تقارب في تقييم المواقع الإخبارية لشهر نوفمبر .. مصراوي يحافظ على المقدمة والفجر يتراجع من الثاني إلى التاسع

04/12/2019 
5 دقائق للقراءة
كتابة: AkhbarMeter 
التصنيف: أخرى
تقارب في تقييم المواقع الإخبارية لشهر نوفمبر .. مصراوي يحافظ على المقدمة والفجر يتراجع من الثاني إلى التاسع

81% كانت متوسط تقييمات الأخبار التي رصدها فريق أخبار ميتر وهي 247 خبرا خلال شهر نوفمبر من المواقع العشرة الأكثر مشاهدة بين القراء المصريين. ووصل متوسط تقييمات الأخبار الشهر الماضي إلى 80%، وهو ما يعني ارتفاع معدل تقييمات نوفمبر بنسبة 1% عن تقييمات شهر أكتوبر.

شهد ترتيب المواقع خلال شهر نوفمبر تقارب في متوسط تقييم المواقع، حيث نجد أن المركز الأول والثاني حصلا على نسبة التقييم نفسها، وكذلك الثالث والرابع والخامس والسادس، كما أن التغييرات التي شهدها الترتيب كبيرة مقارنة بشهر أكتوبر، بالرغم من استقرار مصراوي في المركز الأول، فإن موقع بوابة صحيفة الفجر صاحب المركز الثاني في شهر أكتوبر تأخرت إلى المركز قبل الأخير، فيما تراجع موقع البوابة نيوز من المركز الرابع إلى الثامن، فيما جاء التقدم من نصيب بوابة الأهرام التي قفزت 6 مراكز لتتقدم إلى المركز الثاني بدلًا من الثامن في شهر أكتوبر، فيما تقدم كلًا من الوطن واليوم السابع مركزًا واحدا.

ويتم ترتيب المواقع الـ 10 الإخبارية وفق المنهجية العلمية التي يسير عليها فريق أخبار ميتر، بأن يجيب المقيم على الأسئلة المتعلقة بالثلاث محاور الرئيسة التي يضعها الموقع لتقييم الأخبار، وهي الاحترافية والمهنية، والمصداقية، ومراعاة حقوق الإنسان. 

وفيما يلي ترتيب مراكز المواقع الإخبارية العشرة: 

المركز الأول (84%) مصراوي

المركز الثاني (84%)الأهرام 

المركز الثالث (83%) المصري اليوم

المركز الرابع (83%) الوطن

المركز الخامس (82%) اليوم السابع

المركز السادس (82%) صدى البلد

المركز السابع (81%) بوابة فيتو

المركز الثامن (80%) البوابة نيوز

المركز التاسع (77 %) بوابة صحيفة الفجر

المركز العاشر (72%) صحيفة الموجز

موقع مصراوي

 حافظ موقع مصراوي على المركز الأول للشهر الثاني على التوالي، بعد تصدره ترتيب المواقع التي يقوم مشروع أخبار ميتر بتقييمها بنسبة تقييم وصلت 84%. وبالرغم من انخفاض تلك النسبة 2%، فإن ما زال في الصدارة.

حصل مصراوي فيما يخص معيار المهنية والاحترافية على نسبة أقل من التي حصل في شهر أكتوبر، حيث حقق نسبة 39% مقابل 61% في شهر أكتوبر، وفيما يخص معيار المصداقية فجاءت نفس نسية الشهر السابق وهي 92%، فيما تخلى الموقع عن العلامة الكاملة وحقق نسبة 99% في معيار مراعاة حقوق الإنسان.

حصل خبر "توقعات بتراجع أسعار الفائدة على القروض في بنكي الأهلي ومصر" على نسبة 93% ليكون أعلى الأخبار التي تم تقييمها من موقع مصراوي تقييمًا، وحصل على نسبة 93%، وجاءت النسبة الناقصة بسبب استخدام الكاتب صورة بدون مصدر.

أما أقل الأخبار تقييمًا كان "رئيس النواب يحسم الجدل: البرلمان ممتد حتى يناير 2021"، وحصل على نسبة تقييم 60%، بسبب عدم اعتماد الكاتب على مصادر فيما يخص المعلومات الواردة في الخبر، كذلك لم يوضح مصدر صورة الخبر الرئيسية، بالإضافة إلى إغفاله بعض التفاصيل الخاصة في سياق الخبر.

