الدستور يحافظ على الصدارة .. واليوم السابع يتراجع للمركز الأخير

11/10/2020 
5 دقائق للقراءة
كتابة: AkhbarMeter 
التصنيف: أخرى
الدستور يحافظ على الصدارة .. واليوم السابع يتراجع للمركز الأخير

73.2% كان متوسط نسبة تقييم المواقع خلال شهر سبتمبر، بعد تقييم 300 خبرًا من أكثر عشرة مواقع إخبارية متابعة.

تقاربت النسب التي حصل عليها المواقع الإخبارية خلال شهر سبتمبر، واحتفظ موقع الدستور بالصدارة للشهر الثاني على التوالي، فيما تراجع موقع صدى البلد إلى المركز الأخير بعد أن كان خامسًا، يسبقه موقع اليوم السابع في المركز التاسع بعد أن كان في المركز الرابع، فيما تقدم موقع المصري اليوم من المركز الأخير إلى المركز السادس، واستمر موقع البوابة نيوز في التقدم ليأتي ثانيًا، فيما تراجع موقع صحيفة الفجر ليحل في المركز الثالث.

ويقيم فريق مرصد  أخبار ميتر المواقع الـ 10 الإخبارية وفق للمنهجية العلمية التي يسير عليها المرصد، بأن يجيب المقيم على الأسئلة المتعلقة بالثلاث محاور الرئيسة التي يضعها الموقع لتقييم الأخبار، وهي الاحترافية والمهنية، والمصداقية، ومراعاة حقوق الإنسان.

 ترتيب المواقع الإخبارية لشهر سبتمبر:

 المركز العاشر (69%): صدى البلد

المركز التاسع (72%):  اليوم السابع

 المركز الثامن (72.4%): الوطن

المركز السابع (73%): بوابة الوفد الإلكترونية

المركز السادس (73.6%): المصري اليوم

المركز الخامس (74%): صحيفة الأهرام

المركز الرابع (74.2%):  مصراوي

المركز الثالث (74.4%):   بوابة صحيفة الفجر

المركز الثاني (74.6%): البوابة نيوز

المركز الأول (74.9%): الدستور

10- صدى البلد

حل موقع صدى البلد في المركز الأخير، بعد أنا تقدم من المركز السادس إلى الخامس في أغسطس، وحصل على متوسط نسبة تقييم 69%.

وشهدت معايير منهجية أخبار ميتر تراجعًا في معياري المصداقية والاحترافية، حيث تراجعا من 81% و45%، إلى 76% و31%، على التوالي،  بينما ارتفع معيار مراعاة حقوق الإنسان، حيث حقق 98% مقابل 95% الشهر السابق.

وجاء خبر "جامعة أسوان تحقق تصنيفًا دوليًا جديدا والأولى على مستوى الجامعات المصرية" أعلى الأخبار تقييمًا، بنسبة تقييم 83%، وجاء النسبة الناقصة لأن الموقع لم ينسب صورة الخبر لمصدر محدد، والمحرر لم يوضح كيفية حصوله على المعلومات الواردة في الخبر.

بينما أقل الأخبار تقييمًا، كان نسبة تقييمه 40%، وعنوانه "مفاجأة أجايي وموقف أزارو.. شوبير يحسم مصير الأجانب في الأهلي خلال الميركاتو"، ووقع المحرر في عدة أخطاء أولها عدم استخدامه على مصدر مناسب في نقل المعلومة، واعتماده على وجهة نظر واحدة، كما أنه أغفل ذكر بعض التفاصيل في سياق الخبر، ولم يوفق في استخدام عنوان مناسب يعكس محتوى الخبر، كما أن الموقع لم يوضح مصدر صورة الخبر.

 

9- اليوم السابع

بعد تقدمه للمراكز الرابع في أغسطس بعد أنا حقق المركز الأخير في يوليو، يتراجع موقع اليوم السابع في شهر سبتمبر إلى المركز التاسع، بمتوسط نسبة تقييم 72%.

على الرغم من تراجع موقع اليوم السابع 6 مراكز إلا أن معيار المصداقية ومراعاة حقوق الإنسان ارتفعا من 83% و96% إلى 85% و98% على الترتيب، بينما انخفض معيار الاحترافية من 29% إلى 19%.

