ارتفاع تقييم المواقع الإخبارية في فبراير .. اليوم السابع يتصدر والبوابة نيوز يتراجع للمركز الأخير

13/03/2020 
5 دقائق للقراءة
كتابة: AkhbarMeter 
التصنيف: أخرى
ارتفاع تقييم المواقع الإخبارية في فبراير .. اليوم السابع يتصدر والبوابة نيوز يتراجع للمركز الأخير

290 خبرًا قام فريق أخبار ميتر بتقييمهم خلال شهر فبراير من عشر مواقع إخبارية مختلفة، وجاء متوسط تقييم تلك الأخبار 83%.

تغييرات طفيفة شهدها ترتيب المواقع الإخبارية خلال شهر فبراير، حيث تقدم اليوم السابع من المركز الرابع إلى المركز الأول، وتأخر أصحاب المراكز الأول والثاني مركزًا واحدًا، بينما جاء ترتيب موقع الدستور وبوابة الوفد الإلكترونية في أول شهر من بدء تقييم الأخبار المنشورة لهما في المركزين السادس والثامن، وجاء موقع البوابة نيوز أقل المواقع تقييمًا متراجعًا مركزًا عن ترتيبه في شهر يناير.

ويتم ترتيب المواقع الـ 10 الإخبارية وفق المنهجية العلمية التي يسير عليها فريق أخبار ميتر، بأن يجيب المقيم على الأسئلة المتعلقة بالثلاث محاور الرئيسة التي يضعها الموقع لتقييم الأخبار، وهي الاحترافية، والمصداقية، ومراعاة حقوق الإنسان.

 

المركز الأول (87%): اليوم السابع

المركز الثاني (86%): بوابة الأهرام

المركز الثالث (85%): المصري اليوم

المركز الرابع (85%): صدى البلد

المركز الخامس (84%): الوطن

المركز السادس (83%): الدستور

المركز السابع (83%): بوابة صحيفة الفجر

المركز الثامن (81%): بوابة الوفد الإلكترونية

المركز التاسع (81%): مصراوي

المركز العاشر (80%): البوابة نيوز

 

1- اليوم السابع

تقدم موقع اليوم السابع من المركز الرابع في شهر يناير، ليحقق الصدارة بعد أن حصل على متوسط نسبة تقييم وصلت إلى 87%، بزيادة قدرها 4% عن نسبته في يناير.

وفيما يخص معايير منهجية أخبار ميتر، ومع ارتفاع متوسط نسبة تقييم الموقع، شهد معياري المصداقية ومراعاة حقوق الإنسان ارتفاعًا، حيث جاء نسبة كلًا منهما 97% و100% على الترتيب، بعد أن كانا 94% و95%، فيما انخفض معيار الاحترافية والمهنية من 37% إلى 35%.

وجاء خبر "رسميا.. عدد سكان مصر يسجل 100 مليون نسمة"، أعلى الأخبار تقييمًا، حيث حصل على نسبة 100%، محققًا كافة معايير منهجية أخبار ميتر لتقييم الأخبار.

فيما جاء أقل الأخبار تقييمًا بنسبة  67%، بعنوان "جنازة عسكرية مرتقبة للرئيس الأسبق حسنى مبارك"، وذلك بسبب إغفال المحرر توضيح مصدر حصوله على المعلومات، كما أنه استخدم مصادر غير مناسبة، بالإضافة إلى عدم توضيح الموقع مصدر صورة الخبر.

 

2- صحيفة الأهرام

بعد تصدره ترتيب المواقع الإخبارية الشهر السابق، تراجع ترتيب موقع صحيفة الأهرام ليأتي في المركز الثاني، وذلك بالرغم من زيادة متوسط نسبة تقييم الموقع من 84% إلى 86%.

وبالرغم من تراجع ترتيب الموقع إلا أنه شهد ارتفاعًا في معيار الاحترافية من 23% إلى 47%، وأيضًا ارتفع معيار مراعاة حقوق الإنسان بنسبة 1% ليصل إلى 100%، فيما تراجع معيار المصداقية من 96% إلى 94%.

وجاء أعلى الأخبار تقييمًا من موقع صحيفة الأهرام خلال شهر فبراير "أكرم حسني وأحمد فهمي في بروفات تصوير مسلسل " تيمون وبومبا""، بنسبة تقييم 100%، حيث التزمت محررة الخبر بكافة معايير المنهجية.

وأقل الأخبار تقييمًا جاء بعنوان "بطلة إفريقيا في التايكوندو «نور حسين» تقترب من حلم الأولمبياد | صور"، وذلك لأن محررة الخبر وقعت في عدة أخطاء وهي أنها أوردت معلومات خاطئة في سياق الخبر، كما أنها لم توضح مصدر حصولها على المعلومات الواردة به، وأيضًا أغفلت بعض التفاصيل الجوهرية، كما أن الموقع لم يوضح مصدر صورة الخبر، مما جعله يحقق نسبة تقييم 40%.