بوابة الأهرام

موقع بوابة الأهرام صعد من المركز الثامن في شهر أكتوبر بنسبة تقييم 78%، إلى المركز الثاني في نوفمبر بنسبة تقييم 84%، متساويًا مع مصراوي صاحب المركز الأول.

وحقق الموقع في المعايير الثلاث التي تقوم عليها منهجية أخبار ميتر، نسبة شهر أكتوبر نفسها، حيث حصل على 35% في معيار المهنية والاحترافية، و100% في مراعاة حقوق الإنسان، بينما انخفضت نسبة المصداقية لتصل إلى 93% بدلًا من 95% الشهر الماضي.

وحقق خبر "محمد رمضان يشعل السوشيال ميديا بصورة غامضة|صور"، بنسبة تقييم 92%، وجاءت النسبة الناقصة بسبب اعتماد المحرر على صورة بدون مصدر في الخبر.

وجاء خبر "الأوقاف: لا استثناء أو تمييز لأي فرد أو جهة في الحصول علي إسكان الهيئة"، أقل الأخبار تقييمًا بنسبة تقييم 60%، وذلك بسبب تجهيل الكاتب لمصادر المعلومات الواردة في الخبر، بالإضافة إلى عدم ذكره مصدر صورة الخبر، وأيضًا إغفاله ذكر بعض التفاصيل في سياق الخبر.

المصري اليوم 

حافظ موقع المصري اليوم على المركز الثالث للشهر الثاني على التوالي، بنفس النسبة وهي 83%.

وفيما يخص المعايير الثلاث حقق الموقع للشهر الرابع 100% في معيار مراعاة حقوق الإنسان، وبالرغم من ارتفاع نسبة المصداقية من 91% إلى 94%، فإن نسبة الاحترافية والمهنية انخفضت من 46% إلى 35% في شهر نوفمبر.

"مصر تحجز مقعد في أولمبياد 2020 وتتأهل إلى نهائي أمم أفريقيا تحت 23"، كان أعلى الأخبار تقييمًا من موقع المصري اليوم، محققًا العلامة الكاملة وهي 100%، حيث التزم الكاتب بكافة معايير منهجية أخبار ميتر.

"«فايلر» يعقد محاضرة فنيه للاعبي الأهلي قبل مواجهة الجونة"، أقل أخبار موقع المصري اليوم التي تم تقييمها خلال شهر نوفمبر، بنسبة تقييم 60%، بسبب إغفال الكاتب ذكر تفاصيل جوهرية في سياق الخبر، كما أنه لم يوضح مصدر المعلومات الواردة في الخبر، وأيضًا مصدر صورة الخبر الرئيسية.

الوطن

من المركز الخامس إلى المركز الرابع تقدم موقع جريدة الوطن مركزًا عن شهر أكتوبر، محققًا 83%، حيث ارتفع تقييمه بنسبة 2%، بعد أن كان محققًا 81% الشهر السابق.

شهد الموقع تغيرًا في نسب معياري الاحترافية والمهنية ليصل إلى 38% منخفضًا بنسبة 10% عن أكتوبر، وأيضًا شهد معيار مراعاة حقوق الإنسان تراجعًا بنسبة 2 %، ليحقق 98% بدلًا من 100 الشهر السابق، فيما ارتفع معيار المصداقية ليصل إلى 93% بدلًا من 100%.

وحقق 5 أخبار من الأخبار التي تم تقييمها موقع جريدة الوطن على العلامة الكاملة وفق منهجية أخبار ميتر، وجاء خبر "صورة.. نيللي كريم تشكر جمهورها بعد أزمتها الصحية: ربنا ما يحرمني منكم"، أعلى الأخبار تقييمًا لالتزام المحرر بكافة معايير المنهجية.

فيما جاء خبر "مصدر: تحديد أعداد المعتمرين هذا العام بـ500 ألف"، أقل الأخبار تقييمًا، لوقوع الكاتب في 4 أخطاء وهي استخدامه مصدرًا غير مناسب، وإغفاله بعض التفاصيل الجوهرية في سياق الخبر، كما أنه لم يوضح مصادر المعلومات الواردة في الخبر، وأيضًا مصدر الصورة.

اليوم السابع

تقدم موقع اليوم السابع مركزين عن شهر أكتوبر، ليصل إلى المركز الرابع في شهر نوفمبر بدلًا من السادس، وشهد أيضًا الموقع تقدمًا بنسبة 2% ليكون تقييم الموقع 82% في شهر نوفمبر.

