بعد استحواذ رجل أعمال إماراتي عليه.. بيع مصنع سكر بقنا إلى إسرائيلي

09/07/2024 
5 دقائق للقراءة
كتابة: ندى النمر 
التصنيف: أخبار كاذبة
بعد استحواذ رجل أعمال إماراتي عليه.. بيع مصنع سكر بقنا إلى إسرائيلي

نشر حساب سام يوسف، عبر موقع التواصل الاجتماعي "إكس"، خبراً يدعي فيه أن مصنع سكر في قنا مملوك لرجل أعمال إماراتي، تم بيعه إلى رجل الأعمال الإسرائيلي ديفيد وليي، مرفقاً بصورة تُظهر وفدًا إماراتيًا وخلفهم العلم الإسرائيلي.


 

 

الحقيقة

من خلال البحث العكسي تبين لـ "معدة التقرير"، أن الصورة قديمة وتعود إلى 31 مايو 2022. نشرها أمير حايك، سفير إسرائيل بالإمارات، وتُظهر مراسم توقيع اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة بين الإمارات وإسرائيل، وليس لها علاقة بمصر.


 


 

مصانع السكر بقنا

تحتوي محافظة قنا على ثلاثة مصانع للسكر، وهي مصنع سكر دشنا، مصنع سكر نجع حمادي، ومصنع سكر قوص. يبلغ حجم إنتاجها اليومي من السكر الخام 30 ألف طن. جميع هذه المصانع تابعة لشركة السكر والصناعات التكاملية المصرية المملوكة للقابضة للصناعات الغذائية، وهي شركة حكومية تحت إدارة وزارة التموين والتجارة الداخلية. ويتكون مجلس إدارة شركة السكر والصناعات التكاملية من المصريين بالكامل.


 

تمويل إماراتي لمصنع سكر بالمنيا

بالمزيد من البحث، تبين أنه بالفعل يوجد مصنع سكر تحت إدارة إماراتية في مصر، تحديداً في محافظة المنيا. أعلنت وزارة الاستثمار والتعاون الدولي، في 14 مارس 2019، أن مجموعة جمال الغرير الإماراتية وعدد من المساهمين من دولة الإمارات العربية المتحدة، ضخوا 100 مليون دولار لتمويل، مشروع شركة القناة للسكر لإقامة مشروع زراعي وصناعي في غرب المنيا. يترأس الإماراتي جمال الغرير مجلس إدارة مصنع القناة للسكر.


 

مجموعة الغرير

مجموعة الغرير هي مؤسسة عائلية، مقرها في دبي، وتضم شركات متعددة في الصناعة، العقارات، والاستثمارات المالية. بدأت نشاطها في الستينيات وامتدت أعمالها إلى خمس قارات. تشمل أنشطتها تصنيع البلاستيك والألومنيوم والفولاذ، إلى جانب إدارة مراكز تسوق ومحفظة عقارية واسعة في دبي. ومن خلال البحث لم يجد فريق "أخبار ميتر" أي أنباء تفيد بتعاون مجموعة الغرير مع إسرائيل، سواء في الإمارات أو غيرها.


 

مصادر الادعاء

ادعاء 1

نسخة أرشيفية لادعاء سام يوسف 

ادعاء 2

 

مصادر التحقق

الصورة

مصنع سكر دشنا

مصنع سكر نجع حمادي

مصنع سكر قوص

السكر الخام

مجلس إدارة

القناة للسكر

جمال الغرير

مجموعة الغرير


 

يتيح فريق أخبار ميتر المساحة المناسبة لرد الأشخاص المعنيين والجمهور على المعلومات الواردة في عملية تقصي الحقائق بتصحيحها أو رفضها بشفافية كاملة. يمكن التواصل معنا عبر بريد الموقع الإلكتروني أو صفحاتنا على مواقع التواصل الاجتماعي. كما يتكفل الفريق بإجراء التصحيحات اللازمة حال التأكد من صحة المعلومات وقبولها في أسرع وقت ممكن.

 

مزيد من المقالات

نشرة أخبار ميتر
للاطلاع على تقييمات المواقع الأكثر شعبية وأبرز الأخبار الكاذبة.
نحن نهتم بحماية بياناتك. اقرأ سياسة الخصوصية
//in your blade template