 

3- المصري اليوم

مثلما تراجع الأهرام مركزًا، كذلك موقع المصري اليوم تأخر في ترتيب المواقع من المركز الثاني في يناير إلى الثالث في فبراير محققًا متوسط نسبة تقييم 85.4%، وهي أعلى من نسبته في الشهر السابق التي كانت 83%.

وحقق الموقع خلال شهر فبراير ارتفاعًا في معياري الاحترافية والمصداقية، بنسبة 43% و94%، بدلًا من 32% و93% على الترتيب، فيما استقر معيار حقوق الإنسان عند 100%.

وجاء أعلى الأخبار تقييمًا بنسبة 100%، وعنوانه "«سيتي ستارز» يرد على مزاعم ظهور حالة «كورونا» داخل المول (بيان)"، حيث التزم المحرر بكافة معايير منهجية أخبار ميتر.

وكان أقل الأخبار تقييمًا بنسبة 59%، وعنوانه "خلاف «أصالة» و«أنغام» ومحاولات سميرة سعيد للصلح.. أحمد إبراهيم يوضح التفاصيل (فيديو)"، بسبب اعتماد المحررة على وجهة نظر واحدة، كما أنها لم يوازن في عرض الأراء، وأغفل ذكر بعض التفاصيل الجوهرية، وأيضًا صورة الخبر بدون مصدر محدد.

 

4- صدى البلد

تقدم موقع صدى البلد من المركز السادس إلى المركز الرابع، حيث ارتفع متوسط تقييم الموقع إلى 85%، بعد أن كان تقييمه خلال يناير 81%.

وشهدت معايير منهجية أخبار ميتر ارتفاعًا مع تقدم الموقع، حيث زاد كلًا من معيار الاحترافية ومراعاة حقوق الإنسان بنسبة 1%، ليصبحا 49% و97%، بينما زاد معيار المصداقية 4% ليصبح 94%.

وكانت العلامة الكاملة 100% هي النسبة التي حققها أعلى الأخبار تقييمًا، وجاء بعنوان "رامى جمال بعد تخطى سقف حاجز المليون: هعمل فيديو جديد كل أسبوع".

وبنسبة 50%، جاء أقل الأخبار تقييمًا، وعنوانه "حقيقة تأجيل الدراسة لسوء الأحوال الجوية"، بسبب ورود معلومات خاطئة به، وعدم ذكر الموقع مصدر صورة الخبر الرئيسية، كما أن المحرر استخدم مصدرًا غير مناسب، ولم يوضح مصدر حصوله على المعلومات الواردة في سياق الخبر.

 

5- الوطن

من المركز الثالث إلى الخامس، تراجع موقع الوطن مركزين في شهر فبراير، بعد تراجعه في يناير من المركز الأول إلى المركز السادس، بالرغم من زيادة نسبة تقييم الموقع في فبراير إلى 84%، بزيادة قدرها 1% عن شهر يناير.

وجاء التراجع أيضًا في معيار مراعاة حقوق الإنسان الذي انخفض من 100% إلى 93%، بينما شهد معيار المصداقية ارتفاعًا  من 94% إلى 95%، وأيضًا معيار الاحترافية من 36% إلى 43%.

أعلى الأخبار تقييمًا بنسبة 100%، عنوانه "مجدي يعقوب: البريطانيون لم يتقبلوني في بداية مشواري"، بسبب التزام محرره بمعايير منهجية أخبار ميتر.

أما الأقل تقييمًا فجاء بنسبة 67%، وعنوانه "اتحاد الكرة يحسم موقف الممر شرفي في سوبر الأهلي والزمالك"، وذلك بسبب استخدام المحرر مصدرًا غير مناسب، وعدم توضيحه مصدر حصوله على المعلومات الواردة في الخبر، كما أن صورة الخبر بدون مصدر محدد.

 

6- الدستور

في أول شهر له في خريطة المواقع الإخبارية التي يقوم فريق أخبار ميتر بتقييمها، حل موقع الدستور في المركز السادس بنسبة تقييم 83.6%.

وفيما يتعلق بمعايير منهجية أخبار ميتر، حقق الموقع في معيار الاحترافية 39%، وجاء معيار المصداقية بنسبة 94%، ومراعاة حقوق الإنسان بنسبة 93%.

وحل خبر "السجن 3 سنوات لأم عرضت ابنتها للبيع واستغلت ابنها في التسول"، في مقدمة الأخبار التي تقييمها من موقع الدستور بنسبة 100%.

بينما خبر "فهمي: الحكومة وضعت خطة للتعامل مع أصول شركات قطاع الأعمال"، كان الأقل تقييمًا بنسبة 50%، وذلك لأن الموقع لم يوضح مصدر الصورة الرئيسية، كما أن المحرر استخدم مصدرًا غير مناسب، معتمدًا على وجهة نظر واحدة، كما أنه أغفل بعض التفاصيل الجوهرية في سياق الخبر.

 

7- بوابة صحيفة الفجر

تراجعت بوابة صحيفة الفجر مركزين في شهر فبراير لتحل في المركز السابع، بنسبة تقييم 83%، وهي نفس النسبة التي حققها الموقع الشهر السابق.

