للشهر الخامس: "المصري اليوم" في الصدارة بـ86% ورصد "محتوى خاطئ" وحيد

11/10/2018 
5 دقائق للقراءة
كتابة: AkhbarMeter 
التصنيف: أخرى
للشهر الخامس: "المصري اليوم" في الصدارة بـ86% ورصد "محتوى خاطئ" وحيد

حافظت "المصري اليوم" على صدارة تصنيفات "أخبار ميتر" الشهري للصحف؛ بحصولها على متوسط تقييم إجمالي 86%، مع نهاية شهر سبتمبر 2018.

وكانت المصري اليوم قد حصلت أيضا على 86% بنهاية أغسطس الماضي، مرتفعة بمعدل 4% عما أحرزته الصحيفة بنهاية يوليو من نفس العام.

 

ودفع مؤشر الاحترافية والمهنية الجريدة للحفاظ على مركزها المتقدم بنهاية الشهر، بحصوله على 72% في سبتمبر، مقابل 66% في أغسطس الماضي، فيما تراجع قليلا مؤشري التضليل والشائعات؛ ليحصل الأول على إجمالي تقييم 94% في سبتمبر، مقابل 95% في أغسطس، فيما يسجل المؤشر الأخر في الشهر السابق، نسبة 90%، مقابل 98% في الشهر الأسبق.

 

وخلال سبتمبر الماضي؛ رصد "أخبار ميتر" 48 محتوى إخباري متنوع قدمتها "المصري اليوم"، جاء فيه "الخبر الصحفي" في المقدمة؛ بـ29 خبر، مقابل 36 خبر في أغسطس من هذا العام.

كما رصد أخبار ميتر 18 تقرير صحفي في سبتمبر، مقابل 10 تقارير صحفية في أغسطس، وكذلك حوارا واحداً خلال الشهر؛ فيما لم يتم تقييم لمحات صحفية -فيتشر-.

وكان "أخبار ميتر" قد رصد في أغسطس، لمحتين صحفيتين، فيما لم يرصد حوارات صحفية مقدمة على الصحيفة.

 

وركزت "المصري اليوم" في سبتمبر 2018، على تقديم تغطية إخبارية وصحفية جيدة ومتوازنة للأحداث المتنوعة، وعلى مدار الساعة، متابعة لمختلف التخصصات، كما قام "أخبار ميتر" برصد محتوى متنوع قدمته الصحيفة خلال الشهر، شمل موضوعات تغطي الشأن المحلي والرياضي والمنوعات؛ بعدد 9 موضوعات لكل تخصص، كما رصدنا 4 موضوعات بكل من قسمي الاقتصاد والفن، وموضوع واحد سياسي.

واحتلت تغطية قسم الحوادث صدارة الموضوعات المرصودة من قِبَل "أخبار ميتر" على "المصري اليوم"، بعدد 12 موضوع.

 

  • الأخبار على "المصري اليوم" في سبتمبر

رصد "أخبار ميتر" 29 خبر صحفي، نشرتها المصري اليوم خلال الشهر، غطت أحداث وموضوعات (تراجع أسعار الذهب في الصاغة المصرية، والخلافات داخل مجلس إدارة نادي الزمالك، والاستحواذات الجديدة للشركة المصرية للاتصالات، ومتابعة للمواطن المصري صاحب مقطع الفيديو في السعودية، وانتحار فتاة تحت عجلات مترو الأنفاق، وتشغيل ماكينات صراف آلي –الفكة" في محطة مترو الشهداء).

 

هذا وحصل خبرين على نسبة تقييم 100%، وجاءا بعنوان "انخفاض مفاجئ وكبير في جرام الذهب المحلي"، و"صراع رئيس الزمالك ونائبه ينتقل لـ«صفحة الوفيات»".

فيما حصل 13 خبر على نسبة تقييم بين 96%- 92%، كما حصلت 7 أخبار على تقييمات تراوحت بين 89%- 84%، بينما حصل خبرين على درجة تقييم 77%، وخبر واحد على تقييم بنسيبة 65%، وخبر واحد أيضاً على تقييم نسبته 52%.

 

وحصل على أقل درجة تقييم -46%- في فئة الخبر الصحفي المرصود على "المصري اليوم" خلال سبتمبر 2018، خبرين حملا عنوان "غادة عبدالرازق: العلاقة بين الرجل والمرأة «شر لا بد منه»"، و"أحمد موسى يطالب بإعدام قاتل طفليه بالدقهلية: لا تستمعوا لأكاذيب الإخوان"؛ لما تضمناهما من إساءات وانتهاكات إنسانية، وخطابات كراهية وتمييز.

