الأكاديمية موضوعاتنا

"انفراد" تواصل التراجع في مايو وتحتفظ بالمركز الأخير للشهر الثالث بسبب "الاقتباس وخطابات الكراهية"

نشر في 05/06/2018 08:00 في تقييمات "اخبار ميتر" الشهرية للمواقع الإخبارية الإلكترونية

 

واصل موقع "انفراد" الإخباري الإلكتروني تراجعه في تصنيف "أخبار ميتر"، للشهر الثاني على التوالي، بنهاية مايو 2018، بحصوله على نسبة تقييم إجمالية قدرها 75%، ليحتل المركز العاشر والأخير في قائمة المنصات الإخبارية التي يرصدها الموقع.

وكان "انفراد" قد حصل في أبريل من نفس العام، على متوسط تقييم إجمالي قدره 81%، فيما حصل على نسبة 84% خلال مارس من هذا العام، وهي النسبة الأعلى التي يحصل عليها "انفراد" منذ انطلاق التقييمات الشهرية مع بداية عام 2018.

 

وخلال مايو 2018؛ رصد "أخبار ميتر" على موقع "انفراد" 45 محتوى إخباري متنوع، شمل فنون صحفية مختلفة، فقد تم رصد وتقييم 30 خبر صحفي، وهي أيضا النسبة الأكبر والأعلى التي يضخها الموقع الإخباري على مدار الساعة، كما رصدنا 10 تقارير صحفية (ريبورتاج)، و4 لقطات صحفية (فيتشر)، وحوار صحفي واحد.

 

ومن الملاحظ خلال عملية رصد الآداء الصحفي والمهني لموقع "انفراد"، أنه يعتمد بالمقام الأول والوحيد على النقل والاقتباس الكامل من منصات إخبارية أخرى، تحديدا من موقع صحيفة "اليوم السابع" الإخبارية، فضلاً عن ممارسة عملية التضليل بحذف أسم "اليوم السابع" وذكر "انفراد" بدلا منها، لا سيما مع اقتصاص الصور المطبوع عليها شارة (لوجو) "اليوم السابع".

 

البداية مع (الحوار الصحفي) الوحيد المرصود على "انفراد" خلال مايو الماضي، والذي حمل عنوان "وزير النقل فى أول حوار بعد تحريك سعر تذكرة المترو: تأخرنا فى القرار 15 عاماً.. هشام عرفات: كان أمامنا خياران إما توقف خدمة المترو أو استمرارها.. مش بناخد فلوس المترو نوزعها على بعض.. ونسب تخفيض الاشتراكات كبيرة"، وحصل على نسبة تقييم جيدة 85%.

 

المحتوى شمل حوارا مباشرا مع وزير النقل والمواصلات في الحكومة السابقة، ناقش خلاله المحرر، الوزير، تبعات قرار الحكومة تحريك أسعار تذاكر مترو أنفاق القاهرة الكبرى، ونقل حالة الرفض لفئة من الشعب لهذا القرار، مع توضيحات وافية حول خطة النقل والمواصلات لتطوير وتحديث المرفق، وكذلك خطة الوزارة في مرافق النقل العام والسكك الحديدية.

 

ثم يأتي فن اللقطات الصحفية (الفيتشر)، من خلال 4 لقطات على مدار الشهر، ناقشت لمحات من "قصة زواج شاب وفتاة من أبناء مؤسسة الأيتام ببنى سويف، ورغبتهما باقتناء شقة سكنية"، والثاني عن "لافتة رفعها أحد المعتمرين أمام الكعبة يدعو فيها على لاعب ريال مدريد راموس، بعد أن تسبب في إصابة ملاعب للاعب المصري محمد صلاح".

 

أما اللقطة الثالثة فكانت عن "قصة منة وأميرة" من الزمالة في الجامعة، وحتى الاشتراك في إحدى معارض الفن اليدوي، واستعراض لموهبة كل منهما، والأخير عن "حكاية المسيحي مينا في رمضان"، وتفضيله لقضاء السهرات الرمضانية في أماكن تتسم بأجواء إيمانية رمضانية مثل الحسين وخان الخليلي.

