"فيتو" يتراجع للمركز الأخير في أبريل 2018 بفعل "اقتحام الخصوصية وخطابات الكراهية"

19/05/2018 
5 دقائق للقراءة
كتابة: AkhbarMeter 
التصنيف: أخرى
"فيتو" يتراجع للمركز الأخير في أبريل 2018 بفعل "اقتحام الخصوصية وخطابات الكراهية"

 

تراجعت "بوابة فيتو" للمرتبة الـ12 والأخيرة بنهاية شهر أبريل 2018 ضمن الموضوعات محل الرصد والتقييم على مشروع "أخبار ميتر"، بحصولها على متوسط تقييم كلي نسبته 83%.

وخلال الشهر الماضي، قام "أخبار ميتر" بتقييم 47 موضوعا متنوعا على موقع "بوابة فيتو"، تنوعت بين فنون الصحافة المختلفة، إلا أن الأخبار الصحفية استحوذت على النسبة الأكبر من الأخبار على الموقع الإخباري، لنرصد منها 26 خبرا طيلة الشهر، وكذلك رصد وتحليل 15 تقريراً صحفيا (ريبورتاج)، فضلا عن 6 لقطات صحفية (فيتشر).

الموضوعات تنوعت لتشمل أغلب محاور الشأن المحلي المصري يوميا، كما ركزت الأخبار بجانب كبير على تريندات رائجة على مواقع التواصل الاجتماعي، وبدورها إلى شاشات الفضائيات والبرامج الحوارية المتنوعة، مثل موضوعات (شم النسيم، وأزمة اللجنة المالية بنادي الزمالك، والاستعدادات لشهر رمضان المعظم، وأزمة إجراءات العمرة الجديدة، وأيضا أزمة الرعاية والإعلان بين اتحاد الكرة المصرية واللاعب المحترف بالدوري الإنجليزي محمد صلاح).

إلا أن "بوابة فيتو" ركزت طيلة أبريل الماضي، على موضوعات متنوعة وغير مطرقة، وفتح ملفات في تقاريرها، مثل (حوادث الثأر في الشارع المصري، وظهور حنة مسمومة في الأسواق المصرية وخطورتها على الصحة، وموضوع إنساني عن جحود الأبناء وترك الآباء من كبار السن في دور الرعاية الخاصة بهم دون سؤال ومتابعة من الأبناء".

وتراوحت متوسطات التقييم بين درجتي 70% إلى 85%؛ فيما حصل نحو 12 موضوعاً متنوعا من حيث المحتوى والفن الصحفي، على درجات تقييم جاوزت نسبتها 90%.

وعلى مستوى فن الخبر الصحفي؛ حصل خبر منشور تحت عنوان "برلماني: حشود المصريين بانتخابات الرئاسة أرعبت كارهي الوطن"، وأخر بعنوان "انتحار فتاة بإمبابة بسبب العنوسة والتقدم في السن"، على أقل تقييم، ونسبته % لكلِ منهما.

كل من الخبرين أغفل معايير الإنسانية في كتابة المحتوى، فضلا عن اللجوء للتشهير والبروباجندا السياسية، والخوض في تفاصيل دقيقة تتعلق بموضوعات أسرية.

على الجانب الأخر؛ انتزع خبر "«حمار» يتسبب في إيقاف مدير مدرسة بسوهاج" على صدارة تقييمات الأخبار المرصودة من "فيتو" خلال أبريل الماضي، بنسبة 98%، وفيه؛ حصر المحرر على الإلتزام بأقصى درجات ومعايير المهنية الصحفية في كتابة الخبر الصحفي، ونسب التصريحات لمصادرها بشكل واضح دون تشهير أو إهانة.

وعلى مستوى "الريبورتاج"؛ فحصل تقرير بعنوان "جريمة شرف فتاة المريوطية في عيون شهود العيان" على أقل تقييم على الإطلاق ضمن فئة التقارير الصحفية وضمن الموضوعات المقيمة من "فيتو" خلال أبريل الماضي، بنسبة تقييم 46%، لتناوله الأسرار الشخصية بشكل علني، دون الإلتزام بالمعايير الأخلاقية في الكتابة الصحفية.

تقريرين أخرين حصلا على نسبة تقييم 50%، وحملا عناوين "جنة المحظوظين في التموين"، و"عودة قارئ الجمعة.. الأوقاف تنتصر على السلفيين في معركة البدعة"، وفيهما؛ لجأ المحرر لعدم تحري دقة المصادر المستخدمة، والنقل عن مواقع أخرى، فضلا عن الإهانة والتشويه، واستعمال خطاب الكراهية والتحريض.

فيما حصل تقرير بعنوان "أطرف ردود نشطاء تويتر على هاشتاج شم النسيم" على النسبة الأعلى بين ريبورتاجات "فيتو" خلال الشهر الماضي، بنسبة 98%، وحرص فيه المحرر على نقل تعليقات رواد مواقع التواصل الاجتماعية الساخرة، دون إهانة أو تعليق مسف.

أما فيما يتعلق بـ الفيتشر الصحفي؛ فقدم "فيتو" خلال الشهر لقطات صحفية عن موضوعات متنوعة، شملت موضوعات مجتمعية متنوعة.

وحصل فيتشر بعنوان "«اليوم ترفيه وبكرة مذاكرة».. ماراثون دراجات جامعة القاهرة" على أعلى نسبة تقييم بين موضوعات فن الفيتشر المرصودة خلال الشهر، بنسبة 98%، في المقابل؛ تذيّل موضوع بعنوان "طفلة تدخن «النرجيلة» مع والديها تثير غضب النشطاء"، قائمة التقييمات الشهرية للفيتشر الصحفي على "فيتو"، بنسبة تقييم 71%؛ نظرا لوجود فيديو تم تسجيله في غفلة من أطراف الخبر، واقتحامه للخصوصية والتشهير بطفلة -حدث- ووالدها على وسائل التوصل الاجتماعي.

مزيد من المقالات

نشرة أخبار ميتر
للاطلاع على تقييمات المواقع الأكثر شعبية وأبرز الأخبار الكاذبة.
نحن نهتم بحماية بياناتك. اقرأ سياسة الخصوصية
//in your blade template