أداء الصحف في أبريل يحمل خبرًا سارًا للشروق وسيئًا للقاهرة 24

09/05/2023 
5 دقائق للقراءة
كتابة: AkhbarMeter 
التصنيف: أخرى
أداء الصحف في أبريل يحمل خبرًا سارًا للشروق وسيئًا للقاهرة 24

كانا موقعي الشروق والقاهرة 24 ضمن أفضل 5 مواقع في أداء الصحف لشهر مارس، ولكن في أبريل هبط القاهرة 24 من المركز الثالث في مارس إلى المركز العاشر والأخير، في حين أن الشروق تقدم مستواه من المركز الرابع في مارس إلى المركز الأول.

 

وجاء هذا الترتيب وفقًا للأخبار التي قيّمها فريق أخبار ميتر على مدار شهر أبريل استنادًا على المنهجية العلمية لمرصد أخبار ميتر التي طورها خبراء في مجال الصحافة والإعلام، والتي تتكون من ثلاثة معايير أساسية:

  • معيار الاحترافية والمهنية: 

ويتعلق بأسلوب نقل الصحفي/ة للمادة المكتوبة والمصورة في الخبر، والتزامه/ا بتوضيح المصادر الذي استعان/ت بها، وعدم الخلط بين رأيه/ا والمعلومات الخبرية.

  • معيار المصداقية: 

وهي الثقة بين المحرر/ة والقارئ/ة، وتتمثل في؛ صحة المعلومات، والاستعانة بمصادر مناسبة ومعروفة للتعليق على مجريات الخبر، وأيضًا في صياغة عنوان دقيق غير خادع، وتقديم الخبر كاملًا بدون اجتزاء أو تلاعب.

  • معيار مراعاة حقوق الإنسان: 

ويعتبر أكثر الأقسام أهمية لما يترتب عليه من ضرر على الأفراد أو المجتمعات عند انتهاك أحد بنوده. ومن بين ما يغطيه هذا البند؛ مراعاة الألفاظ وخصوصية الأفراد.

 

وفي هذا التقرير سنقدم مع المراكز العشرة لأكثر المواقع/ الصحف شعبية بين القراء في مصر ما يلي:

  1. عدد الأخطاء التي تم رصدها خلال الشهر في كل موقع، بخصوص المعايير الثلاثة للمنهجية العلمية.
  2. أكثر الأخطاء تكرارًا، أو أبرزها.
  3. الخبر الأعلى تقييمًا لكل موقع/صحيفة، والذي اتبع فيه المحرر المعايير المنهجية في صياغة الخبر، مع ذكر الخطأ الذي وقع/ت فيه المحرر/ة وحال دون حصوله/ا على النسبة كاملة (إن وجد).
  4. الخبر الأسوأ لكل موقع/صحيفة، والأخطاء التي تسببت في حصوله على هذه النسبة المتدنية.

 

المركز العاشر:

القاهرة 24 - 59%

 

عثر فريق أخبار ميتر في الأخبار التي قيّمناها في شهر أبريل على؛ 40 خطأً في معيار الاحترافية والمهنية، و33 خطأً في معيار المصداقية، و7 أخطاء في معيار مراعاة حقوق الإنسان.

ومن أبرز هذه الأخطاء؛ الاستعانة بمصادر غير مناسبة في 18 خبرًا، وتلاعب المحرر/ة في المعلومات أو في سياق عرضها في 3 أخبار.

الخبر الأعلى تقييمًا للقاهرة 24 حصل على نسبة تقييم قدرها 81%، وعنوانه:

رامز جلال ساخرًا من رنا رئيس: بقت نجمة وهي بـ البامبرز وبتاكل سيريلاك.. وانتشرت زي الكورونا

ينقل الخبر تعليقات رامز جلال حول رنا رئيس عندما استضافها في برنامجه في رمضان 1444.

وتضمن الخبر خطأ واحد بسبب عدم إشارة المحرر لوقوع رامز جلال في إهانة وتشويه صورة الفنانة رنا رئيس، وذلك لأنه تحدث عنها بطريقة مسيئة.

لكن المحرر التزم بباقي نقاط المنهجية الأخرى مما ساهم في رفع نسبة تقييم الخبر، ومن هذه النقاط؛ ذكر مصدر المعلومات ونسب الصورة لمصدرها.

