"المصري اليوم" تصعد 2% في يوليو وتحافظ على صدارة تقييم "أخبارميتر" بـ82%

06/08/2018 
5 دقائق للقراءة
كتابة: AkhbarMeter 
التصنيف: أخرى
"المصري اليوم" تصعد 2% في يوليو وتحافظ على صدارة تقييم "أخبارميتر" بـ82%

للشهر الثالث على التوالي؛ واصلت "المصري اليوم" صدارتها لتصنيف "أخبار ميتر" بنهاية شهر يوليو 2018، بحصولها على إجمالي متوسط تقييم بنسبة 82%، بارتفاع درجتين مئويتين عن ترتيبها بنهاية يونيو من نفس العام.

ومع ختام يوليو الماضي، رصد "أخبار ميتر" 53 محتوى مختلف، نشره الموقع الرسمي لصحيفة "المصري اليوم"، شملت الفنون الصحفية المختلفة، بواقع 32 خبر صحفي، و15 تقرير (ريبورتاج)، و3 تحقيقات، و3 لمحات صحفية (فيتشر).

ولا تزال الصحيفة ملتزمة في محتواها المقدم لجمهور القراء العام، بعدة معايير مهنية متميزة، ابرزها في استخدام صياغة معتدلة وبعيدة عن الانحياز أو توجيه الرأي العام لاتجاه معين، وكذلك الابتعاد عن خطابات التمييز والكراهية والتحريض على العنف، أو الجوء إلى تعميم الصور النمطية لفكرة أو شخص، وأيضا عدم الإهانة والتشويه، وكلها معايير يستعين بها "أخبار ميتر" لقياس مدى الإلتزام والحفاظ على المعايير الإنسانية والحقوقية.

وفيما يخص معيار الابتعاد عن التضليل ونشر الشائعات؛ فتحافظ "المصري اليوم" على خط واضح توثيق المعلومات الإخبارية المكتوبة للقراء، لا سيما مع تبنيها لتيار التحقق من مصداقية الأخبار الصحفية ومواجهة الشائعات عن طريق "منصة شارك" لصحافة المواطن.

هذا وتستمر "المصري اليوم" في صدارة المنصات الإخبارية توثيقا لمصادر الصورة الصحفية ونسبها لمصوريها الأصليين، سواء تلك الخاضعة لمعيار "أخبار ميتر" كعينة بحث، أو على مستوى الصحافة المصرية عموما، من خلال امتلاك مكتبة أرشيفية ضخمة لأجل هذا الغرض.

كما تبتعد الصحيفة عن استخدام العناوين الجاذبة أو المضللة، وتختار عناوينها بعناية، خاصة وأن أغلب المادة الإخبارية التي تبثها على مدار الساعة تندرج تحت فئة "الأخبار الصحفية"، وما يميزها من سمت رسمي وواضح.

هذا إلى جانب الاستعانة بمجموعة من المصادر في نسبة لا بأس بها من المحتوى المنشور، وعدم اللجوء للنقل أو الاقتباس دون إشارة من المحرر لهذا الأمر، وغيرها من معايير الاحترافية الصحفية.

وبالنظر إلى الـ32 خبر التي نشرتها "المصري اليوم"، وقام "أخبار ميتر" بتقييمها على مدار يوليو الماضي، نجد أنها ناقشت موضوعات (تعذيب طفل الدقهلية على يد أمه وخطيب اخته، وحريق مستشفى الحسين الجامعي، وإعلان نتيجة الثانوية العامة، والتحقيق مع مكرم محمد أحمد، والتابوت الأثري المكتشف بالإسكندرية، وتحدي كيكي، والإعلان عن الضريبة العقارية، وقضية أخذ القرنية في مستشفى قصر العيني).

هذا وحصل على أعلى درجة تقييم في فئة الخبر الصحفي في هذا الشهر، خبر بعنوان "وزير التنمية المحلية يؤكد اهتمام الحكومة بتنفيذ قرارات إزالة التعديات"، بنسبة 100%، فيما حصل خبر "خالد الجندي: نحن أقل شعوب الأرض تدينا لهذا السبب" على أقل درجة تقييم بنسبة 47%، نظرا لخطاب التمييز والكراهية بداخله.

