الأكاديمية موضوعاتنا

4 محتويات خاطئة تهبط بالفجر للمركز السادس والأخير في ديسمبر

نشر في 05/01/2019 04:30 في تقييمات "اخبار ميتر" الشهرية للمواقع الإخبارية الإلكترونية

رصد "أخبار ميتر" 4 محتويات نشرها "الفجر" حملت شارة "خبر خاطئ"، مقدما التدقيق والمعلومات الصحيحة موثقة بالمصادر في استمارة التقييم. 

 

حلّ الموقع الإلكتروني لصحيفة "الفجر" في المركز السادس والأخير بنهاية ديسمبر 2018، مناصفة مع موقع "انفراد"، بحصولهما على متوسط تقييم إجمالي 73%، ليحصلا بذلك على لقب "الأسوأ" خلال الشهر.

وكان المركز الأخير في الشهر الماضي، نوفمبر 2018، قد حصل عليه موقع "اليوم السابع" .. (( للمزيد اقرأ: الأسوأ في نوفمبر.."اليوم السابع" للمركز السادس والأخير بفعل "التضليل والإشاعات"))

وحازت الفجر المركز الثاني في نوفمبر من نفس العام، بالحصول على نسبة 81%، كما حازت المركز الرابع في أكتوبر، بنسبة 79%.

وخلال ديسمبر؛ رصد "أخبار ميتر" 56 محتوى إخباري متنوع قدمها الفجر، مقابل 55 محتوى في نوفمبر السابق، و45 محتوى في أكتوبر السابق.

وفي فترة الرصد؛ جاء فن الخبر الصحفي في مقدمة الفنون الصحفية التي ضخها الفجر على صفحاته الإلكترونية، ليتابع "أخبار ميتر" منه 44 خبر صحفي، مقابل 38 خبر في نوفمبر، و29 خبر في أكتوبر.

كما رصد "أخبار ميتر" على الفجر 7 تقارير صحفية –ريبورتاج- في ديسمبر، مقابل 5 تقارير في نوفمبر، و7 تقارير في أكتوبر الماضي.

فيما قام "أخبار ميتر" برصد 5 لقطات صحفية –فيتشر- خلال ديسمبر من العام الماضي على الفجر، مقابل 12 لمحة في نوفمبر، و9 لمحات في أكتوبر من نفس العام.

ورصد "أخبار ميتر" 4 محتويات نشرها "الفجر" حملت شارة "خبر خاطئ"، مقدما التدقيق والمعلومات الصحيحة موثقة بالمصادر في استمارة التقييم.

وركزت الفجر على تغطية المحتوى الإخباري المتعلق بشأن الحوادث والقضايا خلال ديسمبر من العام الماضي، ليرصد منها "أخبار ميتر" 17 محتوى إخباري، أغلبها من فئة الخبر الصحفي (14 خبر)، إضافة إلى تقريرين ولمحة واحدة.

وفي المرتبة الثانية من حيث كثافة التغطية، جاء المحتوى السياسي، ويرصد منها "أخبار ميتر" 11 محتوى إخباري، من بينها 7 أخبار و3 لمحات صحفية وتقرير واحد.

أما المرتبة الثالثة، فذهبت للتغطية المحلية والأخبار المتعلقة بالوزارات والبرلمان، تناول منها "أخبار ميتر" 10 محتويات إخبارية، ما بين 9 أخبار مقابل تقرير واحد فقط.

والفئة الرابعة، كانت من نصيب صحافة المنوعات، ليرصد منها "أخبار ميتر" 8 محتويات، منها 7 أخبار وتقرير واحد.

الفئة الخامسة في تغطية الفجر خلال ديسمبر الماضي، استحوذت عليها الصحافة الفنية، لتقدم منها 5 محتويات إخبارية، منها 3 أخبار وتقريرين.

أما الفئة السادسة، فكانت للصحافة الرياضية، مع 3 محتويات، من خلال خبرين وتقرير واحد.

وأخيرا مع فئة المحتوى الاقتصادي، مع خبرين فقط.

 

•    الأخبار على "الفجر" في ديسمبر

رصد "أخبار ميتر" 44 خبر صحفي، نشرها الفجر خلال الشهر الماضي، قدمت تغطية لأحداث وموضوعات متنوعة، من بينها (تفاصيل اغتصاب جماعي لمحامية في الهرم، ومصير التوك توك في قانون المرور الجديد، وشهادة مبارك في محاكمة مرسي، واعترافات قاتلة زوجها، وزواج فتاة مثلية من صديقتها، واعترافات مصور الفيلم الإباحي فوق سطح الأهرامات).

واحتلت أخبار القضايا والحوادث مقدمة التغطية الإخبارية من الفجر خلال الشهر الماضي، قيّم منها أخبار ميتر 14 خبرا، تلتها الأخبار المحلية بعدد 9 أخبار، ثم أخبار السياسة والمنوعات بعدد 7 أخبار لكل منهما، و3 أخبار فنية، وخبرين لكل من الاقتصاد والرياضة.

وحاز خبر بعنوان "استيراد شحنات عدس مسرطنة وتداولها بالأسواق الأبرز.. شائعات شغلت السوشيال ميديا × أسبوع" على "الخبر الاعلى تقييما على الفجر خلال ديسمبر الماضي، بنسبة تقييم 97%.

