/ـات بمصادر غير مناسبة في 16 خبرًا، وانتهاك المحرر/ة لخصوصية الأفراد في 3 أخبار، كما لم يـ/تشر المحرر/ة إلى انتهاك المصدر لخصوصية الأفراد في خبر واحد.

الخبر الأعلى تقييمًا لمصراوي نسبته 83%، وهو:

طلب إحاطة لوزيري الشباب والتضامن لتخصيص قطعة أرض لإقامة ملاعب في الشرقية

وبه تفاصيل عن طلب إحاطة النائب علاء عبد النبي (عضو لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب)، بشأن تخصيص وتأجير قطعة أرض فضاء ملك وزارة التضامن الاجتماعي لصالح مركز شباب الهجارسة، بمركز كفر صقر في محافظة الشرقية.

ولم يتخلل الخبر أي أخطاء في معياري المصداقية ومراعاة حقوق الإنسان، لكن في معيار الاحترافية والمهنية أغفل المحرر توضيح مصدري المعلومات والصورة.

الخبر الأدنى تقييمًا لمصراوي نسبته 48%، وهو:

ضبط عاطلين سرقا كمية من الأسلاك الكهربائية في التجمع الأول

ورد في الخبر أنباء عن ضبط شخصين في التجمع الأول بحوزتهما كمية من الأسلاك الكهربائية.

ووقع المحرر في 6 أخطاء ، من بينها؛ صياغة عنوان مضلل، حيث أن وصف المقبوض عليهما بالعاطلين لم يرد في المتن، وأيضًا رسم صورة نمطية سلبية عن العاطلين بسبب الربط بينهم وبين الجرائم بدون دليل.

 

المركز السادس:

الشروق - 69%

بلغت الأخطاء التي تم رصدها في الشروق 80 خطأً تم تصنيفهم كما يلي؛ 52 خطأً في معيار الاحترافية والمهنية، و20 خطأً في معيار المصداقية، و7 أخطاء في معيار مراعاة حقوق الإنسان.

ومن أكثر الأخطاء التي تكررت؛ عدم نسب المحرر/ة الصورة لمصدرها في 25 خبرًا. كما برز خطأ عدم الالتزام بمبدأ المتهم بريء حتى تثبت إدانته في خبر واحد.

الخبر الأعلى تقييمًا للشروق حصل على نسبة قدرها 100%، وعنوانه:

تراث بمذاق القهوة.. الكنكة النحاس حرفة عم عادل اليدوية لمنافسة الجاهزة

في هذا الموضوع قدم المحرر قصة عم عادل أحد صناع كنك القهوة النحاسي، وأرفق تصريحات له عن رحلته في هذا المجال.

ووثق المحرر المعلومات في الخبر بمصادر معلومة ومناسبة، كما ذكر اسم مصورة الصور وهي داليا مصطفى.

الخبر الأدنى تقييمًا للشروق حصل على نسبة قدرها 33%، وعنوانه:

الأوقاف: تحديد مساجد الاعتكاف في رمضان خلال أيام

نقل المحرر في الخبر تصريحات عن موعد انتهاء وزارة الأوقاف من والإعلان عن الخطة الدعوية لرمضان، بالإضافة إلى موعد الكشف عن مساجد الاعتكاف.

ومن بين الأخطاء الخمسة في الخبر؛ استعانة المحرر بمصدر غير مناسب لتوثيق المعلومات الواردة، كما لم يلتزم بالدقة في صياغة العنوان حيث أن الخبر لا يتضمن على تصريحات رسمية لوزارة الأوقاف. وأيضًا أغفل المحرر تفاصيل جوهرية توضح للقراء أن الاعتكاف في رمضان 2022 كان غير متاح بالمساجد.

 

المركز الخامس:

بوابة فيتو - 69%

وصل عدد الأخطاء في أخبار فيتو في فبراير إلى؛ 57 خطأً في معيار الاحترافية والمهنية، و23 خطأً في معيار المصداقية، و5 أخطاء في معيار مراعاة حقوق الإنسان.

ومن أبرز هذه الأخطاء؛ استعانة المحررون/ـات بمصادر غير مناسبة في 14 خبرًا، وصياغة عنوان غير دقيق في 5 أخبار.

الخبر الأعلى تقييمًا لفيتو في فبراير بلغت نسبته 100%، وهو:

 4 مؤشرات تنبئ بنجاح مسلسل سوق الكانتو لـ أمير كرارة في دراما رمضان 2023

قدم المحرر في هذا التقرير مؤشرات تتوقع بنجاح مسلسل سوق الكانتو.

