التغطية المتوازنة تصعد بـ"المصري اليوم" لصدارة تقييمات "أخبار ميتر" في مايو

02/06/2018 
5 دقائق للقراءة
كتابة: AkhbarMeter 
التصنيف: أخرى
التغطية المتوازنة تصعد بـ"المصري اليوم" لصدارة تقييمات "أخبار ميتر" في مايو

صعد "المصري اليوم" إلى صدارة تصنيف "أخبار ميتر" الشهري بنهاية مايو 2018، بحصوله على متوسط تقييم إجمالي نسبته 96%، متفوقاً على قائمة ضمت 9 منصات إخبارية إلكترونية أخرى إلى جانبه.

 

وعلى مدار الشهر، رصد "أخبار ميتر" 42 محتوى إخباري متنوع نشره "المصري اليوم"، تنوعت بين الفنون الصحفية المختلفة، وتركزت أغلب التغطية الصحفية للموقع الإخباري على تقديم الأخبار، لنرصد منها بالتقييم 24 خبرا متنوعاً، وكذلك رصد وتقييم 13 تقرير صحفي (ريبورتاج)، و3 لمحات صحفية (فيتشر)، وحوارين.

 

وإلتزم "المصري اليوم" من خلال المحتوى المقدم خلال الشهر، بأكبر قدر من المهنية الصحفية ومعايير الاحترافية، من خلال تنويع المصادر قدر الإمكان، ونسب المعلومات إلى مصادرها الصحيحة، والابتعاد بنسبة كبيرة عن الاقتباس والنقل من مصادر صحفية أخرى، والإشارة إلى النقل عن وكالات في حال تعميم البيان الصحفي.

 

كما اعتمد "المصري اليوم" على عنصر توثيق الصورة الصحفية، من خلال محورين، الأول بإسنادها إلى المصور وذكر أسمه على الصورة، والمحور الثاني، بذكر مناسبة إلتقاط الصورة، من خلال نظام "الأرشيف الصحفي" لمكتبة صور خاصة بالجريدة.

 

أما على مستوى معيار الإلتزام بمعايير حقوق الإنسان ونبذ خطابات الكراهية والعنف والتمييز؛ فكان لـ"المصري اليوم" خطوة ملموسة للحفاظ على هذا المعيار، من خلال المحتوى المقدم على منصتها الإخبارية الإلكترونية عموما، ومن خلال الموضوعات التي قام "أخبار ميتر" بتقييمها بشكل خاص.

 

وكما احتل فن الخبر الصحفي صدارة قائمة "المصري اليوم" من حيث الكم، احتل أيضا المنطقة الخضراء على مقياس "أخبار ميتر" خلال الشهر، من حيث متوسط نسبة التقييمات التي حاز عليها محتوى الجريدة، بنسب تراوحت بين 90%- 95%، مع متابعة لما يدور على الساحة المصرية أولا بأول.

 

وحصل 4 أخبار على أعلى نسبة تقييم للأخبار خلال الشهر (98%)، الأول بعنوان "التحقيق مع مذيعة وموظفين بـ«إذاعة الإسكندرية» لبث أذان المغرب قبل موعده"، والثاني "تنسيق «الجامعات الخاصة»: 95% للطب و90% للأسنان و89.5% للصيدلة و80% للهندسة"، والثالث "التعليم: أكثر من 67 ألف طالب في تصفيات المرحلة الثانية من اكتشاف الموهوبين رياضيًا"، والرابع والأخير "«النقل»: تخفيضات على الاشتراكات الجماعية للوزارات والشركات بمترو الأنفاق‎".

 

فيما حصل خبرين فقط على النسبة الثانية الاعلى (96%)، وحملا عناوين "مرتضى منصور يتقدم ببلاغ ضد شخص يملك حساب مزيف باسمه على «تويتر»"، و"محمد صلاح يفكر في كأس العالم (صورة)".

 

هذا وحصلت 7 أخبار على نسبة تقييم 94%، وحصل خبر واحد على نسبة تقييم 92%، و5 أخبار على نسبة تقييم 90%. كما حصل خبر واحد على نسبة تقييم 88%، وكذلك خبر واحد أيضا على نسبة تقييم 85%.

