اليوم السابع في المقدمة ومصراوي يتذيل ترتيب المواقع في ديسمبر

07/01/2021 
5 دقائق للقراءة
كتابة: AkhbarMeter 
التصنيف: أخرى
اليوم السابع في المقدمة ومصراوي يتذيل ترتيب المواقع في ديسمبر

 

تربع موقع اليوم السابع على رأس المواقع الإخبارية خلال شهر ديسمبر، بينما تراجع موقع مصراوي إلى المركز الأخير ضمن المواقع الإخبارية التي يرصدها مرصد أخبار ميتر، وجاء في المركز التاسع بوابة الوفد الإلكترونية التي تصدرت ترتيب شهر نوفمبر، وتقدم موقع صدى البلد من المركز الأخير الشهر الماضي إلى المركز السادس.

 

ويقيم فريق مرصد  أخبار ميتر المواقع الـ 10 الإخبارية الأكثر شعبية في مصر وفقًا للمنهجية العلمية التي يسير عليها المرصد، بأن يجيب المقيم على الأسئلة المتعلقة بالثلاث محاور الرئيسة التي يضعها الموقع لتقييم الأخبار، وهي الاحترافية والمهنية، والمصداقية، ومراعاة حقوق الإنسان.

 

ترتيب المواقع الإخبارية:

المركز العاشر (71%): مصراوي

المركز التاسع (72%):  بوابة الوفد الإلكترونية

المركز الثامن (73%): الوطن

المركز السابع (73.3%): المصري اليوم

المركز السادس (74%): صدى البلد

المركز الخامس (74.3%): البوابة نيوز

المركز الرابع (74.8%): الدستور

المركز الثالث (75%): بوابة صحيفة الفجر

المركز الثاني (77%): صحيفة الأهرام

المركز الأول (79%): اليوم السابع

 

10- مصراوي

بعد تقدمه مركزين الشهر السابق وحصوله على المركز الثالث، تراجع موقع مصراوي إلى المركز الأخير، بنسبة تقييم 71%. وحصل وفقا لمعايير منهجية أخبار ميتر على نسبة 32% للاحترافية، و83% في المصداقية، و95% في مراعاة حقوق الإنسان.

وحمل أعلى الأخبار تقييمًا عنوان "بعد ساعات من التكتم.. لماذا أخفت داليا البحيري خبر وفاة والدها؟". وحصل على نسبة تقييم 92%، وكان الخطأ الوحيد بالخبر هو عدم نسبة الموقع الصورة لمصدرها.

وكان الأقل تقييمًا بنسبة 50%، وعنوانه "قرار جديد من بيراميدز تجاه رمضان صبحي". ووقع المحرر في عدة أخطاء، وهي استخدام مصدر غير مناسب، وإغفال تفاصيل جوهرية، وعدم ذكر مصدر المعلومات، ولم ينسب الموقع مصدر المعلومات صورة الخبر لمصدرها.

 

9-  بوابة الوفد الإلكترونية

بعد تصدره المواقع الإخبارية لأول مرة الشهر السابق، تراجع موقع بوابة الوفد الإلكترونية ثمانية مراكز ليحل في المركز التاسع بنسبة تقييم 72%، وحصل معيار مراعاة حقوق الإنسان على نسبة 94%، ومعيار المصداقية على 81%، والاحترافية على نسبة 33%.

وحمل الخبر الأعلى تقييمًا عنوان "فيديو.. هل فاعلية اللقاح الصيني تستمر مدى الحياة.. مدير مكافحة كورونا يجيب". وحصل على نسبة تقييم 100%، لالتزام المحرر بكافة معايير منهجية أخبار ميتر.

وحصل الخبر الأقل تقييمًا على نسبة 55%، وعنوانه "إبراهيم عيسى: المشككون فى لقاح كورونا يدعمون الخرافة والتخلف (فيديو)". وكانت الأخطاء الواردة في الخبر هي عدم إشارة المحرر لوقوع المصدر في خطأ التشويه، وخطاب الكراهية، بالإضافة إلى اعتماده على مصدر غير مناسب، وإغفاله تفاصيل جوهرية في سياق الخبر.

 

8- الوطن

بعد تقدمه مركزين الشهر السابق وتحقيقه المركز السابع، تراجع موقع الوطن مركزًا ليحل في المركز الثامن بنسبة تقييم 73%. وكانت معايير منهجية أخبار ميتر بنسبة 85% للمصداقية و21% للاحترافية والمهنية، و87% لمعيار مراعاة حقوق الإنسان.

