هل يمكن أن ينتهي كابوس الثانوية العامة الذي يُرهق الطلاب وأسرهم كل عام؟ يبدو أن وزارة التربية والتعليم تحمل وعودًا بالتغيير. مع الإعلان عن تفاصيل شهادة البكالوريا المصرية (1)، تظهر ملامح نظام جديد يُبشّر بتحول جذري في التعليم الثانوي. فهل يمكن لهذا النظام تحقيق طموحات الطلاب ووضع التعليم المصري على خريطة العالمية؟ إليك كل ما تحتاج إلى معرفته عن هذا النظام.
ما هو نظام شهادة البكالوريا (2) المصرية؟
هو نظام تعليمي جديد يُقدم كبديل للثانوية العامة التقليدية. يهدف إلى تحسين التعليم المصري من خلال تخصصات متنوعة ومناهج مبتكرة. سيُطبق هذا النظام على الطلاب الملتحقين بالصف الأول الثانوي بدءًا من العام المقبل.
كيف يُقسم النظام (3)؟
ينقسم إلى مرحلتين أساسيتين:
1- المرحلة التمهيدية (الصف الأول الثانوي):
- مواد تدخل في المجموع الكلي:
- التربية الدينية.
- اللغة العربية.
- التاريخ المصري.
- الرياضيات.
- العلوم المتكاملة.
- الفلسفة والمنطق.
- اللغة الأجنبية الأولى.
- مواد إضافية (لا تدخل في المجموع):
- اللغة الأجنبية الثانية.
- البرمجة وعلوم الحاسب.
2- المرحلة الرئيسية (الصف الثاني والثالث الثانوي):
- يتخصص الطالب في أحد المسارات الأربعة:
- الطب وعلوم الحياة.
- الهندسة.
- الأعمال.
- الآداب والفنون.
- يدرس في الصف الثاني المواد الأساسية بجانب مادة تخصصية واحدة، وفي الصف الثالث يستكمل باقي مواد التخصص وفق المسار الذي قام باختياره.
ما هي المواد الأساسية والتخصصية؟
1- المواد الأساسية:
- الصف الثاني: اللغة العربية، التاريخ المصري واللغة الأجنبية الأولى.
- الصف الثالث: التربية الدينية
2- المواد التخصصية حسب المسارات:
الطالب يختار في الصف الثاني مادة واحدة في أي مسار ثم يأخذ مادتين من نفس المسار إجباري في الصف الثالث.
الطب وعلوم الحياة:
- في (الصف الثاني) يختار الطالب مادة واحدة فقط: (الرياضيات المتقدمة) أو (الفيزياء)
- في (الصف الثالث) يدرس الطالب مادتي (الأحياء) و (الكيمياء).
الهندسة وعلوم الحساب
- في (الصف الثاني) يختار الطالب مادة واحدة فقط: (الكيمياء) أو (البرمجة)
- في (الصف الثالث) يدرس الطالب مادتي (الرياضيات (مستوى رفيع)) و (الفيزياء).
الأعمال:
- في (الصف الثاني) يختار الطالب مادة واحدة فقط: (المحاسبة) أو (إدارة الأعمال).
- في (الصف الثالث) يدرس الطالب مادتي: (الاقتصاد (مستوى رفيع)) و (الرياضيات).
الآداب والفنون:
- في (الصف الثاني) يختار الطالب مادة واحدة فقط: (علم نفس) أو (لغة أجنبية ثانية).
- في (الصف الثالث) يدرس الطالب مادتي: (الجغرافيا (مستوى رفيع)) و (الإحصاء ).
كيف تُنظم الامتحانات؟
1- عدد المحاولات:
يسمح النظام الجديد بإعادة إمتحان أي مادة مرة ثانية بهدف التحسين والحصول على درجة أعلى ولكن نظير دفع 500 جنيه عن كل مادة يعاد امتحانها بشكل اختياري. على أن يتم احتساب الدرجة الأعلى في تلك المادة سواء التي كانت خلال المحاولة الأولى المجانية أو التي كانت خلال المحاولة الثانية المدفوعة.
