الأكاديمية موضوعاتنا

"المهنية ومواجهة التضليل" يرفعان "الوفد" للمركز الأول في أكتوبر بـ82%

نشر في 07/11/2018 07:00 في تقييمات "اخبار ميتر" الشهرية للمواقع الإخبارية الإلكترونية

صعدت "بوابة الوفد الإلكترونية" لصدارة تصنيفات "أخبار ميتر" الشهرية بنهاية أكتوبر 2018، بحصولها على متوسط تقييم إجمالي 82%، بزيادة 6% عن تقييمها في سبتمبر من نفس العام، والذي احتلت فيه المركز الخامس، بنسبة 76%.

 

• تقييم "أخبار ميتر" الشهري، يرصد خلاله أداء مؤشرات 10 مواقع صحفية إلكترونية، وتحليل محتواها من خلال 3 معايير (المهنية والاحترافية، وتجنب التضليل ونشر الإشاعات، والابتعاد عن الانتهاكات القانونية والإنسانية).
• لمزيد من متابعة آداء "الوفد" على مؤشر "أخبار ميتر" خلال 2018.. اضغط هنا.

 

ودفع "الوفد" للصعود خلال أكتوبر الماضي؛ ارتفاع مؤشري المهنية والبعد عن الانتهاكات، ليسجلا نسبة مئوية 60% و86% على الترتيب، مقابل 54% و81% خلال سبتمبر الماضي.

 

فيما تراجع مؤشر تجنب التضليل ونشر الإشاعات بنهاية أكتوبر إلى 92%، مقابل 95% في سبتمبر الماضي.

 

ومع نهاية أكتوبر 2018؛ رصد "أخبار ميتر" 43 محتوى متنوع على صفحات "بوابة الوفد الإلكترونية"، مقابل 48 موضوعاً في سبتمبر من العام الجاري.

 

وركزّت "بوابة الوفد الإلكترونية" على تقديم تغطية جيدة للأحداث يوميا خلال أكتوبر الماضي، من خلال فن الخبر الصحفي بالمقام الأول، لتمكين القارئ من معرفة التطورات في كافة المجالات بشكل سريع وموجز، رصد منها "أخبار ميتر" 30 خبر، مقابل 31 خبر في سبتمبر 2018.

 

كما قدّمت "الوفد" تغطية لا بأس بها خلال الشهر الماضي، من خلال قالب التقرير الصحفي (ريبورتاج)، رصد منها "أخبار ميتر" 13 تقرير صحفي، وهو نفس العدد المرصود كذلك خلال سبتمبر من نفس العام.

 

هذا ولاحظ "أخبار ميتر" تناقص معدلات تقديم فنون (الحوار، اللمحة، التحقيقات) على "الوفد" خلال أكتوبر الماضي؛ فلم يتم تقييم أيا منهم، مقابل تقييم (لمحة صحفية واحدة- فيتشر، وتحقيق واحد) خلال سبتمبر من هذا العام.

 

 

• الأخبار على "بوابة الوفد الإلكترونية" في أكتوبر 2018
قدمت "الوفد" تغطية إخبارية خلال الشهر، لموضوعات متنوعة، من بينها (تعليق آمال ماهر حول إشاعة اختطافها، ونفي الحكومة لزيادة أسعار البنزين مطلع 2019، وحقيقة تراجع أسعار السيارات الأوروبية، وتصريح وزير التموين حول زيادة أسعار الخضروات).

 

أيضا شملت التغطية الإخبارية، موضوعات (تأهل مصر لكأس الأمم الإفريقية 2019، وطرح بنك ناصر لشهادات رد الجميل، ومناقصة السلع التموينية لشراء 55 ألف طن من الزيوت النباتية، وديسكو مدرج كلية الحقوق بجامعة عين شمس، واستعداد مصر لإطلاق قمر صناعي جديد).

 

هذا وحصل على أعلى نسبة تقييم 100% ضمن فئة الخبر الصحفي على "الوفد" في أكتوبر، خبر بعنوان " بالفيديو.. عبير صبري تحتفل بزفافها".


فيما حصل 11 خبرا على تقييمات تراوحت بين 92%-97%، وحصل 12 خبر على تقييمات بين 80%-89%، فيما حصلت 5 أخبار على تقييمات بين 75%-79%.


وجاء أقل الأخبار تقييما بنسبة 52%، ليحمل عنوان "بالفيديو... نشأت الديهي : جد أردوغان سرق آثار من المسجد النبوي ونقلها تركيا"، لما يتضمنه من خطابات كراهية وتشويه، وكذلك تمييز وتحريض على العنف.


• التقارير على "بوابة الوفد الإلكترونية" في أكتوبر 2018
نوّعت "الوفد" موضوعاتها المقدمة كـ(ريبورتاج) خلال الشهر، لتشمل (أول سيدة تعمل بالنجارة في مصر، وكم يكسب أغنى رجل بالعالم كل ثانية، وتقرير حول إحدى فنانات الإغراء في السينما العربية، ومطبات الشوارع، وأخطاء الأطباء والضحية منة، وغيرها).


وحصل على أعلى تقييم 100%، في فئة التقرير الصحفي على "الوفد" في أكتوبر، تقرير بعنوان "شاهد..طفلة تلد 3 توائم في جواتيمالا".


فيما حصلت 3 تقارير على نسب 97% و96%، و94%، كما حصل تقريران على نسبتي تقييم 83% و82%.


وحصل 3 تقارير على نسب تقييم 74% و71% و70%، وتقرير واحد بعنوان "شاهد.. كيت ميدلتون تتألق بفستان مكشوف على خطى ميجان ماركل"، على نسبة تقييم 68%. وحصل آخر على نسبة 52%، بعنوان "أطباء الموت أخطاؤهم تتواصل.. وآخر ضحاياهم «منة»"، وكذلك تقرير حصل على 47%، وعنوانه "طفلة لأبوها: "بوسنى زى عمو ما بيبوس ماما ".


وجاء كأقل التقارير تقييما على "الوفد" في أكتوبر الماضي، بنسبة 14%، تقرير بعنوان "زوجة مجرمة تحمل من عشيقها وترميه في حمام قهوة"؛ لما تضمنه من خطابات تمييز وعنف، وكذلك خلط تعليقات المحرر بالمادة الإخبارية المقدمة، وأيضا الاقتباس من مصدر صحفي أخر دون ذكره.

 

للمزيد اقرأ:

 

تم تحرير المحتوى بواسطة فريق "أخبار ميتر"

المحتوى قد يتضمن روابط نشطة لمزيد من الإيضاح