استمرار تراجع اليوم السابع يصل به إلى المركز الأخير .. والوطن يتصدر ترتيب المواقع الإخبارية 

06/08/2020 
5 دقائق للقراءة
كتابة: AkhbarMeter 
التصنيف: أخرى
استمرار تراجع اليوم السابع يصل به إلى المركز الأخير .. والوطن يتصدر ترتيب المواقع الإخبارية 

 

وصل متوسط تقييم المواقع الأخبارية العشر الأكثر متابعة 75.8%، وذلك بعد رصد وتقييم 290 خبرًا خلال شهر يوليو، وفق منهجية أخبار ميتر لتقييم الأخبار.

وشهد شهر يوليو تراجعًا لعدد من المواقع التي حققت المراكز الثلاث الأولى الشهر الماضي. وتراجع المصري اليوم من المركز الأولى إلى السابع، بينما تراجع مصراوي من المركز الثاني إلى الثالث. كما انخفض ترتيب موقع صدى البلد إلى المركز السادس، فيما استقر ترتيب موقع صحيفة الأهرام عند المركز الرابع، وبوابة الوفد الإلكترونية عند المركز التاسع.

وتقدم موقع الوطن من المركز الخامس إلى المركز الأول، وكان هو الموقع الوحيد الذي تخطت نسبة تقييمه 80%، وتنازل البوابة نيوز عن المركز الأخير إل اليوم السابع، وارتفع ترتيب موقع الدستور إلى المركز الثاني بعد أن كان في الثامن في شهر يونيو الماضي.

 

ترتيب المواقع الإخبارية لشهر يونيو:

المركز العاشر (72%): اليوم السابع

المركز التاسع (73%): بوابة الوفد الإلكترونية

المركز الثامن (73.6): البوابة نيوز

المركز السابع (74%): المصري اليوم

المركز السادس (75%):  صدى البلد

المركز الخامس (76%): بوابة صحيفة الفجر

المركز الرابع (77%): صحيفة الأهرام

المركز الثالث (77.4%): مصراوي

المركز الثاني (77.8.%):  الدستور

المركز الأول (82%): الوطن

 

10-  اليوم السابع

استمرارًا في حالة التراجع التي يشهدها ترتيب موقع اليوم السابع للشهر الرابع على التوالي، وبعد تراجعه من المركز الثالث إلى الخامس وصولًا إلى المركز السادس في يونيو، حل موقع اليوم السابع في المركز الأخير بنسبة تقييم 72%.

وفيما يخص معايير منهجية أخبار ميتر، رغم التراجع الذي شهده ترتيب الموقع، فإن نسبة معيار الاحترافية زادت من 35% إلى 37%، وتراجع معياري المصداقية ومراعاة حقوق الإنسان من 97% و100%، إلى 49% و95% على الترتيب.

وحصل الخبر الأعلى تقييمًا من موقع اليوم السابع على نسبة تقييم 95%، وحمل الخبر عنوان "الضرائب: نحصًل أموالا من تجار المخدرات والدعارة والسلاح ولا يعد ذلك اعترافا"، وذلك لأن الموقع لم يوضح مصدر صورة الخبر الأساسية،.

بينما حصل الخبر الأقل تقييمًا على نسبة 41%، وعنوانه "زوجة محمود الخطيب: أطالب بحقى فى الحياة بكرامة مرفوعة الرأس كابنة مقاتل". وحصل الخبر على تلك النسبة لأن المحرر لم يوضح كافة التفاصيل الجوهرية المتعلقة بالخبر، كما أنه لم يستعن  5بكافة الآراء ووجهات النظر اللازمة لتوازن الخبر.

كما أنه لم يستأذن واستعان بمنشور على الحساب الشخصي لزوحة الكابتن محمود الخطيب، مما يعد انتهاكًا لخصوصيتها، واستخدم الموقع صورة للكابتن محمود الخطيب رئيس النادي الأهلي دون توضيح مصدرها.

 

9- بوابة الوفد الإلكترونية

حققت بوابة الوفد الإلكترونية المركز التاسع للشهر الثاني على التوالي، ولكن بمتوسط نسبة تقييم أقل، وانخفضت نسبة التقييم إلى 73% في يوليو مقارنة بنسبة 75% في الشهر السابق له. 