الخبر الأدنى تقييمًا للقاهرة 24 حصل على نسبة تقييم قدرها 33%، وعنوانه:

مصدر باتحاد الكرة يكشف حقيقة انسحاب الزمالك من مبارة السوبر أمام الأهلي | خاص

في الخبر تصريحات تنفي وصول أي إخطار من الزمالك بالانسحاب رسميًا أو شفهيًا إلى اتحاد الكرة المصري، كما احتوى الخبر على تصريحات سابقة لمرتضى منصور رئيس نادي الزمالك.

وقع محرر الخبر في 5 أخطاء، من بينها؛ الاستعانة بمصدر مجهول وغير مناسب لتأكيد هذه المعلومات، كما أن العنوان غير دقيق لأن المصدر المجهول لا يمكن اعتبار كلامه حقيقة رسمية.

 

المركز التاسع:

بوابة أخبار اليوم - 65%

 

وجدنا في بوابة أخبار اليوم على مدار شهر أبريل؛ 45 خطأً في معيار الاحترافية والمهنية، و29 خطأً في معيار المصداقية، و خطأين في معيار مراعاة حقوق الإنسان.

وكانت أخبار اليوم الموقع الوحيد الذي رصدنا به خطأ اختيار صورة غير مناسبة للمحتوى المكتوب في خبر واحد، كما تكرر خطأ عدم نسب الصورة إلى مصدرها في 22 خبرًا.

الخبر الأعلى تقييمًا لأخبار اليوم في أبريل نسبة تقييمه قدرها 92%، وهو:

سر خفي وراء زيارة توم هانكس لمصر

تساءلت المحررة في الخبر إذا كان كتاب توم هانكس الجديد المنتظر إصداره في شهر مايو هو السبب وراء زيارة هانكس إلى مصر.

ولم تقع المحررة في الخبر سوى في خطأ عدم نسب الصورة إلى مصدرها. لكنها ذكرت مصادر المعلومات، ولم تخلط بين رأيها وبين المعلومات الخبرية، كما صاغت عنوانًا دقيقًا.

الخبر الأدنى تقييمًا لأخبار اليوم في أبريل نسبته قدرها 17%، وهو:

خاص| سفارتنا بالخرطوم توجه رسالة هامة للمصريين بالسودان

عرض المحرر في الخبر تصريحات توجه نصائح للمصريين في السودان.

ووصل عدد الأخطاء في هذا الخبر إلى 6 أخطاء، أبرزها؛ الاستعانة بمصدر مجهول وغير مناسب لتوثيق المعلومات، وعدم توضيح نبذة عن الأزمة في السودان والتي بسببها يتم إجلاء المصريين منها، كما أن صورة الخبر ليست للسفارة المصرية في الخرطوم.

 

المركز الثامن:

صدى البلد - 66%

 

ظهر في أخبار صدى البلد التي تم تقييمها في أبريل؛ 59 خطأ في معيار الاحترافية والمهنية، و22 خطأً في معيار المصداقية، و8 أخطاء في معيار مراعاة حقوق الإنسان.

ومن بين هذه الأخطاء؛ عدم ذكر مصادر المعلومات في 19 خبرًا وذكر بعضها في خبر واحد فقط، وصياغة عنوان غير دقيق في 6 أخبار وعنوان مضلل في خبر واحد.

الخبر الأعلى تقييمًا لصدى البلد في أبريل نسبة تقييمه قدرها 100%، وعنوانه:

‏جميلة.. أول سيدة دليفري لتوصيل الطلبات في البحيرة

وقدمت المحررة في الخبر قصة جميلة التي تعد أول سيدة دليفري في مركز دمنهور.

ولم ترتكب المحررة في الخبر أية أخطاء، وصاغت عنوانًا دقيقًا، ووثقت مصدر المعلومات والصورة، كما ابتعدت عن الوقوع في أي خطأ يمس معيار مراعاة حقوق الإنسان.

الخبر الأدنى تقييمًا لصدى البلد في أبريل نسبة تقييمه قدرها 42%، وعنوانه:

الزمالك يصدم كهربا بسبب المشاركة مع الأهلي في نهائي كأس مصر.. تفاصيل

ونشرت المحررة في الخبر ما كتبه نجم الكرة السابق أحمد حسن على حسابه بفيسبوك، حول استفسار الزمالك عن موقف كهربا في المشاركة في نهائي كأس مصر، قبل التقدم بشكوى ضد اللاعب.

وكان في الخبر 4 أخطاء أبرزها؛ أن أحمد حسن ليس مصدرًا مناسبًا لتأكيد هذه المعلومة لأنه ليس مسؤولًا بنادي الزمالك، كما أن المحررة لم تقدم خلفية كافية عن الأزمة بين كهربا والزمالك والتي سببها إنهاء اللاعب عقده مع الزمالك من طرف واحد.