صورة بدون مصدر محدد، كان الخطأ الوحيد المتواجد في الخبر الأعلى تقييمًا من موقع اليوم السابع، محققًا نسبة تقييم 92%، وعنوانه "كريم محمود عبد العزيز يرفض تجسيد السيرة الذاتية لوالده "الساحر"".

بينما كان الخبر الأقل تقييمًا عنوانه "سيف زاهر يكشف قرار الخطيب برحيل صالح جمعة عن الأهلى"، وحصل على نسبة تقييم 47%، وكانت الأخطاء الواردة في الخبر هي أن الموقع لم يوضح مصدر الصورة الرئيسية للخبر، وعدم توضيح المحرر مصدر حصوله على المعلومات، وإغفاله توضيح كافة التفاصيل المتعلقة بالخبر، واستخدامه مصدرًا غير مناسب، وعنوانًا مضللًا.

 

8- الوطن

يستمر موقع الوطن في التراجع ليحقق المركز الثامن بنسبة تقييم 72.4%، بعد أن كان الأول في يوليو والسابع في أغسطس.

مع تراجع الوطن شهد معياري الاحترافية ومراعاة حقوق الإنسان تقدمًا من 32% و92%، إلى 35% و98%، بينما تراجع معيار المصداقية من 81% إلى 79%.

وكان خبر "عاجل.. تخفيف سجن سما المصري إلى سنتين بتهمة التحريض على الفسق"، الأعلى تقييمًا بنسبة 95%، وكان الخطأ الوحيد بالخبر هو عدم نسبة الموقع الصورة لمصدر محدد.

بينما كان خبر "الزمالك يدرس الانسحاب من الدوري"، الأقل تقييمًا بنسبة 33%، لأن المحرر وقع في عدة أخطاء وهي استخدام مصدر غير مناسب، وعدم توضيحه مصدر حصوله على المعلومات، وعدم ذكر كافة التفاصيل المتعلقة بالخبر، والعنوان لم يعكس محتوى الخبر بدقة، وكانت صورة الخبر الرئيسية بدون مصدر.

 

7- بوابة الوفد الإلكترونية

للشهر الثاني على التوالي تتقدم بوابة الوفد الإلكترونية مركزًا في ترتيب المواقع الإخبارية، لتحل في المركز السابع بمتوسط نسبة تقييم 73%.

شهدت معايير منهجية أخبار ميتر تراجعًا في معياري الاحترافية ومراعاة حقوق الإنسان من 39% و98% إلى 30% و97%، بينما ارتفع معيار مراعاة حقوق الإنسان من 79% إلى 82%.

حصل الخبر الأعلى تقييمًا على نسبة 96%، بسبب عدم ذكر الموقع مصدر صورة الخبر، وجاء بعنوان "النيابة تتخذ قرارات حازمة مع تشكيل لسرقة المواطنين".

بينما حصل الخبر الأقل تقييمًا على نسبة 50%، لأن الموقع لم ينسب صورة الخبر لمصدر محدد، واعتماد المحرر على مصدر غير مناسب، وعدم ذكره كافة التفاصيل المتعلقة بالخبر، وعدم توضيحه مصدر حصوله على المعلومات الواردة في الخبر، وكان عنوانه "اتحاد الكرة يكشف حقيقة قميص منتخب مصر المُسرب".

 

6- المصري اليوم

من المركز الأخير إلى المركز السادس، أربعة مراكز تقدمهم موقع المصري اليوم خلال شهر سبتمبر، محققًا متوسط نسبة تقييم 73.6%.

مع تقدم ترتيب موقع المصري اليوم ارتفع معيار المصداقية إلى 83% مقابل 79% في أغسطس، وأيضًا معيار مراعاة حقوق الإنسان إلى 93% مقابل 89%، بينما انخفض معيار الاحترافية من 32% إلى 25%.

وكان الخبر الأعلى تقييمًا هو "محامي «سيدة المحكمة» يتقدم ببلاغ ضد حرس محكمة مصر الجديدة: قبض عليها دون إذن"، بسبب استخدام الموقع صورة لم ينسبها لمصدر محدد.