 

الموضوعات الأربع حصلت على نسب تقييم 73%، 90%، 73%، 87% على الترتيب، واتسمت جميعها بالسرد والتعليق للمحرر بشكل كبير، مع ترك مساحة أقل للشخصيات بالقصة للحديث والتعليق، هذا إلى جانب دمج التعليقات الشخصية للمحرر مع بقية المحتوى الإخباري، فضلا عن عدم الحديث راحة عن مصادر الصور المستخدمة، وهل تم التقاطها من المحرر مبارة، أم أرشيفية عند شخصيات القصة.

 

ثم نأتي لفن التقرير الصحفي (الريبورتاج) المرصود خلال مايو 2018 على موقع "انفراد"، وقام "أخبار ميتر" برصد 10 تقارير متنوعة، شملت موضوعات (عمال القمامة في مصر ومؤشر رفاهية الأسر من خلال القمامة والمهملات، وانطلاق حملة قومية لتنظيم النسل، وطبيب في سوهاج يجري عملية ختان لطفلة ويتسبب في إصابتها بنزيف، ومشاهد من عزاء اليساري خالد محيي الدين).

 

الموضوعات شملت أيضا: (معلومات حول فريق آنسات الشرقية للهوكي بعد حيازته للبطولة الـ21، ورصد لتعليقات أولياء الأمور والتربويين عقب قرار وزارة التربية والتعليم تعريب الدراسة بالمدارس التجريبية، إلى جانب سلسلة تقارير بعنوان "مشاهير الإجرام"، رصدنا منها قصتي عزت الحنفي وسفاح كرموز).

 

التقارير الصحفية على "انفراد"، حصلت على متوسط تقييمات تراوح بين 70%-85%، وحصل تقرير بعنوان "صور.. طبيب يجرى عملية ختان لطفلة ويصيبها بنزيف حاد فى سوهاج" على نسبة التقييم الأعلى 90%.

 

فيما حصل تقرير بعنوان "الشعوب بتبان من زبالتها.. زبالين مصر يكشفون: مفيش جعانين طول ما القمامة فيها سمك ولحمة وفاكهة.. ارتفاع الأسعار لم يغير الاستهلاك.. العيش أكتر حاجة يرميها المصريون بالصناديق.. بنعرف الفاسد وبتاع الستات" على أقل نسبة تقييم لهذا الفن الصحفي على "انفراد" خلال مايو 2018، بنسبة 60%، نظرا لما تضمنه من تجاوزات وإفشاء أسرار وخطابات كراهية وتمييز عنصري.

 

وختاما مع النسبة الأكبر للمحتوى المرصود على "انفراد" خلال مايو 2018، مع فن الخبر الصحفي، برصد 30 خبر متنوع خلال الشهر، قدمت تغطية متنوعة للأحداث في الشارع المصري، وتراوح متوسط التقييمات بين 85% - 90%.

 

حصل خبر بعنوان "محمد بركات ينشر صورة مع مانويل جوزيه على "طائرة"" على أعلى تقييم خلال هذا الشهر، بنسبة 94%، للإلتزام بمعايير الخبر الصحفي المقدم للقارئ، فيما حصل 7 أخبار أخرى خلال الشهر على نسبة تقييم 90%.

 

بينما حصل خبر بعنوان "النيابة فى مرافعتها بـ"كتائب أنصار الشريعة": المتهمون متأسلمون لا مسلمون"، على النسبة الأقل في تقييمات "أخبار ميتر" للمحتوى المقدم من "انفراد" خلال مايو 2018، بنسبة تقييم 58%، نظرا للاقتباس الكامل دون لفت انتباه القاريء، واستخدام خطابات تتضمن معاني كراهية وتمييز وحض على العنف والإهانة.

 

كما رصد "أخبار ميتر" خلال هذا الشهر، خبرين على "انفراد"، تضمنا خطابات كراهية وتمييز، الأول بعنوان "مفكر إماراتى لمهاجمى الدولة المصرية: أفعالكم تشبه" التعرى"، وحصل على درجة تقييم 65%، والثاني بعنوان "وكيل الأزهر: وصف الإرهابيين بالخوارج والبغاة تخفيف لا يستحقه هؤلاء المجرمون"، وحصل على نسبة 67%.