بوابة فيتو
75%
نسبة التقييم

توقعات بـ«أغلبية مسلمة» خلال 15 عامًا.. 2030 إعلان بلجيكا جمهورية «ديمقراطية إسلامية».. حزب إسلامي يبدأ خطة «التمكين» من انتخابات البلديات.. ودعم رجال الأعمال يؤكد وصوله إلى «تشكيل الحكومة»

توقعات بـ«أغلبية مسلمة» خلال 15 عامًا.. 2030 إعلان بلجيكا جمهورية «ديمقراطية إسلامية».. حزب إسلامي يبدأ خطة «التمكين» من انتخابات البلديات.. ودعم رجال الأعمال يؤكد وصوله إلى «تشكيل الحكومة»
30 %.. النسبة التي يمثلها المسلمون في بلجيكا، التي يصل تعداد سكانها إلى 11 مليونا و498 ألف نسمة، ينتشرون في المدن الكبري ببروكسل وفلاندرز ووالونيا، وغالبيتهم من السنة المغاربة والأتراك، ورغم العدد الكبير فإنه لم يكن هناك أي حزب يمثلهم قبل عام 2012، حتى تم تأسيس حزب الإسلام، الذي بدأ يصعد ويثبت نفسه على الساحة السياسية البلجيكية، ليس هذا فحسب، لكنه يطمح للوصول لسدة الحكم، وهو ما أثار انتقادات وخوف الكثيرين، لا سيما بعد إعلانه رغبته في تحويل البلد لديمقراطية إسلامية بحلول عام 2030.

رضوان أحروش
«حزب الإسلام» بدايته كانت في مدينة مولنبيك وأطلق على نفسه «إسلام» باللغة الفرنسية لترمز للنزاهة والتضامن والحرية والأصالة والأخلاق، أسسه 3 أشخاص وهم رضوان أحروش، باحث بالمركز الإسلامي البلجيكي، ورئيسه الحالي المغربي عبد الحي البقالي الطاهري ابن طنجة والحسين آيت جديديج، وظهر على الساحة منذ عام 2012.

بعد عامين.. حاول الحزب توسيع قاعدته خلال الانتخابات البرلمانية في دائرتين بالبرلمان، هما مدينتا بروكسل ولييج، ليحقق للمرة الثانية نتائج مبهرة أثارت إعجاب البعض وتخوف الكثيرين، فحصد 9.421 صوت أي ما يقرب من 2% من الأصوات في وقت لم يتوقع أحد أن يفوز بشيء.

ظهور سياسي 
الآن.. وبعد 4 سنوات، تجرأ الحزب وظهر ببرنامج واضح بين الأوساط السياسية، يدعو لأمور نراها نحن طبيعية وتساعد على نهضة المجتمعات، لكنها أثارت الجدل في مجتمع يدعي تقديس حرية الأفراد، أبرزها منع الرذيلة من خلال حظر الكازينوهات وصالات القمار ووكالات المراهنات والبارات، والسماح بارتداء الحجاب في المدارس وتقديم اللحم الحلال للطلاب، والتوصل إلى اتفاق بشأن الأعياد الإسلامية.

برنامج «حزب الإسلام» لم يتوقف عند هذا الحد، بل طالب أحد مؤسسيه الثلاثة ويدعى "رضوان أحروش" بالفصل بين الرجال والنساء في وسائل النقل العام، بهدف تخفيض حالات التحرش، مؤكدًا أنه بغضون 12 عاما سيكون أغلب سكان بلجيكا مسلمين.

برنامج واضح 
بعد إعلان برنامج واضح، قرر الحزب التقدم بمرشحين في 28 بلدية بعدد 3 في 2012، ونجح بالفعل اثنان منهم في مدينتي مولنبيك وأندرلخت وخسر الثالث بفارق بسيط في بروكسل، وسيكون ممثلًا في 14 قائمة من أصل 19 قائمة يمكنه الترشُّح عليها، في أكتوبر المقبل، ورغم ضآلة العدد مقارنة بالبلديات البلجيكية البالغ عددها 589، فإن الخطة تكشف التقدم الذي أحرزه الحزب، كما أنها تؤكد في الوقت ذاته طموحاته، التي تسعى للسيطرة على أغلبية مقاعد البرلمان وبالتالي تشكيل الحكومة وبعدها الترشح على الرئاسة مستقبلا.

