صعود وهبوط في ترتيب مواقع الأخبار في ديسمبر .. الوطن أولًا، والموجز يتنازل عن المركز الأخير لصالح الفجر

20/01/2020 
5 دقائق للقراءة
كتابة: AkhbarMeter 
التصنيف: أخرى
صعود وهبوط في ترتيب مواقع الأخبار في ديسمبر .. الوطن أولًا، والموجز يتنازل عن المركز الأخير لصالح الفجر

 

81% كانت متوسط تقييم الأخبار التي رصدها فريق أخبار ميتر وهي 310  خبرا خلال شهر ديسمبر من المواقع العشرة الأكثر مشاهدة بين القراء المصريين. وهي النسبة نفسها التي حققها متوسط تقييمات الأخبار الشهر الماضي.

شهد ترتيب المواقع الإخبارية التي قيمها فريق أخبار ميتر في شهر ديسمبر تغييرات جذرية، مقارنة بشهر نوفمبر، حيث صعد موقع الوطن من المركز الرابع إلى المركز الأول، فيما تراجع مصراوي صاحب المركز الأول في الشهر السابق إلى المركز الرابع، وصعد موقع صدى البلد أربعة مراكز ليأتي في المركز الثاني في شهر ديسمبر بدلًا من السادس في نوفمبر، وفيما يخص المراكز الأخيرة، تقدم الموجز إلى المركز الثامن متفوقًا على البوابة نيوز وبوابة صحيفة الفجر، حيث تراجع كلًا منهما مركزًا.

ويتم ترتيب المواقع الـ 10 الإخبارية وفق المنهجية العلمية التي يسير عليها فريق أخبار ميتر، بأن يجيب المقيم على الأسئلة المتعلقة بالثلاث محاور الرئيسة التي يضعها الموقع لتقييم الأخبار، وهي الاحترافية والمهنية، والمصداقية، ومراعاة حقوق الإنسان.

المركز الأول (87%) الوطن

المركز الثاني (83%) صدى البلد

المركز الثالث (83%) المصري اليوم

المركز الرابع (83%) مصراوي

المركز الخامس (81%) بوابة فيتو

المركز السادس (80%) صحيفة الأهرام

المركز السابع (79%) اليوم السابع

المركز الثامن (76%) صحيفة الموجز

المركز التاسع (75 %) البوابة نيوز

المركز العاشر (74%) بوابة صحيفة الفجر

 

1- موقع الوطن

بعد تقدمه مركزُا في ترتيب المواقع الإخبارية لشهر نوفمبر، قفز موقع الوطن من المركز الرابع ليتصدر ترتيب المواقع التي قيمها فريق أخبار ميتر في شهر ديسمبر، بنسبة زيادة عن الشهر السابق وصلت إلى 4%، محققًا متوسط نسبة تقييم 87%، مقارنة بـ 83% في شهر نوفمبر.

وفيما يخص معايير منهجية أخبار ميتر لتقييم الأخبار، حصل الموقع على نسبة 54% في معيار المهنية والاحترافية، بنسبة زيادة وصلت إلى 16% عن شهر نوفمبر، وفيما يخص معيار المصداقية استقر الوطن عند 93% مثل الشهر السابق، أما مراعاة حقوق الإنسان فزادت بنسبة 2% ليحقق العلامة الكاملة 100%.

وجاء خبر "الأرصاد تجيب على سؤال "الشتا إمتى؟": جاي يوم 21 ديسمبر"، أعلى الأخبار تقييمًا حيث التزم المحرر بمعايير منهجية أخبار ميتر الثلاث "الاحترافية والمهنية، المصداقية، مراعاة حقوق الإنسان"، ليحصل على نسبة 100%.

أما أسوأ خبر فجاء نسبة تقييم 60%، وعنوانه ""الوطن" تنشر صور التصميم النهائي لميدان التحرير بعد نقل الكباش"، وجاءت النسبة الناقصة بسبب إغفال المحرر ذكر مصدر حصوله على المعلومات الواردة في الخبر، وأيضًا مصدر صورة الخبر، كما أنه لم يذكر بعض التفاصيل الجوهرية في سياق الخبر.

 

2- موقع صدى البلد

لم يكتف موقع صدى البلد بالثلاث مراكز التي تقدمها في شهر نوفمبر، ليتقدم خمسة مراكز أخرى في ديسمبر ليحرز المركز الثاني، بمتوسط نسبة تقييم 85%، بزيادة مقدارها 3% عن الشهر السابق.