وبالرغم من ثبات ترتيب بوابة الوفد الإلكترونية، فإن معياري الاحترافية والمصداقية شهدا تراجعًا ملحوظا. وجاءت نسبة معيار الاحترافية 32% مقابل 47% الشهر السابق، فيما وصل انخفض معيار المصداقية إلى 91% مقابل 97%، واستقر معيار مراعاة حقوق الإنسان عند 100%.

وجاء أعلى الأخبار تقييمًا بنسبة 95%، وعنوانه "أمير طعيمة معلقاً على تعاون شركة روتانا مع حمو بيكا: شيء محزن"، ونقص التقييم الـ 5% لعدم توضيح الموقع مصدر حصوله على الصورة المستخدمة مع الخبر.

بينما وصلت نسبة الأقل تقييمًا من بوابة الوفد الإلكترونية 53%، وحمل عنوان "شوبير يكشف مصير رمضان صبحي وصالح جمعة مع الأهلي"، وذلك لأن المحرر اعتمد على وجهة نظر واحدة، واستخدم مصدرًا غير مناسب، ولم يذكر كافة التفاصيل الجوهرية المتعلقة بالخبر، كما أن الموقع لم يوضح مصدر صورة الخبر.

 

8- البوابة نيوز

تقدم موقع البوابة نيوز مركزين خلال شهر يوليو مقارنة بترتيبه في شهر يونيو، بعد أن حل في المركز الأخير، وحقق الموقع متوسط نسبة تقييم 73.6%.

مع تقدم ترتيب الموقع شهد معيار المصداقية ارتفاعًا طفيفًا بنسبة 1% عن الشهر السابع محققًا 91%. وانخفض معياري مراعاة حقوق الإنسان والاحترافية، وهبط معيار مراعاة حقوق الإنسان من 100% إلى 94%، والاحترافية من 35% إلى 27%.

وجاء أعلى الأخبار تقييمًا بنسبة 92% بخطأ وحيد، وهو استخدام صورة بدون مصدر، ، وكان عنوانه "تجديد حبس عاطلين يتاجران في الهيروين بمدينة بدر".

وبنسبة 46% جاء أقل الأخبار تقييمًا، وحمل عنوان "أحمد مجاهد: كلام "حطب" عن انتخابات اتحاد الكرة خطأ"، ووقع المحرر في ثلاثة أخطاء متعلقة بمعيار المصداقية، وهي استخدامه مصدرًا غير مناسب، وعنوانًا مضللًا، ولم يذكر كافة التفاصيل الجوهرية المتعلقة بالخبر، ووقع الموقع في خطأ متعلقًا بالاحترافية، وهو عدم ذكره مصدر صورة الخبر الرئيسية.

 

7- المصري اليوم

فشل موقع المصري اليوم في الحفاظ على تصدره ترتيب المواقع الإخبارية، وتراجع إلى المركز السابع، وجاء متوسط نسبة تقييمه لشهر يوليو 74%.

ومع تراجع ترتيب المصري اليوم شهد معياري الاحترافية والمصداقية تراجعًا في نسبتيهما. فتراجع معيار المصداقية بنسبة 1% ليصل إلى 93%، فيما تراجع معيار الاحترافية 11% ليصل إلى 32%، واستقر معيار مراعاة حقوق الإنسان عند 100%.

وبنسبة 100% جاء أعلى الأخبار تقييمًا ضمن الأخبار التي تم رصدها من موقع المصري اليوم، وعنوانه "رسالة استغاثة من إنعام سالوسة إلى السيسي: «الشيخ زايد ستصبح مدينة نصر»"، وحقق الخبر النسبة كاملة لالتزام المحرر بمعايير منهجية أخبار ميتر.

وبنسبة 33%، حل خير "أول تعليق من وزارة الرياضة على شكوى الأهلي ضد لافتة «الزمالك نادي القرن الحقيقي»"، أقل الأخبار تقييمًا، حيث أن المحرر وقع في عدة أخطاء وهي استخدامه مصدرًا غير مناسب، واعتماده على مصادر مجهولة دون توضيح مصدر حصوله على الأخبار، واستخدامه عنوانًا مضللًا، وأيضًا إغفاله ذكر تفاصيل جوهرية في سياق الخبر، وعدم توضيح الموقع مصدر صورة الخبر.

 

6-  صدى البلد

ثلاثة مراكز تراجعها موقع صدى البلد، وذلك بعد أن حقق في شهر يونيو المركز الثالث، ليحل في المركز السادس ضمن ترتيب المواقع الإخبارية في شهر يوليو، بمتوسط نسبة تقييم 75%.