 

المركز السابع:

المصري اليوم - 67%

 

رصد فريق أخبار ميتر في أخبار المصري اليوم على مدار أبريل؛ 44 خطأً في معيار الاحترافية والمهنية، و19 خطأً في معيار المصداقية، و10 أخطاء في معيار مراعاة حقوق الإنسان.

وتكرر خطأ عدم نسب الصورة لمصدرها في 20 خبرًا، كما برز خطأ تمثيل المحرر/ة لوجهة نظر واحدة فقط في خبر واحد.

أعلى نسبة تقييم للمصري اليوم في أبريل قدرها 100%، وهي لمقال بعنوان:

يا مولانا خذ الكتاب بقوة

كتب حمدي رزق في مقاله عن قضية الطلاق الشفوي، وعلق على تصريحات شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب حول هذا الموضوع.

ولم يقع الكاتب في أي أخطاء تمس المصداقية أو مراعاة حقوق الإنسان؛ حيث أن صياغة العنوان كانت دقيقة، ولم يتبنى خطاب كراهية تجاه أفراد أو مجموعات.

أدنى خبر تقييمًا للمصري اليوم حصل على نسبة قدرها 33%، وعنوانه:

أبو الغيط يتسلم رسالة من البرهان تتعلق بتطورات الاوضاع في السودان

وفي الخبر معلومات أن الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط سوف يتسلم رسالة من برهان، عبر وكيل وزارة الخارجية السودانية، عن تطورات الأوضاع في السودان.

ومن الأخطاء التي وقعت بها محررة الخبر؛ الاستعانة بمصدر محول وغير مناسب لتأكيد المعلومات التي صرح بها، كما أنها لم توضح للقارئ تفاصيل عن سبب الأزمة في السودان، بالإضافة إلى أنها صاغت عنوانًا غير دقيق يوحي أن المعلومة رسمية.

 

المركز السادس:

فيتو - 68%

 

جاء في أخبار فيتو التي تم تقييمها في أبريل؛ 46 خطأً في معيار الاحترافية والمهنية، و21 خطأً في معيار المصداقية، و7 أخطاء في معيار مراعاة حقوق الإنسان.

ومن أبرز تلك الأخطاء؛ الاستعانة بمصدر غير مناسب في 13 خبرًا، وخلط المحرر/ة بين تعليقه/ـا الشخصي وبين المعلومات الخبرية في خبر واحد.

الخبر الأعلى تقييمًا لفيتو نسبته قدرها 92%، وهو:

الرعاية الصحية بنقابة الصحفيين: رفع تغطية الأسنان وإلغاء رسوم التعاقدات الطبية

والخبر عن إعلان لجنة الرعاية الاجتماعية والصحية بنقابة الصحفيين عن رفع حد التغطية لعلاج الأسنان للمشتركين في مشروع العلاج، كما عرض الخبر تصريحات لمحمد الجارحي (عضو مجلس النقابة والمشرف على مشروع العلاج).

ولم تقع المحررة في أي خطأ في معياري المصداقية ومراعاة حقوق الإنسان، كما أنها نسبت الصورة لمصدرها. ولكنها ارتكبت خطأ واحد في معيار الاحترافية والمهنية وهو عدم توضيح كيف حصلت على المعلومات الواردة في الخبر.

الخبر الأدنى تقييمًا لفيتو ونسبته قدرها 43%، وهو:

لاعب الأهلي ياسر إبراهيم يرد على إغراءات بيراميدز

ونشر الخبر تصريحات لمصدر مجهول عن تقديم بيراميدز عرضًا بمبلغ كبير للاعب ياسر إبراهيم.

ومن الأخطاء التي وقعت فيها المحررة؛ صياغة عنوان مضلل لأن الخبر لم يتضمن رد ياسر إبراهيم على عرض بيراميدز، كما أنها تلاعبت بالقراء حيث وصفت تصريح المصدر بالحقيقة في حين أنه مجهول وغير رسمي.

 

المركز الخامس:

اليوم السابع - 69% 

 

رصدنا في أخبار اليوم السابع التي تم تقييمها في أبريل؛ 47 خطأً في معيار الاحترافية والمهنية، و14 خطأً في معيار المصداقية، و10 أخطاء في معيار مراعاة حقوق الإنسان.

ومن بين تلك الأخطاء؛ تبني المحرر/ة خطاب كراهية في 4 أخبار، وصياغة عنوان غير دقيق في 6 أخبار.