 

وحمل خبر بعنوان "وزير الأوقاف: الصوم الحقيقي لمن تحمل شدة الحر ووقف على الجبهة مدافعا عن الوطن" النسبة الأقل لتقييمات "أخبار ميتر" للأخبار على "المصري اليوم" خلال مايو 2018، بنسبة تقييم 73%، نظرا لخطاب التمييز والكراهية بداخل المحتوى، والاقتباس بسبب تعميم بيان الوزارة على الصحف والوكالات.

 

التقارير الصحفية التي قدمها "المصري اليوم" خلال مايو من هذا العام، شملت تغطية لموضوعات متنوعة، من بينها (الأخطاء التحكيمية مع الأندية المصرية في البطولات الإفريقية، وملف فني بعنوان ملوك الترسو في المسلسلات، واقتصادي لبحث سيناريوهات الحكومة لزيادة المعاشات).

 

الموضوعات امتدت كذلك لتشمل (مشروع أهلي لتعقيم كلاب الشوارع، وحكايات المتعايشات مع مرض الإيدز، وارتفاع أسعار الذهب في السوق المصرية).

 

التقارير الصحفية التي قدمها "المصري اليوم" في مايو 2018، امتازت بتغطية وافية ومميزة بجانب السرد الواضح، فضلا عن تقديم خلفيات وشروح مبسطة لمزيد من الإيضاح للقارئ.

 

هذا وحصلت 3 تقارير خلال الشهر، على النسبة الأعلى لتلك الفئة من الفنون الصحفية، بنسبة تقييم 98%، وحملت التقارير عناوين "5 سيناريوهات أمام الحكومة لزيادة المعاشات"، و"الدولار يلامس 18 جنيهًا بالبنوك.. و«عمرة رمضان» تدفع الريال السعودي للارتفاع"، و"كيف استعدت «التعليم» لامتحانات الثانوية العامة؟".

 

وحصل تقرير وحيد على النسبة الثانية في تقييمات الأعلى ضمن "المصري اليوم" خلال الشهر (96%)، بعنوان "«أنا منبوذة».. حكايات المتعايشات مع الإيدز"، فيما حصلت 4 تقارير على النسبة التالية (94%)، وناقشت موضوعات "مخصصات الأجور بموازنة 18/19، وماذا يأكل المصريون أول أيام رمضان، وتعقيم كلاب الشوارع، وتغطية وصول رفات ضحايا مذبحة الأقباط بليبيا/ شهداء العور".

 

وجاء تقرير بعنوان "مرتضى يكشف سر «الساحرة العجوز» وهلوسة «كاسونجو» أمام الإنتاج" في المرتبة الأخيرة ضمن تقارير "المصري اليوم"، التي رصدها "أخبار ميتر" في مايو الماضي، بحصوله على تقييم نسبته 85%، نظرا لاحتواءه على خطابات مهينة للآخرين.

 

وقدم "المصري اليوم" خلال مايو، مجموعة قليلة من اللقطات الصحفية (الفيتشر)، قام "أخبار ميتر" بتقييم 3 منها، وهي "«الحر والذبابة» يسرقان فرحة الإسماعيلاوية.. «المانجة باظت ع الشجر» 87%"، و"«للنساء فقط».. أول حديقة للمرأة فى إمبابة 94%"، و"صوم وصلاة فى أعماق البحر الأحمر: «اللهم إنى غاطس» 88%".

 

فيما رصد "أخبار ميتر" خلال مايو 2018، حوارين أجراهما "المصري اليوم"، الأول مع مفتي الديار المصرية الدكتور شوقي علام، بماسبة حلول شهر رمضان، والحديث عن ماهية الصوم عند الأمم السابقة للإسلام، بعنوان "د. شوقى علام مفتى الجمهورية لـ«المصرى اليوم» (3): صيام الأمم السابقة لا يشبه صيام المسلمين"، وحصل على تقييم 88%.

 

أما الحوار الثاني فجاء بعنوان "شيخ مجاهدى سيناء: قتال الإرهابيين امتداد لـ«حرب رمضان»"، بمناسبة ذكرى العاشر من رمضان، وحصل على تقييم نسبته 92%.

مزيد من المقالات

نشرة أخبار ميتر
للاطلاع على تقييمات المواقع الأكثر شعبية وأبرز الأخبار الكاذبة.
نحن نهتم بحماية بياناتك. اقرأ سياسة الخصوصية
//in your blade template