ومع تراجع الترتيب تراجع كلًا من معياري الاحترافية ومراعاة حقوق الإنسان بنسبة 1% لكل منهما، وحققا 84% و96% على الترتيب، فيما انخفض معيار المصداقية من 94% إلى 90%.

والتزم محرر خبر "مجتمع عجيب.. عمرو محمود ياسين يعلق على أزمة إسعاد يونس"، بمعايير المنهجية التي يعتمد عليها مقيمو أخبار ميتر، ليحقق النسبة الأعلى ضمن أخبار موقع صدى البلد، ويحقق العلامة الكاملة 100%.

بينما جاء خبر "بعد غياب 20 عاما.. الأهلي يفجر مفاجأة عن عودة حسام حسن"، الأقل تقييمًا بنسبة 31%، وخسر الخبر نقاط لعدم التزام الموقع بتوضيح مصدر صورة الخبر، كما ارتكب المحرر عدة أخطاء تتعلق بمعياري الاحترافية والمصداقية، فلم يوضح مصدر حصوله على أي معلومات مطلقا، كما أنه خلط بين رأيه والمعلومات الخبرية، واعتمد على مصدرًا غير مناسب، وصاغ عنوانًا مضللًا، ولم يذكر كافة التفاصيل الجوهرية المتعلقة بموضوع الخبر.

 

5- بوابة صحيفة الفجر

بعد استقرارها لشهرين في المركز السابع، تقدمت بوابة صحيفة الفجر مركزين لتحل في المركز الخامس، بمتوسط نسبة تقييم 76%.

ورغم تقدم ترتيب بوابة صحيفة الفجر، فإن معايير المنهجية لم ترتفع باستثناء معيار مراعاة حقوق الإنسان الذي حقق نسبة 100% بعد أن كانت نسبته 97%. وانخفض معياري الاحترافية والمصداقية محققين نسبة 40% و91%، مقابل 44% و92% على الترتيب في شهر يونيو.

وحل أعلى الأخبار تقييما من بوابة صحيفة الفجر بنسبة 96%، وعنوانه "النائب العام يكشف حقيقة تعدي مشرفي "مؤسسة الرعاية بقويسنا" على طفل نزيل"، وجاءت النسبة الناقصة من التقييم لأن الموقع لم يوضح مصدر حصوله على صورة الخبر.

وجاء أقل الأخبار تقييمًا بنسبة 40%، وعنوانه "عاجل - الزمالك يقترب من ضم نجم الأهلي.. تعرف على التفاصيل"، وصاغ المحرر عنوانًا غير موضوعي وغير دقيق، وإغفاله ذكر تفاصيل جوهرية في سياق الخبر، وعدم توضيحه مصدر حصوله على المعلومات الواردة في الخبر، وعدم ذكر الموقع مصدر الصورة الرئيسية.

 

4- صحيفة الأهرام


من المركز الأخير في شهر مايو إلى المركز الرابع في يونيو، استقر ترتيب موقع صحيفة الأهرام عند المركز الرابع، بنسبة تقييم 77%.

بالرغم من ثبات ترتيب الموقع واستقراره في المركز الرابع، فإنه شهد تراجعًا في معياري مراعاة حقوق الإنسان والاحترافية، حيث تراجع معيار مراعاة حقوق الإنسان من 100% إلى 99%، ومعيار الاحترافية من 47% إلى 23%، بينما ارتفع معيار المصداقية من 94% إلى 97%.

بسبب عدم ذكر الموقع مصدر صورة الخبر، جاء أعلى الأخبار تقييمًا بنسبة 92%، بعنوان "بعد انتشار صور لـ"أب" يربط حذاء ابنته بعد امتحانات الثانوية العامة.. صالح: فوجئت باحتفاء رواد مواقع التواصل".

وجاء عنوان الخبر الأقل تقييمًا "غضب على السوشيال ميديا.. قائد تروسيكل يتعمد صدم طفلة صغيرة من أجل التصوير| فيديو"، وحصل على نسبة تقييم 35%، لأن المحرر وقع في عدة أخطاء متعلقة بمعايير منهجية أخبار ميتر، أولها استخدامه عنوان غير موضوعي وغير دقيق، وإغفاله ذكر تفاصيل جوهرية في سياق الخبر، وأيضًا اعتماده على وجهة نظر واحدة، ومصدرًا غير مناسب، والذي وقع في فخ التشويه والتشهير وهو ما لم يشر إليه المحرر في سياق الخبر.

