الأكاديمية موضوعاتنا

انفراد تعود للمركز الأخير في سبتمبر بـ72% مع ارتفاع طفيف لمواجهة الشائعات والانتهاكات

نشر في 11/10/2018 07:00 في تقييمات "اخبار ميتر" الشهرية للمواقع الإخبارية الإلكترونية

عاود الموقع الصحفي الإخباري "انفراد" للمرتبة الأخيرة على تصنيف "أخبار ميتر" لشهر سبتمبر 2018، بعد أن ارتفع لشهر واحد فقط، أغسطس من نفس العام.

 

وحصل "انفراد" بنهاية سبتمبر الماضي، على المركز الثامن والأخير، بين 10 مواقع إخبارية يرصدها "أخبار ميتر"، من خلال حصوله على متوسط تقييم إجمالي 72%، وهي نفس النسبة المئوية التي حصل عليها، ووضعته في المركز السابع عن شهر أغسطس من العام الجاري.

 

ورغم التراجع الإجمالي للموقع؛ مدفوعاً بتراجع مؤشر المهنية والاحترافية بنسبة 1%، ليحصد نسبة 45% بنهاية سبتمبر، مقابل 46% بنهاية أغسطس؛ إلا أنت المؤشرات الداخلية شهدت ارتفاعا طفيفاُ، حيث صعد مؤشر مواجهة التضليل والإشاعات مسجلا 91%، بدلا من 90% في أغسطس، كما تقدم مؤشر مواجهة الانتهاكات الإنسانية والحقوقية إلى 87%، عوضا عن 84%.

 

ورصد "أخبار ميتر"، 42 محتوى إخباري بثه "انفراد" على مدار سبتمبر الماضي، شكّلت الأخبار النسبة الأكبر منه بمعدل نحو 64%، بعدد 27 خبر صحفي، إلى جانب 15 تقرير/ ريبورتاج، مثّلت حوالي 35.7% من إجمالي المحتوى المرصود من قِبَل "أخبار ميتر".

 

وكان "أخبار ميتر" قدر رصد في أغسطس الماضي، 42 محتوى إخباري أيضاً، تنوع بين 27 خبر، و12 تقرير، و3 لمحات صحفية/ فيتشر.

 

  • الخبر الصحفي على "انفراد" في سبتمبر

خلى المحتوى المرصود على "انفراد" من الأخبار ذات التقييم العالي؛ وولم يسجل التقييم الشهري أخبارا أعلى من 90%، فيما حصلت 6 أخبار على درجات تراوحت بين 87%- 80%.

 

حيث جاء كأعلى الأخبار تقييماً: "الزمالك يعلن عدم التفاوض مع مؤمن زكريا لضمه"، بحصوله على 87%، يليه خبر "تأسيسية الإعلاميين": ترشيحاتنا للهيئات الإعلامية ستكون من خارج أعضاء اللجنة"، بنسبة 86%، ثم "الزمالك يعلن السفر للسعودية الخميس لأداء مناسك العمرة وخوض السوبر" بـ85%.

 

وحصلت 3 أخبار على درجة تقييم 80%، رصدت موضوعات (إحالة قاتل ميت سلسيل للجنايات، ومحاكمة المتهمون في قضية تصوير قاعدة بلبيس الجوية، ومتابعة وزير التموين لمعارض بيع مستلزمات المدارس).

 

كما حصل11 خبراً على نسب تقييم تراوحت بين 79%- 71%، وغطت موضوعات (تأخر قطار المنصورة، وتصريحات عمدة نجريج عن اللاعب محمد صلاح، وضبط الجمارك محاولة تهريب أدوية قادمة من السودان، ومشروع قانون لإنشاء مفوضية عليا للتعليم بمصر، وتصريحات أحد افراد عائلة المطرب الراحل عبد الحليم حافظ حول إجراء تعديلات على مقبرته).

