حوادث الوطن تتوسط تقييمات أخبار ميتر في مارس 2019




نشر في 16/04/2019 06:52 في تحليل المحتوى

توسط خبر من قسم الحوادث والقضايا في صحيفة الوطن يحمل عنوان "إحالة 9 مسؤولين بـ"الزراعة والبيئة" لصرف 3 ملايين جنيه دون حق للتحقيق"قائمة أخبار ميتر المكونة من 310 خبر في شهر مارس الماضي بمتوسط آداء 70% عن المعايير المهنية والأخلاقية التي يتبناها موقع أخبار ميتر (اضغط هنا).

 

وعلى مستوى معيار المهنية والاحترافية حصل الخبر على متوسط نسبة تقييم 33% وذلك بداية لاعتماد المحرر على جهة واحدة من الرأي، وإغفاله عرض جوانب وتفاصيل هامة لاستيعاب القاريء لسياق الخبر، وبناء عليه جاء المحتوى الخبري مفتقدا لبعض المعلومات التي تكمل المعنى وتوضحه من جميع جوانبه للقارئ، فكان لابد من إضافة تصريحات من أحد مسئولي الوزارتين للتعليق على اواقعة، بخلاف وضع خلفية حول إطلاق مصر المرحلة الثانية من الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد، والتي تكون من لجنة تشارك فيها عدة جهات أبرزها الرقابة الإدارية التي أصبح لها نشاط كبير في كشف خيوط الفساد. ولم ينسب الخبر الصورة إلى مصدرها، كما لم يذكر المحرر أي مصدر وكيف حصل على المعلومات، هل بيان أو اقتباس أو رسالة إلكترونية أو هاتفية.

 

وفيما يخص معيار التضليل أو البروباجندا فقد حصل المحرر على متوسط آداء 60% وذلك لأن العنوان لم يعبر بشكل دقيق عن المحتوى حيث أصدر المحرر حكما على المتهمين بالتاكيد على أنهم ارتكبوا المخالفة رغم أن القضية لا تزال قبد التحقيق. كما جاء متحيزا ضد المتهمين بإصدار الأحكام عليهم بينما هذا ليس من عمل الصحفي، لكن المحرر ابتعد عن التلاعب بالأرقام والبيانات واختار محتوى مرئي مناسب. أما ما يتعلق بمعيار انتهاكات حقوق الإنسان فحصل الخبر على متوسط  86%وعلى الرغم من خلو المحتوى من التعميم والتشويه وانتهاك خصوصية الأفراد والتمييز، فإن المحرر لم يلتزم بمبدأ المتهم بريء حتى تثبت إدانته فكتب في العنوان والمتن أنهم أحيلوا للتحقيق لصرفهم كذا وكذا، ولم يقل احيلوا بتهمة كذا وكذا.





ما رأيك؟