الأكاديمية موضوعاتنا

للشهر الخامس: "انفراد" يحافظ على المركز الأخير بسبب "الاقتباس الكلي" وسرقة المحتوى

نشر في 07/08/2018 11:15 في تقييمات "اخبار ميتر" الشهرية للمواقع الإخبارية الإلكترونية

بنهاية يوليو 2018؛ أحرز الموقع الإخباري الإلكتروني "انفراد" المركز الثامن والأخير في تقييم "أخبار ميتر" الشهري، والذي يضم 10 مواقع إخبارية من بينها "انفراد"، بحصوله على متوسط إجمالي 64%، من خلال تقييم 54 محتوى مختلف، ليستمر في ذيل قائمة المواقع المرصودة للشهر الخامس على التوالي.

الموقع لايزال يعتمد على النقل الكلي عن موقع "اليوم السابع"، بل تخطى الأمر إلى مرحلة "سرقة المحتوى ونسبه إلى غير كاتبه"، بحذف أسم اليوم السابع وكتابة "انفراد" بدلا منه.

وخلال يوليو الماضي، اعتمد الموقع على ضخ أكبر كمية من الأخبار، للمتابعة لحظة بلحظة مع تطورات الشأن الداخلي والخارجي، رصد منها "أخبار ميتر" 40 خبر مختلف، ركزت على موضوعات عدة، منها (حديث وزيرة الصحة عن إذاعة السلام الجمهوري في المستشفيات، وتنسيق الجامعات لطلبة المرحلة الثانوية، وقانون منح الجنسية المصرية، ومبادرة تركي آل شيخ للمصالحة مع النادي الأهلي).

هذا وحصل خبر بعنوان " كريم فهمى: "أنا عندى عيادة أسنان بس مابشتغلش بإيدى" على أعلى درجة تقييم لفئة الخبر الصحفي المرصود من قبل "أخبار ميتر" على موقع "انفراد"، بنسبة 89%، فيما حصلت 5 أخبار على نسب تقييم تراوحت بين 83%-88%.

كما حازت 10 أخبار على درات تقييم بين 71%-89%، وحصلت 10 أخبار أخرى على نسب تقييم بين 60%-69%، و10 أخبار أخرى على تقييمات بين 50%-58%، فيما حصلت 4 أخبار فقط على تقييمات أقل من 50%

وتذيل قائمة الأخبار الصحفية التي نشرها "انفراد" وقام "أخبار ميتر" بتقييمها، خبر بعنوان " مرتضى منصور: يجب إعدام خاطفى طفل الشروق وتطبيق الطوارىء على البلطجة والخطف"، بنسبة 31%، نظرا لخطاب التحريض على العنف، والتشويه ومخالفة مبدأ المتهم برئ حتى تثبت إدانته.

وبالنسبة فئة التقارير الصحفية (ريبورتاج) على موقع "انفراد"؛ فقام "أخبار ميتر" بمتابعة وتقييم 10 تقارير إخبارية، تناولت موضوعات من بينها (أب يذبح طفله انتقاماً من طليقته، وأخر تعاون مع زوجته الثانية لتعذيب أبنائه من زوجته الأولى، وكيفية تنقية الأخبار من المغالطات والشائعات على مواقع التواصل الاجتماعي، و"الحمار المغشوش" بإحدى حدائق الحيوان، ومعاناة اللاعب الإفريقي بانسيه من المعاملة العنصرية).

كما تناولت موضوعات (تأثير غلق مضيقي باب المندب وهرمز على سعر النفط، وإحصائية بأعداد مشتركي التليفون المحمول بعد تطبيق الأسعار الجديدة)

وحصل على أعلى درجة تقييم بنسبة 88%، تقرير بعنوان "حكاية حمار خدع الشطار".. رواد مواقع التواصل الاجتماعى يتداولون صورة لحمار وحشى بالحديقة الدولية.. ويؤكدون: "بلدى ومدهون".. ومحافظة القاهرة ترد: "الحمار حقيقى".. وكشف دورى للاطمئنان على الحيوانات".

وتراوحت نسب التقييم لفئة التقرير الصحفي على "انفراد" في يوليو، مما قام "أخبار ميتر" بتقييمها، على درجات تتراوح بين 39%-86%، وجاء أخيرا بنسبة 36%؛ تقرير بعنوان " قاتل ضناه.. أب يذبح طفله ليحرق قلب زوجته لرفضها العودة لعش الزوجية بالغربية".

أما فئة اللمحات الصحفية على "انفراد" (فيتشر)، فقام "أخبار ميتر" برصد وتقييم 4 لمحات فقط، جميعها اندرجت درجات تقييمه بين 65% أو أقل.، وبالمركز الأول جاء موضوع بعنوان " لعبة مومو.. 9 معلومات يجب عليك معرفتها عنها".

فيما حصل على نسبة 50%، موضوعين حملا عناوين " أولياء الأمور جنود مجهولة بالثانوية العامة.. طلاب يروون لـ"انفراد" دعم الأسرة خلال فترات المذاكرة والامتحانات"، و" كيف قتلت "دا لو اتساب" لعمرو دياب أغنية "kiki" فى 10 دقائق؟"

وأخيرا وبنسبة 33% فقط، جاء موضوع بعنوان " خوافين ومبيعرفوش يركنوا ..يا ترى الرجالة قالت إيه تانى على سواقة الستات؟"، نظرا لخطاب التمييز والسسخرية والتشويه.

 

للمزيد اقرأ:
"انفراد" يحافظ على المركز الأخير في يونيو مع الاستمرار في "الاقتباس الكلي" من مواقع أخرى
"انفراد" تواصل التراجع في مايو وتحتفظ بالمركز الأخير للشهر الثالث بسبب "الاقتباس وخطابات الكراهية"


تم تحرير المحتوى بواسطة فريق "أخبار ميتر"
المحتوى قد يتضمن روابط نشطة لمزيد من الإيضاح