وفيما يخص معايير المنهجية انخفضت معيار المهنية والاحترافية من 25% إلى 21%، بينما ارتفع معيار المصداقية 2% ليصل إلى 94%، فيما استقر معيار مراعاة حقوق الإنسان عند 100% للشهر الثاني على التوالي. 

جاء خبر "موعد ومكان جنازة الفنان الراحل هيثم احمد زكي" أعلى الاخبار تقييمًا، ضمن الأخبار التي قام فريق أخبار ميتر بتقييمها، حيث حصل على نسبة مهنية 92%، ونقصت تلك النسبة بسبب اعتماد الكاتب على صورة دون أن يذكر مصدرها.

وكان أقل الأخبار تقييمًا "التعليم" تحذر: العقاب البدنى واللفظى للطلاب فى المدارس ممنوع"، وحصل على نسبة 55%ـ وذلك لوقوع الكاتب في عدة أخطاء وهي أنه خلط بين المعلومات الخبرية وتعليقه الشخصي في جزء من الخبر، كما أنه أغفل ذكر تفاصيل جوهرية، كما أنه لم يوضح مصدر الخبر وأيضًا الصورة الرئيسية له.

صدى البلد

بعد تراجعه مركزًأ في شهر أكتوبر ليحل في المركز التاسع، تقدم موقع صدى البلد 3 مراكز وضعته في المركز السادس، ولم يشهد الموقع تقدمًا في مركزه فقط بل شهد ارتفاع متوسط تقييم الأخبار الذي حصل عليه الموقع ليصل إلى 82%، مقابل 74% في شهر أكتوبر.

وعلى الرغم من انخفاض معيار مراعاة حقوق الإنسان من 97% إلى 96%، فإن الموقع شهد ارتفاع كلا من معياري المصداقية ومعيار المهنية والاحترافية، حيث جاء نسبة الموقع في كلا منهما المصداقية 90% مقابل 81%، والاحترافية والمهنية 57% مقابل 46%.

خبرين من ضمن الأخبار التي تم تقييمها على موقع صدى البلد حصل كلا منهما على 100%، منهما خبر "مدير تسويق يكشف الهدف من تخفيضات البلاك فرايداي.. فيديو"، وذلك لالتزام الكاتب بكافة معايير منهجية أخبار ميتر.

بينما حصل الأقل تقييمًا على 41%، وجاء بعنوان "بياكل كتير .. زيادة وزن حازم أبو إسماعيل 50 كيلو في السجن.. فيديو"، ووقع الكاتب في 6 أخطاء وهي اثنين في معيار المصداقية تلاعبه في المعلومات وسياق عرضها، بالإضافة إلى إغفاله بعض التفاصيل الجوهرية بالخبر، و4 في معيار مراعاة حقوق الإنسان وهي أن الكاتب لم يوضح أن المصدر وقع في خطأ التشويه، كما أنه لم يشر أن المصدر وقع في خطأ انتهاك خصوصية الشخص المتحدث عنه، كما أن المصدر تبنى خطاب كراهية وقام بالتمييز ضد الشخص الذي يتحدث عنه ولم يشر الكاتب إلى ذلك.

بوابة فيتو

احتفظ موقع فيتو بترتيبه للشهر الثاني على التوالي، حيث حل في شهر نوفمبر في المركز السابع ولكن بنسبة أعلى من التي حصل عليها في أكتوبر، محققًا 81% مرتفعًا بنسبة 2%.

فيما شهدت معايير منهجية أخبار ميتر تغيرات بسيطة، وهي ارتفاع نسبة معيار مراعاة حقوق الإنسان 1% لتصل إلى 100%، بينما ارتفعت نسبة معيار المصداقية 2% لتصل إلى 91%، بينما انخفضت نسبة معيار الاحترافية والمهنية 1% لتصل إلى 33%.

وحصل خبر "الجمعة البيضاء | "حماية المستهلك": 2 مليون جنيه غرامة التخفيضات الوهمية (فيديو)" على نسبة 100% وفقًا لمنهجية أخبار ميتر محققًا العلامة الكاملة في معايير المنهجية.

والأقل تقييمًأ جاء بعنوان "حركة المحافظين الجدد | 5 معايير لتقييم المحافظين.. أبرزهم استرداد أملاك الدولة"، وحصل على نسبة 50%، وذلك بسبب استخدام المحرر مصدرًا غير مناسب، كما أنه لم يذكر بعض التفاصيل الجوهرية في سياق الخبر، كما أنه لم يذكر مصدر كلا من الصورة المصاحبة للخبر ومصدر المعلومات الواردة.

