"التضليل والشائعات" تدفع "الفجر" للمركز الأخير في أغسطس بنسبة 68%

04/09/2018 
5 دقائق للقراءة
كتابة: AkhbarMeter 
التصنيف: أخرى
"التضليل والشائعات" تدفع "الفجر" للمركز الأخير في أغسطس بنسبة 68%

احتلت "بوابة الفجر" بنهاية شهر أغسطس 2018، المركز الثامن والأخير على تصنيف "أخبار ميتر" الشهري، بحصولها على متوسط تقييم إجمالي 68%، رغم تقدمها بمعدل درجة واحدة مئوية 1% عما سجلته في يوليو من نفس العام، بنسبة 67%.

وبنهاية الشهر؛ ارتفع مؤشر "التضليل والشائعات" بنسبة 15%، ليصل إلى 86%، بدلا من 71%، فيما تراجع مؤشر "الانتهاكات الإنسانية والحقوقية" بنسبة 9%، مسجلاً 70%، بدلا من 79% بنهاية يوليو السابق، كما تراجع مؤشر "المهنية والاحترافية" بنسبة 4%، ليسجل 49%، بدلا من 53% في الشهر الماضي.

وخلال أغسطس الماضي –باستثناء أيام عيد الأضحى؛ قام "أخبار ميتر" برصد 46 محتوى إخباري متنوع منشورة على صفحات "الفجر"، تركز أغلبها ضمن فئة الخبر الصحفي، بعدد 39 خبر، شكّلت 85% من إجمالي تقييمات الموقع الإخباري، إلى جانب 6 تقارير صحفية (13%)، ولمحة صحفية واحدة (2%).

اللمحة الصحفية/ الفيتشر، جاءت بعنوان " قبل عيد الأضحى.. تجار سوق 'المناشي' يرفعون شعار 'الغالي يرخصلك"، وحصل على نسبة تقييم 93%، وهو عبارة عن معايشة في إحدى الأسواق، ورصد لاستعدادات التجار لاستقبال العيد، مع دعم المحتوى المكتوب بالصور.

أما التقارير التي نشرتها "الفجر" في أغسطس الماضي؛ فتناولت موضوعات (أزمة انقطاع المياه في بعض أحياء محافظة الجيزة، ومشاجرة في مجلس الوزراء، ومساعي الحكومة لمحاربة الشائعات، وتوقعات خبراء الأرصاد حول استمرار الموجة الحارة في هذا الشهر).

وجاء الأعلى تقييما في فئة التقرير الصحفي على "الفجر"، تقرير بعنوان " محافظ الجيزة يعقد اجتماعا عاجلا لحل أزمة انقطاع المياه"، بنسبة 87%، فيما جاء تقرير " بعد واقعة الإسكندرية.. 'اعدموا المتحرش القاتل' يتصدر تويتر.. ومغردون: لازم يكون عبرة"، كأقل التقارير تقييماً، بنسبة 34%، نظراً لخطابات الحض على العنف والكراهية.

فيما حصلت بقية التقارير على نسب 50%، 45%، 57%، 71%، وهو ما يعكس عدم الإلتزام الجاد من "الفجر" بمعايير المهنية الصحفية في إعداد التقارير.

أما الأخبار الصحفية المنشورة على "الفجر" في أغسطس، فجاء خبر بعنوان " تعرف على أخر تدوينة للبابا تواضروس قبل غلقه صفحته الرسمية عبر 'فيس بوك"، كأعلى الأخبار تقييما على "الفجر" في أغسطس الماضي، بنسبة 92%.

وبجانب هذا الخبر؛ حصل خبر واحد على نسبة تقييم 91%، وكان بعنوان "عاجل.. تحذير هام من 'الأرصاد' بشأن طقس الأسبوع المقبل"، فيما حصلت 3 أخبار أخرى على نسبة تقييم 90%، وتناولت موضوعات (إخلاء سبيل الظواهري، وبراءة "إسراء" طالبة الثانوية من تهمة الغش، ورد الممثل خالد أبو النجا بعد اتهامه بالمثلية الجنسية).

كما حصلت 10 أخبار على نسبة تقييم بين 80%-89%، وركزت على موضوعات من بينها (أول حالة وفاة بين الحجاج المصريين، واستجابة الرئيس السيسي لعلاج الطفلة مروة، وسعر صرف الجنيه أمام العملات الأجنبية والعربية، إعلان بنك الطعام لأسعار صكوك الأضاحي هذا العام، واطلاق السكك الحديدية لتطبيق حجز التذاكر الجديد، وتعليق "ميدو" على أزمة محمد صلاح).

وحصلت 8 أخبار على تقييمات تراوحت بين 70%-77%، وجاءت حول موضوعات (تعليق مذيعة "فيديو أطفال التهريب" في بورسعيد، واستغناء مرتضى منصور عن قائد الزمالك، وحديث بشير التابعي عن صفقة خطفها الأهلي من الزمالك، ومعايير إضافة المواليد الجدد لبطاقات التموين، وخبر حول ممثلة البورنو مايا خليفة).

وحصلت 4 أخبار على تقييمات (62%، 67%، 69%، 65%)، وتناولت على الترتيب (تقرير حول لجان الصحة والتعليم والاتصالات بالبرلمان خلال دور الانعقاد الثالث، وتصريح الببلاوي حول تخطي مصر خطواتها الصعبة في برنامج الإصلاح الاقتصادي، وحديث آمنىة نصير حول مقترح قانون حبس الزوج المتزوج عرفيا، وتعليقات جد طفل الشروق المتطف أثناء محاكمة المتهمين).

كما حصلت 6 أخبار على درجات تقييم (50%، 53%، 57%)، في حين حصلت 6 أخبار على تقييمات أقل من 50%، ليأتي خبر بعنوان "بعد خطوبته من هنا الزاهد.. إعلامية تهاجم أحمد فهمي لهذا السبب!" كأقل الأخبار تقييما على "الفجر" في أغسطس، بنسبة 28%، نظرا للانتهاكات الكبيرة، سواء من الناحية المهنية والاحترافية، أو من ناحية الانتهاكات الحقوقية وخطابات الكراهية والتمييز.

 

للمزيد اقرأ:

الفجر في المركز الخامس بتقييم شهر يونيو.. ويحصل على 71% من نقاط التقييم

 

تم تحرير المحتوى بواسطة فريق "أخبار ميتر"

المحتوى قد يتضمن روابط نشطة لمزيد من الإيضاح

مزيد من المقالات

نشرة أخبار ميتر
للاطلاع على تقييمات المواقع الأكثر شعبية وأبرز الأخبار الكاذبة.
نحن نهتم بحماية بياناتك. اقرأ سياسة الخصوصية
//in your blade template