مواعيد الامتحانات:
- الصف الثاني: مايو (الامتحان الأساسي) ويوليو (إعادة التحسين).
- الصف الثالث: يونيو (لامتحان الأساسي) وأغسطس (إعادة التحسين).
نظام الدرجات
- درجة كل مادة: 100.
- المجموع الكلي: 700 درجة (مجموع درجات المواد السبع خلال العامين الثاني والثالث الثانوي).
ما هي أهداف النظام؟
- تطوير المهارات الفكرية والنقدية بدلاً من الحفظ.
- دمج التخصصات في نظام متعدد الجوانب.
- التقييم المستمر على مدار عامين.
- توفير فرص إضافية من خلال امتحانات سنوية مزدوجة.
الخلاصة
يُبشّر نظام شهادة البكالوريا المصرية بتحول جذري في التعليم الثانوي، مع التركيز على تطوير المهارات، ودمج التخصصات، وتقديم فرص تقييم متعددة. ورغم أنه لا يزال في مرحلة الموافقة المبدئية، فإن تطبيقه بشكل فعّال قد يكون بداية حقيقية لإصلاح التعليم المصري ووضعه على خريطة العالمية.
هذا النظام لا يزال في مرحلة الموافقة المبدئية، حيث وجه رئيس مجلس الوزراء بمناقشة آليات التنفيذ داخل المجموعة الوزارية للتنمية البشرية، والتوافق على صيغة نهائية تطرحها الحكومة للحوار المجتمعي قبل البدء في التطبيق. إذا نُفذ هذا النظام بطريقة فعالة ومدروسة، فقد يكون بداية لتحول حقيقي في مسار التعليم المصري.
المصادر:
شادى زلطة المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم (3)
تصنيفات الموضوعات
دينا إبراهيم (المديرة التنفيذية)
تمتلك مديرة المرصد خبرة متميزة في الصحافة تتجاوز 17 عامًا، إلى جانب أكثر من سبع سنوات في مجال الر...
تمتلك مديرة المرصد خبرة متميزة في الصحافة تتجاوز 17 عامًا، إلى جانب أكثر من سبع سنوات في مجال الرصد الإعلامي والتحقق من المعلومات، مما أكسبها مهارات استثنائية في هذا القطاع. حاصلة على درجة الماجستير في قيادة الاتصالات الرقمية من جامعتي بروسيلز الحرة وسالزبورج، وتواصل حاليًا دراساتها في مجال علوم البيانات، مدفوعةً بشغفها لتعزيز إمكانياتها في خدمة صناعة الإعلام. من أبرز إنجازاتها المساهمة في تطوير منهجيتي تقييم المحتوى الإعلامي المكتوب والتحقق من المعلومات وتأسيس قسم التحقق من المعلومات. نالت تقديرًا دوليًا، حيث حصلت، ممثلة عن الفريق، على المركز الثاني في تحدي الابتكار الشبابي حول الديمقراطية والحكم في إفريقيا، وفازت بتحدي الابتكار في مجال الإعلام لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الذي نظمته الشبكة العربية الرقمية.
تشرف مديرة المرصد على جميع أنشطته وتضع خطط التطوير بالتعاون مع مسؤولي الأقسام واختيار فريق العمل، كما تتولى التنسيق بينهم وتحديد السياسة التحريرية للمرصد، وتكون المرجع في حال حدوث أي خلافات تحريرية أو تقييمية.
يتيح فريق أخبار ميتر المساحة المناسبة لرد الأشخاص المعنيين والجمهور على المعلومات الواردة في عملية تقصي الحقائق بتصحيحها بشفافية كاملة. يمكن التواصل معنا عبر بريد الموقع الإلكتروني [email protected]. كما يتكفل الفريق بإجراء التصحيحات اللازمة حال التأكد من صحة المعلومات وقبولها في أسرع وقت ممكن.
هل لديك تصحيح أو معلومة غائبة ترغب بإضافتها؟ 📱 تواصل معانا