تقارب في متوسط نسب تقييم المواقع الإخبارية لشهر يناير .. الأهرام ينفرد بالصدارة والموجز يعود إلى المركز الأخير

07/02/2020 
5 دقائق للقراءة
كتابة: AkhbarMeter 
التصنيف: أخرى
تقارب في متوسط نسب تقييم المواقع الإخبارية لشهر يناير .. الأهرام ينفرد بالصدارة والموجز يعود إلى المركز الأخير

للشهر الثالث على التوالي يأتي متوسط تقييم الأخبار بنسبة 81%، حيث جاءت تلك النسبة متوسط تقييم 280 خبرًا خلال شهر يناير من العام الجاري، من عشرة مواقع إخبارية مختلفة.

شهد الترتيب في شهر يناير صعود صاحب المركز السادس في شهر ديسمبر وهو موقع صحيفة الأهرام إلى المركز الأول، بينما هبط موقع صدى البلد صاحب المركز الثاني الشهر السابق إلى المركز السادس، وحلت بوابة صحيفة الفجر خامسًا بعد أن كانت في المركز الأخير، وعاد الموجز من المركز الثامن إلى المركز الأكثر تكرارا وهو الأخير، وبالرغم من تغير الترتيب لأغلب المواقع، فإن شهر يناير شهد تقارب في متوسط نسبة عدد من المواقع، مثلا تساوى أصحاب المراكز من الثاني إلى الخامس بنسبة 83%، بينما جاءت نسبة أصحاب المراكز الثلاث الأخيرة واحدة وهي 78%.

ويتم ترتيب المواقع الـ 10 الإخبارية وفق المنهجية العلمية التي يسير عليها فريق أخبار ميتر، بأن يجيب المقيم على الأسئلة المتعلقة بالثلاث محاور الرئيسة التي يضعها الموقع لتقييم الأخبار، وهي الاحترافية والمهنية، والمصداقية، ومراعاة حقوق الإنسان.

المركز الأول (84%) صحيفة الأهرام

المركز الثاني (83%) المصري اليوم

المركز الثالث (83%) الوطن

المركز الرابع (83%) اليوم السابع

المركز الخامس (83%) بوابة صحيفة الفجر

المركز السادس (81%) صدى البلد

المركز السابع (80%) مصراوي

المركز الثامن (78%) بوابة فيتو

المركز التاسع (78%) البوابة نيوز

المركز العاشر (78%) صحيفة الموجز

 

1- صحيفة الأهرام

 

 من المركز الثاني في نوفمبر إلى السادس في ديسمبر، حقق موقع صحيفة الأهرام المركز الأول في شهر يناير، بنفس النسبة التي حقق بها المركز الثاني في شهر نوفمبر وهي 84%.

وبالرغم من أن انخفاض نسبة معيار الاحترافية والمهنية ليصل إلى 23% بدلًا من 26%، فإن معيار المصداقية شهد ارتفاعًا كبيرًا حيث حقق  96% بدلًا من 26% الشهر السابق، ولكن انخفض معيار مراعاة حقوق الإنسان من 100% إلى 99%.

جاء أعلى الأخبار تقييمًا من موقع صحيفة الأهرام "نصر محروس يرد علي إسعاد يونس بشأن أزمته مع بهاء سلطان"، وحصل على نسبة 92%، وذلك لأن الموقع لم ينسب صورة الخبر إلى مصدرها.

أما أقل الأخبار تقييمًا فكان "أشعة على ظهر محمد الشناوي اليوم لتحديد حجم إصابته"، وذلك لأن محرر الخبر لم يوضح مصدر حصوله على المعلومات، كما أنه أغفل بعض التفاصيل الجوهرية في سياق الخبر، ولم يذكر الموقع مصدر الصورة الأساسية.

 

2- المصري اليوم

 

بعد ثلاثة أشهر في المركز الثالث، تقدم موقع المصري اليوم للمركز الثاني، بنفس نسبة التقييم وهي 83.4%، وفيما يخص معايير منهجية أخبار ميتر انخفض معيار الاحترافية والمهنية من 37% ليصل إلى 32%، وظل كلا من معياري المصداقية ومراعاة حقوق الإنسان عند نفس نسبة شهر ديسمبر وهي 93 و100% على الترتيب.