الخبر الأعلى تقييمًا لليوم السابع حصل على نسبة قدرها 83%، وهو:

الشعبة العامة للذهب: الأسواق تشهد ارتفاعا غير مبرر بالأسعار

وفي الخبر تعليق للشعبة العامة للذهب والمجوهرات بالاتحاد العام للغرف التجارية، حول الزيادات في أسعار الذهب في الأسواق المحلية.

والتزم محرر الخبر بالعديد من النقاط في صياغة الخبر مثل؛ صياغة عنوان دقيق وتقديم خبر صحيح، ولكنه لم يوثق مصدر المعلومات والصورة.

الخبر الأدنى تقييمًا لليوم السابع حصل على نسبة قدرها 50%، وهو:

ما حقيقة طرح "20 جنيه" بلاستيك تزامنا مع عيد الفطر؟

ونقل المحرر في الخبر تصريحات لمصادر مطلعة تؤكد بها أن موعد طرح عملة الـ20 جنيهًا الجديدة لم يتم تحديده بعد، كما قالت أن التصميم المتداول غير صحيح.

وتضمن الخبر 4 أخطاء من بينها؛ صياغة عنوان غير دقيق لأن التصريحات في الخبر لا تعد حقيقة مؤكدة لأنها على لسان مصادر مجهولة، كما أن تلك المصادر غير مناسبة لتأكيد هذه المعلومات.

 

المركز الرابع:

الأهرام - 70% 

 

بلغ عدد الأخطاء في أخبار الأهرام في أبريل؛ 47 خطأً في معيار الاحترافية والمهنية، و14 خطأً في معيار المصداقية، و10 أخطاء في معيار مراعاة حقوق الإنسان.

ومن الأخطاء البارزة؛ وجود تنميط/ تمييز ضمن محتوى 4 أخبار، والعثور على معلومات خاطئة ضمن خبرين.

الخبر الأعلى تقييمًا للأهرام وصلت نسبته إلى 83%، وعنوانه:

مطار القاهرة يحقق أعلى نسبة فى معدلات تشغيل الرحلات الجوية منذ إنشائه | تفاصيل

ويدور الخبر حول تحقيق مطار القاهرة الدولي، يوم 25 أبريل 2023، أعلى نسبة في معدلات تشغيل الرحلات الجوية وفي حركة السفر والوصول، منذ تاريخ إنشاء المطار.

والتزمت المحررة في الخبر بالعديد من النقاط منها؛ تقديم خبر صحيح وتغطية كافية لموضوع الخبر، وأيضًا صياغة عنوان دقيق. لكنها لم تذكر كيف حصلت على تلك المعلومات ولم تنسب الصورة لمصدرها.

الخبر الأدنى تقييمًا للأهرام هبطت نسبته إلى 43%، وعنوانه:

رسميًا.. تدريس 5 لغات جديدة في المدارس من المرحلة الإعدادية | خاص

نقل الخبر أنباء تفيد بأن وزارة التعليم سوف تضيف 5 لغات أجنبية، سوف يختار منها الطالب مادة واحدة كلغة أجنبية ثانية، وأن التطبيق سيكون من العام الدراسي بعد المقبل.

وارتكب محرر الخبر 5 أخطاء من بينها؛ تلاعبه بالقراء لأنه قال أن الوزارة حسمت قرارها، لكن المعلومات ليست رسمية ومن صرح بها مصدر مجهول. كما صاغ عنوانًا غير دقيق لأن الوزارة لم تعلن رسميًا بعد.

 

المركز الثالث:

مصراوي - 70%

 

وصل عدد الأخطاء التي عثرنا عليها في أخبار مصراوي على مدار أبريل؛ 45 خطأً في معيار الاحترافية والمهنية، و15 خطأً في معيار المصداقية، و7 أخطاء معيار مراعاة حقوق الإنسان.

ومن بين تلك الأخطاء؛ انتهاك خصوصية الأفراد في خبرين، وعدم الاستئذان من صاحب المحتوى المكتوب/ المصور قبل نشره في خبرين أيضًا.

الخبر الأعلى تقييمًا لمصراوي على مدار أبريل حصل على نسبة قدرها 90%، وهو:

توقفت عضلة قلبة 30 دقيقة.. النيابة تصدرًا بيانًا بشأن ضحية "كلب الشيخ زايد"

نشر المحرر في الخبر بيان النيابة، حول وفاة الشخص الذي عضه كلب بمدينة الشيخ زايد.

