المصري اليوم
67%
نسبة التقييم

نقيب الفلاحين: الأسعار انخفضت.. والمصريون أكثر شعوب العالم استهلاكا للطعام

نقيب الفلاحين: الأسعار انخفضت.. والمصريون أكثر شعوب العالم استهلاكا للطعام
قال الحاج حسين عبدالرحمن أبوصدام نقيب الفلاحين، إن انخفاض أسعار المنتجات الزراعية غير المسبوق مقارنة بأسعارها في نفس الفترة من العام الماضي حقيقة واقعة.

ولفت إلى أن الذين أقاموا الدنيا لحديثي عن انخفاض الأسعار وتمتع المصريين حاليا بالأمن الغذائي هم من ارتفعت أصواتهم بالصراخ عندما وصل كيلو الليمون إلى 70 جنيها العام الماضي وخرست ألسنتهم اليوم حيث يباع فيه كيلو الليمون للمستهلك بـ7 جنيهات.

وأضاف أبوصدام أن انخفاض الأسعار واضح وضوح الشمس فكيلو اللحم الأحمر البلدي الذي وصل العام الماضي إلى 150 جنيها يباع الآن للمواطن بـ80 جنيها والدواجن البيضاء التي وصل سعر الكيلو العام الماضي إلى 45 جنيها يباع اليوم بـ25 جنيها.

وأشار إلى أن أسعار الخضروات والفواكه انخفضت بنحو 50% عن نفس الفترة من العام الماضي فيباع كيلو الطماطم بنحو 5 جنيهات فيما وصل الكيلو العام الماضي إلى 10 جنيهات والبطاطس التي وصلت العام الماضي في مثل هذا اليوم إلى 15 جنيه للكيلو تباع اليوم بـ6 جنيهات للمواطن.

وأوضح نقيب الفلاحين أن هدف الأبواق المعادية التي تتربص لأي أزمه أو مشكله في مصر لتتصيد كلمة أو تعبير تهاجم به المصريين ليس الخوف على المصريين بقدر ما هو سعيا لإحباطهم وإثارة الفتنة بينهم أملا لإيقاف عجلة التنمية التي انطلقت وإرضاء لمن يمولهم، مؤكدا أن إثارة الغبار والأتربة لن يمنع شروق شمس التنمية في مصر.

وأشار «أبوصدام»، إلى أن انخفاض أسعار المنتجات الزراعيه الكبير الذي وصل أحيانا لقيمه أقل من قيمة التكلفة مع ارتفاع أسعار معظم المستلزمات الزراعية من أسمده وتقاوي ومبيدات وأعلاف وأدويه وأيدي عاملة، يقلل من هامش الربح للمزارع أحيانا ويؤدي إلى خسائر كبيره أحيانا أخرى

ودعا الحكومة لسرعة التدخل لإحداث توازن ينقذ مربي الماشية من تدني الاسعار ويحافظ على أصحاب مزارع الدواجن الصغيرة من الانهيار نتيجة الانخفاض الشديد في الأسعار ويساعد الفلاحين على الاستمرار في الزراعة ومواصلة العمل والإنتاج.

وأشار أبوصدام لضرورة تغيير عادتنا في الإنفاق حيث ينفق المواطنين في الدول المتقدمة جزء صغير من دخلهم للتغذية والجزء الأكبر للرعاية الصحية والتعليم والأمور الأخرى بينما يعتبر المصريين من أكثر شعوب العالم استهلاكا للطعام وينفقون في المتوسط 42% تقريبا من دخلهم على الطعام حسب دراسة لموقع «فوكس الأمريكي».

ولفت إلى أن المصريين استهلكوا في أول أسبوع من شهر رمضان الماضي 2.7 مليار رغيف و10 آلاف طن فول و40 مليون دجاجة.

وتابع: «المصريون يستهلكون سنويا أكثر من 1.8 مليون طن أسماك ونحو 1.2 مليون طن من اللحوم الحمراء ومليار طائر سنويا».

موضحا أن الانفاق الكبير على الغذاء يقابله معدلات مرتفعة من سوء التغذية حيث أن التغذية السليمة ليست مرتبطة بكمية الغذاء بقدر ما هي مرتبطة بتنوعه والنسب التي يحتاجها الجسم.
تعليق المقيم
تجاهل المحرر ذكر طريقة حصوله على تصريحات حسين عبدالرحمن أبوصدام نقيب الفلاحين، الواردة في سياق الخبر، ولكنه قدم تغطية مناسبة للتصريحات الخاصة بانخفاض أسعار المنتجات الزراعية.
تعليق الصحفي
No Comment
التقييم المفصل
هل نسب المحرر الصور إلى مصادرها؟
لم ينسب الصور لمصدرها
هل ذكر المحرر مصادر المعلومات الواردة بالمحتوى؟
لم يذكر مصادر المعلومات
تجاهل المحرر ذكر طريقة حصوله على التصريحات الواردة في سياق الخبر من نقيب الفلاحين حسين أبو صدام
تم نقل النص من المصري اليوم 2019-10-30 07:57:45 تصفح أصل المحتوى
أبرز الأخطاء
تمييز
حقوق الإنسان
تمييز
0%
المصداقية
جيد
100%
الاحترافية
صورة بدون مصدر
0%
نشرة أخبار ميتر
للاطلاع على تقييمات المواقع الأكثر شعبية وأبرز الأخبار الكاذبة.
نحن نهتم بحماية بياناتك. اقرأ سياسة الخصوصية
//in your blade template