البوابة نيوز

تراجع موقع البوابة نيوز أربعة مراكز في شهر نوفمبر، ليأتي في المركز الثامن، وذلك بسبب انخفاض متوسط نسبة المهنية التي حصل عليها بنسبة 2% عن الشهر السابق، ليحصل على 80% في شهر نوفمبر.

بالرغم من ثبات نسبة معياري مراعاة حقوق الإنسان عند 100% والمصداقية 91% ليحقق نفس نسبة شهر أكتوبر، فإن نسبة معيار الاحترافية والمهنية انخفضت بنسبة 5% محققًا 32%.

%100 هي نسبة تقييم الخبر الأعلى تقييمًا ضمن الأخبار التي تم تقييمها من موقع البوابة نيوز، وجاء الخبر بعنوان "محمد بن زايد عن زيارة الرئيس السيسي: أرحب بضيف البلاد الكبير"، لأن الكاتب لم يخل بأي من معايير منهجية أخبار ميتر.

60% هي النسبة التي حصل عليها أقل الأخبار تقييمًا، وعنوانه ""الكهرباء": إطلاق تطبيق جديد على الهواتف المحمولة"، بسبب عدم توضيح مصدر صورة الخبر وأيضًا مصدر المعلومات الواردة في الخبر، كما أنه لم يذكر بعض التفاصيل الجوهرية في سياق الخبر.

بوابة صحيفة الفجر

من المركز الثاني إلى المركز قبل الأخير، تراجع كبير شهدته بوابة صحيفة الفجر، وذلك بسبب تراجع متوسط نسبة مهنية الموقع من 84% إلى 77%.

التراجع كان أيضًا في معايير المنهجية، حيث تراجع معيار المصداقية من 95% إلى 88%، ومعيار الاحترافية والمهنية من 45% إلى 37%، وبالرغم من حصول الموقع في شهري سبتمبر وأكتوبر على 100% في معيار مراعاة حقوق الإنسان، فإنه تراجع في نوفمبر ليصل إلى 92%.

كان أعلى الأخبار تقييمًا في بوابة صحيفة الفجر خبر "يقضي على ضعف الإنترنت والإرهاب.. تعرف على القمر الصناعي الذي ستطلقه مصر (فيديو)"، لحصوله على نسبة 100%.

الأقل تقييما جاء بنسبة 40%، وعنوانه "سفارة روسيا تكذب وكالة بلادها بشأن استئناف الرحلات إلى مصر"، وذلك لاعتماد الكاتب على عنوان غير موضوعي وغير دقيق، كما أنه لم يوضح مصدر المعلومات الواردة في الخبر، وكذلك صورة الخبر الرئيسية، كما أنه لم يوضح بعض التفاصيل الهامة في سياق الخبر.

الموجز

في مركزه الذي حافظ عليه معظم أشهر عام 2019، يأتي موقع صحيفة الموجز في المركز العاشر والأخير، وبالتالي لم يتأثر بتراجعه عن شهر أكتوبر بنسبة 1% ليحصل على متوسط نسبة تقييم 72%.

بالرغم من ارتفاع نسبة معيار المهنية 2%، ليحقق 85%، إلا أنه تراجع في كلا من معيار مراعاة حقوق الإنسان بنسبة 4% ليتراجع عن نسبة 100% إلى 96%، وأيضًا معيار الاحترافية والمهنية الذي تراجع 3% ليحقق 22%.

""الكاف" يعلن موعد سحب قرعة دور المجموعات لكأس الكونفدرالية" كان الخبر الأعلى تقييمًا ضمن الأخبار التي تم تقييمها من موقع صحيفة الفجر محققًا العلامة الكاملة 1005، لالتزام المحرر بمعايير منهجية أخبار ميتر.

بينما خبر "خبراء الأرصاد يحذرون من تقلبات الطقس اليوم ..اعرف التفاصيل" كان الأقل تقييمًا بنسبة 40%، ووقع المحرر في عدة أخطاء، حيث أنه بالرغم من عدم ذكره مصدر صورة الخبر الرئيسية، فإنه لم يوفق في اختيار صورة مناسبة للخبر، كما أنه لم يوضح مصدر المعلومات الواردة في الخبر الذي استخدم معه عنوانًا مضللًا يم يعكس محتوى الخبر بدقة.

مزيد من المقالات

نشرة أخبار ميتر
للاطلاع على تقييمات المواقع الأكثر شعبية وأبرز الأخبار الكاذبة.
نحن نهتم بحماية بياناتك. اقرأ سياسة الخصوصية
//in your blade template