ولم يرتكب المحرر في هذا الموضوع أية أخطاء، ونسب الصورة لمصدرها، ولم يخلط بين رأيه وبين المعلومات الخبرية. 

الخبر الأدنى تقييمًا لفيتو بلغت نسبته 50%، وهو:

حبيبة وائل كفوري الأولى، من هي المغربية ماجدة أليموس؟

وسردت المحررة في الخبر تفاصيل ومعلومات تفيد أن وائل كفوري سيتزوج من فتاة مغربية مسلمة في شهر فبراير.

ووقعت المحررة في عدة أخطاء أهمها؛ الاستعانة بمصدر مجهول وغير مناسب لأن المحررة لم توضح مدى قربه من وائل الذي مكنه من معرفة هذه المعلومات الخاصة، كما أنها انتهكت خصوصية وائل كفوري والفتاة المغربية بسبب الحديث عن معلومات شخصية غير مؤكدة ولم يعلنها أي طرف منهما.

 

المركز الرابع:

الوطن - 71%

وقع المحررون/ـات في الوطن في؛ 48 خطأً في معيار الاحترافية والمهنية، و18 خطأً في معيار المصداقية، و5 أخطاء في معيار مراعاة حقوق الإنسان.

ومن أبرز هذه الأخطاء؛ انتهاك المحررون/ـات لخصوصية الأفراد في 3 أخبار، ونقل معلومات خاطئة في خبرين، ونشر خبر واحد كاذب.

الخبر الأعلى للوطن نسبة تقييمه قدرها 92%، وعنوانه:

جامعة طنطا: زيادة المبالغ المخصصة لدعم الطلاب غير القادرين بنسبة 40%

عرض المحرران في الخبر بيان جامعة طنطا الذي تضمن قرار بزيادة المساعدات المالية للطلاب المستحقين، بالإضافة إلى الموافقة على تسديد صندوق التكافل بالجامعة المصروفات الدراسية المتأخرة لدى الطلاب المتعثرين عقب دراسة الحالات المعروضة من الكليات.

ونجح المحرران في تقديم تغطية كافية ونقل خبر صحيح، كما تم نسب الصورة لمصدرها. لكن احتوى الخبر على خطأ واحد هو عدم كشف المحرران عن كيفية حصولهما على بيان الجامعة.

الخبر الأدنى للوطن نسبة تقييمه 50%، وعنوانه:

بشرى للراغبين في الالتحاق بالتعليم المفتوح بعد عودته: شهادة «بكالوريوس أو ليسانس»

في الخبر معلومات عن عودة نظام التعليم المفتوح في الجامعات الحكومية، بضوابط جديدة.

وأهم خطأ وقع به المحرر أنه نقل خبرًا غير صحيح كذبته وزارة التعليم العالي، بالإضافة إلى أنه استعان بمصادر مجهولة الهوية للكشف عن هذه المعلومات.

 

المركز الثالث:

الأهرام - 72%

رصد فريق أخبار ميتر في أخبار موقع الأهرام في فبراير؛ 50 خطأً في معيار الاحترافية والمهنية، و16 خطأً في معيار المصداقية، و11 خطأً في معيار مراعاة حقوق الإنسان.

ومن بين الأخطاء؛ إغفال المحررون/ـات عن تقديم تفاصيل جوهرية في 4 أخبار، كما كان هناك تلاعب في المعلومات أو في سياق عرضها في 3 أخبار.

الخبر الأعلى للأهرام وصلت نسبة تقييمه إلى 92%، وهو:

التضامن: إنقاذ سيدة ثمانينية تعيش مع القطط ونقل مسن لإحدى مؤسسات الرعاية خلال موجة الطقس البارد

في الخبر تفاصيل عن نجاح فريق التدخل السريع التابع لوزارة التضامن الاجتماعي في إنقاذ 3 أشخاص من ظروف صعبة كانوا يعيشون بها، وتم نقلهم إلى دور رعاية مختلفة.

والتزمت المحررة بنقل خبر صحيح، ولم تنتهك خصوصية أي أشخاص. لكنها وقعت في خطأ عدم ذكر مصدر المعلومات.

الخبر الأدنى للأهرام نسبته 43%، وهو:

حقيقة معاقبة محمد الشناوي بعد أحداث مباراة الأهلي والهلال السوداني

نقل المحرر تصريحات لمصدر مجهول، حول ما تردد عن توقيع عقوبة على الشناوي بعد انفعاله في مباراة الهلال السوداني.