ومثلما انخفض معيار مراعاة حقوق الإنسان الشهر السابق، انخفض أيضًا في شهر ديسمبر ليحقق 94% مقابل 96 في نوفمبر، ولكن ارتفع معيار المصداقية من 90% إلى 93%، وأيضا ارتفع معيار الاحترافية والمهنية قليلا من 57% إلى 58%.

وحل خبر "رسميا| قناة Ten تعلن توقف البث لأسباب تمويلية"، أعلى الأخبار تقييمًا بنسبة 100%، لالتزام المحرر بمعايير منهجية أخبار ميتر لتقييم الأخبار.

وكان الخبر الأقل تقييمًا "بعد فيديوهاتها الفاضحة | الممثلة السورية تنشر صورة أخرى جريئة"، بنسبة تقييم 40%، وذلك لأن المحرر ارتكب عدة أخطاء وهي عدم ذكره مصدر الصورة المستخدمة في الخبر، ومصدر حصوله على المعلومات الواردة به، كما أنه تلاعب في المعلومات المذكورة في الخبر، وأغفل ذكر تفاصيل جوهرية، ووقع في أخطاء متعلقة بمعيار احترام حقوق الإنسان وهي التشهير وانتهاك الخصوصية.

 

3- المصري اليوم

للشهر الثالث على التوالي يحافظ موقع المصري اليوم على المركز نفسه، وهو المركز الثالث، وأيضًا بالنسبة نفسها وهي 83%.

حافظ الموقع على نسبته في معيار مراعاة حقوق الإنسان وهي 100% للشهر الثاني على التوالي، بينما انخفض معدل المصداقية بنسبة 1% ليصل إلى 93%، كما ارتفع معيار الاحترافية والمهنية بنسبة 2% ليصل إلى 37%.

وجاء أعلى الأخبار تقييمًا بنسبة 100%، بعنوان "إحالة سائق زوجة الفنان محمد رمضان إلى «الجنح» (تفاصيل الواقعة)"، وذلك لمراعاة المحرر معايير المنهجية التي يعتمد عليها فريق أخبار ميتر في تقييم الأخبار. 

وأقل أخبار موقع المصري اليوم تقييمًا خلال شهر ديسمبر، كان "بعد العثور على «أبوالهول الصغير».. البعثة الأثرية تواصل المسح والتنقيب بالمنيا"، بنسبة تقييم 40%، وذلك لأن المحرر أورد معلومات خاطئة في سياق الخبر، وفي الوقت نفسه، أغفل تفاصيل جوهرية به، ولكنه أغفل ذكر كلا من مصدر حصوله على المعلومات ومصدر صورة الخبر.

 

4- موقع مصراوي

واصل موقع مصراوي تراجعه في متوسط نسبة التقييم للشهر الثاني على التوالي،  حيث انخفض متوسط نسبة تقييمه لتصل إلى 1%، وبالرغم من أن انخفاض تلك النسبة في شهر نوفمبر لم تؤثر على صدارته للتقييم، فإنه تراجع في شهر ديسمبر ليحقق المركز الرابع.

وفيما يخص معايير منهجية أخبار ميتر لتقييم الأخبار، انخفضت النسبة الخاصة بمعيار المهنية والاحترافية لتصل إلى 38% مقابل 39% في نوفمبر، وأيضًا نسبة معيار مراعاة حقوق الإنسان لتصل إلى 93% بدلًا من 99%،  فيما زادت نسبة معيار المصداقية بنسبة 1% لتصل إلى 93%.

وجاء أعلى الأخبار تقييمًا بنسبة 100%، خبر "هل تعدل وزارة التعليم نظام التشعيب في الثانوية العامة؟ نائب الوزير يجيب"، حيث أن محرر الخبر التزم بكافة معايير منهجية أخبار ميتر لتقييم الأخبار.

أما أقل الأخبار تقييمًا فكان بنسبة 46%، وعنوانه "فايلر يحدد أول الراحلين عن الأهلي"، وذلك لأن المحرر وقع في عدة أخطاء وهي أنه استخدم مصدرًا غير مناسب، كما أنه لم يوضح كيفية حصوله على المعلومات الواردة في الخبر، وأيضًا مصدر صورة الخبر، كما أنه خلط بين تعليقه والمعلومات الخبرية، وأيضًا أغفل ذكر تفاصيل جوهرية في سياق الخبر.

