الأكاديمية موضوعاتنا

"فيتو" الأسوأ في أكتوبر بـ72% بفعل "التضليل والانتهاكات"

نشر في 08/11/2018 09:00 في تقييمات "اخبار ميتر" الشهرية للمواقع الإخبارية الإلكترونية

تراجعت "بوابة فيتو" للمركز الثامن والأخير في تصنيف "أخبار ميتر" الشهري بنهاية أكتوبر 2018، بحصولها على متوسط تقييم إجمالي 72%، بتراجع 8& عن تقييمها في سبتمبر من نفس العام؛ والذي احتلت فيه المركز الرابع، بنسبة 80%.


• تقييم "أخبار ميتر" الشهري، يرصد خلاله أداء مؤشرات 10 مواقع صحفية إلكترونية، وتحليل محتواها من خلال 3 معايير (المهنية والاحترافية، وتجنب التضليل ونشر الإشاعات، والابتعاد عن الانتهاكات القانونية والإنسانية).
• لمزيد من متابعة آداء "فيتو" على مؤشر "أخبار ميتر" خلال 2018.. اضغط هنا.

 

وأثر تراجع مؤشري تجنب التضليل والبعد عن الانتهاكات على آداء "فيتو" خلال أكتوبر الماضي، بانخفاضهما لنسبة 88% و67% على الترتيب، مقابل 96% و87% خلال سبتمبر الماضي.


فيما شهد مؤشر الاحترافية ارتفاعا طفيفاً، ليصبح 57%، بدلا من 55% في سبتمبر الماضي.


ومع نهاية أكتوبر 2018؛ رصد "أخبار ميتر" 42 محتوى متنوع على صفحات "فيتو"، وهو نفس عدد المحتوى المرصود في سبتمبر من العام الجاري.

 

ونوّعت "فيتو" في محتواها المقدم للقارئ على بوابتها الإلكترونية، تركز أغلبها في التغطية المقدمة من خلال قالب الخبر الصحفي، يليه التقارير الصحفية، مع نسبة بسيطة من الحوارات واللمحات الصحفية.

 

هذا ورصد "أخبار ميتر" 24 خبر صحفي على "فيتو" في أكتوبر، بجانب 13 تقرير (ريبورتاج)، وحوار واحد وكذلك لقطة صحفية واحدة (فيتشر).

 

وكان "أخبار ميتر" قد رصد بالتقييم خلال سبتمبر الماضي، على "فيتو"، 26 خبر، و13 ريبورتاج، و3 فيتشر.

 


• الأخبار على "بوابة فيتو" في أكتوبر 2018

قدمت "فيتو" تغطية إخبارية متنوعة خلال الشهر، تناولت فيها موضوعات (تحذيرات من تناول التونة استيراد شرق آسيا، وتمديد حالة الطوارئ في البلاد لـ3 أشهر أخرى، والقبض على 6 أشخاص قبل بيعهم للزئبق الأحمر).


كذلك تناولت الأخبار (شهادة بيب العادلي في اقتحام السجون، ومحاكمة المتهم بقتل طفليه في ميت سلسيل، فيديو لمخبأ هشام العشماوي في درنة الليبية).


وجاء بمقدمة الأخبار الأعلى تقييماً بنسبة 97%، 3 أخبار حملت عناوين "15 صور ترصد استقلال السيسي طائرة حربية واستعراض مشروع مستقبل مصر"، و"«الأرصاد» تكشف عن مناطق سقوط الأمطار غدا (فيديو)"، و"أمر ملكي جديد من الملك سلمان".


فيما حصلت 5 أخبار على نسب تقييم بين 94%-91%.


وحصلت 6 أخبار على درجات تقييم تراوحت بين 79%-73%، كما حازت 5 أخبار أخرى على تقييمات بين 96%-64%، وخبر واحد على نسبة تقييم 58%، وحمل عنوان "توفيق عكاشة: «رواندا تقدمت اقتصاديا واحنا قاعدين ناكل كرنب»".


وحصل خبر واحد أيضا على تقييم 45%، بعنوان "مشاجرة بالطوب والألفاظ النابية بين طلاب مدرسة في الأقصر (فيديو)"، وخبر أخر حصل على 38%، بعنوان "آمنة نصير: النقاب عادة يهودية ويجب منعه (فيديو)"، وخبر حصل على 22%، بعنوان "ممثلة أمريكية تصف جماعة الإخوان بـ«كوكب القردة»"


وجاء كأقل الأخبار تصنيفاً، بنسبة 15%، "ولية أمر تستعين بكلب لمهاجمة طفل ضرب ابنتها بمصر الجديدة"، والذي تضمن محتوى خاطئ؛ نظرا لنشر معلومة تم تكذيبها لاحقاً.

