خبر المصري اليوم عن نقيب الفلاحين واستهلاك المصريين للطعام يتوسط تقييمات أكتوبر




نشر في 04/11/2019 11:05 في تحليل المحتوى

تناول خبر المصري اليوم تصريحات الحاج حسين عبد الرحمن أبو صدام نقيب الفلاحين حول الانخفاض الذي شهدته أسعار المنتجات الزراعية، مشيرًا أن أسعار الخضروات والفواكه انخفضت بنحو 50% عن الفترة نفسها من العام الماضي، وطالب نقيب الفلاحين المصريين بضرورة تغيير عاداتهم في الإنفاق لأن الشعب المصري من أكثر الشعوب استهلاكًأ للطعام.

اعتمد المحرر في خبره المنشور على موقع المصري اليوم على تصريحات نقيب الفلاحين ولكنه لم يوضح مصدر تلك التصريحات وأيضًا لم يوضح مصدر الصورة الرئيسة المصاحبة للخبر، مما أخل بمعيار المهنية والاحترافية.

وعلى الجانب الآخر، لم يخل المحرر بمعيار المصداقية المبني على تقديم المعلومات المعلومات الجوهرية عن الخبر وصياغة عنوان دقيق وموضوعي. من الملاحظ أن المحرر وقع في فخ التعميم ما أثر على التزامه بمعيار مراعاة حقوق الإنسان، وذلك لأن المصدر غلب عليه التعميم في تنميط الصورة الذهنية للمصريين ووصفهم بأكثر الشعوب استهلاكا للطعام دون وضع أي أرقام مقارنات بين الشعوب الأخرى كما أنه من الممكن وصف بعض المصريين وعدم استخدام صفات التعميم كما فعل المصدر. ذلك حصل الخبر على نسبة 67% وضعته في منطقة المتوسط مقارنة بالأخبار التي قام فريق التقييم برصدها وفقًا لمنهجية أخبار ميتر.



ما رأيك؟