 

وحصلت 7 أخبار على نسب تراوحت بين 67%- 60%، من بينها 3 أخبار سجلت 64%، وغطت موضوعات (تجديد الأهلي لعقد ناصر ماهر، وغياب أزارو وأحمد فتحي عن لقاء حوريا الغيني، وتهديد الكاف باستبعاد المصري من الكونفدرالية)، فيما حصل خبرين على تقييم 65%، عن موضوعات (إخلاء سبيل صاحب ملهى ليلي للقاصرين في بولاق، واعتذار المدرس صاحب فيديو الطفل الباكي)

 

وحصل خبر واحد على نسبة تقييم 59%، بعنوان "تعرف على موعد انتهاء تجهيزات معرض القاهرة للكتاب فى اليوبيل الذهبى"، وحصل خبر واحد أيضا على تقييم 44%، نظرا للتضليل والتلاعب بالبيانات، وحمل عنوان "استجابة لـ"انفراد".. "صرف القاهرة" ترد على شكوى منطقة القصب بالمرج".

 

وجاء في ذيل القائمة بنسبة 39%، خبر بعنوان "على جمعة: صحفى مسن يقول بعدم فرضية الحجاب فى تصريح "يشيب منه الأقرع"؛ نظراً لخطاب السخرية والانتهاكات المرصودة على لسان المصدر، ولم يبرئ المحرر مسئولية مؤسسته الصحفية منها.

 

  • التقرير الصحفي على "انفراد" في سبتمبر

قدم "انفراد" تغطية صحفية لا بأس بها، مستخدما فن التقرير الصحفي (الريبورتاج)، غيلا أن جميع تلك التقارير اشتركت في عامل واحد، وهو "اقتباس المحتوى من مصادر صحفية أخرى".

 

وحصلت 3 تقارير على تقييمات بين 95%- 90%؛ وجاء في المقدمة بنسبة 95%، تقرير بعنوان "راجل لابس فستان.. "جوناثان فان نيس" يثير الانتقادات بإطلالته فى حفل الإيمى"، يليه تقرير نقلا عن سي ان ان، بعنوان "هل هناك خلاف بين محمد صلاح وساديو ماني؟".

 

كما حازت 4 تقارير على درجات بين 89%- 83%، بينها 3 تقارير سجلت نفس الدرجة 83%، وناقشت موضوعات (من يحمي الخادمات في مصر، ومتابعة مع مؤسسة جروب "بكره الرجالة"، وتفاصيل العثور على جثث أب وأولاده الأربعة "متحللة" فى بنها).

 

وظهر تقرير واحد ضمن منطقة الـ70%، بعنوان "الزراعة تنجح فى فتح أسواق بريطانيا أمام أسماك اللوت المصرى"، وحصل على 75%.

 

وسجلت 5 تقارير، نسب تقييم بين 64%- 62%، غطت موضوعات (سيدة في بورسعيد تعيش مع الكلاب الضالة وسط القمامة، وبيان تعريفي بأماكن شوادر بيع الخضر والفاكهة الرخيصة، وليه الستات لما بتفركش بتحلوّ، وعلاقة عمرو دياب ودينا الشربيني، واعترافات قاتل طالب الرحاب).

 

هذا وحصل تقرير واحد على درجة 50%، بعنوان "كواليس 24 ساعة لصلاح والننى والمحمدى فى "أحضان العائلة" قبل العودة لإنجلترا.. نجم ليفربول يحتفل بدخول "مكة" المدرسة.. لاعب الأرسنال يعلن "الصلح" مع زوجته.. وكابتن الفراعنة يحتفل بـ"الشارة" مع أخواته".

 

وتذيّل القائمة بنسبة 34%، تقرير واحد بعنوان "هنرددها جيل ورا جيل تسقط تسقط إسرائيل.. بعد 40 عاما على توقيع اتفاقية كامب ديفيد.. يديعوت: شباب مصر يرفض تل أبيب رغم ولادته بعد حرب أكتوبر.. السلام مع القاهرة لا زال باردا.. ووثيقة تكشف تجاهل "مائير".

 

 

للمزيد اقرأ:

انفراد في المركز السابع عن شهر أغسطس، بتقييم شهري 72%

للشهر الخامس: "انفراد" يحافظ على المركز الأخير بسبب "الاقتباس الكلي" وسرقة المحتوى

"انفراد" يحافظ على المركز الأخير في يونيو مع الاستمرار في "الاقتباس الكلي" من مواقع أخرى

"انفراد" تواصل التراجع في مايو وتحتفظ بالمركز الأخير للشهر الثالث بسبب "الاقتباس وخطابات الكراهية"


تم تحرير المحتوى بواسطة فريق "أخبار ميتر"
المحتوى قد يتضمن روابط نشطة لمزيد من الإيضاح