وجاء أعلى الأخبار تقييما "أحمد مرتضى منصور: التهديد بالقتل سبب رفض الزمالك خوض السوبر في قطر (فيديو)"، بنسبة تقييم 100% ، حيث التزم المحرر بمعايير منهجية أخبار ميتر من نسب الصور والمعلومات إلى مصدرها والتأكد من مصداقية الخبر ومراعاة المحرر والمصادر لحقوق الإنسان. 

فيما حصل أقل الأخبار تقييمًا على نسبة 60%، وعنوانه "أزمة بين «جمعة» و«عبد الحفيظ»"، لاعتماد المحرر على مصادر مجهلة في المعلومات الواردة في الخبر، كما أن الخبر به تفاصيل ناقصة لم يذكرها المحرر في سياق الخبر، وأيضًا صورة الخبر جاءت بدون مصدر محدد.

 

3- الوطن

بعد تقدمه في شهر ديسمبر إلى المركز الأول بنسبة تقييم 87%، تراجع موقع الوطن إلى المركز الثالث بنسبة تقييم 83.3%، وهي نفس النسبة التي حققها في شهر نوفمبر.

وشهدت معايير المنهجية تغييرات كبيرة حيث انخفض معيار الاحترافية والمهنية ليصل إلى 36% بنسبة انخفاض عن الشهر السابق 18%، فيما ارتفع معيار المصداقية 1% ليصل إلى 94%، واستقر معيار مراعاة حقوق الإنسان عن 100%.

بنسبة 94% حل خبر "180 دقيقة".. تفاصيل وفاة عروسين "ليلة الدخلة" أثناء الاستحمام"، الأعلى تقييمًا لكنه فقد 6% من الدرجة الكاملة لاستخدام الموقع صورة بدون مصدر محدد مع الخبر.

وجاء الخبر الأقل تقييمًا بنسبة 40% بعنوان "30 طلب إحاطة عن ارتفاع أسعار فواتير الكهرباء أمام "طاقة النواب""، حيث أن محرره استخدم صورًا غير واضحة مع الخبر مما يعد استخدامًا لصورة خارج سياق الخبر، كما أن الموقع لم يوضح أيضًا مصدر تلك الصورة، وأغفل المحرر تفاصيل جوهرية في سياق الخبر، كما أنه لم يوضح مصدر كيفية حصوله على المعلومات الواردة به.

 

4- اليوم السابع

من المركز السابع إلى المركز الرابع تقدم موقع اليوم السابع، كما ارتفع متوسط نسبة تقييم الموقع من 79% إلى 83.1%.

وشهد معيار الاحترافية والمهنية ارتفاعًا بنسبة  11% ليصل إلى 37%، كما ارتفع معيار المصداقية من 91% إلى 94%، فيما انخفض معيار مراعاة حقوق الإنسان من 99% إلى 95%.

والتزم محرر اليوم السابع بمعايير منهجية أخبار ميتر في خبر "وزير الكهرباء يعلن وقف تحصيل رسوم النظافة على الفواتير من يوليو المقبل"، مما جعله يحقق العلامة الكاملة في نسبة التقييم 100%.

في حين أن محررًا آخر من نفس الموقع وقع في عدة أخطاء جعلت خبره الأسوأ بنسبة تقييم 25%، بعنوان "تسريب وثيقة عمل لقتيل فيلا نانسي يقلب مجريات القضية.. التفاصيل مفاجأة"، وكانت الأخطاء التي ارتكبها هي اعتماده على مصادر مجهلة في سياق الخبر، وخلطه بين تعليقه الشخصي والمعلومات الواردة في سياق الخبر، كما أنه أغفل بعض التفاصيل الجوهرية، واستخدم عنوانًا مضللًا، كما أنه تلاعب في المضمون حتى يكون زوج نانسي عجرم في حالة دفاع عن النفس، ولم يوضح الموقع مصدر صورة الخبر، وفيما يخص مراعاة حقوق الإنسان ارتكب المحرر خطأين هما التشويه والتشهير في حق القتيل وانتهاك خصوصيته بنشر صورة وثيقة العمل الخاصة به.

 

5- بوابة صحيفة الفجر

تقدمت بوابة صحيفة الفجر من المركز الأخير في شهر ديسمبر، لتحقق المركز الخامس في شهر يناير ضمن المواقع الإخبارية التي يقوم فريق أخبار ميتر بتقييمها، حيث ارتفع متوسط نسبة التقييم لها من 75% إلى 83%.