 

5- بوابة فيتو

بالرغم من ثبات متوسط تقييم موقع بوابة فيتو عند 81%، تقدم موقع بوابة فيتو مركزين خلال شهر ديسمبر، حيث صعد من المركز السابع إلى المركز الخامس.

بينما انخفض معيار مراعاة حقوق الإنسان بنسبة 3% ليصل إلى 97%، حقق معيار الاحترافية والمهنية ارتفاعًا بنسبة 8%، ليحقق 81%، وأيضًا معيار المصداقية ليصل إلى 94% مقابل 91% في شهر نوفمبر.

حصل خبر "والد راجح عقب الحكم على نجله: يحيا العدل.. ووالد البنا ينفجر بالصراخ"، على العلامة الكاملة بنسبة 100%، لالتزام المحرر بكافة معايير منهجية أخبار ميتر في تقييم الخبر.

بينما جاء بنسبة 53%، أقل الأخبار تقييمًا وحمل عنوان "مصيلحي: «المواطن بيروح ياخد تموين مدعم وبيتنك» (فيديو)"، وذلك لأن المحرر وقع في عدة أخطاء منها أنه نقل إهانة وزير التموين للمواطن ولم يشر إلى ذلك، كما أنه لم يوضح مصدر الصورة المستخدمة في الخبر، كما أنه لم يشر إلى مصدر حصوله على المعلومات الواردة به، كذلك أغفل ذكر بعض التفاصيل الهامة في سياق الخبر.

 

6 - صحيفة الأهرام

تراجع متوسط نسبة تقييم الأخبار لموقع صحيفة الأهرام من 84% في شهر نوفمبر، إلى 80% في شهر ديسمبر، وهو ما أدى إلى تراجع ترتيب الموقع من المركز الثاني إلى المركز السادس.

وتراجعت النسبة التي حققها موقع صحيفة الأهرام في معياري المهنية والاحترافية ومعيار المصداقية، حيث وصلت نسبة معيار الاحترافية والمهنية 26% مقابل 35% في نوفمبر، ووصل معيار المصداقية إلى 26% بدلًا من 35%، بينما ظل معيار مراعاة حقوق الإنسان عند 100%.

استطاع خبر "أحفاد هيفاء وهبي يحتفلون بالكريسماس|صور"، أن يكون أعلى الأخبار تقييمًا في شهر ديسمبر، محققًا نسبة 100%، لأن المحرر التزم بمعايير منهجية أخبار ميتر لتقييم الأخبار.

وأقل الأخبار تقييمًا كان "رئيس مصلحة الضرائب: التصالح في ‭‭1310‬‬ ملفات بضريبة الدخل بإجمالي 51.4 مليون جنيه"، حيث حصل على نسبة تقييم وصلت إلى 57%، لأن المحرر قدم معلومات خاطئة ضمن المحتوى، بالإضافة إلى إغفاله ذكر تفاصيل جوهرية في سياق الخبر، كما أنه لم يوضح مصدر حصوله على المعلومات الواردة في سياق الخبر، كما أنه لم يوضح مصدر صورة الخبر.

 

7- موقع اليوم السابع

حل موقع اليوم السابع في المركز السابغ، متراجعًا مركزين، حيث قل متوسط نسبة تقييمه من 82% إلى 79%.

وتراجع معيار مراعاة حقوق الإنسان بنسبة 1%، ليصل إلى 99%، وبنفس النسبة زاد معيار المهنية والاحترافية ليصل إلى 26%، بينما تراجع معيار المصداقية بنسبة 3%، ليصل إلى 91%.

أعلى الأخبار تقييمًا ضمن أخبار موقع اليوم السابع التي تم تقييمها خلال شهر ديسمبر، هو خبر "وزارة المالية: مصر تحتل المرتبة الأولى بين 50 دولة ناشئة فى خفض نسبة الدين العام"، بنسبة تقييم 100%.

بينما الأقل تقييمًا جاء بنسبة 25%، وعنوانه "الغردقة تتصدر نسب الاشغال في موسم الكريسماس.. والفنادق تٌنهى استعداداتها"، وذلك لأن المحرر لم يوفق في اختيار عنوان موضوعي للتقرير، كما أنه أغفل بعض التفاصيل، ولم يذكر مصدر الصورة الرئيسية، وكذلك مصدر حصوله على المعلومات.

 

8- صحيفة الموجز

من المرات القليلة التي يتخلى فيها موقع صحيفة الموجز، عن مركزه المفضل وهو المركز الأخير، حيث حل ثامنًا، متقدمًا مركزين، وزاد متوسط نسبة تقييم الموقع بنسبة 2%، محققًا 79%.