بينما الخبر الأقل تقييمًا هو "لماذا ينام المرشحون المحتملون أمام أبواب المحاكم ليلة فتح باب طلبات النواب؟.. «الحزب الوطني لديه الإجابة»"، لأن المحرر اعتمد على عنوان لم يعكس محتوى الخبر بدقة، ولم يوضح مصدر حصوله على المعلومات، وأغفل تفاصيل جوهرية، ولم ينسب الموقع صورة الخبر لمصدرها.

 

5- صحيفة الأهرام

تقدم موقع صحيفة الأهرام 4 مراكز، حيث كان في المركز التاسع في شهر أغسطس، ليصل إلى المركز الخامس في شهر سبتمبر، بمتوسط نسبة تقييم 74%.

شهدت معايير المنهجية تغييرات بنسبة 1% لكل معيار من المعايير الثلاثة، حيث ارتفع معياري الاحترافية ليصل إلى 30%، وارتفع معيار المصداقية إلى 83%، بينما انخفض معيار مراعاة حقوق الإنسان إلى 98%.

صورة بدون مصدر كان الخطأ الوحيد في الخبر الأعلى تقييمًا في موقع صحيفة الأهرام، وحصل على نسبة تقييم 92%، وعنوانه "الأرصاد: فرص لسقوط الأمطار على هذه المناطق".

بينما الأقل تقييمًا كان عنوانه "أسطورة أياكس يؤكد: «مدرب برشلونة مهتم جدا بالتعاقد مع صلاح»"، وكانت الأخطاء المتواجدة في الخبر هي أن صورة الخبر بدون مصدر، وأن المحررة اقتبست محتوى من وسيلة إعلامية دون الإشارة إليها في الخبر، كما أنها استخدمت مصدرًا غير مناسب، وهناك تفاصيل ناقصة في الخبر، كما أن المحررة لم توضح مصدر حصولها على المعلومات.

 

4-  مصراوي

مركزين تقدمهما موقع مصراوي في شهر سبتمبر بعد تحقيقه المركز السادس في أغسطس، حل الموقع في المركز الرابع بمتوسط نسبة تقييم 74.2%.

ارتفع معيار الاحترافية والمصداقية بمعدل 3% و2%، ليصبحا 36% و82% على التوالي، بينما انخفض معيار مراعاة حقوق الإنسان بنسبة 1% ليصبح 97%.

بنسبة 92%، جاء الخبر الأعلى تقييمًا من موقع مصراوي، وعنوانه "أبوالفتوح: 4 أسباب وراء إيقاف البنك الأهلي إصدار شهادة الـ 15%"، حيث أن الموقع لم يوضح مصدر صورة الخبر.

وبنسبة 42%، جاء الخبر الأقل تقييمًا، وعنوانه ""التنبؤ بالفيضان" يكشف احتمالية سقوط أمطار على مصر (خرائط)"، حيث وردت معلومات خاطئة ضمن المحتوى، واستخدم المحرر عنوانًا مضللًا، وأغفل ذكر بعض التفاصيل الجوهرية في سياق الخبر، ولم يوضح مصدر حصوله على المعلومات الواردة به.

 

3- بوابة صحيفة الفجر

من المركز الثاني إلى المركز الثالث، تراجعت بوابة صحيفة الفجر، بعد تقدمها ثلاثة مراكز في شهر أغسطس، وحققت بوابة صحيفة الفجر متوسط نسبة تقييم 74.4%.

وبالنسبة لمعايير منهجية أخبار ميتر، حقق معيار مراعاة حقوق الإنسان العلامة الكاملة بنسبة 100% بعد أنا كان 96%، بينما انخفض معيار المصداقية إلى 82% مقابل 84%، وأيضًا انخفض معيار الاحترافية إلى 32% مقابل 40%.

جاء الخبر الأعلى تقييمًا بنسبة 93%، وعنوانه "بعد اعترافه.. النائب العام يأمر بحبس المتهم بقتل فتاتين في قنا"، وهناك خطأين بالخبر اولهما عدم ذكر مصدر الصورة، وعدم توضيح المحررة مصدر حصولها على المعلومات.