وشهد معيار الاحترافية والمهنية ارتفاعًا ملحوظًا من 15% إلى 40%، وزاد معيار مراعاة حقوق الإنسان من 93% إلى 100%، واستقر معيار المصداقية عند 91% مقارنة بشهر ديسمبر، وفقًا لمنهجية أخبار ميتر لتقييم الأخبار.

أعلى الأخبار تقييما جاء بعنوان "عاجل.. أول تعليق من طارق العريان بعد انفصاله عن أصالة"، بنسبة تقييم 94%، ونقصت تلك النسبة بسبب عدم توضيح الموقع مصدر صورة الخبر.

وحصل أقل الأخبار تقييما على نسبة 50%، بعنوان "الرقابة على الصادرات: فحص مشدد للشحنات القادمة من الصين"، وذلك لأن محرر الخبر قام بتجهيل المصدر المستخدم في الخبر مما يعد استخدامًا غير مناسبًا للمصدر، كما أنه لم يوضح مصدر حصوله على المعلومات الموجودة في سياق الخبر، وأغفل ذكر بعض التفاصيل الجوهرية، كما أن الموقع لم يوضح مصدر صورة الخبر.

 

6- صدى البلد

على مدار الشهرين السابقين شهد ترتيب موقع صدى البلد تقدمًا كبيرًا، محققًا المركز الثاني في ديسمبر، ولكنه في يناير تراجع للمركز السادس بنسبة تقييم 81% بفارق 4% عن الشهر السابق.

ومع تراجع متوسط نسبة التقييم شهدت معايير انخفاضًا في معياري الاحترافية والمهنية ومعيار المصداقية، ليصلا إلى 48% و90% مقابل 58% و93% على الترتيب، فيما استقر معيار مراعاة حقوق الإنسان عند 96%.

وجاء خبر "سعد سمير: كهربا واحد مننا وهذا ما نحتاجه في بطولة أفريقيا ..فيديو"، أعلى الأخبار تقييمًا، وذلك لأنه  محرره لم يقع في أخطاء والتزم بمنهجية أخبار ميتر لتقييم الأخبار، والتي من أهمها نسب الصور والمعلومات إلى مصادرها، والاعتماد على مصادر مناسبة وعدم التلاعب بالمعلومات. 

بينما حمل أسوأ الأخبار تقييمًا عنوان "أمر بتفريغ مكالمات.. تطور خطير في قضية قتيل فيلا نانسي عجرم.. تفاصيل"، بنسبة تقييم 54%، لأن محرر الخبر استخدم مصدرًا غير مناسب، وكانت هناك تفاصيل ناقصة به، كما أنه لم يوضح مصدر حصوله على تلك المعلومات، وكانت صورة الخبر بدون مصدر.

 

7- مصراوي

ثلاثة مراكز تراجعها موقع مصراوي بعد أن حقق المركز الرابع في شهر ديسمبر، وشهد متوسط نسبة تقييم الموقع تراجعًا بنسبة 3%، ليحقق 80%.

بالرغم من أن الموقع شهد تراجعًا في ترتيبه، فإن معيار الاحترافية والمهنية شهد زيادة بنسبة 2% عن الشهر السابق ليصل إلى 40%، وأيضًا معيار مراعاة حقوق الإنسان زاد من 93% إلى 100%، ولكن تراجع معيار المصداقية من 93% إلى 88%.

وحقق خبر "بين الآثار والمحافظة.. قصة تمثال رمسيس المنقول ليلًا من أمام جامعة الزقازيق -فيديو"، صدارة الأخبار التي تم تقييمها من موقع مصراوي بنسبة 100%، بسبب التزام المحرر بمعايير منهجية أخبار ميتر المرتبطة بالاحترافية والمهنية، والمصداقية في سرد المعلومات.

وبسبب حصوله على نسبة تقييم 50%، حل خبر "مصدر بالأهلي يكشف لمصراوي طلب فايلر بخصوص رمضان صبحي"، أقل أخبار موقع مصراوي تقييمًا، لأن محرره استخدم مصدرًا غير مناسب، ولم يوضح كيفية حصوله على المعلومات، وأغفال تفاصيل جوهرية في سياق الخبر، كما أن الموقع لم يوضح مصدر صورته.