 

  • التقارير على "المصري اليوم" في سبتمبر

قام "أخبار ميتر" برصد 18 تقريراً صحفيا –ريبورتاج- قدمتها "المصري اليوم" على مدار الشهر، غطت موضوعات من بينها (أزمة مؤمن زكريا مع الأهلي، واحتجاز الصيادين المصريين في قبرص، وأزمة يسري فودة واتهامات التحرش الجنسي، وتقزم الأطفال، ومحاكمات علاء وجمال مبارك في قضية التلاعب في البورصة).

 

واحتلت تقارير القسم الرياضي في "المصري اليوم"، الصدارة –كماً- ضمن الموضوعات التي رصدها "أخبار ميتر" في فئة الريبورتاج الصحفي خلال سبتمبر، بعدد 5 تقارير صحفية، وثانيا جاءت تقارير قسمي الحوادث والمنوعات، بـ4 تقارير لكل منهما، ثم تقارير المحليات بـ3 تقارير، وتقريرين آخرين، أحدهما لقسم السياسة، والأخر لقسم الفن.

 

وفي المقدمة؛ حصل على أعلى درجة تقييم بنسبة 100% لفئة الريبورتاج، تقريري "أزمة احتجاز الصيادين المصريين فى «قبرص التركية» تدخل أسبوعها الثانى" ضمن التغطية السياسية المقدمة من "المصري اليوم"، والأخر ضمن التغطية الرياضية، بعنوان "الأهلي خارج السوبر المصري السعودي.. اعتذارات وبيانات وإلغاءات".

 

هذا وحصل 11 ريبورتاج على درجات تقييم تراوحت بين 97%- 91%، وتقرير واحد بالقسم المحلي على درجة تقييم 82%، و3 تقارير على درجات تراوحت بين 79%-75%.

 

وجاء في ذيل القائمة بنسبة 21%، وشارة (( محتوى خاطئ))، تقرير بقسم الفن بعنوان "سيرة في صورة.. فى ذكرى رحيله الـ56: أحمد علام «حياة وآلام المسيح»"، حوى مجموعة من الأخطاء؛ تمثثلت في ضعف الرصد والسرد التأريخي، وكذلك عدم تدقيق المحرر في البحث عن المعلومات الصحيحة، وخلط المعلومات ضمن المحتوى المقدم للقارئ.

 

  • حوار واحد مرصود على "المصري اليوم" في سبتمبر

رصد "أخبار ميتر" على الصحيفة خلال الشهر، حوارا واحداُ مقدم بقسم الفن، جاء تحت عنوان "آسر ياسين: الجمهور تعاطف مع قاتل «تراب الماس» لغياب العدالة"، حصل على نسبة تقييم 93%.

 

الحوار جاء تغطية ومتابعة من "المصري اليوم" لطرح فيلم "تراب الماس" في دور العرض السينمائي، وإلتزم فيه المحرر بأعلى قدر من معايير المهنية الصحفية، من حيث الصياغة المعتدلة والأسئلة المباشرة القوية، وكذلك ذكر مصدر الصور بوضوح.

 

معايير كمية (من حيث المحتوى المرصود على "المصري اليوم" في سبتمبر 2018)

  • السياسة: تقرير واحد.
  • الاقتصاد: 4 محتويات على مدار الشهر، انحصرت جميعها في فئة الخبر الصحفي.
  • الشأن المحلي: 9 محتويات، تنوعت بين 6 أخبار و3 تقارير.
  • الحوادث والقضايا: 12 محتوى، تنوعت بين 8 أخبار و4 تقارير.
  • المنوعات: 9 محتويات، تنوعت بين 5 أخبار و4 تقارير.
  • الفن: 4 محتويات، تنوعت بين خبرين، وحوار، وتقرير.
  • الرياضة: 9 محتويات، بين 5 تقارير و4 أخبار

 

للمزيد اقرأ:
كثافة الأخبار والتقارير المتنوعة تبقي "المصري اليوم" بالصدارة للشهر الرابع بـ86%

"المصري اليوم" تصعد 2% في يوليو وتحافظ على صدارة تقييم "أخبارميتر" بـ82%

"المصري اليوم" تحافظ على الصدارة في يونيو بتغطية مهنية ومصادر متنوعة

التغطية المتوازنة تصعد بـ"المصري اليوم" لصدارة تقييمات "أخبار ميتر" في مايو

"المصري اليوم" تتجاوز أزمة الحجب في أبريل وتقفز للمركز الثاني بـ"20 محتوى إخباري" فقط

 

تم تحرير المحتوى بواسطة فريق "أخبار ميتر"

المحتوى قد يتضمن روابط نشطة لمزيد من الإيضاح

مزيد من المقالات

نشرة أخبار ميتر
للاطلاع على تقييمات المواقع الأكثر شعبية وأبرز الأخبار الكاذبة.
نحن نهتم بحماية بياناتك. اقرأ سياسة الخصوصية
//in your blade template