حقق خبر "إصابة زوجة خالد الصاوي بفيروس كورونا"، العلامة الكاملة، نتيجة التزام محرره بكافة معايير منهجية أخبار ميتر، وهو ما جعله أعلى الأخبار تقييمًا من موقع الوطن.

بينما جاء الخبر الأقل تقييمًا بعنوان "نجل شعبان عبدالرحيم يرفض تشبيه حمو بيكا بوالده: «أبويا مش عربجي»"، ونسبته 45%. واعتمد المحرر على وجهة نظر واحدة ولم يشر إلى وقوع المصدر في انتهاك التشويه، واحتواء الخبر على خطاب كراهية، بالإضافة إلى عدم ذكره كافة التفاصيل الهامة في الخبر، ولم ينسب الموقع الصورة لمصدرها.

 

7- المصري اليوم

استمر موقع المصري اليوم في التراجع بعد تأخره الشهر السابق إلى المركز السادس، وحصل على متوسط نسبة تقييم 73.3%. وجاء معايير منهجية أخبار ميتر كالآتي 34% في معيار الاحترافية، ومعيار المصداقية نسبة 82%، ومعيار مراعاة حقوق الإنسان نسبة 98%.

وحقق أعلى الأخبار تقييمًا العلامة الكاملة بنسبة 100%، وعنوانه "شعاع حب في ظلام الصم.. رامز وبسمة يرويان قصة تحدي الإعاقة (فيديو)".

أما الأقل تقييمًا فحقق نسبة 44%، وعنوانه "حمو بيكا وإخوانه!"، ووقع كاتب المقال في عدة أخطاء أولها توجيه خطاب كراهية، والتشويه، بالإضافة إلى وقوعه في فخ التمييز.

 

6- صدى البلد

بعد استقراره في المركز الأخير لثلاث أشهر، تقدم موقع صدى البلد 4 مراكز ليحل في المركز السادس بمتوسط نسبة تقييم 74%. وجاء متوسط نسب معايير منهجية التقييم كالتالي 37% لمعيار الاحترافية، و80% لمعيار المصداقية، و95% لمعيار مراعاة حقوق الإنسان.

وحصل الخبر الأعلى تقييمًا على نسبة 100% ، وعنوانه "جماهير الزمالك ضربته بالطوب.. تفاصيل ساعات رعب عاشها أيمن يونس بعد صلاة الجمعة".

وبنسبة 38%، كان الخبر الأقل تقييمًا، وعنوانه "مليونا وفاة في الأسبوع .. أطباء: فيروس كورونا سيتحور مرة أخرى و سيضرب العالم كله". ووقع المحرر في عدة أخطاء، منها اعتماده على مصدر غير مناسب، واستخدامه عنوان مضلل، وإغفاله تفاصيل جوهرية، وعدم ذكره مصدر حصوله على المعلومات، كما أن الموقع لم ينسب صورة الخبر الرئيسية لمصدرها.

 

5- البوابة نيوز

مثلما تقدم موقع صدى البلد 4 مراكز، تقدم أيضًا موقع البوابة نيوز 4 مراكز، ليحل في المركز الخامس بنسبة تقييم 74.3%. وحقق معيار الاحترافية نسبة 21%، ومعيار المصداقية 86%، ومعيار مراعاة حقوق الإنسان 98%.

وكان خبر "موجة كورونا الثانية تهدد تعافي سوق السيارات.. وخبراء: تحرمنا من الموديلات الجديدة.. و50% تراجعا مرتقبا في الواردات و15% في المبيعات"، الأعلى تقييمًا بنسبة 100%.

بينما كان الأقل تقييمًا بنسبة 38%، وعنوانه "تفاصيل إصابة رئيس اللجنة المؤقتة لإدارة نادى الزمالك بكورونا". واستخدم المحرر عنوانًا مضللًا، ولم يوضح مصدر حصوله على المعلومات. كما أنه لم يذكر كافة التفاصيل المتعلقة بالخبر، واعتمد على مصدر غير مناسب، ولم يوضح الموقع مصدر صورة الخبر.

 

4-  الدستور

واستقر موقع الدستور للشهر الثاني على التوالي عند المركز الرابع، وحقق نسبة تقييم 74.8%،.وكان متوسط معيار المصداقية 85%، ومعيار الاحترافية 13%، ومعيار مراعاة حقوق الإنسان 97%.