 

3- مصراوي

بعد تقدمه مركزين الشهر الماضي وتحقيقه المركز الثاني، تراجع موقع مصراوي مركزًا ليحل في المركز الثالث، ويحصل على متوسط نسبة تقييم 77.4%.

ومع تراجع ترتيب الموقع استقر معياري الاحترافية ومراعاة حقوق الإنسان عند نسبة الشهر السابق ذاتها، وهي 40% لمعيار الاحترافية، و100% لمعيار مراعاة حقوق الإنسان، فيما تراجع معيار المصداقية بنسبة 1% ليحقق 88%.

وبنسبة 96% جاء أعلى الأخبار تقييمًا من موقع مصراوي، ونقصت تلك النسبة بسبب عدم نسبة الموقع صورة الخبر الرئيسية لمصدر محدده، وجاء بعنوان "مواطن يتهم رئيس مدينة شبين القناطر بالاعتداء عليه.. والأخير يوضح التفاصيل".

أما عنوان أقل الأخبار تقييمًا "مصيرهما الهدم.. نوعان من مخالفات البناء لا تصالح فيهما "حتى إذا انطبقت الشروط""، وحقق نسبة تقييم 60%، وذلك بسبب خلط المحرر بين رأيه والمعلومات الخبرية، وإغفاله توضيح بعض التفاصيل الجوهرية في سياق الخبر، وعدم توضيح الموقع مصدر حصوله على الصورة المستخدمة مع الخبر.

 

2- الدستور

عاد مرة أخرى إلى المراكز الأولى بعد تراجعه إلى المركز الثامن الشهر السابق، والمركز الثالث في شهر مايو، حل موقع الدستور في المركز الثاني بمتوسط نسبة تقييم 77.6%.

ورغم تقدم ترتيب الموقع، فإن معايير منهجية أخبار ميتر جميعها شهدت تراجعًا في النسب. وجاءت نسبة معيار الاحترافية 39% بدلًا من 43%، ومعيار المصداقية 94% بدلًا من 96%، ومعيار مراعاة حقوق الإنسان 93% بدلًا من 100%.

بالعلامة الكاملة 100% جاء أعلى الأخبار تقييمًا ضمن الأخبار التي تم رصدها من موقع الدستور، وعنوانه "«شيشة» داخل مركز شباب.. ووكيل الوزارة: «كيف حدث ذلك؟»"، وذلك بسبب التزام المحرر بمعايير منهجية أخبار ميتر.

وبنسبة 48% جاء الأقل تقييمًا، وعنوانه "مستشار التنمية المحلية الأسبق: موظفو الإدارات المحلية مرتشون". لم يوضح المحرر أن المصدر وقع في خطأين متعلقين بمعيار مراعاة حقوق الإنسان، وهما التشويه والتنميط ضد موظفي المحليات. كما أنه اعتمد على وجه نظر واحدة، ولم يذكر كافة التفاصيل الجوهرية في سياق الخبر، ولم ينسب الموقع الصورة الرئيسية للخبر لمصدر محدد.

 

1- الوطن

يعود مرة أخرى لمقدمة الترتيب موقع الوطن، بعد أن تراجع في شهر يونيو إلى المركز الخامس، محققًا المركز الأول بنسبة تقييم 82%.

وارتفع معيار مراعاة حقوق الإنسان من 93% إلى 100%، بينما انخفض معيار المصداقية من 95% إلى 94%، وأيضًا معيار الاحترافية من 43% إلى 36%.

بنسبة 100% جاء أعلى الأخبار تقييمًا من موقع الوطن، وعنوانه "بعد "باتون ساليه".. حمو بيكا يتعثر في نطق "رونالدو": مش هنطقها غير كده (فيديو)".

وبنسبة 50%، جاء أقل الأخبار تقييمًأ من موقع الوطن، وعنوانه "مصدر: عبلة كامل لم تعتذر عن "كيرة والجن" بسبب اعتزالها"، وجاءت النسبة الناقصة بسبب اعتماد المحرر على مصدر غير مناسب، وعدم توضيحه مصدر حصوله على المعلومات الواردة في الخبر، وإغفاله تفاصيل هامة في سياق الخبر، وعدم ذكر الموقع مصدر الصورة الرئيسية.

مزيد من المقالات

نشرة أخبار ميتر
للاطلاع على تقييمات المواقع الأكثر شعبية وأبرز الأخبار الكاذبة.
نحن نهتم بحماية بياناتك. اقرأ سياسة الخصوصية
//in your blade template