بينما الأقل تقييمًا جاء بنسبة 50%، وعنوانه "تفاصيل جديدة بشأن قضية زينة وأحمد عز.. والأخير يطلب تعويض 2 مليون"، ووقع محرر الخبر في عدة أخطاء أولها عدم ذكره مصدر حصوله على المعلومات الواردة، وتقديم بعض المعلومات الخاطئة ضمن المحتوى، كما أنه لم يوضح الوسيلة الإعلامية التي اقتبس منها تصريحات المصدر، بالإضافة أنه لم يوازن في عرض الآراء المستخدمة في الخبر، وأغفل ذكر بعض التفاصيل الجوهرية، ولم يوضح المصدر مصدر صورة الخبر.

 

2- البوابة نيوز

يواصل موقع البوابة نيوز تقدمه للشهر الرابع على التوالي، حيث جاء من المركز الأخير إلى الثامن إلى الثالث ثم الثاني في سبتمبر، وحقق متوسط نسبة تقييم 74.6%.

ثبات وانخفاض وارتفاع كانت التغييرات التي شهدتها معايير المنهجية، حيث شهد معيار المصداقية ثبات نسبته عند 83%، بينما انخفض معيار مراعاة حقوق الإنسان من 100% إلى 99%، وارتفع معيار الاحترافية إلى 23% مقابل 22% الشهر السابق.

بنسبة 92%، جاء خبر "خاص.. الفنان يحيى الفخراني ينفي اعتزاله الفن ويؤكد: ليس لدي حساب على تويتر"، في مقدمة الأخبار التي تم تقييمها من موقع البوابة نيوز، ووقع الموقع في خطأ عدم ذكر مصدر الصورة الرئيسية في الخبر.

وبنسبة 33%، جاء خبر "تصعيد رسمي من اللجنة الخماسية ضد رئيس الزمالك"، أقل الأخبار تقييمًا، وذلك لأن الموقع لم ينسب الصورة الرئيسية لمصدرها، كما وقع المحرر في عدة أخطاء وهي استخدامه عنوان غير موضوعي وغير دقيق، ومصدرً غير مناسب، كما أنه أغفل ذكر بعض التفاصيل الجوهرية، ولم يوضح مصدر حصوله على المعلومات الواردة في الخبر.

 

1- الدستور

للشهر الثاني على التوالي يحقق موقع الدستور صدارة ترتيب المواقع الإخبارية التي يقوم فريق أخبار ميتر بتقييمها، وحل موقع الدستور في المركز الأول بمتوسط نسبة تقييم 74.9%.

بالرغم من حفاظ الموقع على الصدارة إلا أنه شهد تراجعًا في معايير المنهجية، حيث تراجع معيار الاحترافية من 30% إلى 23%، ومعيار المصداقية من 85% إلى 83%، ومعيار مراعاة حقوق الإنسان من 99% إلى 97%.

العلامة الكاملة وضعت لخبر "رئيس «لجنة لقاح كورونا »: بدأنا التجارب على 270 متطوعًا.. ونعتزم إنتاج 20 مليون عبوة (حوار)"، في مقدمة الأخبار التي تم تقييمها من موقع الوطن، بنسبة 100%، لالتزام محررتي الخبر بكافة معايير منهجية أخبار ميتر.

وجاء خبر "مرتضى منصور: كهربا ضرب سيد عبدالحفيظ بـ«الشلوت»"، الأقل تقييمًا بنسبة 39%، ووقع المحرر في عدة أخطاء أولها متعلق بمعيار مراعاة حقوق الإنسان وهو أن المحرر لم يشر لوقوع المصدر في خطأ التشويه والتشهير، وأخطأ المحرر أيضًا في الاعتماد  على وجهة نظر واحدة وعدم توازنه في عرض الآراء، واستخدامه مصدرًا غير مناسب، وعدم توضيحه المصدر الإعلامي الذي اقتبسه منه تصريحات المصدر، بالتالي أصبح الخبر بمصادر مجهولة، وأغفل ذكر بعض التفاصيل الجوهرية، ولم ينسب الموقع صورة الخبر لمصدر.

 

 

 

 

 

مزيد من المقالات

نشرة أخبار ميتر
للاطلاع على تقييمات المواقع الأكثر شعبية وأبرز الأخبار الكاذبة.
نحن نهتم بحماية بياناتك. اقرأ سياسة الخصوصية
//in your blade template