ورغم أن بعض الساسة الأوروبيين يربطون الحزب بالإرهاب بسبب دعوته الصريحة لتطبيق الإسلام، ويطالب البعض بمنعه، فإن تقدمه الملحوظ هو الملموس في الواقع، مستغلا القبول بين الجاليات المسلمة، التي سئمت من التمييز والاضطهاد الذي يمارس ضدها، وبدأ بعض رجال الأعمال ببلجيكا التواصل مع الحزب، وعرض الدعم والتأييد، إضافة لمانحين عراقيين ومغاربة وإيرانيين.

ارتفاع معدل الخصوبة 
وتزامنًا مع طموحات الحزب الإسلامي، شهدت أعداد المسلمين في بلجيكا تزايدًا ملحوظًا، ويمثلون حاليا ثلث سكان البلاد، وتؤكد الدراسات الديموجرافية أنه نظرا لارتفاع معدل الخصوبة لدى المسلمين فسيصبحون الأغلبية خلال 15 أو 20 عاما، كما أن الأسماء المسلمة منتشرة بها، ويعتبر اسم «محمد» هو الأكثر شيوعا للمولودين الجدد في أكبر المدن ببروكسل وأنتويرب.

أيضا الإسلام وصل في الوقت الحالي للمسئولين، فهناك نحو 33 مسئولا ببلجيكا، كما أن عضوين بالحكومة لهما خلفيات مسلمة، وقبلها في 2009 حصل المسلمون على 19 من أصل 89 مقعدا في البرلمان الإقليمي ببروكسل، إضافة للدور الكبير الذي يمارسه المركز الإسلامي والثقافي الذي لعب دورا في الاعتراف بالإسلام كديانة ببروكسل والسماح بتدريس الدين الإسلامية في مناهج أبناء الجاليات المسلمة وكذلك زيادة أعداد المساجد بها التي وصلت الآن لما يزيد على 300 مسجد.
التقييم المفصل
هل أشار المحرر إلى المصدر في حالة النقل أو الاقتباس؟
لم يشر المحرر إلى المصدر في حالة النقل أو الاقتباس
أجزاء من المحتوى مقتبسة من أخبار وراسات سبق نشرها RT- حزب إسلامي بلجيكي يعتزم تحويل بلجيكا إلى دولة إسلامية (29 أكتوبر 2012) https://bit.ly/2ONtCSU ///////// Gatestone Instatute- بلجيكا: هل ستصبح أول دولة إسلامية في أوروبا؟ (9 مايو 2018) https://bit.ly/2zWd4Q4
هل فصل المحرر بين تعليقه والمحتوى الخبري المقدم للقارئ؟
خلط بين الرأي والمحتوى
ظهور سياسي الآن.. وبعد 4 سنوات، تجرأ الحزب وظهر ببرنامج واضح بين الأوساط السياسية، يدعو لأمور نراها نحن طبيعية وتساعد على نهضة المجتمعات،
هل نسب المحرر الصور إلى مصادرها؟
لم ينسب الصور لمصدرها
هل ذكر المحرر مصادر المعلومات الواردة بالمحتوى؟
لم يذكر مصادر المعلومات
تم نقل النص من بوابة فيتو 2018-10-07 21:01:15 تصفح أصل المحتوى
أبرز الأخطاء
وجهة نظر واحدة
حقوق الإنسان
جيد
100%
المصداقية
وجهة نظر واحدة
100%
الاحترافية
صورة بدون مصدر
17%
نشرة أخبار ميتر
للاطلاع على تقييمات المواقع الأكثر شعبية وأبرز الأخبار الكاذبة.
نحن نهتم بحماية بياناتك. اقرأ سياسة الخصوصية
//in your blade template