ولم يقع المحرر سوى في خطأين في الخبر هما؛ عدم نسب الصورة لمصدرها، وعدم ذكر كيف حصل على بيان النيابة. لكن على الصعيد الآخر لم يقع في أي أخطاء تمس معياري المصداقية ومراعاة حقوق الإنسان.

الخبر الأدنى تقييمًا لمصراوي حصل على نسبة قدرها 48%، وهو:

سقوط 3 تجار مخدرات بـ 12 كيلو حشيش وهيروين في القليوبية

والخبر يعلن القبض على 3 أشخاص بسبب تجارتهم في المواد المخدرة.

وفي الخبر 6 أخطاء، أبرزها؛ عدم الالتزام بمبدأ المتهم بريء حتى تثبت إدانته، كما أن المحرر وقع في التنميط وتبنى خطاب كراهية بسبب وصف المقبوض عليهم بالعاطلين.

 

المركز الثاني:

الوطن - 70%

 

رصدنا في أخبار الوطن على مدار أبريل؛ 42 خطأً في معيار الاحترافية والمهنية، و18 خطأً في معيار المصداقية، وخطأين في معيار مراعاة حقوق الإنسان.

وتضمنت الأخطاء؛ صياغة عنوان غير دقيق في 3 أخبار، وإغفال تقديم تفاصيل جوهرية في خبر واحد.

الخبر الأعلى تقييمًا للوطن نسبته قدرها 96%، وعنوانه:

عرض السائق المتهم بدهس شاب في التجمع الأول على الطب الشرعي

والخبر نقل تفاصيل حول حادثة دهس شخص لشاب في التجمع الأول، والذي توفي خلال محاولة إسعافه.

والخطأ الوحيد الذي كان في الخبر هو عدم توضيح المحرر لكيفية حصوله على هذه المعلومات. لكنه التزم بالعديد من النقاط الأخرى أهمها؛ عدم تبنى المحرر خطاب كراهية، وعدم انتهاكه لخصوصية أي فرد.

الخبر الأدنى تقييمًا للوطن نسبته قدرها 50%، وعنوانه:

حقيقة زيادة الدعم على بطاقة التموين في شهر رمضان 2023.. اعرف التفاصيل

الخبر به تصريحات تنفي صدور أي منح جديدة من التموين لأصحاب البطاقات التموينية.

ووقعت المحررة في 4 أخطاء أبرزها؛ الاستعانة بمصادر غير مناسبة لتأكيد المعلومات لأنها مجهولة الهوية، وصياغة عنوان غير دقيق لأن كلام المصادر لا يعد حقيقة مؤكدة.

 

المركز الأول:

الشروق - 73%

 

وعثرنا في أخبار الشروق التي تم تقييمها في أبريل على؛ 43 خطأً في معيار الاحترافية والمهنية، و16 خطأً في معيار المصداقية.

ومن بين هذه الاخطاء؛ خلط المحرر/ة بين المعلومات الخبرية والرأي الشخصي في خبر واحد، وصياغة عنوان غير دقيق لخبر واحد.

نسبة التقييم الأعلى للشروق قدرها 100%، وحصل عليها موضوع بعنوان:

مسابك النحاس.. القابضون على جمر الحرفة يروون تفاصيل العمل الرمضاني

ويرصد المحرر في هذا الموضوع رحلة صناعة المسابك النحاس، والصعوبات التي تمر بها حاليًا.

ولم يقع المحرر في أي خطأ في الخبر، ووثق مصدر المعلومات والصورة، كما صاغ عنوانًا دقيقًا وقدم تغطية كافية.

الخبر الأدنى تقييمًا للشروق حصل على نسبة قدرها 50%، وعنوانه:

مصدر: الوكلاء لا يحكمون اختيار الزمالك لمدربه الجديد

في الخبر قدم مصدر مطلع تفاصيل عن كواليس اختيار الزمالك للمدير الفني الجديد.

ومن بين الأخطاء التي ارتكبها المحرر في الخبر؛ الاستعانة بمصدر غير مناسب لتوثيق وتأكيد تلك المعلومات، كما أنه أغفل توضيح تفاصيل جوهرية للقراء حول اسم المدير الفني السابق وهو جوسفالدو فيريرا.

 

وصلنا لنهاية التقرير الشهري لأبريل 2023، لقراءة تقارير سابقة الرجاء الضغط على هذا الرابط.

 

مزيد من المقالات

نشرة أخبار ميتر
للاطلاع على تقييمات المواقع الأكثر شعبية وأبرز الأخبار الكاذبة.
نحن نهتم بحماية بياناتك. اقرأ سياسة الخصوصية
//in your blade template