وتضمن الخبر أخطاء مثل؛ صياغة عنوان غير دقيق لأن الخبر ينقل معلومات غير رسمية أو موثقة ولهذا لا تعتبر حقيقة كما وصف المحرر، كما أن المحرر تلاعب بالقراء حيث أوهمهم أن كلام المصدر المجهول وغير المناسب يعد حقيقة مؤكدة.

 

المركز الثاني:

اليوم السابع - 72%

وصل عدد الأخطاء في أخبار اليوم السابع التي قيّمها فريق أخبار ميتر في فبراير إلى؛ 50 خطأً في معيار الاحترافية والمهنية، و17 خطأً في معيار المصداقية، و11 خطأً في معيار مراعاة حقوق الإنسان.

وكان من الأخطاء البارزة؛ تبني المحرر/ة لخطاب كراهية في 5 أخبار، وخلط المحرر/ة بين الرأي الشخصي والمعلومة الخبرية في خبر واحد.

الخبر الأعلى لليوم السابع حصل على نسبة قدرها 92%، وهو:

البيئة تستعد ليوم العلوم بقمة المناخ Cop28 بتأهيل شباب الجامعات

جاء في الخبر تصريحات عن بحث وزارة البيئة إمكانية أن يكون هناك يوم للعلوم ضمن أيام القمة المقبلة للمناخ .Cop28

وعلى الرغم من استعانة المحررة بمصدر مجهول، فإنها لم تقع في خطأ المصدر غير المناسب لأنها وضحت طبيعة عمله في الوزارة. كما أنها نسبت الصورة لمصدرها.

الخبر الأدنى لليوم السابع نسبة تقييمه قدرها 50%، وهو:

إصابة 4 أشخاص إثر تصادم سيارتين بقرية جلبانة فى الإسماعيلية

يعرض الخبر معلومات عن حادث تصادم سيارة ملاكي بأخرى نصف نقل بقرية جلبانة، في القنطرة شرق.

وارتكب المحرر في الخبر 4 أخطاء منهما خطأين في معيار مراعاة حقوق الإنسان، وهما؛ انتهاك خصوصية المصابين بنشر أسمائهم الكاملة في الخبر، كما لم يوضح أنه استأذن من المصابين أو ذويهم قبل نشر أسمائهم.

 

المركز الأول:

المصري اليوم - 73%

رصدنا في الأخبار التي تم تقييمها في المصري اليوم في فبراير؛ 49 خطأً في معيار الاحترافية والمهنية، و17 خطأً في معيار المصداقية، و9 أخطاء في معيار مراعاة حقوق الإنسان.

وتضمنت هذه الأخطاء؛ صياغة عنوان مضلل لخبرين، ووقع/ت المحرر/ة في إهانة أو تشويه أو التشهير بفرد أو مجموعة في خبر واحد.

الخبر الأعلى للمصري اليوم في فبراير نسبته 92%، وعنوانه:

العائدون من ليبيا يروون لـ«المصرى اليوم » رحلة 17 يومًا من العذاب

ورصد المحرر في الموضوع تصريحات للمصريين الذين تم احتجازهم في ليبيا، من جانب عصابات مسلحة طلبت فدية من أهاليهم للإفراج عنهم.

وقدم المحرر تغطية كافية لقصتهم ووضح أن تصريحاتهم خاصة بالمصري اليوم. لكنه فقط أخطأ في عدم نسب صورة الخبر الرئيسة لمصدرها.

الخبر الأدنى للمصري اليوم نسبته 38%، وعنوانه:

«تاريخ من اللاشيء».. من هو محمود جابر مدرب منتخب الشباب؟

وفي هذا التقرير سرد المحرر تفاصيل تخص محمود جابر (المدير الفني للمنتخب الوطني للشباب)، وطريقة اختياره، وبعض الآراء عنه.

ووقع محرر الخبر في 8 أخطاء كان أبرزها؛ تبني المحرر لخطاب كراهية تجاه المدرب محمود جابر من خلال  الإشارة إلى أنه غير جدير بمنصبه وأنه جاء إليه كمجاملة، كما تلاعب المحرر في تصريحات الدكتور جمال محمد علي (مدير إدارة المدربين باتحاد الكرة) لأنه نقل على لسانه كلام لم يقله.


وصلنا لنهاية تقرير فبراير، لمعرفة أداء الصحف في الشهر الماضي؛ يمكنك قراءة تقرير يناير من خلال هذا الرابط.

مزيد من المقالات

نشرة أخبار ميتر
للاطلاع على تقييمات المواقع الأكثر شعبية وأبرز الأخبار الكاذبة.
نحن نهتم بحماية بياناتك. اقرأ سياسة الخصوصية
//in your blade template