 

8- بوابة فيتو

بعد تقدمه الشهر السابق من المركز السابع إلى المركز الخامس، تراجع موقع بوابة فيتو 3 مراكز ليحل في المركز الثامن، بمتوسط نسبة تقييم 78.4%، وهي أقل من نسبته السابقة ب4%.

ويأتي التراجع الذي شهده الموقع ليشمل تراجع معايير منهجية أخبار ميتر،حيث انخفض معيار الاحترافية والمهنية لينخفض من 81% إلى 23%، ومعيار المصداقية من 94% إلى 91%، ومعيار مراعاة حقوق الإنسان من 97% إلى 96%.

وجاء أعلى الأخبار تقييمًا من بوابة فيتو "اقتصاديون يحددون مكاسب تراجع الدولار.. البهي: يدفع عجلة الإنتاج وينعش حركة السوق.. والزيني: يخفض أسعار المنتجات والسلع"، وحصل على نسبة 94% فقط لأن صورة التقرير لم يتم توضيح مصدرها من قبل الموقع.

وحل خبر "عقب التهديد بمجزرة.. اجتماع أمني فى السودان لتأمين مباراة الهلال والأهلى| فيديو"، الأقل تقييمًا بنسبة 43%، حيث أن الموقع لم يوضح مصدر صورة الخبر، كما أن المحرر لم يوضح مصدر حصوله على المعلومات الواردة، وخلص بين تعليقه وتلك المعلومات، ولم يوفق اختيار عنوان موضوعي، كما أن الخبر به دعوة للعنف من خلال المعلومات المنشورة به.

 

9- البوابة نيوز

حافظ موقع البوابة نيوز على نفس ترتيب شهر ديسمبر، وهو المركز التاسع، وأيضًا بنفس متوسط نسبة التقييم وهي 78.2%.

وفيما يخص معايير منهجية أخبار ميتر، قلت نسبة معيار الاحترافية والمهنية من 29% إلى 27%، وأيضًا معيار مراعاة حقوق الإنسان من 100% إلى 94%، فيما ارتفع معيار المصداقية من 90% إلى 91%.

وحصل خبر "يسرا تخص "البوابة نيوز" بكشف حقيقة إصابتها بمرض السرطان"، على نسبة 100% لأن محرر الخبر التزم في سياق الخبر بالمعايير التي تعتمد عليها منهجية أخبار ميتر.

 

فيما جاء أقل الأخبار تقييمًا بنسبة 50%، وعنوانه "خاص.. خالد النبوي يعود لممارسة نشاطه خلال أيام"، حيث وقع محرر الخبر في عدة أخطاء وهي عدم وجود تفاصيل جوهرية في سياق الخبر، وعدم توضيحه مصدر حصوله على المعلومات، كما أنه استقى المعلومات من مصدر غير مناسب، ولم يوضح الموقع مصدر الصورة المستخدمة مع الخبر.

 

10- صحيفة الموجز

عاد موقع صحيفة الموجز إلي المركز العاشر والأخير، بعد أن تقدم مركزين وحقق المركز الثامن الشهر الماضي، وتراجع متوسط نسبة تقييم الموقع من 79% إلى 78%.

ومع تراجع الترتيب، تراجعت نسب معايير منهجية أخبار ميتر، حيث قلت نسبة معيار الاحترافية والمهنية من 26% إلى 18%، وأيضًا نسبة معيار المصداقية من 92% إلى 91%، فيما ستقر معيار مراعاة حقوق الإنسان.

بسبب عدم توضيح مصدر صورة الخبر فقط، حل خبر "نائل نصار..خطيب ابنة بيل جيتس يتحدث لأول مرة ويكشف أسرار جديدة"، في مقدمة الأخبار التي تم تقييمها من موقع صحيفة الموجز، وحصل على نسبة تقييم 93%.

بتفاصيل ناقصة، وصورة بدون مصدر، ومعلومات لم يتم توضيح مصدر الحصول عليها، جاء خبر "تعرف على أحدث المنضمين إلى مسلسل "نساء من ذهب""، أقل أخبار صحيفة الموجز تقييمًا، بنسبة تقييم 60%.



مزيد من المقالات

نشرة أخبار ميتر
للاطلاع على تقييمات المواقع الأكثر شعبية وأبرز الأخبار الكاذبة.
نحن نهتم بحماية بياناتك. اقرأ سياسة الخصوصية
//in your blade template