 


• التقارير على "بوابة فيتو" في أكتوبر 2018

لم تبتعد التقارير المرصودة على "فيتو" خلال أكتوبر كثيرا عما جاء ضمن فئة الخبر الصحفي؛ فقام "أخبار ميتر" بتقييم تقارير غطت (اعترافات المتهمة بتصوير عشيقة زوجها عارية، ورد الممثل هادي الجيار على توفيق عكاشة، ورحلة معلمة مع طلابها لشرح الدرس على شاطئ البحر، وتوقعات بأغلبية مسلمة في بلجيكا، وزفاف داخل معبد الكرنك، وتفاصيل طلب رشوة من حكم مباراة فيتاكلوب".


وفي المقدمة بنسبة 97%؛ برز تقريرين بعنوان "أول تعليق من تركي آل الشيخ على موافقة الأهلي خوض مباراة السوبر السعودي"، و"«قناع غاز».. تركيا تكشف مفاجأة جديدة في مقتل جمال خاشقجى".


وحصل تقريران أخران على نسبة تقييم 95% و94%، كما حصلت 4 تقارير على تقييمات بين 89%-81%، كذلك حصلت 3 تقارير على نسب تقييم 79% و75% و73%، فيما حصل تقريران على تقييم نسبته 59% و56%.


ونزولا إلى التقارير الأقل تقييماً على "فيتو"، حاز على نسبة 29%، تقرير بعنوان "«تعالى نقعد ونتبسط شوية» سر جملة خدعت «ماريو» وجردته من ماله.. 4 طلاب يحتالون على «شاذ جنسيا» ويسرقون سيارته.. المتهمون هددوه بنشر صوره على «فيس بوك».. والأمن يضبطهم بعد بلاغ الضحية" لما تضمنه من خطابات تمييز وخلط تعليقات وانطباعات المحرر مع المادة الإخبارية المقدمة.


وحاز موضوع "بالأرقام.. بيزنس الزواج والطلاق في الكنيسة الإنجيلية.. رجال أعمال يطلبون تصاريح لـ«الطلاق» مقابل آلاف الجنيهات.. و120 ألف جنيه تسعيرة «الزواج الثاني».. القس خليل: زواج القاصرات يدمر الأسرة المسيحية"، على نسبة 23%.


فيما جاء كأقل التقارير تقييما، المرصودة على "فيتو" خلال أكتوبر، "«انتصار أكتوبر».. شأن وطني لا يخص الإسلاميين.. الجهاد عندهم يحكمه الحرب خلف «والٍ شرعي».. تطبيق الحدود أولا.. الرجم وقطع الأيدي والجلد يسبق الحديث عن الكرامة الوطنية.. ناجح إبراهيم: ظلمنا السادات"، بنسبة 21%، نظرا لخطابات التمييز والكراهية، والانتقائية في اختيار المصادر، وخلط الرأي بالخبر.

 


• الحوار واللقطة الصحفية على "بوابة فيتو" في أكتوبر 2018

رصد "أخبار ميتر" خلال أكتوبر الماضي، حوارا واحداً قدمته "فيتو"، بعنوان "وزير الأوقاف: استبعاد أي خطيب يشكل تهديدا للأمن القومي.. وإنهاء الخدمة بأمر قضائي"، حصل على تقييم بنسبة 96%.

 

كما رصد "أخبار ميتر"، لقطة صحفية واحدة (فيتشر)، على "فيتو"، حازت على نسبة تقييم 93%، وجاءت تحت عنوان "«الغضروف» أخرجه على المعاش مبكرا.. يوميات «وحيد» مع «تاكسي المدارس» (فيديو)".

 

للمزيد اقرأ:
• تقييم بـ80 % يضع فيتو في المركز الرابع عن شهر سبتمبر.. وزيادة في نسبة تجنب التضليل

• بعد حصوله على 75 من نسبة التقييم الشهري.. فيتو بالمركز الخامس في شهر أغسطس

• "فيتو" يحافظ على المركز الرابع في تقييم أخبار ميتر الشهري، ونسبة مهنيته تهبط 3 %.

• "فيتو" يحصل على 74 % في شهر يونيو، ويحل بالمركز الرابع

• "فيتو" يتراجع للمركز الأخير في أبريل 2018 بفعل "اقتحام الخصوصية وخطابات الكراهية"

• "فيتو" تتراجع في فبراير بسبب "توثيق المصادر واختراق الخصوصية"


واقرأ أيضا:
• "الطفل الباكي" يمنح صحفيو "فيتو" لقب "أفضل موضوع في سبتمبر" بنسبة تقييم 100%

• "فيتو" ترصد تصريحات استفزازية من مسئولين للمواطنين حول "أسعار فواتير المتطلبات"

 

تم تحرير المحتوى بواسطة فريق "أخبار ميتر"

المحتوى قد يتضمن روابط نشطة لمزيد من الإيضاح