الأكاديمية موضوعاتنا

"انفراد" يحافظ على المركز الأخير في يونيو مع الاستمرار في "الاقتباس الكلي" من مواقع أخرى

نشر في 10/07/2018 07:00 في تقييمات "اخبار ميتر" الشهرية للمواقع الإخبارية الإلكترونية

لا يزال الموقع الإخباري الإلكتروني "انفراد" يتذيل تصنيف "أخبار ميتر" الشهري للمنصات الإخبارية المصرية؛ حيث ظل في المركز الأخير بنهاية يونيو 2018، مناصفة مع موقع "البوابة نيوز الإخباري"، بحصول كلا الموقعين على متوسط تقييمات إجمالي بنسبة 70%.

ويعد اعتماد "انفراد" على النقل الكامل عن موقع "اليوم السابع"، هو العامل الرئيس لهذا التراجع، فضلا عن عدم الإشارة لنقل المحتوى عن منصات أخرى، بجانب نسب تصريحات المصادر إلى "انفراد" بدلا من "اليوم السابع"؛ ما يعد سرقة محتوى مخالفة لمعايير المهنية والمصداقية الصحفية.

وفي يونيو 2018؛ رصد "أخبار ميتر" 36 محتوى إخباري متنوع منشور على صفحات "انفراد"، ما بين فنون الخبر الصحفي والتقارير الإخبارية (ريبورتاج)، واللمحات (فيتشر)، وجميعها منقولة نقلا تاماً عن "اليوم السابع".

وفي المرتبة الأولى؛ احتل فن الخبر الصحفي" المقدمة من حيث الكم المنشور على انفراد، وكذلك المحتوى الذي قام "أخبار ميتر" بتقييمه، بعدد 20 خبر صحفي متنوع، تناولت موضوعات (أزمة انتشار الثعابين السامة بمحافظة البحيرة، وحملة وزارة المالية للتعريف بالموازنة العامة للدولة، وكواليس البعثة المصرية في مونديال روسيا).

وتراوحت نسب التقييم المعطاة لفئة الخبر الصحفي على "انفراد"، بين 85%- 75%؛ وحصل خبر بعنوان " يوسف الشريف لـ"محمد صلاح": موضوع إننا نلعب ماتش أوروجواى من غيرك مش هينفع" على أعلى درجة تقييم، بنسبة 90%، فيما جاء خبر " رفع 45 طن مخلفات من حدائق القاهرة.. و"الفسطاط" الأكثر زيارة بـ 77 ألف شخص"، بذيل القائمة، بنسبة تقييم 45%.

أما الفئة الثانية، فكانت لفن التقارير الصحفية، والتي رصد منها "أخبار ميتر" 10 تقارير، ركزت على موضوعات (بورصة الفراخ، ومباراة مصر وروسيا، وشعار المتحف المصري الجديد، ومشروع قانون تجريم زواج الأطفال، ونصب المحتالين على المواطنين بحجة توظيف الأموال، ورصد لأشكال الجرائم في الشارع المصري خلال رمضان الماضي)، وتراوحت نسب التقييم بين 80% و67%.

وحصل تقرير بعنوان "صور .. حكاية "بورصة الفراخ" وكيف تدار عبر المحمول وحقيقة توقفها عن العمل.. التجار: متوقفة منذ 9 سنوات.. و"الزراعة": السوق يدار بعشوائية.. و"اتحاد الدواجن": ليس عليها رقابة والضرر على المربى والمستهلك"، على أعلى درجة تقييم لفئة الريبورتاج على "انفراد"، بنسبة 88%، نظرا للتركيز على أكبر كم من المعلومات الموثقة، والاستعانة بمصادر متعددة.

وأخيرا جاء تقرير بعنوان " الداخلية" ترصد مخططا إخوانيا لإثارة الفزع.. الجماعة تبث أكاذيب عبر السوشيال ميديا عن قطع 150 بلطجيا لطريق الإسكندرية.. الأمن يتتبع مصدر الصفحات.. والخرباوى: قسم لـ"الحرب المعنوية" أسسه محمد كمال"، بنسبة تقييم 31%؛ نظرا لتكريس خطاب الكراهية، والحديث دون تقديم أدلة واضحة، فضلا عن التمييز والتعميم، وإهمال مبدأ "المتهم برئ لحين ثبوت إدانته قضائياً".

وثالثا وأخيرا، فن اللمحات الصحفية (فيتشرز)، ورصد "أخبار ميتر" منه 7 لمحات منشورة على "انفراد" طيلة يونيو الماضي، ناقشت زوايا (السخرية من ميسي ورونالدو بعد خروج منتخبيهما من تصفيات المونديال، والعقد الأبرز عند ملكة مصر السابقة نازلي، وسعي الحضري لتسجيل رقم قياسي باسمه في مونديال روسيا، وأشكال العيدية عند المصريين، وقصة أول كلب بوليسي مصري، وملامح الصيام عند نواب البرلمان).

وحصل موضوع " مغردون يسخرون من ميسى ورونالدو بعد خروجهما من كأس العالم: المونديال أصبح منعشا" على أعلى درجة تقييم 89%، فرغم رصد الموضوع لجانب السخرية والانتقاد؛ إلا أنه ابتعد تماما عن خطابات الكراهية والتمييز والحض على الكراهية، فضلا عن توثيق المعلومات لمصادرها.

فيما حصل موضوع " فى ذكرى ميلادها.. اعرف حكاية العقد الأقرب لقلب الملكة نازلى" على أقل درجة تقييم 33%؛ نظرا للأخطاء التاريخية المتكررة والمتعددة في كتابة الموضوع، بجانب عدم الاستعانة بمصادر لتوثيق المعلومات.

 

 

للمزيد اقرأ:  "انفراد" تواصل التراجع في مايو وتحتفظ بالمركز الأخير للشهر الثالث بسبب "الاقتباس وخطابات الكراهية"

 

تم تحرير المحتوى بواسطة فريق "أخبار ميتر"

المحتوى قد يتضمن روابط نشطة لمزيد من الإيضاح