فيما حصلت 9 أخبار على نسب تقييم بين 91%- 96%، وحصلت 9 أخبار أخرى على درجة تقييم بين 80%-89%، و11 خبر على درجة تقييم بين 69%-79%، وخبر وحيد على نسبة تقييم 54%، بعنوان " عودة مخيبة لأحمد السقا ومني زكي وفريق عمل «3 شهور» بعد هروب المُنتِج".


وفي فئة التقرير الصحفي (الريبورتاج)، حصل تقريران على أعلى درجة تقييم طوال الشهر، بنسبة 100%، وهما "الأهلي يجهز 3 مفاجآت لتخطي عقبة تاونشيب في بتسوانا"، و" 50 % زيادة بأسعار ملابس «الإحرام».. و«طقم اقتصادى» لمواجهة الغلاء"، وذلك لاستخدام معلومات موثقة والاستعانة بأكثر من مصدر، وغيرها من معايير الاحترافية الصحفية.

فيما حصر تقرير بعنوان "تفاصيل صادمة في بيان الداخلية عن «أطفال المريوطية»: 3 أُخْوَة.. والأم تجمع بين 4 أزواج" على أقل درجة تقييم بنسبة 21% فقط، نظرا لاختراقه العديد من قواعد المهنية واستخدام خطاب تمييز وتشويه، يليه تقرير بعنوان "«حماتى مش ملاك»: تحريض تعقبه مشادة كلامية.. فدعوى خلع بعد 10 شهور زواجا"، بنسبة تقييم 38%.


وحصلت 6 تقارير على نسب تقييم تراوحت بين 86%-96%، كما حصلت الـ5 تقارير الباقية على نسب تقييم تراوحت بين 71%-82%.

وفي فئة التحقيق الصحفي؛ اختار "أخبار ميتر" 3 تحقيقات متنوعة ناقشت موضوعات (الوحدات السكنية المغلقة وقانون الإيجار القديم، وفتيات الصعيد وممارسة رياضة كرة القدم، ومعمار مقابر القاهرة التراثية)، وحصلت جميعها على درجة تقييم بنسبة 100%، لما تميزت به من قدر جيد من المهنية والاحترافية، والابتعاد تماما عن الشائعات، ونبذ خطابات العنف أو التشويه.

أما اللمحات الصحفية الثلاث التي رصدها "أخبار ميتر" على "المصري اليوم" خلال يوليو، فجائت بعناوين "فى «الميريلاند» الجديدة.. سعر التذكرة يحطم الذكريات"، بنسبة تقييم 67%، و"«يا حلاوة يا تين».. «التين الشوكى»: الواحدة بـ«ربع جنيه» فى المزرعة وللمستهلك بـ٢ جنيه"، بنسبة تقييم 100%، وأخيراً "«الكريز».. فاكهة الأغنياء على مائدة الفقراء"، بتقييم نسبته 85%.

 


للمزيد اقرأ:
"المصري اليوم" تحافظ على الصدارة في يونيو بتغطية مهنية ومصادر متنوعة

التغطية المتوازنة تصعد بـ"المصري اليوم" لصدارة تقييمات "أخبار ميتر" في مايو

"المصري اليوم" تتجاوز أزمة الحجب في أبريل وتقفز للمركز الثاني بـ"20 محتوى إخباري" فقط

 

تم تحرير المحتوى بواسطة فريق "أخبار ميتر"

المحتوى قد يتضمن روابط نشطة لمزيد من الإيضاح

مزيد من المقالات

نشرة أخبار ميتر
للاطلاع على تقييمات المواقع الأكثر شعبية وأبرز الأخبار الكاذبة.
نحن نهتم بحماية بياناتك. اقرأ سياسة الخصوصية
//in your blade template