وكانت نسبة الخبر الأعلى تقييمًا 93% وذلك بسبب عدم نسب الموقع صورة الخبر لمصدر محدد، وعنوانه "هل خدعت الجزيرة العالم بـ«بالونة» ماذا تقول الأخبار عنك؟ (أرقام)".

بينما كانت نسبة الأقل تقييمًا 31%، نتيجة خلط المحرر بين الرأي والمعلومة، واعتماده على مصدر غير مناسب وعنوان مضلل، وإغفاله تفاصيل جوهرية وعدم توضيحه مصدر المعلومات الواردة في الخبر، وعدم توضيح الموقع مصدر صورة الخبر، الذي كان بعنوان "وبدأت رحلة التمرد.. مصطفى محمد يرفض المشاركة في تدريبات الزمالك".

 

3- بوابة صحيفة الفجر

تراجعت بوابة صحيفة الفجر من المركز الثاني إلى المركز الثالث، وحصلت على متوسط نسبة تقييم 75%. وكان معيار الاحترافية بنسبة 50%، ومعيار المصداقية بنسبة 80%، أما معيار مراعاة حقوق الإنسان فنسبته 98%.

وكان الخبر الأعلى تقييمًا من بوابة صحيفة الفجر بنسبة 100%، وعنوانه "شاهد.. الأعراض الأولى لإصابة "الإبراشي" بفيروس كورونا (فيديو)".

وبنسبة 58% كان الخبر الأقل تقييمًا وعنوانه "عاجل - مرتضي منصور يصدر بيانًا جديدًا"، وكانت أخطاء المحرر متعلقة بمعايير المنهجية الثلاث. أولًا فيما يخص معيار الاحترافية لم يوضح الموقع مصدر صورة الخبر، وخلط المحرر بين رأيه والمعلومات الخبرية. وفيما يخص معيار المصداقية، لم يوازن في عرض الآراء واعتمد على وجهة نظر واحدة، وأغفل تفاصيل جوهرية. أما معيار مراعاة حقوق الإنسان لم يشر المحرر إلى قيام المصدر بخطأ التشويه والتشهير.

 

2- صحيفة الأهرام

يعود مرة أخرى موقع صحيفة الأهرام إلى المركز الثاني بعد تراجعه الشهر السابق إلى المركز الخامس، ويحقق متوسط نسبة تقييم 77%، وكانت نسبة معايير الاحترافية والمصداقية ومراعاة حقوق الإنسان 35% و83% و98% على الترتيب.

وحقق الخبر الأعلى تقييمًا ضمن الأخبار التي تم رصدها من موقع صحيفة الأهرام العلامة الكاملة، وعنوانه "قرار كلوب أحبطني وانتقالي لبرشلونة أو الريال وارد.. أبرز 10 تصريحات لـ محمد صلاح | فيديو وصور".

بينما جاء خبر "إيجابية عينة موسيماني للمرة الثانية.. ومسحة جديدة غدا"، الأقل تقييمًا بنسبة 60%، حيث أن المحرر أغفل تقديم تفاصيل جوهرية. كما أنه لم يوضح مصدر حصوله على المعلومات الواردة في الخبر، وأيضًا لم يذكر الموقع مصدر صورة الخبر.

 

1- اليوم السابع

من المركز السابع إلى المركز الثامن، ثم إلى تصدر ترتيب المواقع الإخبارية لشهر ديسمبر، بمتوسط نسبة تقييم 79%. وكانت نسب معيار منهجية أخبار ميتر كالأتي: معيار الاحترافية 45%، ومعيار المصداقية 87%، ومعيار مراعاة حقوق الإنسان 95%.

العلامة الكاملة كانت النسبة التي حققها الخبر الأعلى تقييمًا، وعنوانه "مقتل عريس قبل زفافه بـ20 يوما بسبب 50 جنيها.. فى ساعة شيطان".

بينما بنسبة 50%، جاء الخبر الأقل تقييمًا وعنوانه "منتخب الشباب يعود من تونس ويدخل الحجر الصحى"، ووقع المحرر في عدة أخطاء وهي اعتماده على مصدر غير مناسب، وإغفاله تفاصيل جوهرية في سياق الموضوع. كما أنه لم يوضح مصدر حصوله على المعلومات الواردة في الخبر، ولم ينسب الموقع صورة الخبر لمصدر محدد.

 

مزيد من المقالات

نشرة أخبار ميتر
للاطلاع على تقييمات المواقع الأكثر شعبية وأبرز الأخبار الكاذبة.
نحن نهتم بحماية بياناتك. اقرأ سياسة الخصوصية
//in your blade template