وتراجع أيضًا معيار مراعاة حقوق الإنسان من 100% إلى 97%، فيما ارتفع معياري المصداقية والاحترافية، من 91% و40%، إلى 92% و44% على الترتيب.

وحل خبر "مبادرة شبابية لتطهير مقابر بني سويف من السحر والشعوذة (فيديو)"، وحصل على نسبة تقييم 100% بسبب التزام المحرر بمعايير منهجية أخبار ميتر.

فيما جاء خبر "محمد رمضان يشبه منتقديه بالكلاب (فيديو)"، أقل الأخبار تقييمًا، بنسبة 38%، لأن الموقع لم يوضح مصدر الصورة الرئيسية، كما أن المحرر وقع في عدة أخطاء وهي أنه لم يذكر بعض مصادر المعلومات الواردة في سياق الخبر، كما أنه خلط بين رأيه والمعلومات الواردة في سياق الخبر، كما أنه أورد معلومات خاطئة، وتلاعب في عرضه لتلك المعلومات، ووقع في أخطاء تتعلق بمعيار مراعاة حقوق الإنسان وهي أنه نسب للمصدر توجيهه إهانة لمنتقديه.

 

8- بوابة الوفد الإلكترونية

حصلت بوابة صحيفة الوفد على المركز الثامن، بعد دخولها ضمن قائمة المواقع الإخبارية التي يقوم أخبار ميتر بتقييمها، وذلك بنسبة  81.4%.

وجاءت نسب معايير منهجية أخبار ميتر كالآتي: معيار مراعاة حقوق الإنسان 100%، ومعيار المصداقية 91%، ومعيار الاحترافية 32%.

وجاء أعلى الأخبار تقييمًا بنسبة 92%، وعنوانه "فيديو.. "الصحة" تكشف حقيقة رسائل "واتس آب" بشأن انتشار "كورونا" بالمدارس"، حيث أن الموقع لم يوضح مصدر صورة الخبر.

وأقل الأخبار تقييمًا جاء بنسبة 60%، وعنوانه "الدولار يواصل النزيف أمام الجنيه ويسجل 15.78 جنيه للبيع"، بسبب عدم توضيح المحرر مصدر صورة الخبر، وإغفاله توضيح بعض التفاصيل به، كما أن الموقع لم يوضح مصدر صورة الخبر.

 

9- مصراوي

للشهر الثاني على التوالي يتراجع موقع مصراوي، بعد تراجعه الشهر السابق من المركز الرابع إلى السابع، تراجع مصراوي للمركز التاسع في شهر فبراير، بنسبة تقييم 81%، بالرغم من تقدم تقييمه بنسبة 1%.

واستقرت نسبة تقييم معياري الاحترافية ومراعاة حقوق الإنسان عند 40% و100%، بينما زاد معيار المصداقية من 88% إلى 89%.

وجاء خبر "الذروة غدا الاثنين.. الأرصاد: أمطار غزيرة ورعدية في هذه المناطق"، بنسبة تقييم 100%.

بينما أقل الأخبار تقييمًا جاء بنسبة 33%، وعنوانه "إخطار بعلم الوصول.. الزمالك ينتظر "كاف" لتحديد موقفه من السوبر"، وذلك لأن المحرر أغفل بعض المعلومات في سياق الخبر، كما أنه أورد معلومات خاطئة، واعتمد على مصادر غير مناسبة، ولم يوضح كيفية حصوله على المعلومات، كما أن الموقع لم يوضح مصدر صورة الخبر.

 

10- البوابة نيوز

بعد استقراره لمدة شهرين في المركز التاسع، حل موقع البوابة نيوز في المركز الأخير في شهر فبراير، بنسبة تقييم 80%، بنسبة زيادة 3% عن شهر يناير.

ومع التراجع الذي شهده الموقع في نسبة تقييمه، شهد معيار المصداقية تراجعًا أيضًا من 91% إلى 90%، بينما ارتفع معيار الاحترافية من 27% إلى 35%، ومعيار مراعاة حقوق الإنسان من 94% إلى 100%.

أعلى الأخبار تقييمًا جاء بنسبة 100%، وعنوانه "الطيار أشرف أبواليسر لـ"البوابة نيوز ": محمد رمضان خدعني ولا يرد على اتصالاتي.. لن أتنازل عن حقي وبيننا القضاء.. والفنان جلس على كرسي المساعد ولم يلمس مقود الطائرة"، وذلك بسبب التزام المحرر بمعايير المنهجية.

بينما جاء أقل الأخبار تقييمًا بنسبة 50%، وعنوانه "تستهدف 30% تخفيضا بالأسعار.. تعرف على أهم بنود استراتيجية صناعة السيارات"، بسبب عدم توضيح المحرر مصدر صورة الخبر، كما أن المحرر استخدم مصدرًا غير مناسب، ولم يوضح مصدر حصوله على المعلومات الواردة في سياق الخبر، وعدم ذكره تفاصيل جوهرية.

مزيد من المقالات

نشرة أخبار ميتر
للاطلاع على تقييمات المواقع الأكثر شعبية وأبرز الأخبار الكاذبة.
نحن نهتم بحماية بياناتك. اقرأ سياسة الخصوصية
//in your blade template