هذا وحصلت 10 أخبار أخرى على نسب تقييم تراوحت بين 95%-90%، فيما حصل 14 خبرا على تقييمات بين 89%-80%، و8 أخبار على تقييمات بين 77%-71%، وخبرين على نسبتي تقييم 69% و68%، وخبرين أخرين على 59% و50%.

وسجّل "أخبار ميتر" 7 أخبار نشرها الفجر حازت تقييماً أقل من 50%، من بينها 4 أخبار حملت شارة "محتوى خاطئ"، وهي بالترتيب:

-   مدرسة سانت فاطيما تستضيف أطفال بلامأوي بحضور أسر شهداء الأمن المركزي (صور)      48%
-    تعليق ناري من عمرو أديب على احتمالية ضم لاعب إسرائيلي لنادي ليفربول      46%
-   عاجل| 'جريمة بشعة'.. العثور على جثة طفلة 'مخنوقة' داخل كيس قمامة في أسيوط (صور)      38%
-    بعد تجديد فتواه بعدم جواز تهنئة الأقباط.. فريدة الشوباشي تشن هجومًا على ياسر برهامي      35%
-   شرطية فرنسية تبكي بحرقة: تعالوا واقتلوني.. لا تخربوا باريس مثلما خرب العرب أوطانهم ( فيديو)      35% ((محتوى خاطئ))
-   أحمد موسى: 'الإخوان مع تركيا بيدعوا لدين جديد ليس له علاقة بالإسلام'      34% ((محتوى خاطئ))
-   عاجل.. إصابة نجل أبوتريكة بـ'ذبحة صدرية'      9% ((محتوى خاطئ))

 

•    التقارير على "الفجر" في ديسمبر

قام "أخبار ميتر" بتقديم تقييم لمحتوى 7 تقارير صحفية –ريبورتاج- قدمها الفجر على مدار ديسمبر الماضي، غطت موضوعات من بينها (وفاة سجين بقسم شرطة بالشرقية، ورد بشرى على محمد رمضان، وبلوك هنا الزاهد لخطيبها، وتسلق الأهرام عبر العصور، والإهمال الطبي وإغلاق المستشفيات)

وجاء كأعلى التقارير تقييما على الفجر خلال ديسمبر، ريبورتاج بعنوان "'السيسي' يسأل محافظ الإسكندرية 'دخلك كام؟'.. شاهد الرد (فيديو)"، ضمن فئة التقارير المحلية، بتقييم نسبته 79%.

يليه ريبورتاج من فئة الحوادث، بعنوان "وفاة سجين محتجز في قضية 'مُخدرات' داخل مركز شرطة بالشرقية"، بتقييم 76%.

وبقية التقارير سجلت جميعها نسب تقييم أقل من 50%؛ حيث سجل تقرير "أغنية بشرى الجديدة- فن" نسبة 44%، و"بلوك هنا الزاهد- فن" 42%، و"تسلق الأهرام عبر العصور-منوعات" نسبة 37%، وتقرير "إهمال المستشفيات-حوادث" على نسبة 34%.

وأقل التقارير تقييماً بنسبة 7% فقط، حمل عنوان "اعتقالات وإحباط مخططات وتصفية قيادات.. 2018 صفعة في وجه 'الإخوان'"، ضمن فئة المحتوى السياسي، وحمل شارة "محتوى خاطئ".

 

•    اللمحات الصحفية على "الفجر" في ديسمبر

رصد "أخبار ميتر" على الفجر خلال الشهر الماضي، 5 لمحات صحفية (فيتشر)، جاء أغلبها راصدا للمحتوى السياسي، بـ3 لمحات صحفية، إلى جانب لمحتين، إحداهما رياضية والأخرى للحوادث.

حيث جاء في المقدمة، بـ94%%، فيتشر بعنوان "القصة الكاملة للعثور على جثة مسنة توفيت بعد ممارستها الرذيلة بالسيدة زينب"، يليه بنسبة 91%، فيتشر حمل عنوان "مفاجأة تنتظر أصحاب المعاشات في يناير المقبل".

وثالثا جاءت لمحة بعنوان "تركي آل الشيخ يواصل دوره الإنساني ويتبرع للأهلاوي محمد محمود (صور)"، بنسبة تقييم 88%، والرابع بعنوان " 'لا يوجد اختفاء قسري ونقدم بط وحمام'.. ماذا قال رئيس قطاع السجون عن أوضاع المساجين؟ "، بنسبة 87%.

وأخيراً، لمحة حازت تقييم 83%، بعنوان "القبض على فنانة شهيرة قبل تنظيمها مظاهرة ضد الحكومة بساعات".

 

للمزيد اقرأ:


نوفمبر 2018: قادما من المراكز الأخيرة.. الفجر يحل بالمرتبة الثانية في نوفمبر بتقييم نسبته 81%
أكتوبر 2018: الفجر يشارك الوطن في المركز الرابع.. تقييمه ارتفع 3 % في أكتوبر
سبتمبر 2018: الفجر يتشارك المرتبة السادسة مع البوابة نيوز واليوم السابع.. وفجوة كبيرة بين نسب تقييم أفضل وأسوأ محتوى
أغسطس 2018: "التضليل والشائعات" تدفع "الفجر" للمركز الأخير في أغسطس بنسبة 68%
يونيو 2018: الفجر في المركز الخامس بتقييم شهر يونيو.. ويحصل على 71% من نقاط التقييم

 

تم تحرير المحتوى بواسطة فريق "أخبار ميتر"
المحتوى قد يتضمن روابط نشطة لمزيد من الإيضاح