وفيما يتعلق بمعايير منهجية أخبار ميتر لتقييم الأخبار، زادت نسبة معيار الاحترافية والمهنية بنسبة 4%، محققًا 26%، وبالنسبة نفسها زاد معيار مراعاة حقوق الإنسان ليصل نسبته إلى 100%، وأيضًا زادت نسبة المصداقية 7%، لتصل إلى 92%.

أعلى الأخبار تقييمًا من الأخبار التي تم تقييمها من موقع صحيفة الموجز هو "آيتن عامر تنشر صورتها في الطفولة وجمهورها: طول عمرك حلوة"، الذي قام المحرر بالالتزام معايير منهجية أخبار ميتر، مما جعله يحصل على نسبة تقييم 100%.

وحل خبر "تعرف على حجم تحويلات المصريين في الخارج فى الربع الأول من العام الحالي" أقل أخبار موقع صحيفة الموجز تقييمًا، بسبب عدم ذكر محرره تفاصيل جوهرية في سياق الخبر، كما أنه لم يوضح مصدر حصوله على المعلومات الواردة في الخبر، وكذلك مصدر الصورة المستخدمة مع الخبر.

 

9- البوابة نيوز

بنسبة 78%، تراجع موقع البوابة نيوز مركزًا ليحل تاسعًا في شهر ديسمبر، بعد أن كان متوسط نسبة تقييمه 80% في شهر نوفمبر.

وفيما يخص معايير منهجية أخبار ميتر، قلت نسبة معيار المهنية والاحترافية من 32% إلى 29% في الشهر السابق، كذلك معيار المصداقية من 91% إلى 90%، وثبتت نسبة معيار مراعاة حقوق الإنسان عند 100%.

بنسبة 100% جاء خبر ""الصحة": لا توجد إحصائيات تحدد معدل الانتحار في مصر"، ليكون الأعلى تقييمًا من بين أخبار موقع البوابة نيوز، ملتزمًا بمعايير منهجية أخبار ميتر لتقييم الأخبار.

وبنسبة 40%، جاء الخبر الأقل تقييمًا بعنوان "مصرع فتاة أسفل عجلات قطار بطرة البلد"، حيث أغفل محرر الخبر توضيح مصدر الصورة المستخدمة في الخبر، التي كان استخدامها غير مناسبًا حيث أنها تتعلق بحادث آخر، كما أنه لم يذكر مصدر حصوله على المعلومات الواردة به، كذلك لم يذكر تفاصيل جوهرية في سياق الخبر.

 

10 - بوابة صحيفة الفجر

من المركز الثاني في أكتوبر إلى المركز التاسع في نوفمبر، وصلت بوابة صحيفة الفجر إلى المركز الأخير في ديسمبر، بنسبة تقييم 75%، حيث كانت نسبة تقييمه في كلًا من أكتوبر ونوفمبر 84% و77% على الترتيب.

وبالرغم من التراجع الذي شهده الموقع في الترتيب، فأنه حقق زيادة في نسبة معيار المصداقية من 88% إلى 91%، وأيضًا في معيار الاحترافية والمهنية من 37% إلى 15%، كما زادت نسبة معيار مراعاة حقوق الإنسان من 92% إلى 93%.

أعلى الأخبار تقييمًا ضمن أخبار بوابة صحيفة الفجر جاءت نسبة تقييمه 92%، بعنوان ""البسوا الشتوى".. الأرصاد تحذر من طقس الـ72 ساعة المقبلة (تفاصيل)"، ونقصت تلك النسبة بسبب عدم توضيح المحرر مصدر صورة الخبر.

بينما جاء خبر "عاجل.. رينيه فايلر يضحي بوليد أزارو (فيديو)" الأقل تقييمًا ضمن أخبار بوابة صحيفة الفجر، بنسبة تقييم 36%، حيث أن المحرر أغفل ذكر بعض المعلومات في سياق الخبر، كما أن المعلومات الواردة لم يوضح مصدرها، وأيضًا خلط بين تعليقه وتلك المعلومات الخبرية، كذلك لم يوضح مصدر صورة الخبر الرئيسية، وأيضًا لم يوفق المحرر في اختيار عنوان موضوعي.





مزيد من المقالات

نشرة أخبار ميتر
للاطلاع على تقييمات المواقع الأكثر شعبية وأبرز الأخبار الكاذبة.
نحن نهتم بحماية بياناتك. اقرأ سياسة الخصوصية
//in your blade template