الأكاديمية موضوعاتنا

بسبب التضليل والانتهاكات.. الموجز يهبط من المركز الثاني إلى الثالث

نشر في 13/11/2018 10:00 في تقييمات "اخبار ميتر" الشهرية للمواقع الإخبارية الإلكترونية

حصل موقع الموجز على نحو 80% من إجمالي التقييم الشهري عن شهر أكتوبر، متراجعا بشكل طفيف عن تقييمه في سبتمبر بـ 1 %، حيث سجل وقتها 81%.

بهذه النسبة يهبط الموجز للمركز الثالث، وفقا لترتيب المواقع التي يقيمها فريق أخبار ميتر في شهر أكتوبر، بعد أن احتل المركز الثاني في سبتمبر.

 

التقييم الشهري هو متوسط نسب التقييم الذي حصل عليه المحتوى المُقيّم من موقع معين خلال الشهر.

وقد قيم أخبار ميتر 42 موضوعا صحفيا من موقع الموجز في شهر أكتوبر، عبارة عن: 19 خبرا، و 15ريبورتاج ،و7 موضوعات فيتشر، وتحقيق واحد.



اختلفت نسب التقييم التي حصلت عليها هذه الموضوعات، فوصل تقييم الموضوع الأفضل إلى 100% ، بينما حصل الأقل تقييما على 27 %.

 

وكان المحتوى الأفضل بعنوان: حارة الصوفى.. الوجوه السمراء تجتاح وسط القاهرة. وتم تصنيف هذا المحتوى كأفضل موضوع صحفي في شهر أكتوبر، بين الموضوعات التي قيّمها الفريق.

 

في المقابل كان الأقل تقييما، خبر بعنوان : عاشت في مصر ومقربة لأردوغان.. 5 معلومات عن خطيبة «جمال خاشقجي» الغامضة.

 

تقييم كل موضوع يتم بشكل آلي، بناء على إجابة فريق أخبار ميتر عن مجموعة أسئلة تتعلق بـ 3 محاور: الاحترافية والمهنية، الابتعاد عن التضليل، تجنب انتهاكات القانون وحقوق الإنسان.

 

وقد رصد فريق أخبار ميتر 4 موضوعات تتضمن تضليلا وبروباجاندا، نشرت على موقع الموجز خلال أكتوبر، ابتعد 2 منهم عن هذا الانتهاك بنسبة 75%، كما تجنب اثنان منهم التضليل بنسبة 80%.



كذلك احتوت 9 موضوعات على انتهاكات للقانون وحقوق الإنسان، وتم تقييم التزام 5 منها في تجنب هذا الخطأ بصفر %، في حين تراوحت نسبة التزام المحررين بهذا المعيار في الأربعة الأخرى بين 50 و 60 %.



كما ينشر فريق أخبار ميتر المتوسط الشهري للمؤشرات الخاصة بمحاور الأسئلة الثلاثة أيضا. وتظهر هذه المؤشرات أن مستوى الموقع قد انخفض بنسبة 6 % وفق لمؤشر البعد عن التضليل، وسجل 88 % بدلا من 94%.

 

أيضا انخفض تقييم الموجز حسب مؤشر تجنب الانتهاكات بنفس النسبة في أكتوبر، وحقق 83 % فقط، بدلا من 89%.  

 

في المقابل ارتفع بنسبة 2 وفق مؤشر الاحترافية، ووصل في أكتوبر إلى 67 %، بعد ما كانت النسبة في سبتمبر تعادل 65% فقط.